حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
حقيبتك أكبر موسوعة للحقائب التدريبية في الوطن العربي

فوائد العاب تدريبية للمدربين

  • تخاطب حواس المشاركين أي أن لكل لعبة خصائص اتصال بالمتدرب منها سمعية ومنها بصرية ومنها حركية
  • غرس السلوك الإيجابي ، وتغيير الاتجاهات للمشاركين ، والتأثير الإيجابي في المتعلم .
  • إثارة المتعة لدى المشاركين ، وتكسر الملل عندما تستخدم استخداما جيدا .
  • جذب الانتباه وتجديده .
  • تقوية العلاقات بين أفراد المجموعة .
  • يساعدنا في أكتشاف القادة من خلال الإشراف على المجموعة .

3 العاب تدريبية للمدربين لنجاح دورتك التدريبية 1 3 العاب تدريبية للمدربين لنجاح دورتك التدريبية

الأشياء التي يجب مراعاتها قبل استخدام ألعاب تدريبية للمدربين

  •  هناك ألعاب تدريبية للمدربين تهدف إلى غرس فكرة واحدة ، وهناك ألعاب متعددة.
  •  ألعاب تدريبية للمدربين لها تأثير فعال في غرس المفاهيم المناسبة إذا تم استخدامها بشكل جيد.
  • اشرح للمتعلمين والمتدربين فكرة ألعاب تدريبية للمدربين  والغرض منها.
  • حاول أن تكون مبدعًا ومبتكرًا في ألعابك وتمارينك وأنشطتك من وقت لآخر.
  •  لا تفرط في استخدام ألعاب تدريبية للمدربين ، فالمتدرب أتى ليسمع منك ويستفيد ، لا أن يلعب ويمرح.

اضف بياناتك الخاصه بك لتحميل النموذج المجاني

صناعة الحقائب التدريبية

ألعاب كسر الحواجز ( العاب تدريبية للمدربين )

8 أفكار إبداعية لكسر الجمود في العاب تدريبية للمدربين وطرق تطبيقها :-


1. اثنان من الكذب والحقيقة (العاب تدريبية للمدربين)

 اطلب من المتدربين كتابة ثلاثة أشياء شيقة عن أنفسهم ، مثل: أحب التزلج على الجليد ، ولدي زوج من الببغاوات ، والتقيت بالممثل توم كروز. يجب أن تكون إحدى العبارتين صحيحة واثنتان خاطئتان. يكتب كل متدرب 3 أشياء عن نفسه ، ويعلق على ما يكتبه الآخرون ويصنف الجمل التي من المحتمل أن تكون صحيحة وأيها من المحتمل أن تكون خاطئة. يمكن للشخص الذي لديه أكثر المناظرات تفاعلية أن يفوز باللعبة ، أو الشخص الذي يرتكب أكبر عدد من الأخطاء من خلال تقييم تصريحاته هو الفائز. (يمكن تطبيق اللعبة بثلاث حقائق وكذبة واحدة). إذا كان عدد المتدربين كبيرًا جدًا ، يمكنك تقسيمهم إلى مجموعات وفقًا للحروف الأولى من اسمهم أو أي شيء آخر. 

2. أحلام الطفولة  (العاب تدريبية للمدربين)

 اطلب من المتدربين تدوين ما يريدون فعله أو فعله عندما يكبرون ، وكيف يرتبط ذلك بتطلعاتهم الحالية ، ثم اطلب منهم التعليق على أجمل المنشورات.

3. الكمبيوتر في حالة حرجة (العاب تدريبية للمدربين)

  اطرح على المشاركين سؤالاً لمشاركة المواقف المحرجة التي حدثت لهم أثناء استخدام الكمبيوتر أو الهاتف. ابدأ بذكر موقف حدث لك ، مثل الرد على الشخص الخطأ عبر البريد الإلكتروني. سيؤدي ذلك إلى نشر جو المرح قبل الشروع في طريقة جديدة تمامًا للتعلم والتفكير ، وهي استخدام التكنولوجيا بدلاً من القلم والورق.

4. اكتب قصة (العاب تدريبية للمدربين)

 اطلب من المتدربين أن يكتبوا قصة معًا ، من خلال جعل كل متدرب يكتب 3 كلمات متتالية قبل أن يأتي متدرب آخر ويكتب 3 كلمات أخرى بعد الكلمات الأولى ، وهكذا حتى يتوقف المشاركون أو ينفد الوقت الذي تمنحهم فيه (قد يكون يوم أو يومين) ، يمكنك بدء القصة أو السماح لأحد المشاركين بالبدء. يفضل أن تقوم بتجميع القصة في النهاية على شكل نص أو تسجيل صوتي ومشاركتها مع المتدربين.

