حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
حقيبتك أكبر موسوعة للحقائب التدريبية في الوطن العربي


إن تمرير المعلومات وتفسيرها ليس بالأمر السهل أو العرضي، ولا يعتبر أي شخص مؤهلًا للتدريب على المادة العلمية، نظرًا لأهمية الموضوع في إعداد دورات تدريبية مفيدة وفعالة يتعلم منها المتدربون على مستوى عالٍ، كما أن التخرج بكفاءات كبيرة يجعل لديهم مدربين مهمين وناجحين من ذوي الخبرة في إعداد المواد التدريبية ذات الصلة بمهنتهم، ظهرت دورة بعنوان “تحضير الحقائب التدريبية” سنناقشها في هذا المقال.

تعريف مصطلح الحقائب التدريبية :

الحقيبة التدريبية عبارة عن مادة علمية يستخدمها المعلم لتدريب المتدرب، وهو برنامج تدريبي يقوم فيه المعلم بوضع خطة لشرح الأفكار والمعلومات حول المواد التي ترغب مجموعة من الأشخاص في تدريبها وفهمها وفهمها. يتواصل المعلمون والمدربون ويصنفون الحقائب التدريبية بأفضل طريقة ممكنة.

كيف يتم إعداد حقائب تدريبية ناجحة :

إن تدريب الفرد على موضوع معين ليس بالمهمة السهلة، حيث تتطلب وظيفة التدريب الكثير من الجهد والتعب لتكون مدربًا ناجحًا، وعلاوة على ذلك، فإن الكفاءة العلمية والمهنية للمدرب تجعله مؤهلاً لتدريب الأفراد. سنعرف الآن الخطوات التي يجب على المدرب اتباعها لإعداد حزمة تدريبية ناجحة:

الخطوة الأولى :

يحدد المدرب أولاً ما هو الهدف من الحزمة التدريبية، ويجب على المدرب تخطيط المادة التدريبية لجعلها مجدية وعملية، ويجب على المتدرب الانتباه إلى مدى فهم المتدرب للمادة التدريبية لتحديد مستوى ذكائه من خلال ملاحظات وقدرات وقدرات علمية ولكي تضع يجب أن تكون المواد متناسبة مع مستوى المعلمين، ويجب أن يكون المحتوى هنا مناسبًا لهم.

يضع المتدرب نفسه في موقع المتلقي ويتبع طريقة مبسطة في الشرح والتوضيح بناءً على ذلك.

الخطوة الثانية :

كخطوة ثانية على المتدرب أن يطور المادة التدريبية ويوضح الأفكار والتمارين التي يريد أن يعطيها للمتدرب، وهنا يقوم المدرب بجمع وتنظيم وتنظيم كافة المعلومات للتوضيح والشرح للمتدرب بالإضافة إلى موقع الويب على الويب، كما يقرأ الصحف والكتب والمجلات والوثائق الإنترنت.

الخطوة الثالثة :

في الخطوة الثالثة، على المتدرب كتابة العنوان الكبير بعد جمع المادة العلمية، ثم الخوض في تفاصيل العنوان. يوثق أي أخطاء ويصححها ويكمل أي قصور في مجال عمله قد يكون لدى المدرب انس الأمر، يجب أن تكون الحقيبة التدريبية متكاملة علمياً ولا يمكن ارتكاب أي أخطاء.

الخطوة الرابعة :

في الخطوة الرابعة، يجب أن يقوم المتدرب بالتنفيذ العلمي والعملي للحقيبة التدريبية، والتي تعتبر من أهم الموضوعات التي يجب على المدرب أن يوليها أهمية كبيرة. يعرف المتدرب المزيد عن الهدف الرئيسي لدورة المتابعة، لأنه كلما زادت الأمثلة العملية التي يقدمها المدرب، كلما حصل على المزيد أكثر فعالية وجدوى للطلاب.

الخطوة الخامسة :

الأدوات والوسائل التي يستخدمها المتدربون في الحصول على الحقائب التدريبية، وهناك العديد من الوسائل الحديثة التي تساعد المدربين في هذا المجال، ومنها:

1- لوح الكتابة :

تعد الحافظة إحدى الأدوات لشرح حزم القرطاسية القديمة، لكن العديد من المدربين يجدون أنه من الضروري شرح المعلومات الموجودة في حزم القرطاسية وفرزها. نظمت للطلاب.

2- البروجكتور :

تعتبر من الوسائل الحديثة في تفسير وتقديم مواد وأفكار العبوات التدريبية، وهناك العديد من الأبراج والمقاطع الحديثة التي يمكن للمدربين من خلالها تكبير الصور والتحكم الكامل في حجمها وعرضها.

