حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

7 نصائح لتقييم محتوى الحقيبة التدريبية

 

حماية محتوى الحقيبة التدريبية من الاستخدام بطريقة غير مصرح بها أمر صعب ويستغرق الكثير من الوقت, فقد يتعاون العديد من المدربين فى إعداد حقيبة تدريبية واحدة, ثم يتم استغلال المحتوى بنشر نسخ من الحقيبة التدريبية من خلال أنظمة إدارة المحتوى من بينها SharePoint و DropBoxو Google Driveوأيضًا من خلال محركات أقراص الشبكة والبريد الإلكترونى.

والأسوأ من ذلك أن إعداد استراتيجية لإدارة محتوى حقيبة تدريبية ضعيف يعرض ملكية فكرية ذات قيمة للخطر. ولذلك يجد بعض المدربين أن أفضل طريقة لمواجهة هذا الخطر هى الاحتفاظ بمحتوى الحقيبة التدريبية فى نسخ مطبوعة أو إرسالها فى ملفات PDF عبر البريد الإلكترونى للمتدربين مباشرةً.

ولكن هذه الطريقة لا تساعد بشكل كبير لمنع مشاركة الحقائب التدريبية بطريقة غير مصرح بها.

 

7 نصائح لتقييم محتوى الحقيبة التدريبية
7 نصائح لتقييم محتوى الحقيبة التدريبية

7 نصائح لتقييم محتوى الحقيبة التدريبية

والآن, كيف يمكنك تنظيم الفوضى التى تتخلل نظم إدارة المحتوى وفى الوقت نفسه تقديم تجربة مفيدة للمتدربين؟ الحلول التقليدية غالًا لا تناسب المدربين المحترفين, بالنسبة لهم يجب أن تتوافر بعض العوامل المهمة اليك 7 نصائح لتقييم محتوى الحقيبة التدريبية :

 

7 نصائح لتقييم محتوى الحقيبة التدريبية
7 نصائح لتقييم محتوى الحقيبة التدريبية

 

وفيما يلى شرح كيف تعد هذه الاحتياجات خارطة للحلول التقليدية

 

أنظمة إدارة التدريب: بين الميزات غير الضرورية والتكاليف العالية

 

قد يستخدم بعض المدربين نظام إدارة التدريب للحقيبة التدريبية الخاصة بهم, حيث تتمثل القيمة الأساسية لنظام إدارة التدريب فى تتبع التجارب التدريبية للمتدربين مع الوقت ودمج المعلومات التى يتوصل إليها مع أنظمة المؤسسات الأخرى مثل برمجيات إدارة الموارد البشرية.

بينما الإمكانات والميزات الأخرى مثل التعليم عن طريق الألعاب فهى غير ضرورية للكثير من المدربين وتشكل تكلفة عالية بلا فائدة.

بالإضافة إلى ذلك, وعلى الرغم من أن الأمر قد يبدو غريبًا فى وقتنا الحالى مع هذا التقدم التكنولوجى, فإن العديد من أنظمة إدارة التدريب لا يوجد لها تطبيقات وتعتمد على استخدام شبكة الإنترنت الأمر الذى يسبب صعوبات عند استخدام التابلت أو الهاتف.

هذا المزيج من التكلفة المرتفعة والاستخدام التقليدى لشبكة الإنترنت يجعل العديد من أنظمة إدارة التدريب غير مناسبة لاحتياجات المدربين لإعداد حقيبة تدريبية.

 

أنظمة إدارة المحتوى: غير مصممة لمشاركة المحتوى مع المتدربين

يوجد الكثير من أنظمة إدارة المحتوى مثل SharePoint و GoogleDrive و DropBox والهدف الأساسى من هذه الأنظمة أن تساعد المدربين فى إعداد محتوى الحقيبة التدريبية, وإدارته, وتنظيمه, والتعاون فيما بينهم لإعداده.

فى الكثير من الحالات تكون هذه الأدوات مفيدة جدًا فى التعاون الداخلى لإعداد المحتوى ولكنها ليست جيدة  لدرجة تسمح بمشاركتها مع المتدربين, حيث يجب أن يكون المدربون قادرين على مشاركة محتوى الحقيبة التدريبية بسهولة مع المتدربين وفى نفس الوقت يكون بإمكانهم حماية حقوق الملكية الفكرية الخاصة بهم.

لذلك تعد القدرة على تتبع من يصل إلى محتوى الحقيبة التدريبية وكيفية استخدامه للمحتوى أمرًا مهمًا للغاية لضمان عدم مشاركة المحتوى بدون تصريح. فى كثير من الحالات لا توفر أمنظمة إدارة المحتوى هذه الدرجة من الحماية.

وأخيرًا, يرغب العديد من المدربين فى بيع محتوى حقائبهم التدريبية عبر الإنترنت, ويمكن لبيع الحقائب التدريبية عبر الإنترنت أن يكون مصدر دخل إضافى باإضافة إلى كونه وسيلة لجذب انتباه متدربين جدد فى المستقبل.

نظرًا لأن معظم أنظمة إدارة المحتوى مصممة لتكون أدوات تعاون داخلي فى إعداد محتوى الحقيبة التدريبية, فإن إمكانية التجارة الإلكترونية ليست جزءًا من مميزاتها.

 

دليل إعداد الحقائب التدريبية
مؤسسة حقيبتك قامت بتوفير دليل خاص لإعداد الحقائب التدريبية، ويتم فيه شرح كيفية إعداد الحقائب التدريبية 

حمل الدليل الان

 

7 نصائح لتقييم محتوى الحقيبة التدريبية

حقيبة تدريبية متكاملة

اترك تعليقاً

7 نصائح لتقييم محتوى الحقيبة التدريبية

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

7 نصائح لتقييم محتوى الحقيبة التدريبية