حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

تحدثنا عن أهمية تدريب وتطوير الموظفين في المقالات السابقة، ولماذا هو حاجة ملحة لنمو الشركة ولماذا تحتاجه الشركات بشكل عام. ولكن الآن هو وقت السؤال أبرزها .. كيف يمكنك تطوير برنامج تدريب الموظفين المناسب والمثالي لشركتك؟

في البداية، يعد تدريب وتطوير الموظفين أو بشكل خاص صياغة خطط تدريب الموظفين مهمة مخصصة لإدارة الموارد البشرية في الشركات والمؤسسات الفردية، حيث يمكن أن تكون خطط تدريب الموظفين خططًا للموظفين الحاليين (القدامى) أو الموظفين الجدد (المعينين حديثًا) في الشركة الشركات، تدريب الموظفين، مثل العديد من الأشياء الأخرى، يعتمد على خطة جيدة، وبرنامج التدريب نفسه، قبل تطوير برنامج تدريب الموظفين. يلعب مسؤولو إدارة الموارد البشرية في الشركات والوكالات دورًا مهمًا في نجاح تدريب الموظفين، حيث يجب على الإدارة القيام بعدة أشياء قبل البدء في تطوير برنامج تدريبي الموظف.

4 خطوات لخطة تدريب وتطوير

الأول هو فهم متطلبات التدريب (الاحتياجات التدريبية) ونوع التدريب (تدريب سلوكي، تدريب تقني أو أنواع أخرى من التدريب) التي تحتاجها الشركة قبل نهاية العام يكفي لوضع خطة تدريبية على سبيل المثال، العام الجديد، معرفة وفهم التدريب في أكتوبر من كل عام المتطلبات قد تكون مناسبة.

بغض النظر عن الطريقة المستخدمة لتحديد الاحتياجات التدريبية (والتي قد نناقشها في مقال آخر)، يجب رفع الاحتياجات التدريبية بناءً على جدواها ومواءمتها مع ميزانية التدريب التي تقدمها الشركة للإدارة. الآن دعنا نجيب على سؤال المقالة .. كيفية إنشاء خطة تدريب الموظفين المثالية لشركتك؟

كيفية تطوير برنامج تدريب الموظف المثالي لشركتك يتكون برنامج تدريب الموظفين الفعال من أربع خطوات رئيسية يجب عليك تطويرها أثناء عملية إنشاء برنامج تدريب الموظفين لشركتك، وسنناقشها بالتفصيل في الفقرات التالية.

أولاً: ضمان وجود مركز تدريب مؤهل للموظفين الجدد :

كيفية إنشاء برنامج تدريب الموظف المثالي لشركتك. هناك بعض الأشياء، أولها وأبرزها إعداد وتأهيل توجيه الموظف الجديد، حيث أن هذه عملية تستخدم للترحيب بالموظفين الجدد في المنظمة، وهذا مفيد لخدمة كلا الجزأين عند تطوير برنامج تدريب الموظفين. الأول هو فهم الموظف الجديد لسياسات الشركة، والآخر هو الأعمال الصغيرة الملائمة (دورهم الفعلي) في عمل أو شركة) والأهداف العامة للشركة.

أثناء تطوير برنامج تدريب الموظفين، تنعكس الأهداف التي ستحققها الشركات من خلال إعداد وتأهيل الموظفين بشكل أساسي في النقطتين التاليتين ..

انخفاض تكاليف بدء التشغيل: هذا الموقف ببساطة هو أن الموظف مستعد بشكل صحيح لنقل صورة أكثر ملاءمة، وفي هذه الحالة، سيكون لدى الموظف معرفة مسبقة بسياسات الشركة المختلفة، بما في ذلك أنماط العمل واللوائح وما إلى ذلك. سيؤدي ذلك إلى تقليل العزلة عن الأماكن الجديدة وتقليل الأخطاء المحتملة التي يمكن أن تظهر ساذج ولكنه مثير للإعجاب.

تقليل تناقص الموظفين: يتم تعريف معدل دوران الموظفين أو معدل دوران الموظفين على أنه المعدل أو النسبة المئوية للموظفين الذين يتركون الشركة، مقارنة بالموظفين الذين انضموا في نفس الفترة. ولكن كيف يمكن أن يساعد تدريب الموظفين في تقليل هذا المعدل؟

باختصار، تدريب الموظفين يعطيهم رسالة مهمة مفادها أن الشركة مهتمة حقًا بجعلهم جزءًا منها، من خلال توفير الأدوات اللازمة، وهي من الأشياء التي توفر وقت المشرفين والزملاء، وتحسين الكفاءة الكلية للعمل. بيئة.