5. النقاط المشتركة (ألعاب تدريبية للمدربين)

 اطلب من كل متدرب أن يجد متدربًا آخر يتفق معه على عدد من الأشياء ، ثم يكتب اسم الشخص الذي وجده والنقاط المشتركة بينهما ، فليس من الضروري أن يكون لديه معرفة مسبقة بهذا الشخص وستتيح هذه اللعبة تكوين علاقات وتبادل الخبرات بين المتدربين.

أضف تعليقًا إذا توصلت إلى طريق مسدود جميل وفعال أو إذا نفذت إحدى الأفكار السابقة ، ونتطلع إلى إخبارك بتجربتك.

6. بطاقات المواعدة (ألعاب تدريبية للمدربين)

 يجب أن تتوفر لديك ميزة رفع الصور من خلال حقل المناقشة لتتمكن من تنفيذ هذه الفكرة ولتنفيذه ، اطلب من المتدربين تصميم بطاقات للتعبير عن أنفسهم باستخدام تصميم أوراق اللعب أو الشخصيات الكرتونية. بعد تصميم البطاقة ، يجب على كل متدرب نشر صورة للبطاقة التي صممها. يمكنك أن تطلب منهم عمل بطاقة حول جانب معين من حياتهم ، مثل طريقتهم المفضلة للتواصل والتواصل الاجتماعي أو طريقة التعلم المفضلة لديهم.

7. صور من الكتب (العاب تدريبية للمدربين)

 اطلب من المتدربين تحميل صورة للكتب التي قرأوها مؤخرًا أو يقرؤونها حاليًا ، بالإضافة إلى فائدة مشاركة عناوين الكتب. هذه الطريقة هي شكل من أشكال التعبير عن شخصية المتدرب ، حيث يعكس الكتاب شيئًا من اهتماماته وأفكاره. إذا كانت منصة التعلم الإلكتروني لا توفر خاصية تحميل الصور من خلال حقل المناقشة ، فيمكن للمتدرب كتابة أسماء الكتب ورأيه عنها.

8. اطرح أسئلة أي واحد تفضل أكثر؟ (ألعاب تدريبية للمدربين)

  •   اطرح على المتدربين سؤالاً عن النوع الذي تفضله ، مثل:
  •  أيهما تفضل أكثر ، أن تكون قبطانًا لطائرة أم قبطانًا لسفينة؟ أيهما تفضل أن تكون الأكثر شهرة أم الأكثر ذكاءً؟ أيهما تفضل أن تكون قادرًا على سماع كل المحادثات أو أن تكون قادرًا على استعادة كل ما تقوله؟
  •  أيهما أسهل بالنسبة لك ، التخلي عن جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو التخلي عن حيوانك الأليف؟
  •  أيهما تفضل أن تكون غير مرئي أو أن تكون قادرًا على قراءة عقول الآخرين؟

ألعاب التعارف ( العاب تدريبية للمدربين )

1- التشابك العشوائي للايدي
الهدف:

يعتبر هذا النشاط من العاب تدريبية للمدربين التي تستخدم لحل المشكلات ويهدف إلى:

1. تنمية القدرات العقلية والذهنية من خلال العمل الجماعي لحل
2. سرعة البديهة لايجاد حلول فورية تفيد المجموعة
المواد اللازمة :– مجهود المجموعة، و ساعة لضبط الوقت
الإجراءات
1- الوقوف بشكل دائري وإغماض العينين.
2- مد الأيدي للامام ثم تحريكها بشكل عشوائي مع الثبات في الوقوف.
3- تشابك الأيدي بشكل عشوائي.
4- فتح العينين والنظر إلى وضعية الأيدي.
5- محاولة فك الأيادي بشكل منطقي وسلس ( سياسي ) وبدون إحداث أي ضرر للآخرين.

