حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

لا تحتاج إلى شهادة في التصميم الجرافيكي لإنشاء رسومات مذهلة. تحتاج فقط إلى معرفة بعض أساسيات التصميم الجرافيكي.

إذا كنت مصممًا أو مهندسًا يبيع المنتجات التي تصنعها، أو يستخدمها للعلامة التجارية لشركتك، أو يعلم للشركات أو المستقلين، فأنت تعلم أن الأمر يتطلب أكثر من الأفكار الأصلية لتكون منتجات ناجحة أو فريدة.

في الأسواق التنافسية مثل Etsy و Kickstarter، وفي المعارض التجارية الكبرى والمؤتمرات والأحداث، لا تحتاج منتجاتك إلى التصميم الجيد فحسب، بل تحتاج أيضًا إلى علامة تجارية قوية ووجود على شبكة الإنترنت وصور رائعة للمنتجات لجذب العملاء. اهتمام.

قد يبدو رائجًا في البداية، لكن لا تخف! ستساعدك هذه المقالة على فهم أساسيات التصميم الجرافيكي التي تحتاجها لبدء حياتك المهنية

اساسيات التصميم الجرافيكي

كل ما يفعله البشر ينطوي على مستوى معين من قرارات التصميم. انظر حولك. كمبيوتر، طاولة، كرسي، فنجان قهوة، سترة، حذاء. كل شيء يتأثر به المصمم الذي يقرر الخصائص المرئية والفيزيائية للمنتج بناءً على الاستخدام المقصود والأسلوب المرئي المطلوب.

سواء كنت تقوم بتطوير أحدث الأدوات التقنية، أو تصنع مجوهرات مقطوعة بالليزر، أو تصمم أدوات منزلية مطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد، فسوف تتخذ الكثير من قرارات التصميم.

يريد المستهلكون أن يبدو ما يشترونه جيدًا ويعمل بشكل جيد، لذلك يجب أن يكون لدى المصممين والمهندسين فهم قوي لأساسيات تصميم الجرافيك عند التعامل مع عملهم. تتمثل مهمة المصمم في تحقيق التوازن بين الشكل والوظيفة عند إنشاء منتجات جميلة وعملية.

التصميم الجيد له تأثير على الجمهور وينقل الرسالة المطلوبة. تماما كما هو. ليس كثيرا وليس كثيرا. كما تصفها إيرين، “التصميم الجيد مثل الثلاجة. عندما تعمل، لا أحد يلاحظ. ولكن عندما تتوقف عن العمل، لا بد أن يتعفن كل شيء فيها.” وبعبارة أخرى، يمكن توقع التصميم الجيد. تبدو الأشياء جيدة وتشعر بالراحة، على الرغم من أن هذا الشعور غالبًا ما تغفله العين غير المدربة.

قد يبدو هذا كهدف بعيد المنال، لكن المعرفة الأساسية بنظرية التصميم ستجعله أكثر واقعية. تتضمن نظرية التصميم، على سبيل المثال لا الحصر، الاستخدام السليم لمبادئ وعناصر التصميم لتحقيق تصميم جيد. تشير عناصر التصميم إلى المكونات الأساسية لحافظة التصميم، بينما تشير مبادئ التصميم إلى نهج استخدم هذه العناصر معًا.

كانت هناك تغييرات لا حصر لها في نظرية التصميم بمرور الوقت. هذا موضوع كثيف اقترب منه العديد من العقول الساطعة وتأملوا وشرحتهم. على الرغم من عدم وجود مبدأ موحد لنظرية التصميم يتبعه جميع المصممين، إلا أن هناك العديد من مفاهيم التصميم التي تقترب من القبول العام في نظرية التصميم.

فيما يلي سنلقي نظرة على 7 عناصر تصميم و 7 مبادئ تصميم يجب أن يعرفها كل صانع والتي تشكل أساس التصميم الجرافيكي.

العناصر السبعة للتصميم الجرافيكي

7 عناصر تخص التصميم الجرافيكي التي يجب أن يعرفها كل مصمم 1 7 عناصر تخص التصميم الجرافيكي التي يجب أن يعرفها كل مصمم

عناصر التصميم هي الوحدة الأساسية للتصميم المرئي والمكون الرئيسي في إنشاء جميع التصاميم.

