حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

الدورات التدريبية المهمة للموظفين والخريجين بغض النظر عن مجال دراستك أو عملك، يمكنك دائمًا العثور على دورة تدريبية تتناسب مع خلفيتك الأكاديمية وستساعدك على التقدم إلى المرحلة التالية في حياتك المهنية.

3 من أهم الدورات التدريبية 1 3 من أهم الدورات التدريبية

بعد الكلية مباشرة، تبدأ رحلتك للعثور على الوظيفة المناسبة، ولكن قد تفقد بعض مهارات العمل الأساسية وكيفية اكتسابها. ليس هذا فقط، ولكن حتى بعد العثور على الوظيفة التي تحلم بها والفوز بعقد عمل جذاب، بعد بضعة أشهر ستجد نفسك، مثل كثير من الناس، أنك دخلت منطقة الراحة الخاصة بك، تصبح عرضة للنعاس، مما يؤدي في النهاية إلى استقرار مهاراتك وحتى تراجعها في بعض الأحيان. هذا هو السبب في أنه من المهم حضور مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية في مجالات وظيفية مختلفة، مع الأخذ في الاعتبار أن هذه الدورات تساعد في تطوير وتعزيز المعرفة المهنية وتزويد المسجلين بمهارات جديدة لمواكبة العصر. كل ما تبحث عنه دورات الموظفين أو دورات الدراسات العليا الحديثة، أو ما زلت تدرس في الجامعة ولكنك تحاول الاستعداد لسوق العمل، ستزودك مقالة اليوم بقائمة بأهم الدورات التدريبية التي نوصي بها بشدة ونشجعك على الانضمام إليها.

فيما يلي قائمة بأهم مجالات هذه الدورات:

1-دورات اللغة:

مشغول للغاية باكتساب المعرفة التقنية، قد تنسى تطوير مهاراتك اللغوية. لكن لا يمكنك أن تنسى أن تعلم لغة ثانية (أو حتى ثالثة أو رابعة) هو نهج أساسي وضروري في جميع المجالات، لأن اللغة الأجنبية تفتح لك آفاقًا جديدة، في مكان عملك، حتى لو لم يكن تخصصك. ذات الصلة به. كيف هذا؟

حسنًا، دعنا نتخيل أنك مشترك شركة كبيرة في مجال البرمجة، تقوم بإعداد وتنظيم دورات تدريبية متعلقة بالبرمجة في الخارج، أو تدعو خبراء أجانب للحضور إلى مقرها الرئيسي للتدريب. فهل أنت بحاجة إلى إتقان اللغة الأجنبية المستخدمة في تدريس هذه الدورة، والتي عادة ما تكون اللغة إنجليزي؟

من المحتمل أن يكون هذا ضروريًا، وعدم إتقان اللغة قد يفوتك فرصًا مهمة لتحسين مهاراتك. ما هي دورات اللغة التي يجب أن أدرسها؟

3 من أهم الدورات التدريبية 2 3 من أهم الدورات التدريبية

اللغة الإنجليزية المهنية (أو العملية) هي بلا شك واحدة من أهم دورات اللغة التي يجب على الموظفين والخريجين الجدد دراستها. ولكن يمكنك أيضا خذ دورات في مجموعة متنوعة من اللغات الأخرى، حسب مجال عملك وطبيعة عملك. إذا كانت شركتك تستهدف منطقة جغرافية معينة أو لديها علاقات استثمارية مع العديد من البلدان الأخرى، فمن الأفضل أن تتعلم لغة ذلك البلد في هذه الحالة.

فيما يلي بعض اللغات الأجنبية الشائعة التي قد تكون مفيدة لك لتعلمها المستوى المهني:

الإسبانية: من أكثر اللغات استخدامًا في العالم وخاصة في أمريكا اللاتينية.

الألمانية: قلة من الناس في العالم يتحدثون الألمانية، لكن قوتها تأتي من القوة الاقتصادية والصناعية لألمانيا.

الصينيون: يكتسب الصينيون قوة من مكانة الصين كقطب عالمي واقتصاد قوي، وتستثمر الصين بكثافة دول في المنطقة العربية، لذلك لا ضير في تعلم بعض الأساسيات.

