حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

طريقة التدريب هي طريقة توصيل المادة التدريبية.

3 من أساليب التدريب 1 3 من أساليب التدريب

أهمية اختيار وسائل التدريب:

يعد التدريب ضروريًا لتنمية الأفراد وتطوير مهاراتهم الشخصية والمهنية، وعلى أي حال، يحتاج الأشخاص في جميع مراحل الحياة إلى تدريب لتعلم المهارات وتطويرها.

التقدم في التكنولوجيا المساعدة يعطي المدربين أكثر من أي وقت مضى. سواء كنت مدربًا يعتمد على أساليب التدريب الحديثة أو الوسائل التقليدية، فمن المهم أن تتذكر أن كل شخص يتعلم بشكل مختلف ويجب عليك استخدام أساليب التدريب الفعالة لمساعدتك على تحقيق أفضل النتائج.

المحاكاة في التدريب:

المحاكاة هي طريقة تدريب فعالة في المجالات التي تتطلب مجموعة محددة من المهارات لتشغيل الآلات المعقدة، مثل الطبية أو الطيران. تعكس عمليات المحاكاة الناجحة مواقف العمل الفعلية وتسمح للمتدربين بحل المشكلات التي قد يواجهونها في العمل.

التدريب أثناء العمل:

يضع التدريب أثناء العمل أو التدريب أثناء العمل المتدرب مباشرة أمام المهارات الفعلية المطلوبة للوظيفة، ويبدأ الموظفون الجدد في استخدام أساليب التدريب على الفور، مثل دمج عنصر التدريب الذي قد يكون مفيدًا في بعض الحالات مع التطبيق العملي، والذي يسمح للمتدرب أو الموظفين الجدد بالحصول على القليل من التبصر في السياق ومتطلبات العمل.

التدريب والتوجيه:

في حين أن الأساليب المنظمة لها مكان في التدريب، فإن التوجيه والتدريب لها فوائد عديدة، ويمكن أن يؤدي تنفيذ برنامج توجيه لشركتك إلى جانب أساليب التدريب الحديثة الأخرى إلى خلق فرص تطوير الموظفين والعلاقات التي تساعد الموظفين الجدد على الشعور بالترحيب والدعم.

التدريب الذي يقوده المدربون:

من أكثر الأساليب التقليدية والشعبية لتدريب الموظفين هو التدريب على غرار الفصول الدراسية، والذي يحاكي الفصول الدراسية الأخرى، حيث يقوم المدربون بإعداد التجربة وقيادتها، وغالبًا ما يستخدمون العروض التقديمية على غرار المحاضرات مع المكونات المرئية.

هناك العديد من الفوائد لهذا النمط من التدريب، أحدها أن المتدربين يمكنهم التفاعل مع مدربيهم وطرح أسئلة قد لا تفعلها طرق التدريب الحديثة الأخرى، كما أنه يبني العلاقات بين المدربين والمتدربين وبين الموظفين.

ماهي أساليب التدريب المختلفة؟

تستهدف أفضل أساليب التدريب أساليب التعلم الحديثة الثلاثة، ولكن من المهم أيضًا فهم ما هو الأفضل للمتعلمين وتكييف المواد معهم.

نعرض لك أساليب التدريب الرئيسية الثلاثة في التعلم:

العوامل التي تحدد أساليبب التدريب: 

المشاركون: يجب مراعاة العمر والجنس والمستوى التعليمي وخبرة المشاركين.

شروط التدريب: وقت التدريب، مكان التدريب، المرافق والمواد المتاحة، عدد المتدربين.

موضوع التدريب.

الميزات النسبية للمدرب.

هناك ثلاث طرق تدريب:

طرق العرض: المحاضرات والتطبيقات العلمية / التوضيحية.

طرق المشاركة: المناقشات ودراسات الحالة ولعب الأدوار والعصف الذهني ومجموعات المناقشة والدراما الاجتماعية والألعاب والقصص غير المكتملة.

الأنشطة خارج غرفة التدريب: المهام والمشاريع والرحلات الميدانية / الرحلات.

وفيما يلي عرضاًَ للأنواع الثلاثة:

أولاً: أساليب العرض: 

في جميع الدورات التدريبية، تتمثل إحدى الطرق الشائعة لنقل المعرفة والمعلومات إلى المتدربين في تقديم أهداف الدورة والتخطيط هو أحد الأمثلة العامة على ذلك، وتعليم كيفية اختيار عينات البحث هو مثال آخر. مهارات العرض هي في معظم الحالات الوعظ، اتصال أحادي الاتجاه بين المدرب والمتدرب. أي واحدة بالنظر إلى أنه يمكن أن يوفر قدرًا كبيرًا من المحتوى المعرفي لعدد كبير من الحاضرين في فترة زمنية قصيرة، فهو اقتصادي من حيث المكان والزمان. عيب طرق العرض هو الطبيعة السلبية لأسلوبها ونجاحها المحدود في جذب انتباه المتدربين والحفاظ عليه لتحقيق استرجاع واستدعاء مرضي.

ثانياً: أساليب المشاركة: 

الموضوع: أساليب المشاركة. 

(مناقشة، دراسة حالة، لعب الأدوار، العصف الذهني)

الهدف: بنهاية الدورة، سيكون المشاركون قادرين على:

تعرف على بعض طرق التدريب التشاركي وتنفيذها.

تضمن أساليب التدريب التشاركي إشراك المتدربين في عملية التعلم، وتمكينهم من التعبير عن آرائهم، وتشجيعهم على الاستفادة من خبراتهم أثناء الأنشطة التدريبية. بالإضافة إلى ذلك، في حين أن طريقة العرض تقتصر على مشاركة المتدرب من خلال الاستماع في المحاضرة أو المشاهدة في العرض التقديمي، فإن طريقة المشاركة هي شجع الطلاب على المشاركة بنشاط في عملية التعلم.

العيوب المحتملة للطرق التشاركية هي أنها تتطلب الكثير من الوقت وتفتقر إلى السيطرة على المدرب أثناء تنفيذ النشاط.


ثالثاً :الأنشطة خارج غرفة التدريب:

المهام والمشاريع والرحلات الميدانية / الرحلات.

3 من أساليب التدريب 2 3 من أساليب التدريب

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

أساليب التدريب

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

أساليب التدريب