حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

8قواعد اساسية لإعداد دورة تدريبية ثرية

تلبي جميع الدورات التعليمية والكتب وأدلة المستخدم خصائص الترفيه ، فكلما زادت الخدمات التي تقدمها للعملاء من هذه المواد الغنية ، تزداد مصداقيتك وثقتك على الإنترنت. لذلك ، تعد الدورات التعليمية واحدة من أكثر الأعمال التجارية ربحية ، وتبهر متابعيك وتفسدهم من خلال تقديم دورات تعليمية غنية تستحق الترويج لها ، واترك العلم متاحًا للآخرين باتباع الخطوات أدناه.

8قواعد اساسية لإعداد دورة تدريبية ثرية 1 8قواعد اساسية لإعداد دورة تدريبية ثرية

8قواعد اساسية لإعداد دورة تدريبية ثرية

خطوات إعداد دورة تدريبية

1 – الفكرة تأتي أولاً

قد تكون أصعب خطوة في إعداد دورة تدريبية هي تحديد فكرة جديدة ، وأنجح فكرة هي تقديم حلول عملية للمشاكل التي يواجهها جمهور مستهدف محدد. أصعب شيء ستراه هذه الأيام هو ما يسمى شبه المتعلم. إنهم أشخاص يعتقدون أنهم أصبحوا خبراء من خلال قراءة بعض الكتب. ربما نجحوا في بيع خدماتهم في البداية ، ولكن في النهاية تم الكشف عنها. سيعرف الزوار أنه لم يتم وضع علامة عليها بشكل صحيح ولم يتم صياغتها بطريقة منهجية. لذلك ، أقترح عليك اختيار فكرة يمكن مناقشتها وصياغتها بشكل صحيح ، أو على الأقل إجراء بحث مكثف حول الفكرة التي تريد التحدث عنها ؛ انظر إذا كان يمكنك التحدث عن الفكرة. الشيء المهم هنا هو أن يكون لديك فكرة تجعلك تعتقد أنه يمكنك حقًا أخذ الدورة التدريبية بأسلوب جيد.

2 – حدد الجمهور المستهدف

حدد العملاء الذين سيشترون خدماتك ؛ معرفة جمهورك المستهدف سوف يرشدك في إنشاء الدورات بأفضل طريقة. على سبيل المثال ، إذا كانت مقدمة للمبتدئين ، فسيتم إجراؤها بطريقة مختلفة عن الطريقة المقدمة إلى المستويات المتوسطة أو المتقدمة. وبالمثل ، فإن مستواها الاقتصادي هو نفسه ، وسعر الخدمة سيكون مناسبًا للفئة المستهدفة ، ولا تزال هناك حاجة إلى بعض التطوير. لذلك ، يجب تحديد الجمهور المستهدف بعناية من خلال معرفة سنهم وبلدهم ولغتهم واهتماماتهم واتجاههم ومشاكلهم.

3 – دراسة الجمهور المستهدف كبداية مختلفة

بعد تحديد الجمهور المستهدف ، قم بإجراء بحث للجمهور ؛ من أجل تحديد مشاكلهم وتزويدهم بالحلول ، ربما تعلم أن أفضل الدورات التعليمية هي الأكثر فائدة ، وقد تكون هذه الخطوة بداية لإيجاد أفكار لدوراتك التعليمية القادمة لأنهم يقولون “حاجة أو ابتكار” ، فإن الطريقة هي دراسة الجمهور المستهدف والتعرف على مشاكلهم ، ومن ثم تقديم حلول لهذه المشكلات في شكل دورات تعليمية. لذلك ، في الخطوات الثلاث السابقة ، لديك واحد من شيئين:
  • حدد فكرة يمكنك اقتراحها ، ثم حدد الجمهور المستهدف لتلك الفكرة.
  • حدد الجمهور المستهدف وادرس مشاكلهم للتوصل إلى أفكار لحل إحدى هذه المشكلات.

 4 – اجمع معلومات أكثر عن مادة الدورة التعليمية

الآن لديك فكرة وفهم جيد للجمهور المستهدف ، وسيكون اتجاهنا الحالي هو إتقان مواد الدورة من خلال جمع المزيد من المعلومات حول الدورة ؛ بهدف تحديد الخط الرئيسي. على سبيل المثال ، إذا كانت فكرتك هي تقديم دورات تدريبية في شكل مقاطع فيديو لتقديم إعداد مواقع تحسين محركات البحث (SEO) لأصحاب المواقع الإلكترونية المبتدئين في العالم العربي. لذلك ، ستكون الخطوة التالية هي جمع المزيد من المعلومات حول ما يسمى بـ SEO وترتيب المواد حول النقاط الرئيسية ، أو تقسيم الدورة إلى أجزاء متعددة ، سيناقش كل منها نقطة واحدة.

