حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
حقيبتك أكبر موسوعة للحقائب التدريبية في الوطن العربي

6أهم اهداف احترافيه للتدريب الإلكتروني

لقد أحدثت التطورات التي شهدتها ساحات تكنولوجيا المعلوماتية والاتصالات نقلة نوعية أو ما يعلم بالتحولات الدولية التي أثرت في مختلف الإجراءات التعليمية ولاسيما ما يصبح على علاقة بطرائق المدارسة والتعليم وطرق التدريب.

6أهم اهداف احترافيه للتدريب الإلكتروني 1 6أهم اهداف احترافيه للتدريب الإلكتروني

6أهم اهداف احترافيه للتدريب الإلكتروني

إذ أدت تلك التبدلات إلى ظهور أساليب وطرق عمل جديدة في أساليب اكتساب المعارف والخبرات المهارية وفي وسائط ونقلها واستراتيجيات توليدها. وصار من السهولة بمقر تعيين تكنولوجية الاتصالات والمعلومات وتطويعها لتقليص هوة الفوارق الاجتماعية والثقافية وتخطي قيود الوقت والموضع وندرة الموارد الآدمية.

ما هو التدريب الإلكتروني:

التدريب الإلكتروني يمكن توضيح مفهوم بأنه العملية التي ينهي فيها ضبط خيارات ظروف بيئية تفاعلية غنية بالتطبيقات المعتمدة على تكنولوجية الكمبيوتر وشبكاته ووسائطه المتنوعة، التي تُمكن المتدرب من بلوغ غايات العملية التدريبية بواسطة تفاعله مع مصادرها، ولذا في أقصر وقت جائز، وبأصغر مجهود مبذول، وبأعلى معدلات البراعة بدون تقيد بحدود الموضع والزمان .

وكذلك هو تقديم البرامج التدريبية والتعليمية عبر طرق إلكترونية مغايرة تشتمل على الأقراص المدموجة وشبكة النت بطريقة متواقت أو غير متواقت وباعتماد مبدأ التدرب الذاتي أو التدرب بمعاونة مدير فني . مثلما يدري على أساس أنه أي عملية تدريبية تستخدم شبكة الانترنت (شبكة محلية، الشبكة الدوليةلتوضيح وتقديم الحقائب الالكترونية أو التفاعل مع المتدربين ما إذا كان على نحو متوازي أو غير متوازي أو يقاد من قبل المدرب أو من دون مدرب أو خليط بين هذا كله.

ويعد التدرب من مسافة بعيدة احد أشكال التدرب الالكتروني وهو متمثل في العملية التدريبية التي يكون فيها المتدرب مفصولاً أو بعيدا عن المدرب بمسافة جغرافية ينهي عادة سدها باستعمال وسائل الاتصال الجديدة

مثلما يمكن المتدرب من التحصيل العلمي والاستفادة من العملية التدريبية بكافة جوانبها دون الانتقال إلى موقع التدرب ومن الممكن المدربين من إيصال البيانات والتفاعل مع المتدربين دون الانتقال إليهم مثلما انه يتيح المتدرب أن يفاضل برنامجه التدريبي بما يتفق مع أحوال عمله والتدريب الموائم والمتاح يملك للتدريب دون الاحتياج إلى الانقطاع عن المجهود أو التنازل عن الارتباطات الاجتماعية.

الفرق بين التدريب الإلكتروني والتعليم الإلكتروني:

نقول انه لا يبقى فرق بينها على يد مناخ التعليم الالكتروني إذ كلاهما يحتاج الأمور الضرورية في أي نهج تعلم الكتروني وأيضاً نهج الفصول الافتراضية والية الاشتراك والدخول, فيما يتجسد الفرق بأسلوب جلي وجلي في آلية تأدية التعليم الالكتروني على التلاميذ أو المتدربين، إذ أن التعليم الالكتروني متعلق باسم المنشاة التعليمية (المدرسة و الجامعة ) يبقى معلمين ويتوفر تلامذة واختبارات فصلية وحضور فريد وغيرها.

ويطلب من المعلمين مواصلة جهود طلابهم خلال الفصل الدراسي عن طريق نهج هيئة التعلم الالكترونيLMS، ولذا باستلام الواجبات والإجابة على التلاميذ والتفاعل المباشر بين التلاميذ والمدرسين عن طريق الجهود التعليمية مثل الدردشة والمنتديات والويكي وغيرها.

