حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

مفهوم الفهم القرائي:

الفهم القرائي عملية معقدة تعتمد على الوعي العقلي للمتعلم، والقدرات والمهارات اللازمة لعملية القراءة، والتفاعل بين المتعلم والنص، وتنوع الاستنتاجات المختلفة لكل متعلم حول النص. خلفية قراءته السابقة للموضوع، ودلالاته اللغوية، والقدرة على التحليل والتلخيص، والقدرة على التفكير المنطقي. ودافع المتعلمين للقراءة.

5 أسس 5 مبادئ و 3 مستويات في الفهم القرائي 1 5 أسس 5 مبادئ و 3 مستويات في الفهم القرائي

    أهمية الفهم القرائي :

هو الغرض من القراءة، والهدف الذي يسعى إليه كل متعلم، والهدف الذي يسعى إليه كل معلم لتنمية طلابه على مختلف المستويات. القارئ القادر على إتقان مهاراته يحقق أهدافه في القراءة، ويوسع خبرته، ويحسن مهاراته اللغوية، وثراء معلوماته، واتساع أفكاره. يحتاج الطلاب من تعليمه الابتدائي، حتى الانتهاء من التعليم الأساسي، يعتمد كل مجال من مجالات الدراسة على قدرة الطالب على قراءة النص ومعالجته.

هو أساس التطور الاجتماعي والفكري والسياسي وأي شخص يقرأ تاريخ العلماء والكتاب والفلاسفة العظماء سيجد أن السمة المشتركة هي فهم القراءة، وهو أمر يجب أن يقرأه أي شخص يحاول مواجهة القادة الفكريين أو الاجتماعيين أو السياسيين والتفاهم. .

أصبحت القراءة الركيزة الأساسية لقياس تطور الدولة والأمة، ويعد مجال تعليم القراءة مجال تعليم مهم جذب انتباه الخبراء. ولأن القراءة مرتبطة بمجموعة متنوعة من القدرات لدى الأطفال، بما في ذلك الإبداع، فقد ظهر ما يسمى بالقراءة الإبداعية، وهذه الطريقة في القراءة لها عواقب بعيدة المدى. وسّع معرفة طفلك وآفاقه، وأثري خبراته، واجعله عضوًا فاعلًا في المجتمع، قادرًا على التكيف مع الحاضر والمساهمة في استشراف المستقبل.

القراءة الإبداعية هي قراءة ما هو خارج السطر، لذا فهي أعلى مستوى ، لأنها عصير التجربة، وثمرة القراءة، وأعلى درجات سلم مرحلة القراءة. من لا يفهم الشكل الحرفي للنص، أو لا يحلل النص جيداً، أو يفشل في ملاحظة نقاط الضعف والقوة، ويحكم على النص من خلال قراءته بشكل نقدي، فهو يقصر عن تحقيق على الأقل قراءة إبداعية جيدة.

يعتبر من الأهداف الأساسية التي يجب أن نجتهد في تحقيقها، ويمكن القول إنه مهم للغاية، وهو ما ينعكس في النقاط التالية:

يستمر المتعلمون في تعلم واستيعاب البنية الأساسية للنظام.

ترتبط صعوبات التحصيل في العديد من التخصصات المختلفة ارتباطًا إيجابيًا بنقاط الضعف في فهم القراءة، مما يساعد الطلاب على اكتساب الثقة في قراءة النصوص بعمق أكبر وتطوير علاقات جديدة.

بالنظر إلى الرابط بين المنطق والعمليات الحرجة، بدلاً من البدء بفهم الظواهر في العلم، فإنه يساعد على تحليل نتائجها والتحكم فيها والتنبؤ بها.

العلاقة بين القراءة والتفكير الأعلى هي علاقة وثيقة.

5 أسس 5 مبادئ و 3 مستويات في الفهم القرائي 2 5 أسس 5 مبادئ و 3 مستويات في الفهم القرائي

 الأسس :

يعتمد الفهم على الإدراك الذي يثيره القارئ في سياق القراءة، حيث تعتمد العملية على فهم موضوع القراءة عن طريق ملء الفجوات بين المعلومات المقدمة في نص القراءة والمعرفة السابقة للقارئ أو البنية المعرفية، وهي مهم لقاعدة القراءة والفهم. اقرأ على النحو التالي:

1- تحديد الجوانب المهمة.

2- التركيز على الفكرة الرئيسية بدلاً من الفكرة الثانوية.

3- مراقبة النشاط الحالي لتحديد ما إذا كان جارياً.

4- انغمس في المراجعات لتحديث ما إذا كانت الأهداف تتحقق.

5- عند اكتشاف إخفاقات في العملية ، اتخذ الإجراء المناسب.

