حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
حقيبتك أكبر موسوعة للحقائب التدريبية في الوطن العربي

إعداد الحقيبة التدريبية فن لا يجيده الكثيرون. لقد قابلت الكثير من المدربين واستمعت إلى الكثير من المدربين الذين لم يبدأوا التدريب بعد ، والعقبة التي يواجهونها هي “تصميم حقيبة تدريبية“. تمر التكريم بسبب ضيق الوقت ، وقد يضطرون في بعض الأحيان إلى استئجار حقائب تدريبية أو شراء حقائب تدريب جاهزة ، ومعظم أولئك الذين يتسلقون سلم تصميم الحقيبة لا يفعلون ذلك. لسوء الحظ ، التصميم يستحق ذلك.

يدرك الجميع أهمية التدريب في سد فجوة الأداء من أجل تلبية الاحتياجات التدريبية في مختلف المجالات وتحقيق الأهداف والعمل على تحقيق التنمية والنمو للأفراد والمؤسسات. دورة في مجال تصميم وإعداد الحقائب التدريبية ، وهو أمر مهم لكل مدرب ومتخصص تدريب ، ولكل من يشارك في مجال التدريب والتعليم.

الحقيبة التدريبية هي مفهوم يعبر عن الخطة التشغيلية للعملية التدريبية الفعلية من خلال إعداد المادة العلمية والأنشطة والخطوات الإجرائية المطلوبة للتنفيذ على أساس أهداف التدريب و التدريب هو نشاط منظم ، ويهدف هذا النشاط إلى إحداث مجموعة من التغييرات في الفرد والمجموعة المستهدفة من خلال التدريب.

تتكون دورة إعداد الحقائب التدريبية التدريب من المكونات التالية:

دليل المدرب:

هي الحقيبة التدريبية الإلكترونية من وجهة نظر المدرب مما يسهل عليه تنظيم أفكاره وسرد المادة العلمية في التدريب. يختلف دليل المدرب عن دليل المدرب من حيث أن الدليل الأول موجز للغاية ويحتوي على نقاط أساسية لتسهيل المراجعة.

كتيب المدرب (كتيب المتدرب):

هي الحقيبة التدريبية الإلكترونية من وجهة نظر المتدرب ، حيث يقوم المدرب بتزويد المتدربين بها في بداية التدريب أو نهاية التدريب حسب الحاجة ، بحيث يحفظها. عناء كتابة قصته واستقراءها ، ولا يأخذون سوى ملاحظات صغيرة لأن كتيب المدرب شامل ومليء بالتفاصيل حول ما تحدث عنه المدرب.

المادة العلمية:

يجوز للمدرب الاحتفاظ بالمراجع العلمية أو المحتوى العلمي الموسع سواء قراءة أو مسموعة للرجوع إليها مرة أخرى في حالة ضرورة التدريب لذلك أو مشاركتها مع المتدربين بعد انتهاء التدريب. ورشة عمل. زدها إذا رغبوا في ذلك.

دليل تنفيذ التدريب: هذا كتيب للمدرب ولكنه يهدف إلى إجراء التدريب ، ويختلف عن كتيب المدرب.

عرض تقديمي لعروض PowerPoint التقديمية: يعرض المدرب تدريبه على شاشة عرض تقديمي لذا يجب أن يكون لديه ملف PowerPoint بتنسيق Pct. ألوان مميزة ومصممة باحتراف تجعل الشاشة مبهرة.

اضف بياناتك الخاصه بك لتحميل النموذج المجاني

مكونات مهمة دورة إعداد الحقائب التدريبية التدريب: 

الأنشطة والتمارين:

تساعد الأنشطة والتمارين على تحفيز المتدربين وزيادة تركيزهم وإعادتهم إلى التدريب وزيادة التفاعل والمساعدة في تشجيع المتدربين الخجولين على المشاركة في التدريب.

