حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك أكبر موسوعة للحقائب التدريبية في الوطن العربي
نموذج دورة تدريبية ناجحة
نموذج دورة تدريبية ناجحة ( Ppt ,Pdf, Doc )

تعريف نموذج دورة تدريبية ناجحة ( Ppt ,Pdf, Doc )

يتم تعريفه على أنه مجموعة من البرامج التعليمية المكثفة المصممة لاستكمال معلومات الشخص في مجال ما. إنه ليس برنامجًا أساسيًا ، ولكنه مبني على الخبرات التأسيسية السابقة

أهداف نموذج دورة تدريبية ناجحة ( Ppt ,Pdf, Doc )

-تستهدف الدورة التدريبية  الناجحة مجموعات محددة لها علاقة ومعرفة بالمجال التربوي الذي تدور حوله الدورات التدريبية ، ولديها رغبة كبيرة في زيادة خبراتها التعليمية في مجال الدورات التدريبية..

-هناك العديد من الأسباب التي تحفز المتدرب للانضمام إلى الدورة التدريبية الناجحة ، وقد يكون السبب هو دافع الشخص ، أو قد يكون السبب هو تحفيز الإدارة التنفيذية للمتدرب.

-قد تقدم الدورة التدريبية  الناجحة شهادات معترف بها عالميًا في نهاية الدورة تساعد المتدرب في الحصول على فرص عمل أو المساهمة في النهوض بالوظيفة..

-هناك عدد من الطرق التي يتم من خلالها تقديم الدورات التدريبية ، ومن بين هذه الأساليب الدورات التدريبية التي تتم من خلال اجتماع جميع الأطراف ، مثل المدرب والمتدرب في قاعة واحدة..

-القاعات التي تعقد فيها الدورة التدريبية الناجحة مجهزة بأحدث الوسائل التعليمية التي تحتاجها هذه الدورات.

-طريقة أخرى لعرض الدورة التدريبية الناجحة هي الدورات التدريبية عن بعد ، ومن خلال هذه الدورات يمكن للمتدرب الحصول على مجموعة واسعة من المعلومات حول مجال معين ، مثل نظم المعلومات أو الدورات عبر الإنترنت..

-الدورات القصيرة هي أيضًا طريقة لتقديم الدورات ، وتوفر هذه الدورات معلومات تكمل مهارات الطالب في مجال معين.

-كما قام بتعريف بعض الشركات بإجراء عدد من الدورات التدريبية لموظفيها ، حتى يتمكنوا من تعلم معلومات جديدة في مجال العمل..

-قد تكون هناك أيضًا سلسلة من ورش العمل والندوات التي تقع في إطار الدورات التدريبية ، والتي من خلالها يكتسب المتعلم مهارات معينة في مجال ما.

الفرق بين دورة تدريبية ناجحة و برنامج دراسي؟

الدورات التدريبية لها برامج تدريبية يجب اتباعها ، حتى تحقق هذه الدورات التدريبية الأهداف الموضوعة لها ، وتختلف الدورات التدريبية عن البرامج الدراسية ، حيث أن البرامج الدراسية شاملة وعامة ، وتحتوي على مجموعة من العناصر العلمية البحتة. أما بالنسبة للبرامج فهي تختلف عنها في أنها تتميز بمجموعة من الميزات المميزة ، من أبرزها:
  1. الخصوصية والحصرية.
  2. انتقل إلى فئات محددة بحيث تهتم هذه الفئات بمحتوى البرامج التدريبية.
  3. كما تتمتع الدورات التدريبية بمرونة كبيرة في صياغة المحتوى العلمي.
  4. بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما تحتوي برامج التدريب على عناصر المعرفة التطبيقية.
  5. تشكل الدورات التدريبية الصورة التي تعبر من خلالها المنظمة المنظمة للبرامج التدريبية عن أهدافها.
  6. يتم تنفيذ الدورات التدريبية في فترة زمنية قصيرة ، من خلال دورات سريعة مكثفة.
نموذج دورة تدريبية ناجحة ( Ppt ,Pdf, Doc )
نموذج دورة تدريبية ناجحة ( Ppt ,Pdf, Doc )

اعداد نموذج دورة تدريبية ناجحة ( Ppt ,Pdf, Doc ) :

يعد نموذج دورة تدريبية ناجحة ( Ppt ,Pdf, Doc ) من أهم الأمور التي يجب أن يراعيها الراغبون في تصميم الدورة التدريبية الناجحة ، حتى تكون هذه الدورات قادرة على تحقيق الأهداف المرسومة لهم , حتى يتم الإعداد الجيد للدورات التدريبية ، يجب الالتزام بعدد من الأمور ، من أبرزها:

  1. صياغة العنوان: يجب اختيار عنوان مميز للدورات التدريبية بحيث يكون العنوان جذابا ، وتحديد نوع التدريب وهدفه العام.
  2. المقدمة: تعتبر المقدمة من أهم عناصر الدورات التدريبية ، حيث يجب أن تحتوي على الأسباب والدوافع التي دفعت الجهة التي صممتها لإنشاء هذه الدورات ، ويجب أن تتحدث المقدمة عن أهمية اكتساب المتدرب لهذه المهارات .
  3. الأهداف: الأشخاص الذين يجب على المتدربين استهدافهم بعد الانتهاء من الدورات التدريبية حتى يطبقوا عليهم ما تعلموه في هذه الدورات.
  4. صياغة أهداف التدريب: مجموعة من الأهداف التي يتوقع أن يحصل عليها المتدرب بعد الانتهاء من الدورة التدريبية ، حيث يتوقع أن يكون المتدرب قادراً على التعامل مع كافة المستجدات في مجال الدورات التدريبية التي تعلمها.
  5. الإطار الزمني للتدريب: يجب تحديد إطار زمني لكل دورة تدريبية بحيث يراعي وقت الدورات التدريبية الظروف المهنية والحياتية للمتدربين.
  6. المنهج العلمي: لكل نموذج دورة تدريبية ناجحة ( Ppt ,Pdf, Doc )
    منهجية علمية ، ويجب أن تحتوي هذه المنهجية على محتوى علمي ودروس عملية.
  7. التقييم والتغذية الراجعة: وهي من أهم النقاط التي يجب الاهتمام بها عند إعداد الدورات التدريبية ، حيث يجب إجراء تقييم علمي ونظري شامل للدورة التدريبية ، ويجب استخدام أدوات القياس لضمان التدريب. الدورات تحقق الأهداف التي وضعت من أجلها.

اضف بياناتك الخاصه بك لتحميل النموذج المجاني