 مبادئ الفهم القرائي:

تعتمد العملية على المبادئ الأساسية التي تحفز مهارات القراءة والتي بدورها تنشط مهارات الفهم لدى القراء. يعتقد الزيات أن الدافع لتحقيق الفهم القرائي يمكن تنشيطه وتحفيزه من خلال الاعتماد على بعض المبادئ المتمثلة في الفهم القرائي. ما يلي:

1-عملية معرفية: يعتمد على الاستقراء المعرفي في حالة القراءة، ويشمل هذا المبدأ خبرة القارئ وخلفيته المعرفية، والمعرفة المناسبة القائمة على التركيب اللغوي لنص القراءة.

2- الفهم القرائي عملية لغوية: هو عملية اكتساب المعنى من خلال اللغة، لأن القارئ لا يستطيع أثناء عملية القراءة، بينما تتحرك العينان من اليمين إلى اليسار أثناء قراءة النص، ويتحرك العقل عبر التفكير الدائري. وحركة دائرية. الجانبي حتى اكتمال عملية التفكير.

3- عملية تفكير: هناك علاقة وثيقة بين القراءة والتفكير والقراءة عملية حل مشكلة. يستخدم الأفراد المفاهيم ويطورون الفرضيات ويختبرونها ومراجعة المفاهيم واستنتاج المعنى، لذا فإن القراءة هي طريقة للتفكير واستنباط المعنى الوارد في النص. وبالتالي، فإن القراءة هي نشاط عقلي. أمواج المحيط.

4- يتطلب التفاعل مع النص: يجب أن يكون القارئ نشطا في عملية القراءة ويتفاعل مع النص الذي يقرأ.

5- يعتمد على الطلاقة الذهنية: يشير إلى القراءة المستمرة حسب الحالة العقلية للمتعلم حتى يتم قراءة المعنى الكامل للفقرة أو موضوع النص.

  عملياته:

الفهم القرائي هو عملية التفاعل بين القارئ والنص الذي يؤدي إلى إعادة بناء المعنى أو تكوين المعنى والأفكار والمواقف والأحكام والموضوعات.

هناك ثلاثة مستويات لفهم القراءة:

1) مستوى الحرفي: يشير هذا المستوى إلى قدرة القارئ على فهم ما يقدمه المؤلف في موضوعه، وفي هذا المستوى يكون التركيز على ما يلي:

التعرف عل التفاصيل.

تحديد الأفكار الرئيسية.

تحديد تسلسل الأحداث وتتابعها.

2) مستوى الاستدلال : يشير هذا المستوى إلى قدرة القارئ على التعمق في النص، واستخلاص المعنى الذي لم يعبر عنه المؤلف مباشرة، وتحديد المعنى العميق، ويسمى هذا المستوى بمستوى الفهم. اقرأ ما بين السطور. يتضمن هذا المستوى المهارات التالية:

جميع المهارات المذكورة هي على مستوى الفهم الحرفي.

توقع النتيجة بناءً على المقدمات المنطقية الواردة في النص.

التفسير الرمزي أو المجازي للغة.

تحديد التضاد أو المقارنات في المقروء.

تحديد السبب والنتيجة في النص القرائي.

تحديد سمات بعض الشخصيات.

3) تقييم المستوى (النقدي): يشمل هذا المستوى قدرة القارئ على الحكم على الأفكار والمعلومات التي ذكرها المؤلف في موضوعه، واعتراف القارئ بما يعرفه عن هذا الموضوع أو ذاك، واستجابته له، إما قبول أو رفض. المهارات في هذا المستوى هي كما يلي:

تمييز الحقيقة من الخيال.

التمييز بين الحقيقة والرأي.

الكفاية والصحة الشرعية.

تحديد المناسبة.

تحديد القيمة.

إضافة إلى المستويات الثلاثة السابقة أضاف بعض الباحثين مستوى آخر وهو:

المستوى الإبداعي: ​​بعد أن يقوم القارئ بقراءة النص الذي يقرأه، ويفهم معناه السطحي واللاوعي ويصدر أحكامًا حوله، يبدأ القارئ في تغيير بعض انطباعاته أو سلوكياته أو ميوله بناءً على المعلومات التي يحصل عليها من الجديد. الموضوع، ثم يمرر دمج هذه المعلومات مع لديه معرفة أو خبرة جديدة، ليس ما قرأه، ومختلف عما كان لديه من قبل، مما يعني أن هذا المستوى من الفهم هو تكامل للمعرفة الجديدة مع المعرفة السابقة للفرد.

5 أسس 5 مبادئ و 3 مستويات في الفهم القرائي 3 5 أسس 5 مبادئ و 3 مستويات في الفهم القرائي

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

الفهم القرائي

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

الفهم القرائي