لنتخيل أن إنشاء تصميم يشبه بناء منزل. ستكون عناصر التصميم مواد خام مثل الطوب أو الخشب. ستؤثر كيفية استخدام المواد المختارة على المظهر العام والمظهر والوظيفة. تساعد معرفة الغرض والأسلوب المقصود من المنزل المهندسين المعماريين على اتخاذ قرارات بشأن المواد.

وخير مثال على ذلك هو المقصورة الخشبية، والتي نفهم عمومًا أنها مناسبة للمنازل الجبلية. أفضل الأماكن قريبة من الشاطئ أو الصحراء أو الجبال. لكن لماذا؟ حسنًا، المادة المعنية لها خصائص أو صفات معينة تجعلها مناسبة أو غير مناسبة لهذا المنزل.

تعتبر الألواح الخشبية مثالية للمنازل الجبلية الوظيفية لأنها مادة وفيرة بشكل طبيعي في الجبال، ويمكنها تحمل العواصف الجبلية التي لا يمكن التنبؤ بها، ولها كتلة حرارية تساعد في الحفاظ على المنزل دافئًا. تمتزج الألواح الخشبية أيضًا بصريًا مع البيئة الطبيعية للجبال. يعتمد اختيار المواد على التركيبة الوظيفة والأناقة.

على غرار الألواح الخشبية، تتشابه عناصر التصميم مع المواد المتاحة لك كمصمم. هذه اللبنات الأساسية، العناصر السبعة للتصميم، هي الخط واللون والقيمة والشكل والملمس والفضاء والشكل. لكل شخص مجموعة سماته الخاصة التي يمكن أن تعمل تجاه أفكارك أو نواياك أو ضدها في الوظيفة والأسلوب.

بمعنى آخر، يمكن للمصممين توصيل الأفكار أو المفاهيم باستخدام سبعة عناصر تصميم، والتي يمكن استخدامها بشكل فردي أو بالاشتراك مع بعضها البعض اعتمادًا على الأهداف.

يجب على المصممين الذين يخططون لغزو السوق بمنتجاتهم مراعاة عناصر التصميم في كل من السياق المرئي والمادي. المادة المادية المستخدمة في المنتج النهائي هي في حد ذاتها عنصر تصميم.

من أجل تصميم شيء ذي قيمة، يجب مراعاة الأهمية المادية للمنتج النهائي طوال عملية التصميم. دعنا نلقي نظرة فاحصة على كل عنصر من عناصر التصميم لفهم كيفية استخدامه بشكل أفضل.

1.الخط Line

العنصر الأول والأهم في التصميم هو الخط، وهو نقطة البداية لمعظم المصممين الذين يحدقون في لوحة قماشية فارغة أو تصميم فارغ في Photoshop. في سياق التصميم الجرافيكي، يتم تعريف الخط على أنه نقطتي اتصال في الفضاء. يمكن أن تحتوي الخطوط على العديد من السمات، مثل سميك أو رفيع أو دقيق أو مصقول أملس، مسنن، أفقي، رأسي، قطري، منحني، منحني، مخطط، مرقط، مستمر أو مكسور كما هو موضح.

غالبًا ما يستخدم المصممون الخطوط لتوجيه العين إلى نقطة، وتقسيم المساحة، والإشارة إلى النقاط المحورية، وإنشاء نسيج.

2.اللون COLOR

7 عناصر تخص التصميم الجرافيكي التي يجب أن يعرفها كل مصمم 2 7 عناصر تخص التصميم الجرافيكي التي يجب أن يعرفها كل مصمم

اللون هو العنصر الثاني في التصميم وأحد أهم مبادئ التصميم الجرافيكي. كما هو الحال مع الخطوط، يمكن استخدام اللون لضبط نغمة التصميم. على سبيل المثال، يميل اللون الأخضر والأزرق إلى الحصول على جاذبية مهدئة ومريحة. من ناحية أخرى، يعتبر اللون الأحمر والبرتقالي أكثر قوة وعاطفية.