ثانيًا: الخطوة الثانية في التدريب الداخلي:

كيفية وضع خطة تدريب الموظف يجب أن يكون لديك برنامج تدريبي داخلي يتوافق مع أهداف الشركة حيث أن تلك الأهداف هي ما تريد الشركة التركيز عليه في وجودها بين الموظفين، حيث تقع أهداف التدريب هذه في عدة فئات وعلى الأرجح عملية التدريب الداخلي عملية مستمرة، على عكس عملية التدريب الأولى، تلقت موظفًا لمرة واحدة بعد دخول الشركة.

بشكل عام، الغرض من التدريب الداخلي هو مراجعة وتحسين الأداء وفقًا للأهداف التي حددتها الشركة في بداية كل عام.يمكن أن يشمل هذا الهدف التدريب على الاتصال، والتدريب على الإدارة، والتدريب على خدمة العملاء، والتدريب على مهام الموظفين، إلخ. الوظيفة نفسها، تدريب لرفع الوعي بالمشكلة، وحتى التدريب تبني ثقافة مختلفة في بيئة العمل وتلقي تدريبًا على أخلاقيات المهنة.

بغض النظر عن نوع التدريب الداخلي الذي تختاره الشركة، يجب أن تفي في النهاية بالأهداف الرئيسية التي تسعى إليها الشركة بحلول نهاية العام، على سبيل المثال، إذا كانت تريد زيادة المبيعات، فيجب أن توفر للموظفين تدريبًا عامًا ووظيفة المهام، وتحسين الاتصال بين الموظفين. خلق البيئة يساعد العمل على زيادة الإنتاجية، مما يؤدي بدوره إلى زيادة القيمة النهائية للبيع. وينطبق الشيء نفسه عندما يتعلق الهدف بأشياء أخرى.

أسماء دورات تدريبية للمعلمين لعام2022

ثالثًا:

تأكد من أنك ترى فرصًا لتوجيه التوجيه هي عملية مرشد (عادةً ما يكون مستشارًا موثوقًا به يتمتع بخبرة كافية لدعم تطوير الموظف) مباشرة)، من خلال المساعدة في توجيه الآخرين من خلال البرنامج التدريبي.

على الرغم من أن التوجيه هو إحدى العمليات التي يمكن أن تحدث بشكل غير رسمي في العديد من المنظمات، إلا أنها طريقة فعالة لمساعدة الموظفين الجدد على الشعور بالترحيب في بيئة العمل والشعور بالدعم الكامل من قبل الخبراء للمساعدة في أي موقف. التحديات القادمة.

الضياع جزء مهم عندما نتحدث عن كيفية إنشاء برنامج تدريب الموظفين المثالي لشركتك، فهذا لا يعني أنه لا يتمتع بمزيد من الصلاحية والقيمة، بل على العكس، فهو أحد الطرق الممتازة للمساعدة تدريب بيئة العمل وسبل الرغبة (رغبتهم الشخصية).

رابعًا: لا تتجاهل التدريب الخارجي:

التدريب الخارجي هو تدريب يتم خارج المنظمة أو الشركة، والأرجح أنه تدريب على مهارات غير متوفرة داخل الشركة لأنه تدريب متخصص للغاية، أو تدريب لطرف واحد فقط للحصول على شهادات محددة.

عندما يتعلق الأمر بإنشاء برنامج تدريب الموظفين المثالي لشركتك، فإن التدريب الخارجي لا يلعب دورًا كبيرًا مقارنة بالتدريب الداخلي، ولكنه مهم لمهارات الموظف. قد تتحمل الشركة تكلفة التدريب كليًا أو جزئيًا، ويمكن لاستنتاج كليهما أن يجيب على سؤال حول كيفية صياغة خطة تدريب الموظفين يعد الانتقال من خلال الخطوات الأربع الأولى مثاليًا لشركتك، بدءًا من الحاجة إلى برنامج تدريبي جاد للموظفين الجدد لفهم كل شيء عن بيئة العمل والبرامج والأدوات التي يستخدمونها لتجنب المشكلات المتوقعة وتقليل الوقت الذي يتكيفون فيه مع بيئة العمل، مما يؤدي إلى نتائج أفضل وأسرع.

ثانيًا، انتبه إلى فهم الاحتياجات التدريبية للموظفين، واختر الموظفين الذين سيتلقون التدريب وفقًا لمهام عملهم وأهداف الشركة، ولكن قم بإجراء تدريب مستهدف لبعض الموظفين، وأخيراً ضع في اعتبارك احتياجات التدريب الخارجية. .

دورة تدريبية في السكرتارية(Secretary)التنفيذية لعام 2022

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

خطة تدريب وتطوير

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

خطة تدريب وتطوير