حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

نظرًا لأن هذا الدليل يتكون من خطوات مفصلة لتصميم الحقائب التدريبية من البداية إلى النهاية ، فإننا نؤثر على مؤسسة حقيبتك لمشاركة المعرفة مع الجميع ، ولا نعني فقط المعرفة النظرية ، ولكن المعرفة العملية القائمة على الخبرة والخبرة ، والخطوات المذكورة في هذا الدليل هو ملخص للعقود المتراكمة. خبرة في إعداد الحقائب التدريبية الجاهزة ، ونستخدمها في مؤسسة حقيبتك بالفعل في استشاراتنا وخدماتنا ، لذلك من خلال قراءة هذا المقال بعناية ، سوف تفهم الخطوات التفصيلية لتصميم التدريب. رزمة. اترك كل شيء في يدك واسترخِ قلبك لسنوات من الخبرة. 

يعرف التدريب بأهميته المتعلقة باحتياجات المهارات في جميع التخصصات ، حيث تنعكس أهمية التدريب في تنمية المعرفة واكتساب مهارات جديدة يصعب الوصول إليها إلا من خلال إعداد نظام تدريبي. من خلال إنشاء بيئة تعليمية تفاعلية ، يمكن للمتدربين اكتساب هذه المهارات. ومن هنا ظهرت فكرة الحقائب التدريبية ، وهي من أهم الوسائل التي تساعد المتدربين على تلبية احتياجاتهم التدريبية ، خاصة إذا كانت هذه الحقائب تعتمد على منهجية علمية محددة تبدأ بالأهداف من خلال الأنشطة والتقييم . ومن هنا ، استلهمت محفظتك من هذه الفكرة لخلق جيل واعي قادر على تلبية احتياجاته التدريبية من خلال توفير الحقائب التدريبية شاملة صممها من قبل دكاترة مختصين في جميع المجالات. الخطوات الإضافية هي كما يلي:

المحافظ الإدارية:

تعيش المؤسسات في بيئة مضطربة ومعقدة يسودها عدم اليقين ودرجة عالية من المخاطر ، مما يفرض عليها العديد من التحديات الكبيرة التي يجب أن تواجهها بسرعة ويجب عليها توقع الأحداث والتغيرات المفاجئة في بيئتها ، من أجل تأمين مستقبلها. على المدى القصير على الأقل وتشبع الأسواق بالسلع والخدمات تنخفض دورة الحياة في وقت قصير. أصبح العالم الحالي ديناميكيًا ، خاصة بعد التطور التكنولوجي ، والانفتاح على الأسواق العالمية وتنوع الاحتياجات ، مما دفع المؤسسات إلى بذل جهود أكبر لمواكبة هذا الوضع الجديد ومواكبة المتغيرات في مختلف المجالات ، ولكن ما نلاحظه هو أن التغييرات لم تصاحبها بالضرورة. تحولات في المجال الإداري ، وهذا ما أكد القول بأن الفجوة الأساسية بين الدول المتقدمة والنامية هي فجوة إدارية بالدرجة الأولى ، مما يعني أن القيادة الإدارية قادرة على تعظيم استخدام الموارد المتاحة والنهوض بها. أهم مورد في المنظمة ، وهو العامل والعمل على تحسين مستوى أدائه ، وبالتالي تزويد الإدارة القيادية بهذه الخصائص أصبح شاغلاً ضروريًا في مؤسسات اليوم. وعليها مواجهتها بسرعة وتوقع الأحداث والتغيرات المفاجئة في بيئتها لتأمين مستقبلها على الأقل في المدى القصير وإشباع الأسواق بالسلع والخدمات التي تقل دورة حياتها في فترة قصيرة. جعل المؤسسات مضطرة لبذل جهود أكبر لمواكبة هذا الوضع الجديد ومواكبة التحولات في مختلف المجالات ، لكن ما نلاحظه هو أن التغييرات لا تصاحبها بالضرورة تحولات في المجال الإداري ، وهذا ما أكد القول بأن الفجوة الأساسية بين الدول المتقدمة والنامية هي فجوة إدارية في المقام الأول ، مما يعني أن القيادة الإدارية القادرة على الاستفادة المثلى من الموارد المتاحة ودفع أهم مورد في المنظمة وهو العامل والعمل على التحسين اعتمادًا على مستوى أدائه ، أصبح توفير القيادة الإدارية بهذه الخصائص ضروريًا وشغلًا لمنظمات اليوم.