يعد التسجيل في دورات اللغة المتخصصة أمرًا مهمًا أيضًا. على سبيل المثال، إذا كنت تعمل في مجال المالية، يمكنك دراسة اللغة الإنجليزية للمحاسبة، وإذا كنت صحفيًا أو كاتبًا، فيمكنك دراسة اللغة الإنجليزية للصحافة.

2-دورات الكمبيوتر :

بعض المهن والوظائف تعتمد على الكمبيوتر، ولا نعني البرمجة هنا فحسب، بل نعني أيضًا مجالات أخرى مثل تصميم الجرافيك أو برامج المحاسبة أو برامج الترجمة المتخصصة. يوجد أدناه مجموعة من البرامج الأكثر شيوعًا المستخدمة في العديد من المجالات الوظيفية والتي قد تكون مفيدة لك للانضمام إلى دورة تدريبية احترافية.

دورات وبرامج التدريب على المحاسبة دورة Sage 50 (المعروفة سابقًا باسم Peach Tree): يلغي هذا البرنامج ساعات من العمل بالقلم والورق التي قد تكون ضرورية في بعض المنظمات. دورة مايكروسوفت اكسل المهنية: هذا البرنامج هو الحل السحري لمعظم مشاكل الإدارة، فهو يحل المشكلة الرياضيات، وإنشاء الرسوم البيانية والجداول والمهام الأخرى. من السهل جدًا تعلم برنامج Excel بحيث لا تحتاج إلى أن تكون عالم رياضيات أو محلل بيانات لاستخدامه.

دورات تدريب الخريجين والممارسين في الصحافة إذا كنت صحفيًا، فمن المحتمل أنك تعلم أن الصناعة تشهد حاليًا تغييرات وتطورات هائلة، ويجب عليك مواكبة هذه التغييرات. لم تعد القدرة على الكتابة هي المهارة الوحيدة التي يجب أن يمتلكها الصحفي، بل يمكن اكتسابها من خلال الدورات التدريبية المتخصصة.

ومن بين هذه المهارات والخبرات نذكر ما يلي:

– أدوات الكشف عن الأخبار المزيفة: يحتاج الصحفيون إلى تعلم مهارات الكشف عن الأخبار المزيفة. هناك العديد من الأدوات المخصصة للفيديو والنصوص والصور، ولعل أشهرها هو InVid.

لغات البرمجة: بالكاد تجد مجالًا لا يدخل في مجال البرمجة. اليوم، يحتاج الصحفيون إلى تعلم البرمجة في تحليل البيانات إنشاء الرسوم التوضيحية وتطوير مواقع الأخبار. لغة البرمجة Python من أشهر لغات البرمجة التي يمكن للصحفيين تعلمها.

أدوات تحرير الفيديو: هذه المهارة مهمة للصحفيين الميدانيين. أشهر البرامج في هذا المجال هي: Adobe Premiere و KineMaster.

أدوات تحرير الصوت: إذا كنت تعمل في محطة راديو أو تنشئ بودكاست، يجب أن تتعلم تحرير المقاطع الصوتية. يعد Adobe Audition أحد أشهر البرامج.

أدوات إنتاج الأخبار: سواء كنت تعمل في الصحافة المطبوعة أو عبر الإنترنت، فهذه البرامج مهمة. أشهر البرامج هي Adobe InDesign و QuarkXPress.

3- دورة تنمية المهارات الشخصية:

بالإضافة إلى المهارات الفنية والخبرة الأكاديمية المكتسبة من خلال القبول الجامعي أو من خلال الدورات المتخصصة في مجال علمي معين، يجب اكتساب المهارات المرنة وتطويرها لضمان النجاح في بيئة العمل. ما هي دورات تنمية المهارات التي يجب أن أدرسها؟ هناك بالفعل العديد من الفروع يمكنك اكتساب مهارات مرنة في الدورات التدريبية ذات الصلة، بما في ذلك المجالات التالية:

تنظيم الوقت

 إدارة المخاطر

 قراءة لغة الجسد

 فن الخطابة

 الإقناع والتأثير 

اتخاذ القرار العمل الجماعي 

هذه مجموعة من أهم الدورات التدريبية التي يجب أن يأخذها كل خريج أو موظف جديد بغض النظر عن منصبه وخبرته.

3 من أهم الدورات التدريبية 3 3 من أهم الدورات التدريبية

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

أهم الدورات التدريبية

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

أهم الدورات التدريبية