3- الشاشات المسطحة :

كما تعتبر من الوسائل الحديثة للاتصال بجهاز كمبيوتر، فهناك شاشات مسطحة بأحجام مختلفة حسب ما أوضحه المدرب عن اختيار القاعة للحزمة التدريبية، وهناك كاميرا متصلة بالشاشة المسطحة والتدريب. يتم عرض الحزمة من خلاله.

4- استخدام الحاسب الألي :

مطلوب أجهزة كمبيوتر لتفسير المواد التدريبية، لذلك هناك العديد من البرامج التي تخدم هذا المجال التدريبي، مثل برنامج PowerPoint الذي يعتبر من أفضل البرامج التوضيحية، حيث يقوم المدرب بتقديم حقيبته التدريبية في شكل جداول بصيغ مختلفة وإجراءات مختلفة. عرض الشرائح.

5- جداول ورسومات توضيحية :

تم تصورها على أنها طريقة لتفسير حقيبته التدريبية لغرض المدرب، ومن خلال الرسومات والجداول والرسوم البيانية، وصلت المعلومات إلى المتدرب بشكل أسرع وأكثر وضوحًا.

الفئات المستهدفة لدورة إعداد الحقيبة التدريبية:

1- مصممي الحقائب التدريبية .

2- المدراء في قسم الموارد البشرية .

3- المدراء في مجال التدريب .

4- المدراء في المجال التربوي .

5- كل من يرغب في شغل إحدى هذه الوظائف.

أهداف الدورة التحضيرية للدورة التدريبية:

لهذه الدورة عدة أهداف منها:

1- يكمل الطلاب هذه الدورة بفهم مفهوم الحقائب التدريبية.

2- يدرك المتدرب أهمية الحقيبة التدريبية بعد إتمام هذه الدورة.

3- تهدف هذه الدورة إلى تزويد المتدربين بكافة الخبرات في مجال تطوير وإعداد الحقائب التدريبية.

4- تهدف إلى جعل المتدرب حريصاً على متابعة المراحل التفصيلية والمرتبة عند إعداد الحقيبة التدريبية.

5- كيفية تقديم وشرح المحتوى العلمي بطريقة واضحة وبسيطة ومفهومة.

6- هذه دورة لتحسين مهارات المدرب وتحسين كفاءة التدريب ومهاراته.

الموضوعات الرئيسية في إعداد الحقيبة التدريبية:

يتم تدريب المتدربين في عدة جوانب مهمة في إعداد الحقيبة التدريبية. تشمل الموضوعات الرئيسية التي يتم تناولها في هذه الدورة ما يلي:

1- أن يكون المتدرب على دراية بمفهوم التدريب والحزمة التدريبية.

2- يكتسب المتدرب مهارات علمية أثناء تطوير البرنامج التدريبي.

3- يفهم المتدرب أهمية تجهيز الحقائب المدرسية أثناء التدريب.

4- تدريب المتدرب على إتباع الوسائل والأساليب التي تساعده في توضيح وشرح الحقيبة التدريبية.

5- في نهاية دورة إعداد الحقيبة التدريبية يكون المدرب على دراية كاملة بتطور المادة العلمية التي يرغب في تدريبها.

6- معرفة كيفية إجراء الاختبارات وقائمة الأمثلة العلمية التطبيقية وتطبيقها.

7- يكتسب المتدرب القدرة على تحديد الخطوط العريضة للحزمة التدريبية وكيفية تفسير كل عنوان أساسي.

أهمية دورة إعداد الحقائب التدريبية :

تكمن أهمية هذه الدورة فيما يلي :

1- تنظيم العلاقة بين المدرب والمتدربين المشاركين.

2- مساعدة حقيقية للمدرب في تطوير المادة العلمية بكافة التفاصيل والعناوين.

3- يستطيع المدرب بهذه الدورة تحديد الوقت اللازم لموضوعه وتحديد التاريخ وعدد الساعات المطلوبة للتدريب ويكفي له.

4- يساعد المدرب على تحديد الطريقة المناسبة لشرح الحقيبة التدريبية وأهمية التطبيق العملي للمحتوى التدريبي وإعطاء أمثلة من الواقع.

الخاتمة :

وخلاصة القول، نظرا لأهمية نقل المعلومات وتطويرها وتلقينها، فإن دورة إعداد الحقيبة التدريبية من الدورات المهمة في مجال التدريب وتعزيز الكفاءة وزيادة الخبرة.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

تصميم الحقائب التدريبية