2- الكيس
الهدف:

هذا النشاط اثناء العاب تدريبية للمدربين يقوم ببناء و تطوير الديناميكية في العاب تدريبية للمدربين ويهدف إلى:
التعاون والعمل بروح الفريق.
1. اتخاذ القرارات الجماعية والاتفاق عليها.
2. الحوار مع الاخرين.
3. استخدام الأسلوب المناسب في طريقة الحوار والإقناع.
المواد اللازمة :- أكياس نايلون، بعض المال، ساعة( لضبط الوقت)
الاجراءات
1- شرح الفعالية بشكل مختصر اثناء العاب تدريبية للمدربين .
2- إحضار كيس.
3- اطلب من كل فرد دفع ما يستطيع من المال ووضعه في الكيس.
4- استفز الفريق بأنك ستأخذ المال إذا لم يخرجوا بقرار واحد وإذا لم يحددوا ماذا سيفعلون بالمال.
5- اعط لكل شخص دقيقة واحدة.
6- حدد واحداً من الطلبة بشكل سري لمعارضة إي قرار تتخذه المجموعة والى فترة معينة فقط.
7- اتفق مع الطالب الذي حددته للمعارضة أن يوافق على القرار في نهاية المطاف.

3- لعبة المنطاد
الهدف:

يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تعزز سرعة البديهة لدى المشاركين، و اتخاذ القرارات وقت ألازمات ويهدف إلى:
1. سرعة اتخاذ القرار في حالة الطوارىء.
2. تجديد روح التضحية لدى المجموعات

المواد اللازمة :- ساعة لضبط الوقت

الاجراءات
1- تخيل منطادا في الجو.
2- المنطاد يحوي عائلة تضم زوجا وزوجة وابنيهما.
3- حدث عطب في المنطاد اثناء تحليقه في الجو ولا بد لإسقاط اثنين من العائلة من اجل نجاة الآخرين.
4- الاستفسار من الطلاب أي اثنين نتوقع ان يبقيا واي اثنين نتوقع ان يخليا المنطاد.
5- ناقش النتائج التي نجمت عن هذه الفعالية مع المشاركين.

4- واحد لواحد
الهدف:

يستخدم هذا النشاط لتحسين مهارات الإصغاء و الاستماع اثناء العاب تدريبية للمدربين ويهدف إلى:
1. اكتساب مهارات الإصغاء
2. التعارف و كسر الحواجز
المواد اللازمة : ساعة لضبط الوقت
الإجراءات :
1-يتم تقسيم المجموعة إلى مجموعات صغيرة مكونة من مشاركين.
2-يقوم كل مشاركين بالجلوس في مقاعد متقابلة.
3-يقوم كل مشارك بالتعريف عن نفسه، هواياته، ماذا يحب و ماذا يكره…
4-يتحدث كل مشارك عن نفسه لمدة 2 دقيقة دون أن يقاطعه شريكه.
5- تنضم المجموعة المكونة من المشاركين إلى بقيت المجموعات التي أنهت مقابلتها.
6- يقوم المشارك بالحديث عن زميله و الإدلاء بالمعلومات التي قام شريكه بإبلاغه بها.

5-  التعبير عن العضو الواحد في الفريق
الهدف:

يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي يتم استخدامها لبناء ديناميكية بين أفراد المجموعة بأسلوب ديمقراطي ويهدف إلى:
1. تبادل الآراء بشكل ديمقراطي.
2. خلق روح الحوار بين المجموعة.
3. الصراحة و الوضوح.
4. تقبل أراء الآخرين.

6-  توزيع الأدوار اثناء العاب تدريبية للمدربين
الهدف:

هذا النشاط من النشاطات التي تقوم بتطوير مهارات اتخاذ القرارات ويهدف إلى:
1- إعطاء الفرصة للمشاركين لاتخاذ القرارات

المواد اللازمة ساعة لضبط الوقت
الاجراءات
1- تقوم المجموعة بالجلوس بشكل دائري.
2- يطلب المدرب من كل فرد في المجوعة بتقمص دور معين كقبطان في سفينة، أب، مدرس.
3- نطلب من كل مشارك اتخاذ قرار من موقعه.
4- يطلب من اخذي القرار استخدام بعض المهارات في صنع القرار.