يمكن أن يؤدي استخدام اللون للاستفادة من هذه المشاعر إلى جعل التصميم أكثر نجاحًا في تحقيق الاستجابة المطلوبة. في حالة قيام الشركة المصنعة ببيع منتجها، فإن هذه الاستجابة المتوقعة = الشراء.

للحصول على صورة أكمل للون، دعنا نلقي نظرة على الخصائص التالية:

3.القيمة Value

تصف هذه القيمة النطاق الفاتح والداكن للون. تُظهر صورة المقياس الرقمي هذه من Tes Teach ما يحدث عند إضافة الأسود إلى الأبيض لإنشاء ظلال من اللون الرمادي.

هذا المفهوم مهم للمصممين، ليس فقط من حيث خيارات الألوان البسيطة، ولكن أيضًا لأن القيم تحدد الأشكال وتخلق وهم الفضاء. إذا كانت القيم قريبة من بعضها، فستظهر الأشكال مسطحة ومرتبطة بشكل وثيق من الناحية المكانية.

شارلوت جيروزيك في الفن والتصميم والتفكير البصري. “إذا كانت الأرقام مختلفة، فستظهر الأرقام منفصلة مكانيًا وتبرز عن بعضها البعض. يعمل هذا سواء كانت الألوان سوداء أو بيضاء أو رمادية فقط، أو ما إذا كانت تشتمل على ألوان أم لا.”

4.شكل Shape

7 عناصر تخص التصميم الجرافيكي التي يجب أن يعرفها كل مصمم 3 7 عناصر تخص التصميم الجرافيكي التي يجب أن يعرفها كل مصمم

يمكن تعريف الشكل على أنه وجود كائنات مختلفة أو كتل من الأشياء على سطح خارجي، أو ملامح شكل أو تصميم معين. يمكن تحقيق هذا التقسيم المكاني باستخدام الألوان أو الخطوط أو القيم أو الأنسجة.

نحن محاطون بالعديد من الأشكال (منازل، مكاتب، سيارات، أشجار، أزهار، قطط، كلاب) ربما لا نفكر فيها كثيرًا. لكن بالنسبة للمصممين، الشكل هو أساس التصميم الجرافيكي.

كتبت المؤلفة ومصممة الويب جينيفر كيرنين في مقال LiveWire هذا: “إنه شكل وملمس شعارات الماكياج والرسوم التوضيحية وعناصر أخرى لا حصر لها في تصميمات مختلفة”.

تساعد الأشكال المصممين على إضافة الاهتمام أو تنظيم عناصر التصميم. إنها ليست زخرفية بشكل صارم، حيث يمكن أن تكون الأشكال رمزية أو تثير المشاعر أو تستخدم لتوجيه العين إلى المعلومات الأكثر أهمية. “

يمكن وصف الأشكال بثلاث طرق: ميكانيكية أو عضوية أو مجردة.

في المثال أعلاه من UX Planet، يلعب الشكل دورًا رئيسيًا في نجاح تصميم تطبيق الدورة التدريبية التقنية. لا تحتوي الدوائر على زوايا، لذا يكون النسيج أكثر نعومة من استخدام المضلعات.

عندما تبدأ في التصميم، فأنت مسؤول عن أي إضافات في التصميم. تستغرق العديد من الأشكال الصغيرة والمفصلة وقتًا أطول في التتبع مقارنةً بعدد أقل من الأشكال الأكبر. تستغرق الدوائر وقتًا أطول من الخطوط المستقيمة. وبما أن الوقت = المال عند بدء التصميم، فإن الشكل الذي تختاره لا يؤثر فقط على الجماليات المنتج، ولكن أيضًا من حيث التكلفة.

5.الملمس

في التصميم، الملمس له تعريفان. الأول هو الملمس المرئي، عندما يظهر النسيج على سطح مستوٍ من خلال استخدام الخطوط أو الأشكال أو الألوان. على سبيل المثال، تُظهر صورة لحاء الشجر بشكل طبيعي الكثير من الملمس البصري. في التصميم الجرافيكي، هذا الملصق الذي رأيته على Abduzeedo يروج لسباق دراجات يستخدم الجبل نسيجًا لإضافة ردود فعل عاطفية وواقعية.

