حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
حقيبتك أكبر موسوعة للحقائب التدريبية في الوطن العربي

9خطوات احترافيه لتصميم برنامج التدريب

يشمل تصميم البرنامج التدريبي خطوات تهيئة المدربين والمشاركين فيه واختيار مواد التدريب المناسبة للمرحلة إضافة الى تحفيز المشاركين على الخروج منه بأفضل النتائج الملموسة التي تعود بفائدتها عليهم وعلى المنظمة.

9خطوات احترافيه لتصميم برنامج التدريب 1 9خطوات احترافيه لتصميم برنامج التدريب

9خطوات احترافيه لتصميم برنامج التدريب

ومن العناصر الاساسية التي يلزم تحديدها لدى تصميم البرنامج التدريبي :

1- تحديد أهداف البرنامج:

والأهداف هي الغايات التي يؤمل تحقيقها من خلف البرنامج التدريبي، وتلك الأهداف هي متمثل في نتائج يجرى تصميمها وإقرارها مقدما.

2- تحديد نوع المهارات التي سيتدرب عليها:

بعدما يشطب تحديد الاحتياجات التدريبية ، يجيء دور توثيق نمط الخبرة المهارية أو المهارات الملائمة لتلك الاحتياجات، والتي سيعمل البرنامج التدريبي على إكسابها أو صقلها عند المتدربين، مثل الكتابة على آلة الكاتبة، وتصنيف وحفظ المستندات، الاتصالات والقيادة الإدارية، أو الخبرات المهارية الفكرية.

3- وحط المنهاج التدريبي:

ويهدف بالمنهاج التدريبي الأشياء أو المواد ومفرداتها التي ستدرس أو يدرب أعلاها المتدربون، ويحدث تحديدها في ضوء الاحتياجات التدريبية، وحتى يكون المنهاج التدريبي جيدا ويحقق الغايات المطلوبة يقتضي أن يكون نابع من المناخ الواقعية للعمل.

4- اختيار أسلوب التدريب

بعد وحط المنهاج التدريبي المناسب ينهي تحديد الأسلوب المناسب، وتلك العملية ليست بالسهلة فعلى الرغم من تعدد الطرق التي سبقت الإشارة إليها، والتي يمكن استعمالها في ميدان التمرين سوى أنه من الجوهري للغاية ملاحظة أن تلك الطرق ليست اختيارات لبعضها القلة الآخر أوفي جميع المواقف والظروف.

5- اختيار المدربين:

يعد المدرب الكفء هذا الجزء الضروري من تصميم البرنامج التدريبي إذ يلعب المدرب دورا هاما في تفوق أو فشل البرنامج التدريبي

6-موقع التدريب

ربما ان يكون التدريب في مقر الجهد وأسفل توجيه احد العاملين من ذوي الخبرة سواء اكان المشرف المباشر او مدرب احترافي بعملية التمرين.
او من الممكن أن يكون التمرين خارج الموقع الوظيفي او خارج المنظمة ويتوقف هذا على طبيعة المأمورية التدريبية وأحوال المنظمة.

7-المستلزمات الضرورية للتدريب

يفتقر البرنامج التدريبي تحديد الاتي :
1-مؤهلات المدربين والمتدربين المتوافقة مع الحاجات والاهداف التدريبية.
2-الاجهزة والمستلزمات المعاونة للتمرين والمتوافرة في موقع الجهد.

8-وقت التدريب

لا مفر من تحديد الزمن الملائم لتعلم الخبرة المهارية والخبرة والمعرفة المرغوب اكسابها للعاملين ،فبعض الخبرات المهارية تحتاج وقت اطول من غيرها لاكتساب الخبرات المهارية وتعلمها. مثلما ان التعلم الفردي يتطلب وقت اطول من التعلم الجماعي وبواسطة استعمال الاجهزة السمعية والبصرية.

9- تحديد تكلفة البرنامج التدريبي:

 تجسد تلك الخطوة باعتبار الخطوة الأخيرة من عملية إستراتيجية البرنامج التدريبي، إذ يستفيد مشرفو برامج التمرين من وحط موازنة مالية التمرين في التعرف على الأسعار التقديرية لبرنامج التدريب،

طرق التدريب والتطوير

من الطرق الدارجة في التدريب :

أ-التدريب في الموقع الوظيفي

وتلك الكيفية من اكثر الأساليب شيوعا” في مران العاملين إذ يقوم المشرف المباشر بممارسة مأمورية التمرين والتوجيه على حسب خطوات مخططة ويقوم الدارس بتنفيذ ما تعلمه في موقع المجهود ،ومن سلبيات تلك الكيفية هبوط انتاجية المتدرب اثناء التمرين مثلما ان المشرف يكرس جزءا” من في في حينه لتلك العملية، مثلما ان تلك الطريق لم تعد متناسبة مع التغيرات البيئية.