7- مهارة الصندوق
الهدف:

يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تقوم بإعطاء فرصة للمشاركين بتطوير مهارات التعبير عن الرأي بأسلوب ديمقراطي ويهدف إلى:
– التعبير عن الذات والرأي العام
– تقييم مجريات اللقاء
المواد اللازمة :- ورق مقوى، أقلام، غرا، أوراق عادية، ساعة لضبط الوقت
تفاصيل الفعالية:
1-يقوم الفريق بصناعة صندوق من الورق المقوى او أي مادة يختاروها.
2-يقوم المدرب بتوزيع قصصات من الورق و الأقلام على المشاركين.
3- يقوم كل مشارك بكتابة رأيه في عناصر التدريب على مقصوصات الورق كالمدرب مثلا، الفعاليات، مواد التدريب، مكان انعقاد اللقاء…
4- يقوم المشاركين بطوي مقصوصات الورق الخاصة بهم ووضعها في الصندوق
5- يتم تمرير الصندوق على المشاركين و يقوم كل مشارك باختيار ورقة.
6- يقوم كل مشارك بقراءة الورقة التي قام باختيارها من الصندوق.
7-تقوم المجموعة بمناقشة المواضيع و الآراء التي تم طرحها من قبل المشاركين على الورق.

8- إدارة النقاش حول المفاهيم 
الهدف:

هذا النشاط من النشاطات التي تعطي صورة واضحة عن تعريف المشاركين لبعض المفاهيم الأساسية في الإنجاز الشعبي ويهدف إلى:
– عصف ذهني للمفاهيم.
المواد اللازمة : لوح، قلم فولوماستر، ساعة لضبط الوقت
الإجراءات:
1- تقوم المجموعة بالجلوس بشكل دائري.
2- من الضروري وجود لوح أو ورقة لتدوين آراء المشاركين.
3- يقوم المدرب بطرح بعض الأسئلة على المشاركين مثل: ماذا يخطر ببالك عندما تسمع كلمة سياسة؟ ماذا يخطر في بالنا عندما نسمع كلمة جمهور أو عام؟ ما هي أهمية الجمهور…؟
4- يتم تدوين هذه الآراء على اللوح.
5- تقوم المجموعة بوضع صياغة لها حول مفاهيمها وآرائها.

9- من هو المواطن
الهدف:

هذه الفعالية تعمق مفهوم المواطنة لدى المشاركين من خلال عرض بعض المواصفات لمفهوم المواطن الصالح و عكسه وتهدف إلى:
1- إعطاء المشاركين فرصة للتعبير عن ألذات.
2- خلق اتصال جماعي يهدف إلى تقارب وجهات النظر.
3- تعميق روح المواطنة عن طريق تخيل صفات الأشخاص الصالحين في المجتمع.

المواد اللازمة :- لفافة ورق، بعض الأقلام وورقة بيضاء كبيرة
الاجراءات
1- اطلب من احد المشاركين أن يجلس على الورقة البيضاء الكبيرة.
2- اطلب من احد المشاركين أن يرسم خطاً دائرياً حول الشخص الجالس على الورقة البيضاء.
3- اطلب من الشخص الجالس الانسحاب من اللعبة.
4- اطلب من كل مشترك كتابة مواصفات المواطن الصالح ووضعها داخل الدائرة.
5- اطلب من كل المشتركين كتابة مواصفات المواطن الغير صالح ووضعها خارج إطار الدائرة.
6- ناقش مع المجموعة الآراء المعروضة خارج الدائرة وداخلها وقيّم هذه الاراء.

10- كيف أعرف البرنامج
نظرة شاملة يهدف هذا النشاط إلى بناء تصور عن مراحل البرنامج كما يراه المشاركين
الأهداف :

– يستخدم هذا النشاط لعرض كمقدمة قبل عرض مراحل البرنامج
– المراحل التي يمر بها أي برنامج، و ما هي أهم مراحل أي برنامج

المواد اللازمة : مجلات، ورق مقوى, مقصات،
الإجراءات :
1-تقوم المجموعة بالجلوس بشكل دائري.
2- يقوم المدرب بتمرير بعض المجلات على المشاركين.
3- يتم التوضيح للمشاركين أن الهدف من توزيع هذه المجلات هو إيجاد صورة تمثل عملية التدريب، مجموعة، نشاط، محاسبو وتقيم، تحول، قيادة، امة.
4- يقوم المدرب بتوزيع مقصات و بطاقات من الورق المقوي.
5- يقوم المشاركين بقص الصور التي تعطي دلالات معينة من عملية التدريب، و لصقها على البطاقات.
6- يتم كتابة اسم المصطلح أو الفعل على بطاقة أخرى.
7- يتم تعريف المصطلح مع المشاركين.
8- اشرح كيف تشكل الصورة معنى للمصطلح.
9-اخلط البطاقات جميعها و اقلب الصورة على وجهها.
10-اطلب من المشاركين إيجاد زوج مطابق من الصور و الوصف.

