حقيبتك الافضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي #1

البحث

نماذج للدورات التدريبية الناجحة؟
نماذج للدورات التدريبية الناجحة

كيف يتم نماذج للدورات التدريبية الناجحة ؟ 

سؤال مهم يود كل من يتولى التدريب معرفة إجابته. لا شك أن اعداد نماذج للدورات التدريبية الناجحة يجب أن تحتوي على مكونات سواء فنية أو بشرية. من أجل الظهور بشكل إيجابي بما يحقق اهتمامات الطلاب ، ومن ثم التعرف على المحتوى ، والحصول على المعلومات التي تحقق الهدف من التدريب.

ما هو تعريف نماذج للدورات التدريبية الناجحة ؟

الدورات التدريبية جمع مصطلح الدورة التدريبية وهنا المقصود هنا الدورة التدريبية  البرامج التي يشارك فيها الأفراد من أجل الحصول على المعرفة التي ستفديهم في الدراسة أو العمل أو الحياة بشكل عام … إلخ.

 اعداد نماذج للدورات التدريبية الناجحة

يعد تدريب الآخرين من المهام الشاقة التي لا يستطيع أي فرد القيام بها ، وفي حالة القيام بذلك ، يجب أن يكون المدرب مؤهلاً لإعداد نماذج دورات تدريبية ناجحة من الناحية العلمية والعملية. الخبرات التي يجب أن يمتلكها المدرب ، والتي لا يمكن تحقيقها إلا من خلال ممارسة التدريب في تخصص معين لفترة زمنية كبيرة ، ومن بين العوامل التي تساعد المدرب على تقديم المادة العلمية بالشكل المناسب ، ما يعرف بالتدريب. الحقائب التدريبية التي يجب تحضيرها بطريقة منظمة ، وسوف نتعرف على خطوات تحضير الحقائب التدريبية التدريب الناجح كالتالي:

10 حقائب تدريبية للمعلمين والمعلمات معتمدة من وزارة التعليم
10 حقائب تدريبية للمعلمين والمعلمات معتمدة من وزارة التعليم

اضف بياناتك الخاصه بك لتحميل النموذج المجاني

الخطوة الأولى:

تحديد الهدف من الحقيبة التدريبية: الهدف من إعداد  نماذج للدورات التدريبية الناجحة هو تطوير برنامج يمكن تنفيذه عمليًا على الأرض لتدريب مجموعة معينة ، بطريقة تساهم في تعليم المتدربين تخصصًا أو مهارات معينة. يتم ذلك من خلال تحديد المستوى التعليمي لهم ، وبناءً عليه يتم تطوير المادة بطريقة مبسطة ، ويجب على المدرب أن يضع نفسه في مكان المتدربين ؛ حتى يتمكن من وضع ما يناسبهم.

الخطوة الثانية:

اجمع المادة العلمية لاعداد نماذج للدورات التدريبية الناجحة: يجب أن تتضمن كل حزمة تدريبية مادة علمية واضحة من حيث الميزات ، لذلك يجب على المدرب جمع المعلومات المتعلقة بالأطروحات التي سيتم تدريسها في الدورة التدريبية ؛ من خلال مراجعة كافة المعلومات المتعلقة بموضوع التدريب في الصحف والمجلات العلمية والإنترنت والمراجع العلمية ، وذلك لسرد المعلومات من أكثر من مصدر.

الخطوة الثالثة:

كتابة المقال العلمي: في البداية ، يقوم المدرب بكتابة الخطوط العريضة والتصور لما ستكون عليه المادة العلمية ، وتبقى اللمسات والتفاصيل النهائية. يعرض الباحث ما هو مكتوب على الخبراء العلميين في مجال التدريب. من أجل فحص المعلومات المتضمنة في أي حقائب تدريبية حسب التخصص ، ثم معالجة أي انحرافات في الحقائب التدريبية ، أو إضافة ما فقد المدرب من المعلومات ، ويجب ذكر عنصر مهم للغاية وهو أن التدريب تتغير الحقيبة حسب ما يتم اكتشافه أو يستخرجها المدرب أثناء شرح المادة العلمية للمتدربين ، ثم يكشف المدرب عن الكثير من البيانات التي يجب تضمينها في الحقيبة التدريبية.

المرحلة الرابعة:

انتبه إلى الأمثلة العملية: هذا أمر بالغ الأهمية ، وأي حقيبة تدريبية ناجحة يجب أن تتضمن ، على سبيل المثال ، في تدريب مجموعة من العمال داخل مؤسسة معينة ، يجب ذكر أمثلة من واقع عملهم ؛ حتى يتمكنوا من فهم المعنى الحقيقي للدورة التدريبية ، كلما اقترب المدرب من الواقع العملي ومشاكل العمال على أرض الواقع ، زادت وسيلة للوصول إلى النجاح وتحقيق الهدف الحقيقي للحزمة التدريبية.

