حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

الاحتياجات التدريبية: مجموعة محددة من المهارات والمعرفة والمواقف التي يحتاجها الفرد لأداء مهام معينة بشكل أكثر فعالية في مؤسسة أو وظيفة معينة. الفرد أو المؤسسة والتوجه المحدد الذي يحتاجه. فرد في مؤسسة أو في العمل من أجل أداء مهام معينة بشكل أكثر فعالية

يفسر مفهوم التدريب بكونه مرحلة تعديل إيجابية في بعض الاتجاهات المخصصة في السلوكيات المهنية أو الوظيفية للمتدرب، وذلك بهدف جمع المعرفة والخبرة التي تلزمه من أجل تعويض النقص في أحد هذه السلوكيات لديه وتمكنه من أداء العمل الذي يسعى لفه بسرعة دقة ومهارة عالية، وهناك أيضا تفسير آخر لمفهوم التدريب والذي يفسر التدريب بكونه محاولات لتغيير سلوكيات المتدربين وذلك لإكسابهم طرق وأساليب جديدة في تأدية عمل معين، مما يجعلهم يتبعون نمطا جديدا من العمل بعد التدريب مختلفا عما قبله.

6معلومات هامة عن تقدير الاحتياجات التدريبية 1 6معلومات هامة عن تقدير الاحتياجات التدريبية

والاحتياجات التدريبية هي أساس العملية التدريبية بأكملها والأساس لمخططي التدريب لصياغة الخطط التدريبية للمؤسسات التدريبية، ويعتمد نجاح أو فشل أي برنامج تدريبي على الفهم الحقيقي للمؤسسة التدريبية. تلك الاحتياجات.

معلومات مهمة من تقييم الاحتياجات التدريبية:

تحديد نوع ومكان التدريب المطلوب.

الجدول الزمني للأنشطة التدريبية. 

الموارد المطلوبة للتدريب (بشرية، مالية، إلخ).

اختيار وتصميم المواد والأساليب التدريبية المناسبة.

تسهيل التواصل بين المؤسسات وسلطات التدريب.

تعزيز مجالات التدريب الجديدة.

تقييم الاحتياجات التدريبية بشكل فعال:

هناك العديد من الصعوبات في التنفيذ الفعال لتقييم الاحتياجات التدريبية في الميدان، وبالإضافة إلى العديد من الصعوبات المختلفة المتعلقة بالخصائص الفلسفية والمؤسسية، هناك قضايا الموارد من حيث الوقت والتكلفة. غالبًا ما يساعد التعرف على هذه في مرحلة مبكرة في تصميم الإجراءات العملية التقييم المناسب للاحتياجات التدريبية. تمثل المتطلبات الفجوة بين الوضع الحالي (ما هو) والوضع المطلوب أو المثالي (ما ينبغي أن يكون).

يجب أن يكون السؤال المهم حول متى وكيف يتم تطبيق التدريب إستراتيجيًا وهو الخليط السري لقرارات التدريب الإستراتيجية، وتقييم احتياجات التدريب، وأهمية تحديد الاحتياجات التدريبية وحاجة الموارد البشرية لتحديد الاحتياجات التدريبية. ما يلي:

تدريب الموظفين المناسبين بالطريقة الصحيحة:

تتمثل إحدى مخرجات عملية تحليل احتياجات التدريب في قائمة بالأشخاص الذين يحتاجون إلى التدريب، على سبيل المثال، قد تجد أن فريق تكنولوجيا المعلومات لديك وراء معايير الصناعة ويحتاج إلى أحدث دورات الابتكار التكنولوجي، أو قد يكون متدربو تكنولوجيا المعلومات قادمون بدوام كامل وتحتاج إلى التوجيه يمكن أن يكون جزءًا من المنتج فريق.

يعد تصميم (وتقديم) جلسات تدريبية لكل فريق أو موظف في شركة أمرًا بالغ الأهمية لفعالية التدريب، فبعد أن كان المحتوى أكثر صلة بالموظفين، زادت احتمالية مشاركتهم في التعلم وأن يكونوا أكثر نجاحًا في أعمالهم دورة تدريبية.

تحدد تقييمات الاحتياجات التدريبية المعرفة والمهارات المحددة التي يحتاجها الموظفون ليكونوا أكثر إنتاجية وكفاءة وابتكارًا في الوظيفة، ومن خلال الأداء الأفضل في الوظيفة، يساعد الموظفون الشركة على تحقيق أهدافها الاستراتيجية.

حدد الأدوات والطرق التي لم تفكر بها من قبل:

تتضمن الخطوة في تقييم احتياجات التدريب الاستطلاعات والتغذية الراجعة وأشكال التقييم الأخرى لتحديد صعوبات التعلم، وبالطبع مساعدة الشركات التي تحتاج إلى مزيد من التدريب.

يمكن أن يكشف أيضًا عن طرق تدريب جديدة لم يتم أخذها في الاعتبار من قبل، مثل استطلاع يظهر أن ندوات الفصول الدراسية كانت تقضي الكثير من الوقت خارج يوم العمل وأن الموظفين تأخروا عن واجباتهم.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

فوائد التدريب

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

فوائد التدريب