الحقائب التعليمية:

نقوم بإعداد المادة العلمية لكل وحدة تدريبية ، مع مراعاة أن هذه المادة العلمية تشمل جميع موضوعات الوحدات التدريبية والإلمام بها ، حتى يتمكن المتدرب من اكتساب جميع المهارات المتعلقة بهذه الموضوعات ، ونحن أيضًا مراعاة حساب عرض المادة العلمية بشكل نقدي يساعد المدرب على اكتشاف الفجوات الموجودة بين المتدربين ، وبالتالي من الممكن لهم الاتصال بنا لتوظيف هذه الثغرات التي اكتشفها ، ولا يمكن إغفال الاهتمام العملي. . أمثلة وتطبيقات في هذه المرحلة والتي تختلف حسب الهدف من إعداد الحقيبة التدريبية. وتأتي هذه التطبيقات العملية على شكل أمثلة من واقع عمل المتدربين ، لذلك نحرص على تقديم جانب عملي متكامل ، لأننا جميعًا اقتربنا من الواقع العملي والمشكلات العملية للمتدربين ، حيث سيتم تعزيز هذا الإنجاز. . من بين الأهداف التي تم تطوير الحقيبة التدريبية من أجلها.

حقائب تطوير الذات:

 تهدف محافظ التطوير الذاتي إلى تقليص الفجوة بين نظم المعلومات والتعليم التي يتلقاها الفرد والمهارات التي يكتسبها منها ، وما يحتاجه بالفعل في حياته العملية ، من أجل تطوير قدراته بما يتماشى مع التطورات في المجتمع. كما تهدف إلى اكتساب طرق جديدة للتعامل مع ضغوط ومشاكل الحياة بجميع أنواعها وإحداث التغيير في جميع جوانب الحياة. 

 تجهيز مفتاح الحقيبة التدريبية:

هذه المرحلة هي حجر الزاوية في تصميم الحقيبة التدريبية. وذلك لأنه يعطي صورة شاملة عن البرامج التي سيقدمها المدرب ، وفي حالة طلب الخدمة نقدم مفتاح الحقائب التدريبية لتشمل غلاف الحقيبة التدريبية وفهرس المحتويات واستخدام الحزمة التدريبية. يرشد.

خطة الدورة:

حيث نقوم بتقسيم الحقيبة التدريبية إلى وحدات تدريبية متساوية ، وذلك بتحديد عدد الساعات لكل وحدة تدريبية ، وأهداف الوحدات التدريبية ، وموضوع الوحدات التدريبية ، وتشمل خطة المواد التدريبية الاختبارات المسبقة و الاختبارات اللاحقة.

إعداد الحقائب التدريبية
إعداد الحقائب التدريبية

 خطوات تصميم حقيبة تدريبية احترافية:

في ضوء ما ذكرناه نتوقع خطوات لإعداد الحقيبة التدريبية:

تحديد عنوان الحقيبة التدريبية:

عنوان الحقيبة التدريبية يعني سمات الحقيبة التدريبية وخطوط المواد المقدمة وتحديداً النقاط التالية:
تحديد أهداف الحقيبة التدريبية وتوجيهات التدريب المزمع عقده.
تحديد خصائص الفئة المستهدفة من المتدربين (الأعمار – التحصيل الدراسي – الطبقة الاجتماعية – الطبقة الاقتصادية – الحالة الاجتماعية).
تحديد المهارات والمعرفة المستهدفة للتدريب.

جمع المادة العلمية للحقيبة التدريبية:

بعد تحديد ما سبق يبحث المدرب عن المادة العلمية التي تناسب اتجاهات التدريب ، والمهارات المستهدفة ، وخصائص نوعي المتدربين ، ويبحث عن مادته العلمية في التدريبات التدريبية السابقة التي ناقشت نفس فكرته ، والتي يسهل عليه تصميم حقيبته التدريبية ومعرفة خطوات المدربين الآخرين أو استخدام نفس المصادر. والمراجع. خاصة.

