حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

8 خطوات لإعداد حقيبة تدريبية فعالة ( الجزء الثاني )

اعداد حقيبة تدريبية ليس من العملية الصعبة اذا اتبعت القواعد و الخطوات الصحيحة تعلم كيفية اعداد حقيبة تدريبية فعالة من  خطوات بسيطة، اليك 8 خطوات لإعداد حقيبة تدريبية فعالة ( الجزء الثاني ).

حقيبتك وفرت لك 8 خطوات لإعداد حقيبة تدريبية فعالة

الخطوة الرابعة: تصميم الحقيبة التدريبية

عند تصميم حقيبتك التدريبية اهتم بالنقاط التالية:

    8 خطوات لإعداد حقيبة تدريبية فعالة ( الجزء الثاني )8 خطوات لإعداد حقيبة تدريبية فعالة ( الجزء الثاني )

الخطوة الخامسة: تحسين وتطوير محتوى الحقيبة التدريبية

بمجرد الانتهاء من تصميم الحقيبة التدريبية, فقد حان الوقت لتحسين وتطوير محتواها

يمكنك إعداد محتوى متنوع فى الحقيبة التدريبية خلال هذه الخطوة باستخدام العديد من الأدوات, وفيما يلى بعض الخيارات:

Word  و Excel وبرامج office مشابهة لإعداد محتوى ورقى للمتدربين وإعداد ملاحظات وخطوط عريضة خاصة بالمدرب.

Power Point لعرض المحتوى فى المحاضرات أولإعداد المحتوى الورقى الذى يتم تسليمه للمتدربين.

يمكن استخدام الخرائط البيانية والملصقات أوالأورق الملونة ورسومات جرافيك من خلال الكمبيوتر لعرض محتوى مرئى للحقيبة التدريبية.

أدوات إعداد محتوى التعليم الالكترونى مثل Articulate Studio و Storyline أو Adobe Captivat لإعداد محتوى التعليم الالكترونى القائم على استخدام الكمبيوتر.

    دليل إعداد حقيبة تدريبية مميزة 8 خطوات لإعداد حقيبة تدريبية فعالة ( الجزء الثاني )

الخطوة السادسة: تنفيذ الحقيبة التدريبية

هناك أمر يجب أخذه فى الاعتبار وهو أن نظام إدارة التعلم ((LMS يمكن أن يلعب دورًا كبيرًا فى مساعدتك خلال هذه الخطوة, فهو تطبيق برمجى يستخدم لتحديد محتوى الحقيبة التدريبية, وتقديمه, ومتابعته, وإعداد تقارير حوله. وتتضمن العديد من أنظمة إدارة التعلم أنظمة إشعارات والتى ترسل رسائل بريد إلكتروني إلى المتدربين عندما يتم تحديد مهام جديدة لهم أو عندما تقترب مواعيد تسليمات. باختصار, فإن نظام إدارة التعلم يمكنه القيام بالعديد من المهام الكتابية وتحديد المواعيد والإشعارات التى يجب عليك تنفيذها فى هذه الخطوة أوتوماتيكيًا (ويمكنه فعل المزيد أيضًا).

بالإضافة إلى ذلك ، قد يتعين عليك أيضًا القيام بأشياء مثل تقديم معلومات للمشرف على المتدربين, وحجز قاعات للتدريب, شراء اللوازم الضرورية, والعمل وفق أى جدول مواعيد وربما تتمكن أيضًا من توفير الأطعمة والمشروبات. رتب أمورك حتى تتمكن من بدء التدريب بسهولة قدر الإمكان.

الانتقال إلى التدريب الفعلى, حيث يتم البدء فى التدريب بأشكال متنوعة, على سبيل المثال: قد يكون فى فصول دراسية, وفرص الممارسة العملية مثل: تمارين أداء الأدوار ومجموعات المناقشة ودراسة الحالات والتدريب القائم على مهارات العمل, وأيضًا من خلال تسليم محتوى ورقى لكل متدرب للقراءة والمذاكرة. فإعداد محتوى حقيبة تدريبية للتعلم الالكترونى يعد مزيج من بعض هذه الطرق أو كلها معًا.