10- مقصوصات
الهدف:

يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تعزز بعض من فهمنا لبعض المفاهيم ويهدف إلى:
– توزيع الأدوار و المهمات في الفريق
– المسؤوليات الملقاة على عاتق كل المشاركين في البرنامج
المواد اللازمة : مجلات، مقص، غرى، ورق مقوى، أقلام
الاجراءات
1- يقوم بالمشاركة بالفعالية جميع أعضاء الفريق.
2- يتم توزيع المهام على الفريق: مدرب، فريق، مجتمع، مصلحة ذاتية، خبر عام، خطط، مشكلة، قضية، نشاط.
3- يتم توزيع بعض الكتب و المجلات على الفريق.
4- اطلب من الفريق أن يقوم بقص بعض الصور من المجلات كل حسب المهمة الملقاة عليه.
5- قم بإلصاق هذه الصور على ورق مقوى مع كتابة عنوان لها.
6- قم بمناقشة هذه البطاقات مع الفريق.
11- ارض المواطنة
الهدف

يعزز هذا النشاط مهارات التخطيط و العمل الجماعي ويهدف إلى:
– تعزيز مهارات التخطيط الجماعي و بأقل الخسائر
المواد اللازمة :- أي مواد يمكن الاستفادة منها من المحيط
الإجراءات
1- يقوم عدد من الطلاب من 15 – 20 طالب باستخدام ساحة المدرسة.
2- يقوم الطلاب بعمل سياج أو جدار من أي شيء حقيقي أو رمزي لمنع وصول الطلاب الآخرين إلى الهدف المطلوب.
3- عمل بوابات في السياج يمكن اختراقها وهنا تكمن المجازفة.
4- توزيع الأدوار على الطلاب بحيث يكون طالب حارسا لكل بوابة ويحاول الطلاب الآخرون اجتياز البوابة.
5- الوصول إلى المنطقة المطلوبة بعد المواجهة من قبل الطلاب المهاجمين وهنا يكمن الهدف في أن الموطنة لا تكون بالأرض فقط أو بالمواطن وإنما بالاثنين معا وان لا ينسى كل فرد حق الأخر والعمل على إظهار شخصية المتدربين وعمل تقييم كامل (هل كانت اللعبة لمجرد التسلية أو لإيصال الفكرة والعمل بموجبها).

12- بنجو الإنجاز الشعبي
الهدف:

يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تقوم بتوضيح المفاهيم الجوهرية للبرنامج من خلال العمل الجماعي ويهدف إلى:
1- مشاركة الجميع في إعطاء الرأي والمشاورة.
2- المنافسة على توصيل فكرة للمجموعات من خلال العمل الجماعي .

المواد اللازمة :- قصاصات من الورق المقوى، أقلام، ساعة لضبط الوقت
الإجراءات
1- تقسيم الفريق إلى مجموعات حسب العدد ( مثلاً 20 شخص 4 مجموعات ).
2- كتابة بعض المصطلحات على قصاصات من الورق.
3- توزيع الأوراق على الفريق بحيث يحصل كل فريق على مصطلحات بشكل عشوائي.
4- أول مجموعة تعرف المصطلحات تصرخ بشكل جماعي ( بنجو ).
5- إعطاء مدة زمنية لا تزيد عن خمسة دقائق لتطرح كل مجموعة مفهومها للمصطلحات التي عرفتها أمام المجموعة الكبيرة.

13- من غير كلام
الهدف:

يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تقوم بتطوير مهارات الاتصال غير اللفظي لدى المشاركين ويهدف إلى:
– إيصال المعلومة من خلال الاتصال الغير لفظي.

المواد اللازمة : أوراق، أقلام، ساعة لضبط الوقت

تفاصيل الفعالية:
1- يتم تقسيم المجموعة إلى مجموعتين.
2- تقوم كل مجموعة بكتابة بعض المصطلحات و التعابير الخاصة بالإنجاز الشعبي على بطاقات.
3- يتم قلب البطاقات و يقوم احد أعضاء الفريق الأول بالطلب من أعضاء الفريق الثاني اختيار إحدى البطاقات المقلوبة و يقوم بتمثيلها و على الفريق الثاني أن يعرف الدلالة من التمثيل.
4- يتم إعطاء وقت لا يتجاوز الدقيقتين لكل فريق لتمثيل كل بطاقة.
5- الفريق الذي يعرف الكلمة بدون كلام تحسب له نقطة.