ب- طريقة ممارسة المهنة

وتشتمل تلك الأسلوب والكيفية اعداد المتدرب لمهنة محددة قبل دخوله الى عالم المجهود ، تتنوع مدة التدريب تلك بين (5-2) سنين وفق صنف الشغل ويحدث أثناء مرحلة التمرين تم منحه المتدرب اقل من اجور العاملين في نفس الحرفة.ج-طريقة التعلم الوظيفي

تتضمن تلك الطريقة ثلاث خطوات :1-الحاق المتدرب في برنامج ارشادي بشأن مطالب واجراءات المجهود.
2-تقديم محاضرات نظرية بخصوص نسق وضوابط الجهد .
3-ضبط الفرص للمتدرب لمسعى ومزاولة المجهود بشكل فعلي“.

ح-التناوب الوظيفي

على حسب ذلك الفئة من التمرين ينهي نقل العاملين ضِمن المنظمة من قسم الى احدث ويصاحب عملية النقل التمرين على الاعمال في الجانب المنقول اليها.د-التدريب في ظروف بيئية مناظرة للعمل

ويحدث بمقتضى تلك الأسلوب والكيفية ضبط خيارات موضع مجهز بأنواع اللوازم والمعدات الحاضرة في موضع المجهود الاصلي والتي يستعملها العامل في عمله.

الطرق التدريبة المعاصرة

1-تدريب الفريق
بدأت المنظمات العصرية تدرك بأن مبالغة الانتاجية متعلق على نحو سليم وفاعلية مجموعة العمل ،فالتوجهات الادارية الجديدة تحتوي اناطة المسؤوليات والاعباء لمجموعة العمل وليس للشخصيات بأسلوب فرادي ، فقد ركزت تطبيقات ادارة البراعة الشاملة على مبدأ عمل النادي واعداد برنامج تدريبي يسهم في إعزاز الروح المعنوية لأفراد الفريق وحل الصراعات الناجمة عن التفاوت في الاهداف والمصالح.2-التدريب الابداعي

ويستند ذلك النسق من التمرين على تعليم الابداع من أجل معاونة العاملين على حل المشكلات التي تواجههم بأساليب مبتكرة ، ومن الأساليب التي تأخذ دورا في مبالغة الابداع كيفية العصف الذهني ،إذ يعطي المشاركون إمكانية لتحميس الآراء الابداعية وتعزيز ودعم الآراء العصرية التي تظهر غريبة.3-تدريب الازمات

يركز ذلك النمط من التمرين على تجنب وحظر حصول الازمات عن طريق جلسات وحلقات دراسية وتشييد مجموعة العمل لمجابهة الازمات الطبيعية وغير الطبيعية.4-تدريب خدمات العميل

لقد باتَ للزبون اهمية عظيمة عند المنظمات المعاصرة ،اذ تمثل مساندة العميل احد الفوائد التنافسية التي تحاول المنظمات لتحقيقها في حضور ادارة التميز الشاملة.
ويحدث البرنامج التدريبي في ذلك النمط بعقد جلسات مناقشة وتهيئة بيانات وعرض افلام عن كيفية وظيفة خدمية العميل واجراء اللقاءات مع الزبائن واستفتاء ارائهم باتجاه المنتجات والخدمات .

9خطوات احترافيه لتصميم برنامج التدريب 2 9خطوات احترافيه لتصميم برنامج التدريب

9خطوات احترافيه لتصميم برنامج التدريب

لماذا تختار مؤسسة حقيبتك لحقيبة دورتك التدريبية القادمة؟

تقدم مؤسسة حقيبتك حقائب تدريبية احترافية برونق خاص 

تتميز حقائبنا التدريبية بالمحتوى الفريد والمتميز الموثقة

فريق متكامل في إعداد وتصميم الحقائب التدريبية

حقق أفضل نتيجة لدورتك التدريبية القادمة

فحقائبنا التدريبية مميزة لانها

أساسيات الإدارة الحديثة                                                                        أساسيات الإدارة الحديثة

    مفتوحة المصدر وقابلة للتعديل                            وفق معايير المؤسسة العامة للتدريب المهنى   

               أساسيات الإدارة الحديثة                                                                         أساسيات الإدارة الحديثة

جاهزة للتسليم الفورى عبر البريد الكتروني                 اطبع عدد نسخ غير محدود كما ترغب! 

 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

9خطوات احترافيه لتصميم برنامج التدريب

اترك تعليقاً

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

9خطوات احترافيه لتصميم برنامج التدريب