فيما التمرين الالكتروني يستعمل لتدريب عدد من الشخصيات لا يتبعوا إلى منشاة تعليمية (تدريب موظفين، تأهيل كوادر بشرية) ويكون المستفيد من التدريب الالكتروني منسوبي الجهات الرسمية و الشركات الإدارية أو المصارف أو المنظمات الغير تجارية مثل (الرئاسة العامة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) وما يتمخض عن التدريب الالكتروني هو آلية تنفيذ التعليم الالكتروني للمتدربين،

هنا ما يطلق عليه التعليم الذاتي وإخضاع دخول المتدربين إلى جميع محتويات المقرر الدراسي والتدريب بأسلوب جدي ومؤثر إذ لا يبقى هنا مدرسين أو معلمين يتابعون مبادرات المتدربين أو إجبارهم على حل جميع الأسئلة والمرور على جميع الأنشطة المتواجدة في نطاق المقرر،
وفي تلك الوضعية يجيء دور تخصيص آلية عرض المقرر التدريبي بحيث يخضع إلى نمط مصلحة المبادرات التعليمية المتسلسلة ( Sequence Activities ) وأيضا يلزم أن يبقى نقط عبور (Pass Points ) بين كل نص أي غير ممكن للمتدرب الانتقال إلى الشأن أو النشاط الآتي سوى إذا تحقق انه شطب المسألة السابق بأسلوب جيد ويمكن هنا وحط محددات وقواعد أو بدائل لاجتياز المرحلة (مثلا اجتاز60 % أو اقل أو أكثر وبالتالي.)

خلاصة:

كل المفاهيم التي نود أداؤها في التدريب الالكتروني هي من اجل سيطرة على دخول وحضور المتدربين واجتيازهم الاختبارات على نحو ألي بلا تدخل أي فرد من المدراء أو المدرسين، 
إذ يضطلع بـ جميع تلك المهمات هي آلية تأدية مران المحتوى في نهج منفعة التعلم .
وغير ذاك سوف يحتاج الشأن توظيف ما يناهز خمسين مدرس لاستكمال 5000 متدرب, فيما هنا تحدث الأشياء عامتها على نحو تلقائي على أن يكتسب الشهادة الالكترونية (شهادة تواجد ، شهادة درجات أو حجم) ويقوم حاليا نادي التعليم الالكتروني في شركة الأسلوب الحاذق بتحسين تلك التقنيات بواسطة نهج MOODlEلتكون أول مساندة في التعليم الالكتروني بذاك الدرجة والمعيار في الدنيا.

أهمية التدريب الإلكتروني وأهدافه:

أهميته:

  1. المتدرب هو المتحكم في عملية التدريس والتعليم أما المدرب فيكتفي بتوجيه المتدرب.
  2. المتدربين مشاركين في العملية التعليمية (تدرب غير سلبي).
  3. يمكن للمتدرب أن يبلغ للحقيبة التدريبية في الدهر والزمان المناسبين له.
  4. ينشئ التدرب الالكتروني رابطة تفاعلية بين المتدربين والمدربين.
  5. استعمال كل ما هو متوفر من وسائط معاونة واستخدام أنواع تدريب مختلة.
  6. تخفيض قيمة التدرب ورفع جدارة المتدربين.

أهدافه:

  1. دراية معنى أو مفهوم التدريب الإلكتروني .
  2. معاونة المتدربين على استعمال تكنولوجيا البيانات والاتصالات والشبكات المتوفرة للتعلم الإلكتروني لدراسة البرامج والمناهج والمقررات التدريبية وإعادة النظر فيها .
  3. إعداد برامج التدريب ومناهجه ومقرراته بأسلوب رقمية .
  4. تجهيز المتدربين للحياة في عصر الثقافة المعلوماتية .
  5. الانتصار على مشاكل طرق التدريب الكلاسيكية .
  6. علم الأسس والمقاييس التي يمكن عن طريقها فعل التحديثات لتحسين نمط التدريب .

أسلوب وكيفية التغير من التدريب التقليدي إلي التدريب الإلكتروني:

للتحول من التدريب التقليدي إلى التدريب الإلكتروني، يلزم اهتمام ما يلي :

1- التخطيط لنظام التدريب:

إن عملية التصميم لنظام التمرين هي مسؤولية الكثير من الجهات المستفيدة منه في المقام الأكبر، وييسر هذه العملية وجود الاحترافيين في التدريب، وأساتذة الجامعات والكليات، ومتخصصون التكنولوجياإذ لم يعتبر الإستراتيجية للتمرين يكمل بمعزل عن الكمية الوفيرة من الجهات، مثلما أن التصميم له لم يحتسب يكمل بمعزل عن توجهات البلد وخططها التنموية المختلفة، بخاصة أن أنظمة التدريب المستقبلية أنظمة مفتوحة يشارك فيها المجتمع المحلى. ويدخل في إطار التصميم لمنظومة التدريب كذلكً إمتنان الاحتياج إلى التدريب الإلكتروني، وتحديد الغايات العامة والخاصة له.