الخطوة الخامسة:

نظرا لتوافر العديد من التقنيات الحديثة التي تساهم في عرض مكونات ومحتويات نماذج للدورات التدريبية الناجحة بطريقة سلسة ، ومن هذه الوسائل ما يلي:

  • سبورة عادية: بالرغم من عدم استخدام السبورة العادية في الوقت الحاضر إلا أن بعض المراكز ما زالت تعتمد عليها كوسيلة لشرح ما تحتويه الحقائب التدريبية. وتعتبر حافزًا للمتدرب للمتابعة ، على عكس الشاشات التي تعرض فقرات متكاملة أو صفحات متكاملة ، لا يستطيع المتدرب التركيز عليها دفعة واحدة ، خاصة في حالة العرض السريع.
  • كشاف ضوئي: وهي من الآليات الحديثة في عرض ما هو متضمن في محتويات أي حقيبة تدريبية. ظهر جهاز العرض في تسعينيات القرن الماضي ، لكنه لم يكن في العصر الحديث ، وكان مجرد وسيلة لعرض الشرائح التعليمية. في الوقت الحاضر ، ظهرت أنواع جديدة من أجهزة العرض التي يمكنها التحكم في أبعاد الصور. عرض فقرات بدون غيرها مع تكبير او تصغير … الخ.
  • الشاشات المسطحة: هو اسلوب جديد يستخدم لعرض ما هو موجود في اي حقائب تدريبية للتخصصات المختلفة والتي تختلف من حيث الاحجام ، وهناك انواع تصل الى اربعة أمتار مربعة ، تشبه شاشات السينما الكبيرة ، في حال كانت قاعة التدريب كبيرة وتحتوي على العديد من مقاعد المتدربين ، ويتم عرض تلك الشاشات مواد تعليمية عليها من خلال توصيلها بجهاز كمبيوتر ، ثم تشغيل محتويات الحقيبة التدريبية بواسطة كاميرا خارجية للعرض متصلة بالشاشة الكبيرة.
  • الرسومات والجداول والرسوم البيانية تعد الرسومات والجدول من الآليات الهامة التي تساعد في توضيح أفكار محتوى أي حقائب تدريبية ، وعلى الرغم من أهمية عرض المادة العلمية في فصول وأقسام إلا أن الرسوم والجداول والرسوم البيانية تؤدي إلى تعميق وتوضيح ما هو يطمح المدرب إلى تحقيق الرؤية الشاملة لخدمة المتدربين ومن ثم تحقيقها.
  • تطبيقات العروض التقديمية على الكمبيوتر هناك العديد من التطبيقات المستخدمة لإعداد حزم تدريبية شيقة ، ومن الأمثلة على هذه التطبيقات برنامج PowerPoint وهو من أشهر البرامج المتخصصة في تصميم الشرائح التدريبية ومنها المؤثرات الحركية والصوتية التي تساهم في إيصال المادة التعليمية للمتدربين ، حيث يشتمل هذا البرنامج على أشرطة أدوات متنوعة ، بالإضافة إلى إمكانية تصميم مقاطع الفيديو الصوتية والمرئية باستخدام التطبيقات الحديثة الأخرى.
نماذج للدورات التدريبية الناجحة؟

احجز استشارتك المجانية الان و تعرف على استشاري تطوير و تصميم المحتوي التدريبي مع خبرة اكثر من 30 عام فى اعداد وتصميم الحقائب التدريبية وتطوير المناهج

تعرف على :-
  1. تصميم وتنفيذ الحقائب التدريبية حسب المحاور .
  2. وكيف تحدد عدد الأيام المطلوبة.
  3. وما هي الفئة المستهدفة
  4. وهل من الممكن تطوير وإعادة هيكلة الحقائب التدريبية.
و اجعل المنهج بأسلوب احترافي واستنساخ الحقيبة التدريبية بالأنشطة والتمارين بطريقة مميزة وأنيقة لتجعل دورتك التدريبية رائعة !!
استطعنا تطوير مناهج وحقائب تدريبية ليستفيد اكثر من 25 الف متدرب باجمالى 500 الف ساعة تدريبية فى مختلف المجالات التدريبية فى انحاء الوطن العربي.
         “نؤمن اننا فى مهمة لتطوير المحتوى التدريبى فى وطننا العربى”

استشاري تطوير و تصميم المحتوي التدريبي

تمت إضافة المنتج إلى سلة التسوق الخاصة بك