14- فعالية سيناريوهات
الهدف:

1- كسر الحواجز بين المجموعة ( الخجل )
2- التعلم على ادوار مسرحية عفوية.
3- تعلم مهارات من جديدة.
الإجراءات :
1- شرح الفعالية للمجموعة.
2- تقسيم المجموعة إلى مجموعتين مقابل بعضهم.
3- يخرج من كل مجموعة شخص مقابل بعضهم في وسط المجموعتين.
4- يبدأ كل شخص في موضوع ما مع تبادل الأدوار.
5- الفترة الزمنية لشخصين 5 دقائق.
6- بعدها يخرج اثنان غيرهم حتى تخرج جميع المجموعة.
7- بعدها تقيم المجموعة الفعالية وماذا استفادوا منها.

اضف بياناتك الخاصه بك لتحميل النموذج المجاني

صناعة الحقائب التدريبية

تكنيكات بسيطة لشد الانتباه ( العاب تدريبية للمدربين )

  • عملية عقلية داخلية في العاب تدريبية للمدربين 
  •  يلفت الانتباه داخل العاب تدريبية للمدربين
  • أخبر المتدربين عن الأهداف العاب تدريبية للمدربين
  •  اذكر المعلومات السابقة داخل العاب تدريبية للمدربين 
  •  عرض المحتوى 
  •  توفير التعليمات “دليل التعلم” 
  •  استنتاج الأداء ( ( العاب تدريبية للمدربين ) 
  •  تقديم الملاحظات (التغذية الراجعة) 
  • تقييم الأداء اثناء العاب تدريبية للمدربين 
  • تعزيز عملية الحفظ والانتقال إلى مجال العمل
  • المنبهات تنشط المستقبلات
  •  هذا يخلق مستوى من التعلم المتوقع
  • استرجاع وتفعيل الذاكرة قصيرة المدى
  • يساهم في فهم انتقائي للمحتوى
  • ترميز كبير في الذاكرة طويلة المدى
  • قدم إجابات للأسئلة: لتعزيزها لضمان حدوث التعلم
  • تعزيز وتقييم الأداء الصحيح
  • استرجاع وتحسين المحتوى كتقييم نهائي
  • استرجاع وتعميم المهارة المكتسبة في الظروف الجديدة

 1 .اجذب الانتباه  

للتعلم ، يجب عليك أولاً جذب انتباه المتدربين. برنامج تمرين يبدأ بشاشة متحركة مع مؤثرات صوتية أو بموسيقى مدهشة يجذب المتدربين السمعي والبصري. هناك العديد من الطرق لجذب الانتباه ، على سبيل المثال ، البدء بسؤال محير (مثير للتفكير) أو تذكر حقيقة مثيرة للاهتمام يحفز فضول المتعلمين للتعلم.

 2. أخبر المتدربين عن الأهداف 

يجب على المتدربين أن يستيقظوا مبكرًا وفي كل درس الأهداف التربوية ، وهذا يساعد في عملية الترقب الداخلي للمتدربين ، ويساعدهم في تحفيزهم على إكمال الدرس. يجب أن تشكل هذه الأهداف أساسًا للتقييم اللاحق ومنح الشهادة أيضًا. يتم عرض أهداف التعلم على النحو التالي: “بعد الانتهاء من هذا الدرس ستكون قادرًا على …”.

 3. أذكر المعلومات السابقة 

إ نقوم بربط المعلومات الجديدة بالمعرفة بالمتدربين المتقدمين ونسهل العملية التعليمية. يسهل على المتدربين ترميز وتخزين المعلومات المقدمة لهم في ذاكرة (طويلة المدى) عندما تكون هناك روابط أو روابط بينها وبين خبرتهم الشخصية أو معرفتهم. يستند تحفيز الذاكرة إلى طرح أسئلة حول التجارب السابقة ، أو عنفهم تجاه المفاهيم السابقة ، أو عنفهم تجاه المحتوى.

 4 .عرض المحتوى  

يحدث عند تقديم محتوى جديد للمتدربين. يجب أن يكون المحتوى مجزأً ومنظمًا بشكل هادف لاستيعاب أنماط التعلم المختلفة ويجب استخدام وسائط متعددة إن أمكن ، بما في ذلك النصوص والصور والصوت والرسومات والفيديو.

