حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

5 خطوات لاتخاذ قرارات فعالة للمديرين

اصنع قرار يواجه المديرون العديد من المشكلات والمواقف كل يوم ويحتاجون إلى اتخاذ قرارات لحل هذه المشكلات ، وبما أن الخطة تعتمد بشكل أساسي على اتخاذ القرارات ، يجب على المديرين فهم الخطوات التي مرت بها عملية اتخاذ القرار ، ومن الضروري فهمها قبل تنفيذ هذه الخطوات مفهوم.

القرار هو اختيار أفضل بديل من عدة بدائل ، مما يعني أنه إذا كان للحل بديل واحد فقط ، فلا داعي لاتخاذ قرار.
5 خطوات لاتخاذ قرارات فعالة للمديرين
5 خطوات لاتخاذ قرارات فعالة للمديرين

 

5 خطوات لاتخاذ قرارات فعالة للمديرين

 الخطوات الأساسية لعملية تدريب كيفية اتخاذ القرارات Decision Making : تنقسم عملية اتخاذ القرار إلى عدة خطوات أهمها ما يلي:

1- تشخيص المشكلة:

تبدأ الشروط اللازمة لاتخاذ القرار بإدراك المدير أن شيئًا ما غير عادي وغامض. لذلك ، من الضروري تحديد المشكلة وتحديد البيئة المحيطة بالمشكلة ، يمكن للقطاع الصناعي إجراء عملية مقارنة بين أداء مشاريعه وغيرها من المشاريع المماثلة لفهم ظروف عمله بين تلك المشاريع ، أو يمكنه إجراء عملية مقارنة بين الإنجازات الحقيقية والخطط المرسومة لإيجاد الانحرافات والعمل لتصحيح هذه الانحرافات يمكن تقسيم المشكلة إلى ثلاثة أجزاء:

أ- القضايا التقليدية:
هذه مشكلة متكررة ودائمة ، والتي قد تكون مرتبطة بالمشاكل الروتينية التي يتم مواجهتها في إجراءات العمل اليومية والعمل اليومي. هنا تحتاج إلى اتخاذ قرارات سريعة لحل هذه المشكلات ، والتي تعتمد على خبرة المدير. القدرة ومهارات القيادة تمكنه من القيام بذلك.
ب- القضايا المهمة:
تتعلق بالخطط والسياسات التي تتبعها الشركة ، حيث يجب على المصنع اختيار الطريقة الصحيحة لحل هذه المشكلات ، وقد تتطلب مشاركة الموظفين أو المناقشات مع الخبراء لاتخاذ قرارات حكيمة.
ج- سؤال عاجل:
ومن ظهور هذه المشكلات عدم وجود ما يشير إلى حدوثها ، وتعتمد المعالجة على المدير الذي يجب أن يتخذ القرارات بسرعة وحزم.

2- البحث عن حلول بديلة:

بعد أن حدد المدير المشكلة وحدد مدى خطورة المشكلة ، بدأ في البحث عن طرق مختلفة يمكن استخدامها لحل المشكلة ، والمدير هنا يشبه الطبيب ، ويقوم بمراجعة جميع الأدوية المتاحة للمريض عند مراجعة جميع الطرق والوسائل  التي يمكن القضاء على هذه المشكلة من خلالها ، لذلك يجب أن يكون لدى المدير عقل واسع ، وأن يكون مبدعًا ومبتكرًا ؛ إذا كان المثل الأعلى هو أن تكون مبدعًا في اتخاذ القرار ، يجب أن تمر المشكلة بعدة مراحل حتى نتمكن من القول إن المدير صنع القرار هو حيث تشمل الإبداع والمراحل:

 

5 خطوات لاتخاذ قرارات فعالة للمديرين
5 خطوات لاتخاذ قرارات فعالة للمديرين

 

أ- التشبع:
والغرض من ذلك هو تحديد المشكلة من جميع الجوانب والنطاق بالتفصيل ، أي فهم جميع جوانب المشكلة.
ب- مرحلة التفكير:
وهي التركيز على المشكلة والتفكير والتحقق من جوانبها المختلفة وتحليلها بدقة.
ج ـ الحضانة:
وهذا يعني وضعها في العقل الباطن بعد التفكير في المشكلة وعدم إيجاد حل حتى تتفاعل المعلومات المتعلقة بالمشكلة داخل العقل الباطن.
د- الإضاءة:
يشير هذا إلى ظهور ضوء ذكي ناجم عن تفاعل المعلومات المتعلقة بالمشكلة في العقل الباطن ، محذراً من أن المشكلة قد بدأت تظهر الحلول.
هـ- التسوية الإلكترونية:
هي عملية تعني التحقق من توافق الحل مع المشكلة وقابليتها للتطبيق ، ثم تقديم الحل للمسؤولين للموافقة عليه قبل التنفيذ.

3-تحليل الحلول البديلة:

بعد أن يحدد المدير الحلول البديلة للمشكلة ، يجب عليه مقارنة هذه الحلول بمعنى فهم الاختلافات بين هذه الحلول ، لذلك يجب جمع جميع البيانات والمعلومات حول كل بديل حتى يتمكن من اختيار بديل برنامج

أولئك الذين يحصلون على أفضل النتائج من خلال فهم مزايا وعيوب كل خيار.

4- اختر الخيار المثالي:

بعد تحليل البدائل المتاحة وتحديد مزايا وعيوب كل بديل ، يختار المدير البديل الذي يمكن أن يحقق أفضل النتائج وأقل تكلفة (خسارة) ، اعتمادًا على خبرة المدير وقدرته على الاختيار.
5- إجراءات المتابعة والتنفيذ:

بعد اختيار الخيار الأفضل ، لا تنتهي عملية اتخاذ القرار ، لأنه من الضروري فهم تأثير هذا القرار وقدرته على تحقيق أهداف اتخاذ القرار ، كما يجب إيصال القرار إلى كل من له علاقة به

خاصة لمن سينفذ القرار لا نستطيع أن نقول إن القرار صحيح وفعال قبل تنفيذه ، لقد رأيناه على أرض الواقع وأنتم تعرفون النتائج التي تحققت من ورائه.
 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

5 خطوات لاتخاذ قرارات فعالة للمديرين

اترك تعليقاً

5 خطوات لاتخاذ قرارات فعالة للمديرين

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

5 خطوات لاتخاذ قرارات فعالة للمديرين