تنسيق وتصنيف المادة العلمية:

حيث يقوم المدرب بفهرسة جدول الحقيبة التدريبية في ضوء بحثه ، ويرسم خريطة ذهنية يتدرب عليها.

اختر التمارين والتمارين الصحيحة:

قبل الشروع في خطوة كتابة الحقيبة التدريبية ، يجب على المدرب البحث عن التمارين والتمارين والأنشطة التي تناسب كل موضوع من موضوعات تدريبه.

كتابة المادة العلمية:

بعد الانتهاء من التصنيف يبدأ المدرب بكتابة دليل المدرب والمتدرب ، وتبسيط المادة العلمية إلى مستوى معرفة المتدربين ، مع تركيزه على تقاطع المحتوى العلمي في كل فقرة مع الأجزاء التي شرحناها في تعريف. عنوان الحقيبة التدريبية.

تقييم الحقيبة التدريبية:

بعد الانتهاء من إعداد كل أجزاء الحقيقة التدريبية ، يستخدم المدرب التجربة الأولى للإشراف على حقيبته التدريبية ، والتشاور معهم لترقية عمله إلى حقيبة تدريبية شاملة ومتكاملة.

صمم عرض PowerPoint التقديمي والكتيب والرسومات والصور والخرائط الذهنية التي يحتاجون إليها.

تحديد الموارد الفنية والمادية:

من سبورة ، لوحة عرض ، جهاز عرض ، أنشطة وأدوات تدريب ، والتأكد من وجود بديل لكل جزء في حالة الفقد أو الانهيار ، بحيث يكون المدرب جاهزًا لأي طارئ ، خاصة من حيث التوصيلات .

أخيرًا نود أن نشير إلى أن تصميم حقيبة تدريبية متكاملة وشاملة ليس بالأمر السهل ، خاصة للمتدربين الجدد ، لأنه لا يعتمد على الالتزام بالخطوات فقط ، بل هناك احتياجات نفسية يجب على المتدربين تلبيتها. حسنًا ، عليك أن تأخذ بعين الاعتبار مادة التدريب العلمي ، ولكن لا تخف ، عزيزي المدرب ، فالخبرة تأتي تدريجيًا ، مع تراكم الأخطاء والتدريبات المتكررة.
يمكننا القول أن تصميم الحقائب التدريبية المتميزة سهل ويحتاج إلى تركيز ويأخذ في الاعتبار عوامل كثيرة ، كما يحتاج إلى وقت وجهد كبيرين ، ولهذا نحن هنا لنقل المعرفة إليك والإجابة على أي استفسار وتلبية أي استفسار. اطلب المساعدة أو مشورة الخبراء.
وإذا كنت عزيزي المدرب تفتقر إلى الوقت ؛ في حقيبتك نقدم لك تصميم وتوريد حقائب تدريبية احترافية جاهزة في جميع التخصصات ، فلا تتردد ودعنا ننجز هذه المهمة نيابة عنك.
دليلك لإعداد حقيبة تدريبية احترافية

لماذا تختار مؤسسة حقيبتك لحقيبة دورتك التدريبية القادمة؟

تقدم مؤسسة حقيبتك حقائب تدريبية احترافية برونق خاص 

تتميز حقائبنا التدريبية بالمحتوى الفريد والمتميز الموثقة

فريق متكامل في إعداد وتصميم الحقائب التدريبية

حقق أفضل نتيجة لدورتك التدريبية القادمة

فحقائبنا التدريبية مميزة لانها

أساسيات الإدارة الحديثة                                                                        أساسيات الإدارة الحديثة

    مفتوحة المصدر وقابلة للتعديل                            وفق معايير المؤسسة العامة للتدريب المهنى   

               أساسيات الإدارة الحديثة                                                                         أساسيات الإدارة الحديثة

جاهزة للتسليم الفورى عبر البريد الكتروني                 اطبع عدد نسخ غير محدود كما ترغب! 

 
 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
www.hakapetk.com .
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

دليلك لإعداد حقيبة تدريبية احترافية
 

One Response

اترك تعليقاً

حقيبة تدريبية متكاملة

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

حقيبة تدريبية متكاملة