حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
حقيبتك أكبر موسوعة للحقائب التدريبية في الوطن العربي

أصبح فن الإلقاء فنًا يمكن أن يستفيد منه الرؤساء والملوك لزيادة تأثيرهم على جمهورهم. يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (البلاغة سحر حقًا)، واعلم أن التلاوة الناجحة مهارة يمكن اكتسابها كغيرها من المهارات، مثل الكتابة الجميلة، وقيادة السيارة، ونحو ذلك. من يمكنه الحصول على هذا المهارات، بغض النظر عن الجنس والعمر، ما لم يكن لديه إعاقة عضوية، مثل شخص يعاني من مشاكل حقيقية في الكلام.

يتطلب اكتساب هذه المهارة الحصول على بعض المعلومات من خلال بعض الممارسات التطبيقية، وتنمو المهارة مع الوقت ووقت الممارسة والمعلومات.

مفهوم الإلقاء الناجح  

الإلقاء الناجح هي إيصال ناجح لبعض معلوماته ومشاعره ومشاعره للمتلقي من خلال الكلمات، باستخدام أجزاء مختلفة من جسده ونغمة صوته بمهارة شديدة. أكبر من ذلك.

عوامل نجاح الإلقاء

1 – الإخلاص لما يقال

2- الحماس والصدق وتوافر المعلومة للقارئ مما يعني أن على القارئ أن يتفاعل أولاً مع ما يريد أن ينقله وهو مهم لنفسه ويتأثر به وبالتالي يؤثر على الآخرين.

3- صوت واضح، تكوين كلمات صوتية، إلخ.

4 – استخدم لغة الجسد في حديثك، على سبيل المثال اليدين، وتعبيرات الوجه، وانظر إلى الجمهور على قدم المساواة، وحرك جسدك دون ادعاء، ولغة الجسد تدعم ما تقوله

5 – نبرات الصوت

الأصوات البطيئة والخافتة تجلب النوم، وكذلك الأصوات من نفس السرعة، بينما الأصوات القوية والسريعة تجلب الطاقة والتركيز إن لم يكن لفترة طويلة. بعض النغمات تجلب الحزن والبعض الآخر يجلب الفرح.

4 خطوات للوصول إلى الإلقاء الناجح

أولا أختيار الموضوع المناسب للمتلقي

ثانيا التحضير الجيد للموضوع

وتنص القواعد على أن “كل ساعة من الترانيم تتطلب عشًا من التحضير والاستعداد”، فيقرأها، ويحفظ شهادته، ويكتبها، ويجيد قراءة الكتب المقدسة، والأحاديث، والأسماء، والأماكن التي يُذكر فيها موضوعها.

من الأخطاء الشائعة الاستشهاد ببعض الكتب المقدسة والأحاديث دون الرجوع إلى الكتب المعتمدة لشرح معناها ودلالاتها، لذلك يقتصر بعضها على فهمهم الشخصي من نطق نصوص الحروف المتحركة، والتي قد تكون مرتبطة بمعنى الآيات أو الأحاديث مختلفة.

ثالثا ممارسة الإلقاء تدريجيا

تعتبر هذه الخطوة عائقًا لكثير من مبتدئين اللغة لأنه من الشائع أن يشعر المبتدئون بالحرج والخوف من التحدث أمام الناس، ولكنها تحدث مع أي مهارة أخرى مثل قيادة السيارة.

يمكن التغلب على الخوف والقلق بتصميم وتكرار تدريجي حتى لا يقع الشخص في مواقف حرجة قد تجعله يتوقف عن الكلام تمامًا.

يقوم الشخص، بعد تحضير الموضوع، بإلقاءه بصوت عالٍ في مكان مفتوح أولاً ويتخيل مجموعة كبيرة من الأشخاص أمامه ويكررها.

ثم قال، بعد فترة، رميها أمام أشخاص لا يشعر بالحرج تجاههم، مثل مجموعة من الأطفال.

ثم بعد فترة، ألقى بالموضوع في المساجد التي يرتادها أشخاص لم يشعروا بالحرج في وجودهم، مثل بعض العمال الذين لا يفهمون اللغة العربية، أو أمام طلاب المدارس الابتدائية.

ثم ألقى بها في مسجد أكبر كان البعض منهم محرجاً وقليل منهم.

هكذا يتنقل تدريجياً في المساجد والأماكن ويكررها عدة مرات حتى يتمكن من إزالة أي حرج من الكلام، وهو ما يحدث عادة بعد فترة وجيزة.

رابعا الإلقاء الفعلي

1 – يجب أن يكون عرض الموضوع على شكل تلاوة وليس بتلاوة، حيث يكون لذلك أثر أكبر ويجذب الجمهور للقارئ، حيث من المهم استخدام الفريسة أثناء التلاوة، أي العيون واليدين، وليس أثناء التلاوة. استخدام القراءة.

2 – اعرض الموضوعات بالترتيب الصحيح، بدءاً بالمقدمة المناسبة، ثم الانتقال إلى عناصر الموضوع حتى الانتهاء، ثم الانتهاء بالنتيجة.

3- قصر موضوع واحد على موضوع واحد قدر الإمكان للحفاظ على اهتمام المستلم وتركيزه، فإذا كان هناك أكثر من موضوع فمن الأفضل الربط بينهما والتنقل بينهما.

4- اجعلها موجزة. غالبًا ما تكون الخطب الطويلة مملة ويسهل نسيان بعضها البعض.

5- انتبه إلى المقدمة، أهم شيء في الخطبة هو بدايتها، لذا احرص على إشراك جمهورك من بداية حديثك حتى لا يبتعدوا عنك.

من أكثر الطرق فاعلية لجذب الجمهور هو جذب الجمهور للاستماع إلى ما يقوله، من خلال ذكر الأشياء الشيقة التي سيحدثها غموضها بدلاً من الكشف عنها، وكأنه يقول: حدث شيء غريب، سأخبرك ..

الدخول بالبوابة الصحيحة، دخول العقل يشبه دخول عائلة، لذلك من الأفضل العثور على البوابة الصحيحة للأشياء التي تريد التحدث عنها، مثل التعليق على ما حدث.

6- سرد القصص والحكايات والآيات. هذه الأشياء تفرح العقل وتجدد نشاط المستمع وتقوي تركيزه.

7- يجب أن تكون لغة الكلام بسيطة وقريبة من القلب، لأن الغرض من الكلام هو إيصال رسالة ذات غرض محدد للجمهور، ولإيضاح الرسالة واستيعابها، ووضوح كلماتها ومعناها.، واستخدام الكلمات الغريبة والتعبير المبهم الذي يناقض ذلك.

8- انتبه إلى الخاتمة، فهي الجملة الأخيرة التي يسمعها المستمع من المتحدث وأقرب ما يمكن تذكره، على سبيل المثال ملخص قصير لأبرز الأمور التي يتم الحديث عنها، ويفضل أن يكون على شكل عناصر قصيرة، المستمع. .

تواصل معنا عبر
فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

القاء