حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

 5 خطوات لإعداد محتوى حقيبتك التدريبية

يتم إعداد محتوى حقيبة تدريبية فعالة عن طريق اتباع عملية منهجية تتكون من عدة خطوات متتالية,أما الحقائب التدريبية التى لا تتبع منهج وخطوات متدرجة بل يتم إعدادها ككل فى مرة واحدة تفشل فى تحقيق أهدافها وتوقعات المتدربين منها. اليك 5 خطوات لإعداد محتوى حقيبتك التدريبية.

 

 5 خطوات لإعداد محتوى حقيبتك التدريبية

هذا المقال سنعرض الخطوات الخمسة اللازمة لإعداد محتوى حقيبة تدريبية فعال تؤثر بالإيجاب فى أداء المتدربين وبالتالى تمكنك من تحقيق أهدافك .

1.تقييم الاحتياجات التدريبية :

الخطوة الأولى فى إعداد حقيبة تدريبية هى تحديد وتقييم الاحتياجات التى دفعتك لإعدادها.

قد يكون قد تم بالفعل تحديد الاحتياجات التدريبية للمتدربين من خلال خطط التطوير الاستراتيجى وتطوير الموارد البشرية والأفراد الخاصة بالشركة.

وإذا كنت تقوم بإعداد الحقيبة التدريبية من البداية (أى لا يوجد أهداف محددة مسبقًا من الحقيبة) فعليك أنت تقييم فى البداية الاحتياجات التدريبية من حقيبتك.

2.تحديد الأهداف الوظيفية من الحقيقة التدريبية :

ستساعدك خطوة تقييم الاحتياجات التدريبية (المتعلقة بمهام المتدربين وتحسين مهاراتهم) فى تحديد الثغرات فى الحقائب التدريبية الحالية وكذلك فى مهارات المتدربين, ويجب تحليل هذه الثغرات وإعطاء أولوية لها وتحويلها إلى أهداف تدريبية,

فالغاية القصوى من إعداد الحقيبة التدريبية هى سد الفجوة بين الأداء الحالى للمتدربين والأداء الذى ترغب أن يصلوا إليه فيما بعد. وبالنسبة للمتدربين, يجب أن يساعد محتوى الحقيبة التدريبية على تحسين مهاراتهم فى كل المهام.

3.إعداد خطة عمل الحقيبة التدريبية:

الخطوة التالية هى وضع خطة عمل شاملة تتضمن نظريات التعلم, تصميم البرامج التعليمية, المحتوى, المواد, وأى عناصر أخرى قد تضمنها الحقيبة التدريبية.

ويجب أيضًا أن تكون المصادر وطرق تقديم محتوى الحقيبة أن تكون معروضة بشكل مفصل. أثناء وضع المحتوى, يجب أن تضع فى الاعتبار مستوى التدريب وأساليب التعلم التى تناسب المتدربين. يقوم الكثير من المدربين بتنفيذ حقيبتهم التدريبية على نطاق تجريبى لمعرفة أراء المتدربين و إجراء التعديلات قبل إطلاق برنامجهم التدريبى.

 

 5 خطوات لإعداد محتوى حقيبتك التدريبية
5 خطوات لإعداد محتوى حقيبتك التدريبية

 

4.تنفيذ الحقيبة التدريبية:

يُقصد بمرحلة التنفيذ بداية فترة التدريب. فى هذه الخطوة يجب عليك تحديد إذا ما كانت هذه الحقيبة سيتم تدريسها عبر الإنترنت أم ستكون حقيبة أكاديمية, والتأكد من أن تنفيذ محتوى الحقيبة يتضمن جدولة زمنية للأنشطة التدريبة وتنظيم للموارد المستخدمة خلال الشرح من معدات وأدوات, إلخ.

وبذلك يمكن إطلاق الحقيبة التدريبية رسميًا, والترويج لها, وتنفيذها. يجب عليك ملاحظة مدى تقدم المتدربين ونجاحهم فى استيعاب المحتوى خلال فترة التدريب حتى تضمن فعالية محتوى الحقيبة التدريبية والـتأكد من مدى تمكنك من تحقيق الأهداف المتوقعة من الحقيبة.

5 خطوات لإعداد محتوى حقيبتك التدريبية
5 خطوات لإعداد محتوى حقيبتك التدريبية

5.تقييم ومراجعة محتوى الحقيبة التدريبية:

كما ذكرنا فى الفقرة السابقة, فإن محتوى الحقيبة التدريبية يجب أن يتم ملاحظته بشكل مستمر, وفى النهاية يجب عليك تقييم المحتوى بأكمله لتحديد مدى نجاحه ومدى تحقيق الأهداف المتوقعة منه.

ويجب عليك أيضًا الحصول على ردود أفعال المتدربين حتى يمكنك تحديد مدى فعالية المحتوى والمدرب وكذلك معرفة المعلومات والمهارات التى يجب على المتدربين اكتسابها من خلال الحقيبة التدريبية.

هذه الخطوات التحليلية تساعدك فى تحديد نقاط الضعف فى محتوى الحقيبة التدريبية وبالتالى تتيح لك فرصة لإعادة هذه الأجزاء بشكل أفضل, وهذا يعنى إمكانية مراجعة محتوى الحقيبة التدريبية وكذلك مراجعة خطة تنفيذها إذا لم تستطع تحقيق الأهداف والتوقعات المرجوة منها

 

 

لماذا تختار مؤسسة حقيبتك لحقيبة دورتك القادمة؟

 

 

فحقائبنا مميزة لانها

 

               أساسيات الإدارة الحديثة                                                                        أساسيات الإدارة الحديثة

    مفتوحة المصدر وقابلة للتعديل                            وفق معايير المؤسسة العامة للتدريب المهنى     

               أساسيات الإدارة الحديثة                                                                         أساسيات الإدارة الحديثة

جاهزة للتسليم الفورى عبر البريد الكتروني                 اطبع عدد نسخ غير محدود كما ترغب! 

 

 

 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

 

 5 خطوات لإعداد محتوى حقيبتك التدريبية

حقيبة تدريبية متكاملة

اترك تعليقاً

5 خطوات لإعداد محتوى فعال لحقيبتك التدريبية

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

5 خطوات لإعداد محتوى فعال لحقيبتك التدريبية