الخريطة الذهنية:

الإنسان هو الصورة التي تنجذب إليها الصور ، حتى لو كانت كلمات موضوعة في دوائر وشخصيات بيانية ، لذلك من المهم أن تحتوي حقيبتك التدريبية على خريطة ذهنية توضح مسار التدريب العام لجميع التمارين. أيام. ورشة عمل أو خريطة تدريبية خاصة لكل يوم من أيام الورشة التدريبية ، بحيث يكون لدى المدرب فكرة عن الخطة التدريبية ، ويستعد لها ويتوقع محتواها.

الألعاب التدريبية:

الألعاب التدريبية تزيد من حماس المدرب خاصة عند استخدام المواد التدريبية مباشرة مع الألعاب التنافسية.

نماذج التقييم:

وهي نماذج تعنى بقياس نجاح التدريب والأهداف التي تحققت منه ، وقياس مستوى المعرفة البعدية للمتدربين ومقارنتها بالمستوى السابق.

دورة إعداد الحقائب التدريبية التدريب 2 دورة إعداد الحقائب التدريبية التدريب

المعدات:

شاشة الحاسوب: شاشات العرض واللوحات البيضاء: وهي المعدات الفنية والمادية اللازمة للتدريب حسب البرامج والتمارين والأنشطة التي أضافها المدرب في حقيبته التدريبية.

حصول المدرب على شهادة تدريب

يؤكد وجوده في نقطة وظيفية مميزة. يشعر المتدرب أنه تلقى معرفة وتدريبًا جديدًا من نقاط خاصة في حياته. الآن وقد تحدثنا عن الحقيبة التدريبية وأهمية الحقيبة التدريبية ومكونات الحقيبة التدريبية وأجزائها المهمة ، سنتحدث الآن عن منهجية تصميم الحقائب التدريبية المميزة.

وحدات المعرفية والمهارة للبرنامج التدريبي خلال دورة إعداد الحقائب التدريبية التدريب

1. نهج متكامل لعملية التدريب

(أهمية التدريب – مجالاته ، علاقته بالتطوير الإداري ، مكونات العملية التدريبية ، مبادئ التدريب الفعال ، التدريب والتعليم).

2. يشمل مفهوم الحقيبة التدريبية ما يلي:

(مفهوم الحقيبة التدريبية ، لماذا الحقائب التدريبية؟ ، أهمية الحقائب التدريبية ، أنواع الحقائب التدريبية ، متى وكيف يتم الاعتماد على الحقائب الجاهزة ، محتويات وهيكل الحقيبة التدريبية).

3. المكونات الأساسية في إعداد الحقائب التدريبية التدريب

(المكونات الأساسية للحقيبة التدريبية ، محتويات وهيكل الحقيبة التدريبية مع مصفوفة IMAS ، المتغيرات الحيوية في الحقيبة التدريبية)

4. أساسيات إعداد الحقائب التدريبية

(خطوات بناء وتصميم الحقيبة التدريبية ، أساسيات تجهيز الحقائب ، تطبيقات نظرية مكارثي (META4) ، بطريقة فعالة (CP3) في تصميم الحقائب التدريبية ، تحديد قرارات التدريب ، معايير قرارات التدريب ، تحديد وقت التدريب ، ومعايير جمع وتنظيم المحتوى التدريبي ، وأهداف البرنامج ، ودليل البرنامج وطرقه. التدريب المستخدم ، وطرق التدريب المستخدمة ، ومرحلة التصميم والبناء ، وتحديد الموضوعات والمراجع المستخدمة ، وتقسيم محتوى الحزمة إلى وحدات تدريبية أو الحزم)

5. أدوات التدريب للحقائب التدريبية ومنها:

