حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.


تعد دورات الحاسب الآلي مهمة جدًا في حياتنا اليومية والعملية لأنها توفر العديد من وسائل الراحة في مختلف مجالات الحياة في الصناعة والأعمال والإنتاجية والعديد من الجوانب الأخرى.

يساعد على تسريع جميع العمليات الحسابية والمنطقية ويسهل أداء جميع الشركات والبنوك والقطاعات الرسمية، حيث تساعد خدماته ووظائفه العديدة على العمل بدقة وسرعة ومرونة من حيث الأداء وحفظ البيانات واسترجاعها عند الحاجة.

مع ظهور أجهزة الكمبيوتر، أصبح العالم مترابطًا من الشرق إلى الغرب، وهو ما يمكن أن يقرب المسافات ويساعد في نشر الأخبار على نطاقات كبيرة.

نتيجة لذلك، يلجأ معظم الناس إلى أجهزة الكمبيوتر للتدريب، ومعرفة كيفية عملها واكتساب المهارات الكافية، ووجود دورات ومؤسسات متخصصة في هذا المجال تساعد المتدربين والعديد من الطلاب على فهم أجهزة الكمبيوتر بشكل أوسع ..

دورات الحاسب الآلي :

تُعرَّف دورات الحوسبة بأنها دورات أو محاضرات يلقيها متخصصون في هذا المجال بهدف التثقيف والاستفادة واكتساب الخبرة والمهارات الكافية في استخدام أجهزة الكمبيوتر، حيث أن محو الأمية في عصرنا لم يعد يتعلق بالتغلب على مشاكل تعلم القراءة والكتابة، ولكن تم محوها يسعى الأميون في الدول المتقدمة إلى التطوير والتحديث على أساس تعلم استخدام الكمبيوتر، مع العلم بالقيود التي يجب وضعها لتجنب الوقوع في مشاكل الجرائم الإلكترونية، لذلك تحاول الدول الكبرى توفير دورات مجانية وشبه مجانية لجميع الناس لتعلمهم وتدريبهم على استخدام الكمبيوتر الشكل الصحيح.

الهدف من دورات الحاسب الآلي :

تم تصميم دورات الكمبيوتر لتزويد المتدربين بالمهارات الأساسية في استخدام أجهزة الكمبيوتر وهي مصممة لتزويد المتدربين بجميع المفردات والمصطلحات المتعلقة بالحاسوب. تقدم هذه الدورات أيضًا للطلاب كل ما يتعلق بمتصفحات الإنترنت وكيفية التعامل معها.

أنواع دورات الحاسب الآلي :

هناك العديد من الدورات التي يمكن إضافتها إلى مجال الحوسبة، وبما أن الأوقات تتحرك بسرعة كل يوم بدورات جديدة ومميزة، كل منها يقدم شيئًا مختلفًا، فمن الضروري النظر إلى كل الأشياء الحديثة في المجال.

ومن أهم هذه الدورات في مجال الحوسبة:

دورة في برامج المايكروسوفت :

تعتبر هذه الدورة من أهم الدورات في مجال الحوسبة، حيث تم من خلال هذه الدورة تدريب عدة برامج من أهمها برنامج تحرير النص، وبرنامج PowerPoint للعروض التقديمية، وبرنامج Excel لـ العروض. انشاء جداول وقوائم لتخزين البيانات برنامج (Access) لـ برنامج (Outlook) لإنشاء قاعدة بيانات لإدارة البريد الإلكتروني.

دورة في الفوتوشوب :

يستخدم هذا البرنامج بشكل أساسي لإجراء تعديلات على الصور وإنشاء رسومات رقمية مشابهة للرسومات المرسومة باليد، كما يستخدم في إنشاء لوحات إعلانية وإعلانات، لذلك يسعى جميع المصممين والمهتمين بمجال تحرير الصور وإنشاء الرسوم إلى المشاركة في كل دورات المستوى.

دورة في استخدام برامج الإكسل المتقدمة :

يعد Excel جزءًا من تطبيق Microsoft يمكن استخدامه بشكل فعال لإدخال البيانات حيث تم استخدامه في كبرى الشركات التجارية والمؤسسات التعليمية الحديثة نظرًا للخدمات التي يقدمها في عدة مجالات، بما في ذلك إدخال البيانات العامة والشخصية والرقمية، و وصل عدد مستخدميه إلى مليار مستخدم حول العالم بسبب نظرًا لأهميته وفعاليته، يلتزم مديرو الشركات والمؤسسات الكبرى بتدريب جميع موظفيهم في برنامج Excel عن طريق إرسالهم إلى المؤسسات المهنية أو عقد دورات في مكان العمل لمساعدتهم على إتقان استخدام برنامج Excel.

دورات الحاسب الآلي لمساعدة العمل المكتبي:

تلعب أجهزة الكمبيوتر دورًا كبيرًا في العمل المكتبي، فقد تم استبدال أجهزة الكمبيوتر بالأعمال الورقية والآلات الكاتبة، كما تستخدم أجهزة الكمبيوتر لجدولة جميع الاجتماعات والعمل في وقت محدد، ودقيق للغاية، مما له ميزة كبيرة، لأن الملفات يمكن أن تتلف بمرور الوقت، تسعى كل الدوائر نظرا لأهمية الحاسب الآلي في العمل المكتبي، يجب على المسئولين والشركات تدريب موظفيهم على استخدام الحاسب الآلي.

دورات الحاسب الآلي لإدخال البيانات ومعالجتها:

يتميز الحاسب بالدقة والسرعة العالية في عملية البحث في بيانات الإدخال، ويمنح الكمبيوتر القدرة على حفظ وتخزين البيانات لفترة طويلة واسترجاع البيانات عند الحاجة، لذلك فهو يلعب دورًا مهمًا في إدخال البيانات و المعالجة، لذلك يبحث معظم المهتمين بهذا المجال وأولئك الذين يرغبون في الحصول على وظيفة يعد أخذ فصل دراسي مثل هذا مناسبًا لأنه يساعدهم في التعامل مع العديد من الأشياء المهمة.

دورة تتضمن مقدمة لتطبيقات الكمبيوتر: يزود هذا المساق الطلاب بمقدمة موجزة عن تطبيقات الكمبيوتر.

الفائدة من دورات الحاسب الآلي :

تعتبر دورات الكمبيوتر مفيدة جدًا اليوم لأنها تساعد في العمل على جهاز الكمبيوتر ومعرفة كيفية استخدامه بشكل صحيح. من أهم مميزات دورات الكمبيوتر:

الخاتمة :

في نهاية هذا المقال تعرفنا على أهمية أجهزة الكمبيوتر في عصرنا وضرورة وجودها في حياتنا اليومية.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

دورات الحاسب الآلي

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

دورات الحاسب الآلي