2- تنفيذ التدريب:

ويهدف به الطريقة التي ينهي بواسطتها ترجمة الخطط والإستراتيجيات والاستراتيجيات والممارسات التي تم وصفها في فترة التصميم لتلبية وإنجاز الغايات الموضوعة للتمرينويتعلق بأداء التمرين تكوين نادي التمرين الإلكتروني،

الذي يتركب من :

قليل من مديري إدارات التدريب .

مصممي البرامج التدريبية .

عدد من الفنيين في ساحاتتكنولوجية البيانات، والبرمجة، والشبكات، وأمن البيانات الذين تتكامل مساعيهم الجاهدة مع الفنيين الأكاديميين والتربويين .
ويحدث تأدية التدريب الإلكتروني في ظروف بيئية افتراضية، تسمح نوعاً من المطواعية والحرية في اختيار مقر التدريب وزمانه. ويتطلب ذاك الإنتهاج إعداد مواقع التدريب بمتطلبات نسق التدريب الإلكتروني ووسائطها التي تشمل : الإنترنت، والوسائط المتعددة، والفصول الفطنة، وبرامج التدريب الإلكتروني الحادثة.

مثلما يشطب في إطار تطبيق التدريب الإلكتروني اختيار رئيس لنادي التدريب عنده القدرة والكفاءة لإدارة مثل ذاك الإطار، وتكون يملك التمكن من تجهيز المشاهدة العامة للتدريب بالأخذ في الإعتبار برقية التدريب استنادا لأهدافه ويحتوي الإتخاذ اختيار البرامج المتعلقة بالتمرين الإلكتروني أو إعدادها، وتأدية تقنيات التعلم والتدريب،

واستخدام الأجهزة والبرمجيات المرتبطة بهذا، إضافة إلى النفع من محاولات الآخرين في التدريب الإلكتروني، ومزاولة عموم النشاطات التدريبية الإثرائية ومنها قدوم الاجتماعات التي تهتم بالتمرين الإلكتروني .مثلما يشتمل الإتخاذ ايضاًًً تحديد احتياجات المتدربين وتقديرها للعمل على إشباعها، والدعم الفني مثل الاتصالات وتصميم وإعداد البرامج التدريبية للوفاء بالاحتياجات المرجوة من التدريب .

3-تقويم التدريب الإلكتروني

تستند عملية تنقيح التدريب على مجموعة من الأساسيات والمقاييس والمؤشرات التي يمكن على يدها تصرف التحديثات لتحسين منظومة التدريب، ورسم استراتيجياته المستقبلية، ومن تلك الأسس والمقاييس ما يلي :

6أهم اهداف احترافيه للتدريب الإلكتروني

6أهم اهداف احترافيه للتدريب الإلكتروني 2 6أهم اهداف احترافيه للتدريب الإلكتروني

6أهم اهداف احترافيه للتدريب الإلكتروني

لماذا تختار مؤسسة حقيبتك لحقيبة دورتك التدريبية القادمة؟

تقدم مؤسسة حقيبتك حقائب تدريبية احترافية برونق خاص 

تتميز حقائبنا التدريبية بالمحتوى الفريد والمتميز الموثقة

فريق متكامل في إعداد وتصميم الحقائب التدريبية

حقق أفضل نتيجة لدورتك التدريبية القادمة

فحقائبنا التدريبية مميزة لانها

أساسيات الإدارة الحديثة                                                                        أساسيات الإدارة الحديثة

    مفتوحة المصدر وقابلة للتعديل                            وفق معايير المؤسسة العامة للتدريب المهنى   

               أساسيات الإدارة الحديثة                                                                         أساسيات الإدارة الحديثة

جاهزة للتسليم الفورى عبر البريد الكتروني                 اطبع عدد نسخ غير محدود كما ترغب! 

 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

6أهم اهداف احترافيه للتدريب الإلكتروني

اترك تعليقاً

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

6أهم اهداف احترافيه للتدريب الإلكتروني