حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

نحتاج اليوم إلى التعليم والتدريب، لذا فإن التعليم ضروري، والتدريب ضروري، لأن التعليم هو نقل المعلومات، والتدريب هو نقل المعلومات وتنمية المهارات. يغير معتقدات المتدربين ويهزها، هذه الوظيفة غائبة في التعليم، وأصعب مرحلة بالنسبة للمدرب هي تغيير معتقدات المتدرب أو المشارك.

يعتقد الكثير من الناس أن التعليم والتدريب هما نفس الشيء، لكن المصطلحين مختلفان ولديهما العديد من الاختلافات المميزة. تعرف على د. في مقابلة مع سيدتي نت، قالت ريهام رأفت، الأستاذة بقسم المناهج وطرق التدريس في كلية التربية، إن التدريب هو عملية تعلم شيء ما بهدف إظهار مهارة أو سلوك معين، في حين أن التعليم نظام منهجي. معالجة يهدف إلى تعلم شيء لاكتساب المعرفة، يتم الإشارة إليه في مجال التعليم ؛ يتعلم المرء الحقائق والمفاهيم والنظريات في التدريب ؛ يتعلم المرء كيفية تطبيق هذه الحقائق والمفاهيم والنظريات.

التعليم والتدريب مصطلحان مميزان ولكن هناك 10 فروق بينهما يجب أن تتعرف عليها 1 التعليم والتدريب مصطلحان مميزان ولكن هناك 10 فروق بينهما يجب أن تتعرف عليها

ماهية التعليم والتدريب 

وحسب الدكتورة ريهام رأفت: يشير التدريب إلى اكتساب المعرفة التي تهدف إلى تطوير مجموعة محددة من المهارات والسلوكيات بهدف تحسين الأداء والإنتاجية، حيث يتم توفير التدريب عادة بعد فترة وجيزة من تعيين موظفي المنظمة، أو عند تغيير وظائفهم داخل المنظمة .

يمكن أن تستمر هذه البرامج التدريبية لأيام أو حتى أسابيع، وهي مصممة للمساعدة في نقل المهارات والمعرفة المتعلقة بالوظيفة للموظفين ؛ حتى يتمكنوا من أداء وظائفهم بكفاءة وفعالية.

يتم التدريب في مجموعة متنوعة من الإعدادات، بما في ذلك في الفصل الدراسي أو عبر الإنترنت أو في العمل.

يشير التعليم أيضًا إلى اكتساب المعرفة حول الحقائق أو الأحداث أو المفاهيم أو المعتقدات أو المبادئ المحيطة بموضوع ما. والغرض منه هو المساعدة في تطوير مهارات التفكير والفهم والحكم والتفكير لدى الفرد ؛ وتمكينه من تعلم كيفية التفكير بشكل مستقل وحل المشكلات.

ولمعرفة الفرق بين التعليم والتدريب سنذكر النقاط التالية

في عالمنا العربي، التعليم هو مجرد عملية تلقين عقائدي، لا توجد طريقة تطبيق فعلية للحصول على المعلومات، ولكن في التدريب تكتسب المعلومات وتطبقها وتكتسب المهارات وتنميها.

نحتاج الآن إلى صقل مهارات الفرد، وتغيير سلوكه، وتزويده بالمهارات العملية والقابلة للتسويق الصحيحة، ويجب أن يكون التدريب جزءًا مهمًا من حياتنا العملية والعلمية. لا يمكننا الابتكار بدون تدريب. بتطبيق المعرفة والمعلومات والخبرة لا نصل لمرحلة العملية الإبداعية.

من سمات التدريب تغيير السلوك وتغيير سلوك المتدرب وإذا لم يتغير سلوك المتدرب فما هو الهدف من العملية التدريبية.اليوم، إذا نظرنا إلى الشركات الدولية الكبرى مثل Google و YouTube و Amazon و Alibaba الصينية، فإنها لا تركز على الشهادات الجامعية، ولكن على الفعل الفعلي للتدريب، وتحسين المهارات، واكتساب المهارات، والوظائف.في تعليمنا في العالم العربي، نفتقد الكثير من حيث اكتساب وتطوير المهارات التي، في رأيي الشخصي، لا نكتسبها إلا إذا مررنا بمختلف عمليات ومراحل التدريب.

مجتمعنا مليء الآن بعدد كبير من المؤهلات العلمية، تفوق بكثير المهارات والسلوكيات المهنية العملية، ولم نشهد نموًا كبيرًا في هذه المؤهلات، ومن أجل الابتكار في عملية التدريب، نحتاج اليوم إلى مؤسسات تدريبية للمحترفين التدريب: الدورات التدريبية القائمة على تنمية السلوكيات الفردية وتحسين أدائها وإنتاجيتها بشكل ما هذا عملي لأننا نرى المؤسسات ومراكز التعليم والتدريب تشتري برامجها التدريبية بكميات كبيرة اليوم، لكن المشكلة هي أننا لا نرى نموًا كبيرًا في برامجها التدريبية للأفراد والشركات لأنهم ببساطة لا يستطيعون بناؤها والتعبير عنها دورات تدريبية على أساس العلم والممارسة.

في الختام، بصفتي مدربًا رائدًا، أعمل مع كيانات تدريبية وأحصل على المعلومات والخبرة والسلوك الصحيح من خلال عمليات التدريب المختلفة، لأن التعليم في مجتمعنا العربي ليس كافياً ولن يقودنا إلى مرضٍ كنتيجة للعملية، أريد أن يتم دمج التدريب مع تعليمنا في المدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية في فلسطين لإكماله خريجون قادة يتفوقون مهنياً وعلمياً.

اليوم، أنا مدرب رائد، وقد تلقيت هذا اللقب دون تدريب ذاتي وإتقان مهاراتي وخبراتي في ريادة الأعمال، لأن التدريب المنهجي ساعدني في تحقيق أهدافي المهنية بكل سهولة ووضوح، وفي موقعنا كن مبدعًا في عملك . في مجال الممارسة، يجب أن نستمر في التعلم وتنمية أنفسنا، فبدون التدريب، لا يمكننا بناء علامة تجارية شخصية لأنفسنا. .

لنفترض أن لدي شركة حيث أرغب في توظيف فريق محترف ومتميز، حيث لا يهمني حجم الشهادات الأكاديمية التي يحتفظ بها أعضاء الفريق، ولكن بكمية التعليم والتدريب والخبرة العملية والممارسة والسلوك. المهارات التي يمتلكونها ويتمتعون بها لأن الشركات والمؤسسات القوية اليوم تركز على الجوانب المهنية والعملية والسلوكية لموظفيها.

هنا لا أنكر طبيعة التعليم المدرسي والجامعي، فمن الضروري تعلم وإتقان أساسيات التخصصات الجامعية، ولكن التدريب هنا مكمل للتعليم وجزء لا يتجزأ من مراحل النمو الفعلي. بدون تنمية، بدون تعليم، لا نمو، وبدون تدريب، لا يوجد تنمية ونمو. التعليم والتدريب مساران متكاملان. هذا تدريب منهجي بأسلوب احترافي مناسب.

يمكن تلخيص الفرق بين التعليم والتدريب في الجدول التالي:

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

التعليم والتدريب

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

التعليم والتدريب