حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

يُعرَّف مقياس العائد على التدريب بأنه حساب أي فائدة ناتجة عن أي برنامج تدريبي. ومع ذلك، يجب أن تعبر عملية حساب المكافأة عن ناتج دقيق يمثل قيمة واقعية وحقيقية تنتج من مقارنة قيمتين محددتين وفقًا للمعادلة التالية: نسبة المكافأة إلى التكلفة = مكافأة التدريب – تكلفة التدريب

8 خطوات لقياس العائد على التدريب

القياس والتقويم من العمليات الضرورية لبناء ثقافة مؤسسية مبنية على مخرجات التدريب. بدون استخدام أدوات التقييم الفعالة والجهد الكبير في العملية، لا يمكن للمؤسسات تحديد المكافآت الحقيقية للتدريب.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر مديرو التدريب والمنسقون شركاء فعليين لتحقيق أهداف التدريب ويمكن للمنظمات تقديم أفضل المنتجات والخدمات للعملاء. عادة، يبدأ قياس عائد التدريب على الاستثمار من ممارسة العمل لمدة 3 أشهر للمتدرب بعد التدريب، ويتم إعطاء وقت كافٍ لقياس نتائج أداء التدريب. الموظف يعمل. أما كيفية قياس مردود التدريب فتنقسم إلى النقاط التالية:

1- متابعة أداء الموظف

يمكن لكيانات الأعمال مراقبة مستويات أداء الموظفين من خلال المخرجات والجودة والتكلفة وقياس رضا العملاء والجداول الزمنية لإكمال الأنشطة والمهام من خلال قاعدة بيانات الأداء.

2- المقارنة

قارن نتائج عنصر تقييم أداء الموظف السنوي لسنة تدريبهم بالسنوات السابقة. يسجل أي تغييرات في مستوى أدائه، خاصة المهارات والتدريب المعرفي الذي تلقاه.

3- ردود فعل العملاء وانطباعاتهم

من خلال الاستبيان يمكن لصاحب العمل طرح بعض الأسئلة الكتابية أو الشفهية حول مستوى الخدمة المقدمة لهم من قبل الموظف، وحسن معاملته وعلاقته بالعملاء، وما إذا كان لديهم اقتراحات لتطوير الخدمة وتحسينها.

4- الاستعانة بجهة استشارية

يمكن للشركات استخدام الاستشارات الخارجية لتقييم العائد على تدريب الموظفين من خلال المقابلات، وجمع المعلومات وتحليلها، وعرض النتائج، والتوصيات والتوصيات بناءً على أساليبهم وخبراتهم في مثل هذه الاستشارات.

5- عوامل متداخلة

السلوكيات التي اثرت في مهنة التدريب لعام 2021

قد تكون التحسينات في أداء بيع منتج أو تقديم خدمة وتحقيق الإيرادات والأرباح نتيجة لعوامل متداخلة، بما في ذلك فعالية التدريب الذي يتلقاه الموظفون، أو نتيجة للتعديلات أو التخفيضات في أسعار المنتج أو تبسيط إجراءات تقديم الخدمة . على سبيل المثال: عندما يكون العميل أكثر اهتمامًا بمنتج معين، فقد يكون السبب هو فعالية التدريب الذي تلقاه الموظف أو نظرًا لانخفاض سعر المنتج، فإن هذا يدفع العملاء إلى شرائه.

6- حساب تكاليف الجودة

أحد الأمثلة الأكثر وضوحًا على نقص الجودة هو المعدل المرتفع لإهدار الوقت أو المال أو المعدات أو الموارد بسبب الأخطاء. إذا نجح برنامج تدريبي في تقليل معدلات الخطأ والهدر، فسوف ينجح أيضًا في تقليل التكاليف. أحد مؤشرات نقص الجودة هو عدم رضا العملاء، وهو مؤشر أخلاقي يصعب قياسه وتقديره بالأرقام أو بالمصطلحات المحاسبية.

7- توفير المصروفات

تم تصميم برامج التدريب على إدارة الوقت للسماح للموظفين بإكمال المهام في أقصر وقت ممكن أو بأقل قدر ممكن من المساعدة. تشير قيمة الوقت المحفوظ إلى نجاح التدريب. يتم ترجمتها أيضًا إلى قيمة رقمية ومالية لأن توفير الوقت وسرعة الإنجاز = استهلاك أقل للكهرباء + ساعات إضافية للعمال + استهلاك أقل للورق والحبر والهاتف وما إلى ذلك.

8- تقديرات المشرفين والمديرين

في بعض الأحيان، يكون المشرفون والمديرون المهتمون بعملية أو برنامج في أفضل وضع للقيام بذلك عندما يُطلب منهم تقدير التحسينات والتطورات التي يلاحظونها في أداء الموظف. لا تزال عملية التدريب مهمة لتعزيز وتطوير مهارات الموظفين وهي استثمار لكيان الأعمال لتحقيق هدفه المتمثل في تقديم خدمات ومنتجات ذات جودة أفضل إنها تساعد على زيادة أرباحهم، وكسب ثقة عملائهم وتنمية قاعدة عملائهم، وكل هذا يتوقف على مدى جدية والتزام أرباب العمل والموظفين في الاستفادة من التدريب.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حمل حقيبة تدريبية مجانًا