التعريف الثاني للنسيج هو اللمس المادي، وهو الملمس المادي أو الشعور بعناصر التصميم مثل السلس واللين والخشن والحساس.

6.المساحة Space

تسمح المساحة الأقل وضوحًا لعناصر التصميم السبعة للمصممين باستخدام مساحة ثنائية الأبعاد لخلق وهم ثلاثي الأبعاد. يتم تحقيق ذلك من خلال مجموعة متنوعة من التقنيات:

التداخل: من خلال وضع بعض الكائنات أمامها متداخلة مع كائنات أخرى، يمكن للمصممين البدء في خلق وهم الفضاء. يجب أن تأتي الأشكال في المقدمة دائمًا قبل الأشكال في الخلفية.

الظل: يضيف تدرجًا من القيم إلى الشكل، مما يعطي انطباعًا عن كائن ثلاثي الأبعاد. يمكنك إنشاء الظلال من خلال إعداد مصدر الضوء أولاً ثم تحديد مناطق الإبرازات والدرجات اللونية النصفية والظلال والضوء المنعكس بناءً على موضع الضوء.

منظور الغلاف الجوي: تشير تقنية إظهار العمق أو المسافة في الفضاء إلى تأثير الغلاف الجوي على الجسم. تستخدم طريقة عرض عين الطائر تباين الألوان والقيم العددية لإظهار العمق. غالبًا ما يكون للأجسام البعيدة تباين أقل ؛ فقد تتلاشى في الخلفية أو تصبح المناطق المظلمة غير واضحة. ستكون الكائنات الأمامية أكثر وضوحًا مع زيادة التباين وحدة.

المنظور الخطي: هذه التقنية هي الطريقة التي يخلق بها المصممون وهم العمق على سطح مستو وكذلك تحديد نقطة محورية. تبدو الأشياء البعيدة أصغر، على الرغم من أنها ليست كذلك. ضع في اعتبارك القيادة على امتداد طويل من الطريق السريع. تصبح الخطوط على الطريق السريع أصغر حتى تختفي عن الأنظار.

يعتمد المنظور الخطي على فكرة أن جميع الخطوط ستتقارب عند نقطة مشتركة في الأفق تسمى نقطة التلاشي. سيظهر أي جدار أو سقف أو أرضية أو أي كائن آخر به خطوط في الأفق. هذه الخطوط المتقاربة تقود أعيننا إلى تلك النقطة المحورية.

عادة، سيتم تحديد موقع أهم الأشياء أو الأشخاص في هذه المرحلة. يمكنك أن ترى في الصورة أدناه كيف تبدو كل الخطوط التي تقود عينك إلى الكنيسة في منتصف الجزء الخلفي من الرسم.

في حين أن معظم مبادئ التصميم في العناصر المكانية أكثر وضوحًا في الرسم والتلوين، إلا أنها قابلة للتطبيق بشكل كبير على تصميم الجرافيك الرقمي.

7.النمادج

7 عناصر تخص التصميم الجرافيكي التي يجب أن يعرفها كل مصمم 4 7 عناصر تخص التصميم الجرافيكي التي يجب أن يعرفها كل مصمم

تشير النمذجة إلى كائنات ثلاثية الأبعاد وهي مفهوم مفيد لتحديد الفضاء وإضافة الحجم إلى التصميم وزيادة التباين. سيكون للنماذج دائمًا الارتفاع والعرض والعمق، والتي يمكن تحقيقها باستخدام عناصر تصميم أخرى مثل القيم والخطوط والأشكال.

في التصميم الجرافيكي، يمكن إنشاء النماذج بعدة طرق. تتكون هذه الأشكال الهندسية من خلال تضمين خطوط القطع المتقطعة التي تصبح خطوطًا قابلة للطي في التصميم.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

تصميم الجرافيك

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

تصميم الجرافيك