(مفهوم أدوات التدريب ، أنواع أدوات التدريب ، اختيار أدوات التدريب ، كيفية الاستفادة من أدوات ومساعدات العرض (أرقام ، مواد ، أدوات ، أجهزة ، مواقف وأنشطة) ، تصنيف أدوات العرض (سمعي ، بصري ، سمعي بصري) ) ، عامة) ومساعدات جماعية) تعني الفرد) ، ومهارات برامج الكمبيوتر (برنامج Power Point للعرض التقديمي ، وتقديم عرض تقديمي من الصفر (اعتمادًا على مقدم العرض) ، وإضافة مؤثرات خاصة ، وطباعة العرض التقديمي (النشرات التي يتم توزيعها مع العرض التقديمي) ، إضافة وتحرير النص والصياغة في العرض تغيير الخلفيات (الألوان ، التصاميم …) وإرشادات حول كيفية عرض المعلومات ، واستخدام اللوحات المعدة مسبقًا ، وبرامج المساعدة.

احجز استشارتك المجانية الآن وتعرف على استشاري تطوير وتصميم المحتوى التدريبي بخبرة 30+ عاماً في تصميم وتطوير الحقائب التدريبية والمناهج.

تعرَّف على:

  • تصميم وتنفيذ حقائب تدريبية حسب المحاور.
  • كيفية تحديد عدد الأيام المطلوبة والفئة المستهدفة.
  • إمكانية تطوير وإعادة هيكلة الحقائب التدريبية بأسلوب احترافي.
  •  استنساخ الحقيبة التدريبية بالأنشطة والتمارين بشكل مميز وأنيق لجعل دورتك التدريبية رائعة!

تمكنا من تطوير مناهج وحقائب تدريبية استفاد منها أكثر من 25 ألف متدرب بإجمالي 500 ألف ساعة تدريبية في مختلف مجالات التدريب بأنحاء الوطن العربي.

“نحن نؤمن بمهمة تطوير المحتوى التدريبي في وطننا العربي”

استشاري تطوير و تصميم المحتوي التدريبي

 إعداد الحقائب التدريبية يُعنى بتطوير وتصميم مواد تعليمية تهدف إلى نقل المعرفة وتطوير المهارات وتعزيز القدرات في مجال معين.

 تحديد احتياجات التدريب، وتصميم المحتوى، وتطوير المواد التعليمية، واختبارها، وتقييم فعالية الدورة التدريبية.

 تشمل الأساليب والأدوات: تحليل الاحتياجات، تصميم المحتوى، استخدام تقنيات التدريس الفعّالة، والاعتماد على الوسائل التعليمية المتنوعة (مثل العروض التقديمية والفيديوهات والمحاكاة).

 يمكن استخدام مجموعة متنوعة من الأساليب مثل استبانات رأي المتدربين، واختبارات ما بعد التدريب، والملاحظة المباشرة، وتقييم الأداء قبل وبعد التدريب.

 تحديد الأهداف التعليمية بوضوح، توخي الاهتمام بتفاصيل المحتوى، توجيه الدورة للجمهور المستهدف، واستخدام أساليب تدريس متنوعة وتفاعلية.

المعرفة العميقة في الموضوع، مهارات التواصل الجيدة، القدرة على تخصيص المحتوى لمتلقي الدورة، والقدرة على توظيف وسائل التعليم المناسبة.

 استخدام قصص ملهمة، وتفاعل المتدربين، وإضافة عناصر تفاعلية مثل الألعاب والتمارين الجماعية.

 من خلال تحليل احتياجات المتدربين وتصميم المحتوى بشكل يتناسب مع مستوياتهم المختلفة وأساليب تعلمهم المفضلة.

 عدم تحديد الأهداف بوضوح، إعداد محتوى غير متناسب مع احتياجات المتدربين، وعدم استخدام أساليب تعليمية متنوعة.

من خلال حضور ورش العمل والدورات التدريبية المستمرة، والاطلاع على أحدث الاتجاهات في مجال التدريب والتعليم.

حمل حقيبة تدريبية مجانًا