حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

تعريف التفكير الإبداعي

التفكير الإبداعي هو: القدرة على توليد فكرة جديدة ومفيدة لم يتم التطرق إليها من قبل، مهارة تمكنك من خلق أفكار أصلية فريدة وغير تقليدية.

يمكن التعبير عن التفكير الإبداعي بعدة طرق، ويمكن للفنان إنشاء شعار جميل وفريد ​​من نوعه، وقد يجد محامي استراتيجية مختلف أنه من غير التقليدي الدفاع عن العملاء، يلتقط المصورون صورًا غير عادية في العمل، وقد يكتشف المعلمون نظريات ثورية في الرياضيات أو الفيزياء تسهل على الطلاب التعلم وتوفر لهم الوقت والطاقة.

هذا لا يعني أن التفكير الإبداعي يقتصر على الفنانين أو الرسامين أو المصممين أو الكتاب، بل هو سمة مهمة لجميع المهنيين والأفراد، ولكنه يثري مجالات العلوم والرياضيات والهندسة، ويقود الابتكار والتقدم في جميع المجالات، وخاصة. هو مجال علمي حيث يمكن لأي شخص أن يقود التفكير الإبداعي. تختلف أنماط وأنظمة حياته عن حياة الآخرين.

خصائص التفكير الإبداعي

التفكير الإبداعي وخصائصه الـ9 1 التفكير الإبداعي وخصائصه الـ9

هل التفكير الإبداعي شرط أساسي للنجاح؟ ما هي خصائص الإبداع التي تجعل الناس متفردين؟ يمكننا تلخيص خصائص الإبداع على النحو التالي:

  1. الوعي: لكي يكون الإنسان مبدعًا، يجب أن يكون على دراية بالمشاكل من حوله ولا يفعل ذلك فحسب، بل يحاول إيجاد الحلول.
  2. التفكير الديناميكي: الأشخاص المبدعون ليسوا مبدعين فحسب، بل يجب أن يكونوا ديناميكيين ومرنين، ولديهم قدرة قوية على التكيف مع محيطهم من أجل النجاح والتفوق. التفكير الإبداعي شرط مهم للنجاح والتميز.
  3. التفكير المتشعب: التفكير المتشعب يعني الاستمرارية والمرونة والأصالة، ويمكننا أن نرى ذلك بوضوح في أعمال الفلاسفة والمفكرين والكتاب العظماء.
  4. التباين: يولد التفكير الإبداعي بسبب اختلافه أفكارًا جديدة ومفيدة تسعد المفكر كثيرًا وتثير إعجاب من حوله بإبداعه وتفرده، ومن المهم جدًا أن يكون الشخص المبدع مثيرًا للإعجاب من أجل تطوير كل ما لديه الطاقة والأفكار.
  5. المرونة: المرونة في التفكير والسلوك الإبداعي تمكن الشخص من تبني مواقف وأفكار وسلوكيات جديدة وفريدة من نوعها.
  6. الأصالة: هي السمة الأساسية للتفكير الإبداعي، فالإنسان المبدع لا يكتفي بالأفكار والتجارب، بل يستخدم كل الأفكار والمواقف والأساليب الجديدة.
  7. الفضول: العديد من الصفات الإبداعية مثل الفضول والإبداع والمرونة مهمة من أجل تحقيقها، وبسبب الفضول يكون الشخص حريصًا على تعلم أشياء جديدة من حوله في أي مجال.
  8. القدرة على تجاوز البيئة: الشخص العادي هو شخص مقيد ببيئته وبيئته ولا يمكنه تجاوزها، ولكن الشخص المبدع لديه القدرة على تجاوز البيئة بسهولة وإظهار الأفكار الحديثة والجديدة في السلوك والتفكير.
  9. انظر إلى المشكلة من زاوية مختلفة: من منظور جديد، يجب أن يكون موضوع التفكير جديدًا وقيمًا، ويجب أن يكون التفكير متفرّعًا ومستمرًا، حتى يمكن إيجاد حلول جديدة.

أنواع التفكير الإبداعي

التفكير الإبداعي وخصائصه الـ9 2 التفكير الإبداعي وخصائصه الـ9

هل يفضل أصحاب العمل توظيف المبدعين على غيرهم؟ ما هي أنواع التفكير الإبداعي؟ ومن بينها نذكر ما يلي: [3]:

التفكير الإبداعي وخصائصه الـ9 3 التفكير الإبداعي وخصائصه الـ9

مهارات التفكير الإبداعي

يتطلب التفكير الإبداعي بعض المهارات، بما في ذلك تلك التي سنذكرها هنا [4]:

مراحل التفكير الإبداعي

هل هناك مرحلة تلقائية للمبتكرين لبدء البحث من بذرة صغيرة حتى تصبح حقيقة ملموسة؟ يمكن تلخيص مراحل التفكير الإبداعي على النحو التالي :

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

التفكير الإبداعي

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

التفكير الإبداعي