 5. توفير التعليمات “دليل التعلم” 

لمساعدة المتدربين على ترميز المعلومات بصيغة طويلة المدى ، يجب تقديم تعليمات إضافية مع مزيد من العرض التقديمي للمحتوى. قم بتضمين استخدام الأمثلة ودراسات الحالة ، وإظهار الرسوم البيانية ، وإجراء المناقشات إذا لزم الأمر … إلخ.

 6- استنتاج الأداء (تمرين)

يُطلب من المتدرب ممارسة المهارة أو السلوك الجديد. يوفر استنباط الأداء فرصة للمتدربين لإثبات فهمهم ومدى ملاءمتهم ، بينما يؤدي التكرار في نفس الوقت إلى زيادة الحفظ.

 7- تقديم الملاحظات (التغذية الراجعة) 

عندما يمارس المتدربون سلوكًا جديدًا ، سيكون من المهم تقديم ملاحظات فورية حول أدائهم. يجب استخدام التمارين مع تفسيرات كاملة لفهم الغرض منها. ويسمى أسئلة وإرشادات مرافقة في هذه المرحلة: التغذية الراجعة على الأخبار.

 8 – تقييم الأداء 

بعد الانتهاء من وحدات التعلم ، ينبغي إعطاء المتدربين فرصة للتقييم النهائي. يجب إكمال هذا التقييم دون الحاجة إلى أي تدريب أو ملاحظات أو تلميحات إضافية … إتقان المتعلم مضمون. للحصول على شهادة بعد تحقيق معدل درجات معين ، عادة ما يكون مقبولاً 80 إلى 90٪. للتعبير الصحيح المرضي.

احجز استشارتك المجانية الآن وتعرف على استشاري تطوير وتصميم المحتوى التدريبي بخبرة 30+ عاماً في تصميم وتطوير الحقائب التدريبية والمناهج.

تعرَّف على:

  • تصميم وتنفيذ حقائب تدريبية حسب المحاور.
  • كيفية تحديد عدد الأيام المطلوبة والفئة المستهدفة.
  • إمكانية تطوير وإعادة هيكلة الحقائب التدريبية بأسلوب احترافي.
  •  استنساخ الحقيبة التدريبية بالأنشطة والتمارين بشكل مميز وأنيق لجعل دورتك التدريبية رائعة!

تمكنا من تطوير مناهج وحقائب تدريبية استفاد منها أكثر من 25 ألف متدرب بإجمالي 500 ألف ساعة تدريبية في مختلف مجالات التدريب بأنحاء الوطن العربي.

“نحن نؤمن بمهمة تطوير المحتوى التدريبي في وطننا العربي”

استشاري تطوير و تصميم المحتوي التدريبي

الهدف الرئيسي هو تعزيز المشاركة والتفاعل وتعزيز عملية التعلم والفهم لدى المتدربين

تقدم الألعاب فرصًا للتعاون والتفاعل الاجتماعي وتشجيع المنافسة الصحية بين المشاركين.

تساهم الألعاب في تحفيز التفكير الإبداعي وتعزيز مهارات حل المشكلات والابتكار لدى المشاركين

يتم تخصيص الألعاب بناءً على مستوى المهارات، والأهداف التعليمية، والاحتياجات الفردية للمتدربين

تعمل الألعاب على تحفيز المتدربين وزيادة الانخراط مما يسهم في تحقيق الأهداف التعليمية بشكل أكبر

 يمكن قياس فعالية الألعاب من خلال تقييم مستوى التفاعل، ومدى تحقيق الأهداف التعليمية، ومدى استجابة المتدربين

تشمل الأدوات والتقنيات المستخدمة تطبيقات الويب، والألعاب الورقية، والمحاكاة الافتراضية، والألعاب اللوحية

يمكن دمج الألعاب في المهام اليومية والتدريب المستمر للحفاظ على التفاعل والتعلم المستمر

تشجع الألعاب التعاون والتفاعل الإيجابي بين المشاركين، مما يعزز بناء الفريق والعمل المشترك

 يقع دور المدرب في تصميم وتوجيه الألعاب بشكل يدعم الأهداف التعليمية ويحفز المشاركين للمشاركة والتعلم الفعّال

اترك تعليقاً

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

العاب تدريبية للمدربين ppt