إذا كان محتوى الحقيبة التدريبية يتضمن مكونًا يعتم على مهارات العمل فعليك التأكد من معرفة ما يجب على المتدربين فعله ليثبتوا كفاءتهم. عليك تحديد هذا الأمر فى البداية عند إعداد أهدافك التعليمية.

    حقائب تدريبية جاهزة8 خطوات لإعداد حقيبة تدريبية فعالة ( الجزء الثاني )

الخطوة السابعة: تقييم التدريب

من السهل إعداد حقيبة تدريبية للمتدربين وتعتقد أنك أنهيت عملك إلى ذلك ولكن إذا فعلت ذلك ستكون قد سلكت طريق خطأ. فإذا كان هدفك هو تقديم حقيبة تدريبية فعالة تغير فى أداء المتدربين, فعليك التأكد من مدى فعالية محتوى الحقيبة التدريبية. المقياس المستخدم للقيام بذلك هو نموذج كيركباتريك لتقييم التدريب والتعلم, وتتضمن هذه الطريقة قياس مدى فعالية الحقيبة التدريبية على أربعة مستويات مختلفة وهى:

رد فعل المتدربين تجاه التدريب:

هل أُعجب المتدربين بمحتوى الحقيبة التدريبية؟ هل تعلموا شيئًا مفيدًا؟ يمكنك معرفة ذلك من خلال ملاحظة المتدربين أثناء التدريب ومعرفة أرائهم ويمكنك إجراء استطلاع عن رأيهم بعد انتهاء التدريب.

تقييم مدى التعلم الفعلى للمتدربين:

يجب عليك تقييم مدى تعلم المتدربين للأهداف التعليمية لمحتوى الحقيبة التدريبية أثناء فترة التدريب من خلال اختبارات بسيطة أو تمارين عملية للمهارات.

اختبار المتدربين بعد انتهاء التدريب.

تقييم أداء المتدربين بعد انتهاء التدريب:

هل يقوم المتدربون بتطبيق المعلومات والخبرات والمهارات المكتسبة من التدريب فى العمل؟ يمكن تحديد ذلك من خلال ملاحظة أداء المتدربين أثناء العمل.

تحديد نتائج التدريب فى العمل:

هل أدى التدريب إلى النتائج المرجوة؟ هل زادت الإيرادات وقلت التكاليف؟ هل هناك تحسن فى الإنتاج؟

الخطوة الثامنة: تنقيح أوتحسين أو تكرار أى من الخطوات السابقة إذا لزم الأمر

قد تحتاج للعودة إلى أجزاء مختلفة فى عملية إعداد الحقيبة التدريبية للعديد من الأسباب منها أن يكون المحتوى غير فعال أو بسبب وجود متدربين جدد, أو ربما أساءت فى تقدير الاحتياجات التعليمية للمتدربين أ, قمت بإعداد كم قليل من المعلومات… إلخ ولكن لا داعى للقلق ستقوم بها بشكل أفضل الآن بعد أن عرفت الطريقة.

الخاتمة: الحقائب التدريبية الفعالة أمر سهل المنال  فى العمل

هل للحقائب التدريبية دور مهم فى العمل؟ بالتأكيد, ولكن ليست كل مشكلة يمكن حلها من خلال إعداد حقائب تدريبية. كما تعتمد مدى فعالية الحقائب التدريبية على كيفية تصميمها, وتطويرها, وتنفيذها, إذا اتبعت الثمانى خطوات المذكورة أعلاه فستكون حقيبتك التدريبية أكثر فاعلية.

تابع باقي الخطوات في المقالة السابقة من هنا 

8 خطوات لإعداد حقيبة تدريبية فعالة ( الجزء الاول )

 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

8 خطوات لإعداد حقيبة تدريبية فعالة ( الجزء الثاني )

حقيبة تدريبية متكاملة

اترك تعليقاً

8 خطوات لإعداد حقيبة تدريبية فعالة ( الجزء الثاني )

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

8 خطوات لإعداد حقيبة تدريبية فعالة ( الجزء الثاني )