حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

5 نصائح لإعداد محتوى حقيبة تدريبية فعال

إعداد حقيبة تدريبية أمر يتطلب التعرض للكثير من المعلومات التفصيلية والمتخصصة فى محتوى هذه الحقيبة. وفى حين أن الالتزام بتنفيذ عملية التدريب والتطوير خطوة بخطوة أمر مثالى للغاية, إلا أنه لا يتحقق فى معظم الأوقات.

5 نصائح لإعداد محتوى حقيبة تدريبية فعال

قد يكون تحديد أهداف واقعية لحقيبتك التدريبية هو الأمر الأكثر أهمية فى إعداد الحقيبة ولكن ومع ذلك هو أكثر ما يتم إغفاله والتهاون فيه خلال عملية التدريب والتطوير بأكملها. ومع بدء حماس فريق المدربين تجاه تصميم الشرائح وإعداد محتوى يسهل تدريسه للمتدربين, نجد أن هناك دائمًا ميل للمدربين للتسرع وعدم الاهتمام بخطوة إعداد وصياغة أهداف واقعية من حقائبهم التدريبية.

 

5 نصائح لإعداد محتوى حقيبة تدريبية فعال
5 نصائح لإعداد محتوى حقيبة تدريبية فعال

 

فيما يلى نقدك لك 5 نصائح تساعدك على إعداد أهداف واقعية وفعالة وقابلة للقياس لحقيبتك التدريبية

1.تأكد من وضوح الغرض من الحقيبة التدريبية

ماهى المشكلة التى تتناولها الحقيبة التدريبية؟ هل هى فجوة فى الأداء؟ أم هناك فجوة فى الخبرات؟ أم الهدف منها تعلم مهارات جديدة تدعم أداء المتدربين فى وظائفهم؟ مهما كانت الحالة التى تستلزم إعداد حقيبة تدريبية, فعليك التأكد من أن الغرض من هذه الحقيبة واضح تمامًا.

 

2.تحديد النتائج المتوقعة من الحقيبة

نتائج الحقيبة التدريبية هى الأهداف التى يمكن قياسها والتى يجب على المتدربين تحقيقها فى نهاية الحقيبة التدريبية, وبالإضافة إلى ذلك فإن هذه النتائج تحدد مدى نجاح أو فشل استراتيجية التدريب الخاصة بك. وفى النهاية, يتم تقييم الحقيبة التدريبية بمعرفة مدى تحقيق هذه النتائج من عدمه.

 

3.توجيه قدر كبير من الاهتمام للظروف الخاصة بالتدريب

عند صياغة أهداف حقيبتك التدريبية, يجب عليك مراعاة الظروف التى سيتم فيها تنفيذ الحقيبة. وتشمل هذه الظروف التى ينبغى عليك الاهتمام بها: المعايير, والمصادر, والمتطلبات التى تم تحدديها مسبقًا.

5 نصائح لإعداد محتوى حقيبة تدريبية فعال
5 نصائح لإعداد محتوى حقيبة تدريبية فعال

4.توافق أهدافك التدريبية مع الأهداف العملية

فى النهاية, النتائج هى مقياس نجاح أى حقيبة تدريبية, ولذلك يجب أن تستند الأهداف التدريبية لحقيبتك إلى نتائج ملحوظة, وهذه النتائج تستند بدورها إلى معايير محددة يجب توافرها فى محتوى الحقيبة التدريبية. علاوة على ذلك, تستند هذه المعايير عادةً إلى مؤشرات الأداء الرئيسية أو مستويات المهارة والتى يمكن قياسها من خلال سجلات قياس أداء وإنجاز المتدربين أو نماذج التقييم.

 

5 نصائح لإعداد محتوى حقيبة تدريبية فعال
5 نصائح لإعداد محتوى حقيبة تدريبية فعال

 

5.قم باستخدام SMART Format فى إعداد أهدافك التدريبية

SMART Format هو المعيار الأساسى المتبع فى صياغة الأهداف التدريبية. يمكن تلخيص معايير إعداد أهداف تدريبية فى خمسة أحرف وهى:

SSpecific (محددة):

أولاً, الأهداف التدريبية يجب أن تكون محددة, وهذا يعنى أن كل النتائج المتوقعة تحديدها بإجابات أسئلة محددة “من”؟, “ماذا”؟, “أين”؟ وتذكر دائمًا أنه يجب عليك التركيز على تحقيق مهارة أو اكتساب خبرة واحدة فقط من كل هدف.

 

– M Measurable (قابلة للقياس):

يجب أن تكون نتائج الأهداف التدريبية قابلة للقياس, وهذا يعنى أن يكون المدرب قادر على تحديد كمية النتائج المتوقعة من المتدرب ومدى جودتها. هذه الخاصية تجيب على سؤال كيف يتم إظهار المهارات المكتسبة؟ وهل يمكن ملاحظة المهارة أم لا؟

 

AAttainable (قابلة للتحقيق):

وهذا يعنى أن تكون الأهداف التدريبية واقعية بالنسبة لوقت الحقيبة التدريبية والموارد المتاحة للتدريب, فبالتأكيد لا يمكنك أن تتوقع نتائج مهارة معقدة من المتدربين فى خلال ثاثون دقيقة أو ساعة من فترة الحقيبة التدريبية.

 

R  Relevant(ذات صلة باحتياجات المتدربين):

هذا المعيار هو إجابة على سؤال “لماذا”؟, تذكر دائمًا أن المتدربين دائمًا يتسائلون عن سبب تلقيهم هذا التدريب وما النفع الذى سيعود عليهم بمجرد انهاء هذه الحقيبة التدريبية. هل يمكن أن يكتسبوا مهارات وخبرات جديدة تساعدهم على تحسين أدائهم فى العمل؟ هل يمكنهم استخدام هذه المهارات والخبرات فى مواجهة مواقف فعلية خلال عملهم؟

 

TTime Bound (محددة بإطار زمنى):

وضع هدف دون تحديد وقت محدد للحصول على نتائجه هو مجرد حلم, وينطبق هذا الأمر على إعداد الأهداف التدريبية أيضًا. فى أغلب الحقائب التدريبية يكون الموعد المحدد للأهداف هو نهاية الوحدة التدريبية, ومع ذلك, هناك بعض الحالات يمكن أن يستغرق تحقيق الأهداف التدريبية بضعة أيام وربما تصل إلى أسبوع أو حتى أشهر!

 

 

 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

 

5 اهم نصائح إعداد محتوى حقيبة تدريبية فعال
حقيبة تدريبية متكاملة

One Response

اترك تعليقاً

5 نصائح لإعداد محتوى حقيبة تدريبية فعال

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

5 نصائح لإعداد محتوى حقيبة تدريبية فعال