حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

3 خطوات لتطوير حقيبتك التدريبية

 

3 خطوات لتطوير حقيبتك التدريبية , الحقيبة التدريبية هي وثيقة مفصلة تشتمل على تعليمات تفصيلية وهي تضمن لك حقيبة تدريبية متطورة وتتيح لك سهولة الإعداد والتحضير لدورتك التدريبية سواء أكان هذا التدريب موجه لفرد أو مجموعة.

وعند تصميم الحقيبة التدريبية يجب أن تتسم بشيء من الواقعية والتنظيم والتفصيل، الخطوات التالية ستساعدك كثيراً في تطوير حقيبتك التدريبية.

 

3 خطوات لتطوير حقيبتك التدريبية
3 خطوات لتطوير حقيبتك التدريبية

3 خطوات لتطوير حقيبتك التدريبية

قم بوضع هدفك التدريبي بناءً على أهداف المؤسسة التابع لها وذلك من أجل تنفيذ دورات تدريبية فعالة كما يجب أن تستعين بهذه الأهداف أثناء تطوير حقيبة التدريبية بمعنى أوضح أن تكون أهداف التدريب متوافقة مع الأهداف العامة لشركتك فمثلاً إذا كان الهدف الرئيسي لشركتك هو زيادة مبيعاتها من المستلزمات الطبية يجب أن يكون هذا الهدف متضمناً في خطتك التدريبية ليتم نقله إلى المتدربين.

 

قم بتحديد مدى الاستفادة التي تعود على متدربينك قم بتوضيح ذلك لهم وقم بالتأكيد على أن ثمة  فوائد ملموسة ستعود عليهم عند استكمال تدريبهم ربما تكون هذه الفائدة شهادة جديدة سيحصل عليها المتدرب تؤهله لتولي مزيد من المسؤوليات أو ربما سيحصل من أتم التدريب على مزيد من الأمان الوظيفي.

عليك نقل هذه الفوائد عند بدايه التدريب حدد المهارات والمعلومات والشهادات التي سيحصل عليها المتدربون بعد التدريب قد يتضمن ذلك إتقان لتطبيقات معينة أو معرفة تفصيلية لسياسات الشركة أو حتى ربما سيحصل المتدرب على تحسين أدائه في مهارة معينة ولتكن مهارة التواصل في خدمة العملاء.

كن واضحاً ومحددا قدر الامكان في تحديد الأهداف والنتائج الفعلية فعلى سبيل المثال يمكن القول بأنه لدينا 25 موظفاً جديداً سيكونون جاهزون للعمل في قسم المحاسبة.

 

3 خطوات لتطوير حقيبتك التدريبية
3 خطوات لتطوير حقيبتك التدريبية

 

كيف تقوم بتطوير حقيبتك التدريبية ؟ عندما تقوم بتطوير حقيبة تدريبية فيجب أن تشتمل محتوياتها على المدة التي سيستغرقها التدريب وعدد الجلسات التدريبية التي ستحتاجها كمدرب وما الذي سيتم خلال كل دورة تدريبية.

قم بتقسيم الموضوعات إلى عناوين فرعية فمثلاً عند تقسيم نص التنسيق قم بتقسيمه إلى ثلاثة أقسام أو دروس منفصلة مثل الخطوط والفقرات والجداول.

قم بتقسيم الدروس داخل الدورة التدريبية وتصميم الحقيبة التدريبية والتي يجب أن تحتوي على أهداف الدرس والأنشطة المحددة والتقييم من خلال الاختبارات أو المناقشات.

حدد الطرق المناسبة للتدريب فعلى سبيل المثال إذا كنت قد قررت استخدام مجموعة من الطرق للتدريب قم بتوضيح ذلك من البداية وفي ذلك الإطار يجب عليك ملاحظة أنك يجب أن تقوم بعملية التدريب خلال مجموعات صغيرة خاصةً عند التدريب على المهام التي تتطلب تمثيل الأدوار وحل المشكلات ومن الممكن إلقاء المعلومات النظرية والعامة في مجموعات كبيرة وإذا استلزم الأمر قم بتقسيم المجموعة الكبيرة إلى مجموعات أصغر.

3 خطوات لتطوير حقيبتك التدريبية
3 خطوات لتطوير حقيبتك التدريبية

ربما يكون التدريب موجهاً إلى قسم معين داخل الشركة أو يكون مصمم خصيصاً للموظفين الجدد يجب عليك تحديد الفئة المستهدفة من المتدربين فبعضهم يحتاج إلى تدريب متعمق وربما يحتاج آخرون إلى نظرة عامة بسيطة.

حاول الاستفادة من زملائك في العمل فعلى سبيل المثال عندما تقوم بحساب تكلفة التدريب فقد تحتاج إلى سؤال أحد الأشخاص  في قسم المحاسبة يكون مطلع على بيانات الشركة المالية.

قم باختيار مدربين مؤهلين للقيام بعملية التدريب حيث يجب أن يتمتع المدرب بجودة عالية في أدائه خلال التدريب ومن الممكن الاستعانة بموظفين من داخل المؤسسة أو الاستعانة بخبراء من الخارج، قم باختيار المدرب الذي لديه خبرة في استخدام مجموعة متنوعة من الأساليب والوسائل التدريبية المختلفة.

قم بخلق جو تفاعلي داخل الدورة التدريبية مع المتدربين المشاركين وامنحهم الفرصة لطرح الأسئلة وتأكد دائماً من فهمهم للأهداف المنشودة.

 

 

 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

 

3 خطوات لتطوير حقيبتك التدريبية
حقيبة تدريبية متكاملة

 

 

اترك تعليقاً

3 خطوات لتطوير حقيبتك التدريبية

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

3 خطوات لتطوير حقيبتك التدريبية