5 – خطة زمنية للانتهاء من الدورة التعليمية

الآن بعد أن عرفت ما ستقوله ، يجب عليك تحديد جدول زمني محدد لاستكمال مواد الدورة ؛ على سبيل المثال ، إذا أكملت تصوير فيديو الدورة التدريبية خلال 30 يومًا من الآن ، وستتوفر المواد التدريبية بعد 30 يومًا لا يعد متاحا. يمكنك تخصيص وقت للهدف ، على سبيل المثال ، سيتم شرح الفكرة في 10 نقاط (أي 10 مقاطع فيديو) ، مما يعني أنك تكمل مقطع فيديو كل 3 أيام. يمكنك تعديل الجدول الزمني ليناسبك وخطتك التسويقية ، ومن المهم أن تتوفر المواد التعليمية في نهاية الجدول الزمني.

6 – أصلح العيوب وأضف لمسات جمالية

إذا كانت مادتك عبارة عن كتاب ، فالرجاء تصحيح الأخطاء النحوية والإملائية وتعديل تنسيق الكتاب ؛ إذا كانت مادتك عبارة عن مقطع فيديو ، فيرجى مشاهدة الفيديو وتعديله وتقليل حجمه. الشيء المهم هو أنك الآن تحدد الشكل النهائي للدورة ؛ حاول أن تعرضه بأفضل طريقة. بعد الانتهاء من جميع الخطوات ، احفظ الدورة التدريبية في شكلها النهائي تمهيدًا لنشرها في خمس نسخ مع صورة خدمية واحدة أو أكثر.

7 – جهز المقال الفيديو الدعائي

مهمة المقال أو الفيديو الترويجي هي أن توضح للعميل أن الدورة تقدم حلاً لمشكلته وتشرح له السبب والدافع الذي دفعه لشراء هذه الدورة بالذات. إذا لم تكن ماهرًا في هذه الوظيفة ، يمكنك القيام بذلك بنفسك أو يمكنك شراء خدمة الأطفال الخمسة. والسبب هو أن الزوار لن يشاهدوا الدورة التدريبية قبل مشاهدة هذا الفيديو الترويجي ، ويمكن للمشاهد فقط أن يقرر الشراء.

8 – حدد هل هي خدمة واحدة أم أكثر

الآن بعد أن أصبح كل شيء جاهزًا ، ما زلت بحاجة إلى معرفة كيفية بيع هذه الدورة بخمس طرق ، سواء كانت خدمة واحدة أو أكثر من خدمة ، أو خدمة واحدة مع خدمات تطوير أو عدة خدمات منفصلة ، هذه الخطوة ستحدد لك الربحية الدورات التعليمية. الآن ، خطوات إعداد الدورات التدريبية واضحة جدًا. طالما أن لديك الفرصة ، فأنت لست بحاجة إلى التسويق والمرجعية. عندما يتم العثور على المشاكل ، يكون الحل هو دورة تعليمية.

وفر الساعات الطويلة في إعداد حقيبتك التدريبية. قم بتحميل حقائبنا التدريبية الجاهزة المتكاملة التي تم تصميمها خصيصًا من قبل فريقنا الماهر من المعلمين في جميع أنحاء العالم.

قم بإجراء ورش عمل ممتازة في كل مرة باستخدام حقائبنا التدريبية المعده بطريقة احترافية مع جميع الملاحظات والنقاط التي تريدها لدورتك التدريبية.لا تقلق بشأن التكلفة والوقت والجهد من خلال مواد التدريب المعدة مسبقًا بأعلى المعايير.

قم بتعديل المواد التدريبية الخاصة بك بقدر ما تريد حيث اننا نقدم لك حقائب تدريبية مفتوحة المصدر. ركز على تقديم دورتك التدريبية واترك امررالمواد التدريبية لنا.

هدفنا الرئيسي هو تزويدك بحقائب تدريبية مميزة تليق بدورتك التدريبية حتى تتمكن من تقديم دوراتك وورش عملك بطريقة مثالية

8قواعد اساسية لإعداد دورة تدريبية ثرية 2 8قواعد اساسية لإعداد دورة تدريبية ثرية

8قواعد اساسية لإعداد دورة تدريبية ثرية

لماذا تختار مؤسسة حقيبتك لحقيبة دورتك التدريبية القادمة؟

تقدم مؤسسة حقيبتك حقائب تدريبية احترافية برونق خاص 

تتميز حقائبنا التدريبية بالمحتوى الفريد والمتميز الموثقة

فريق متكامل في إعداد وتصميم الحقائب التدريبية

حقق أفضل نتيجة لدورتك التدريبية القادمة

فحقائبنا التدريبية مميزة لانها

أساسيات الإدارة الحديثة                                                                        أساسيات الإدارة الحديثة

    مفتوحة المصدر وقابلة للتعديل                            وفق معايير المؤسسة العامة للتدريب المهنى   

               أساسيات الإدارة الحديثة                                                                         أساسيات الإدارة الحديثة

جاهزة للتسليم الفورى عبر البريد الكتروني                 اطبع عدد نسخ غير محدود كما ترغب! 

 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

8قواعد اساسية لإعداد دورة تدريبية ثرية

اترك تعليقاً

تعرف على معوقات العملية التدريبية

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

تعرف على معوقات العملية التدريبية