حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

4 نصائح لإعداد أهداف تدريبية فعالة

إعداد أهداف تدريبية فعالة له دور مهم فى نجاح التدريب, وفيما يلى خطوات تساعدك فى إعداد أهدافك التدريبية حتى إذا ما كان لديك الخبرة الكافية لذلك:

تعرف الان على ال 4 نصائح لإعداد أهداف تدريبية فعالة

  1. توافق الأهداف التدريبية مع أهدافك العملية

بما أنك تقوم بإعداد حقيبة تدريبية عبر الانترنت لتحسين أداء المتدربين, لذا فعليك أن توفق بين أهدافك التدريبية وأهدافك العملية, فالتفكير فى أهدافك المستقبلة يعد بداية جيدة ولذلك يجب عليك التفكير فى النجاح الذى تتوقع تحقيقه مع المتدربين خلال وقت معين (تقوم بتحديده), ثم فكر فى النجاح الذى يمكنهم تحقيقه فى العمل, وفى النهاية قم بمراجعة أهداف العمل مرة أخرى وتأكد من أنها لا تزال متوافقة مع أهدافك التدريبية.

    4 نصائح لإعداد أهداف تدريبية فعالة           4 نصائح لإعداد أهداف تدريبية فعالة
  1. إعداد الأهداف التدريبية بشكل مختصر وبسيط

ركز على إعداد الأهداف التدريبية بشكل مختصر ودقيق بحيث تعرض الفكرة فى جملة أو جملتين وفى الوقت نفسه تكون الفكرة محددة بقدر الإمكان فلا يوجد حاجة للخوض فى تفاصيل محتوى الحقيبة التدريبية ولكن عليك التركيز على نتائج التدريب, وقم ياستخدام لغة بسيطة بعيدًا عن المبالغة فى استخدام العبارات وإلا سيصبح الأمر فى النهاية كأنك تقوم بإعداد عبارات ترويجية للبيع.

يمكنك إعداد الأهداف التدريبية بإتباع تنسيق ثابت يساعد فى ذلك, ويجب أن يتضمن هذا التنسيق إطار زمنى (ولكن ليس بالضرورى أن يكون مواعدًا نهائيًا), ومتدربين, وإجراء قابل للقياس لتحديد نتائح التدريب.

الأهداف التدريبية للتعليم الإلكترونى أن يكون المتدربون فى نهاية التدريب قادرين على تنفيذ المهام بشكل أكثر كفاءة.

    4 نصائح لإعداد أهداف تدريبية فعالة4 نصائح لإعداد أهداف تدريبية فعالة

  1. إعداد أهداف تدريبية محددة

يجب أن تعالج الأهداف التدريبية مشكلة محددة, حيث يود المتدربون توقع الفاذدة المرجوة من التدريب, وبالتالى لكى تكون هذه الأهداف فعالة يجب أن تكون متعلقة باحتياجات المتدربين.

على سبيل المثال: إذا كنت ترغب فى زيادة المبيعات, فقد تعتقد أن هدفك التدريبى فى هذه الحالة هو تحسين مهارات البيع لدى المتدربين ولكن فى الواقع تحسين مهارات البيع هو نتيجة للتدريب أ:ثر من كونه هدف تدريبى. ففى هذه الحالة.

لتحسين مهارات البيع فأنت بحاجة إلى تحسين العديد من المهارات الشخصية للمتدربين, فقد تحتاج إلى شرح المزيد عن المنتج المُباع أو قد تحتاج لتعليمهم بعض المهارات الشخصية.

فكيف يمكنك معرفة ما يحتاجه المتدربون؟ المدخل لتحديد ما يحتاج المتدربون معرفته وإعداد أهداف تدريبية فعالة هو ما يعرف بتحليل الاحتياجات التدريبية.

خذ الوقت الكافى لإعداد تقييمات التعليم الإلكترونى وكذلك تسجيل ملاحظات على أداء المتدربين فى العمل, هذه هى الطريقة الوحيدة لتحديد أهم النقاط التى تحتاج للتركيز عليها فى الحقيبة التدريبية.

    حقائب تدريبية للمعلمين والمعلمات معتمدة من وزارة التعليم           4 نصائح لإعداد أهداف تدريبية فعالة
  1. إعداد أهداف تدريبية واقعية ويمكن تحقيقها

الطموح العالى أمر جيد فى الحياة بشكل عام, ولكن عندما يتعلق الأمر بمحتوى حقيبة تدريبية فعليك إعداد أهاف تدريبية واقعية قابلة للتحقيق.

ستساعدك نتائج تحليل الاحتياجات التدريبية على قياس مستوى معرفة المتدربين ويمكنك إعداد الأهداف التدريبية وفقَا لذلك, الأمر الذى سيساعدك على التعبير عنهم بوضوح.

حاول أن تكون فى موضع تشجيع المتدربين وليس إحباطهم, ويجب عليك أيضًا توخى الحذر بشأن كم المعلومات التى تتضمنها الحقيبة التدريبىة.

من الصعب معرفة ما إذا كانت أهدافك التدريبية معقولة إذا لم تكن لديك خبرة كبيرة في مجال التعلم والتطوير, ويمكن التأكد من ذلك من خلال إعداد تقييمات للتدريب الإلكترونى على نظام إدارة التعلم الخاص بك, فإذا لاحظت وجود معدلات رسوب عالية فأنت بحاجة لإعادة التفكير فى خطة التدريب الخاصة بك وعليك إعداد أهداف تدريبية جديدة.

كما يمكنك أيضًا ملاحظة أداء المتدربين من خلال أدوات التقرير على نظام إدارة التعلم الخاص بك.  عليك ملاحظة إذا يواصلون حضور التدريب ولا يزالون قادرين على اجتياز الاختبارت؟

فى هذه الحالة تكون قد قمت بإعداد أهداف تدريبية معقولة يمكن تحقيقها.

 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

4 نصائح لإعداد أهداف تدريبية فعالة

اترك تعليقاً

4 نصائح لإعداد أهداف تدريبية فعالة

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

4 نصائح لإعداد أهداف تدريبية فعالة