حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.


تعرف على معنى التفكير الإيجابي والحديث الذاتي عبر هذه الحقيبة التدريبية عن التفكير الايجابي

الحقيبة التدريبية عن التفكير الإيجابي أصبحت أمرا هاما جدا لأن التفكير الإيجابي لا يعني أنك تتجاهل مواقف الحياة المزعجة. بدلاً من ذلك، فإن التفكير الإيجابي هو التعامل مع المواقف المزعجة بطريقة أكثر إيجابية وإنتاجية. تعتقد أن الأفضل سيحدث وليس الأسوأ.

يبدأ التفكير الإيجابي دائمًا بالحديث عن النفس. التحدث إلى نفسك هو تدفق لا نهاية له من الأفكار الخفية التي تتدفق عبر عقلك. يمكن أن تكون هذه الأفكار التلقائية إيجابية أو سلبية. بعض حديثك الذاتي هو نتاج العقل والمنطق. قد يؤدي سوء الفهم الذي تشكله بسبب نقص المعلومات إلى محادثة أخرى تدخل الروح، أو التوقعات التي تنشأ من المفاهيم المسبقة لما قد يحدث.

إذا كانت معظم الأفكار في رأسك سلبية، فمن المحتمل أن تكون نظرتك للحياة متشائمة. من ناحية أخرى، إذا كانت معظم الأفكار في رأسك إيجابية، فأنت على الأرجح شخص متفائل، ويمارس التفكير الإيجابي وهذا ما سنتوسع فيه ضمن الحقيبة التدريبية عن التفكير الإيجابي

الحقيبة التدريبية عن التفكير الايجابي لعام 2022

المنافع الصحية للتفكير الإيجابي التي سوف نتعلمها في هذه الحقيبة التدريبية عن التفكير الايجابي

يواصل الباحثون استكشاف الآثار الصحية للتفكير الإيجابي والتفاؤل. تشمل الفوائد الصحية المحتملة للتفكير الإيجابي ما يلي:

سوف نتناول في هذه الحقيبة التدريبية عن التفكير الايجابي أهداف التفكير الإيجابي للطلاب في العملية التعليمية؟

يؤمن الكثير من الناس حول العالم بقوة التفكير الإيجابي لتحقيق أحلامهم، ومن أجل تحقيق أهدافهم، من المهم أن يتمتع المرء بالعقلية الصحيحة، ويمكن أن يساعد التفكير الإيجابي المرء على الوصول إلى تلك العقلية، بالطبع فقط. من غير المرجح أن تؤدي الرغبة في أن تتحقق أحلامنا إلى النتائج التي نأملها، وبدلاً من ذلك نحتاج إلى تسخير قوة التفكير الإيجابي لتحفيز أنفسنا والمساعدة في التغلب على العقبات التي تقف في طريقنا وهذا ما سنتوسع فيه ضمن الحقيبة التدريبية عن التفكير الايجابي

1- تخلص من الأفكار السلبية: الخطوة الأولى في هذه الحقيبة التدريبية عن التفكير الايجابي التخلص من الأفكار السلبية، فالكثير منا يتحدث مع أنفسنا بشكل سلبي كل يوم، وقد لا ندركه، على سبيل المثال، إذا تلقيت بعض الأفكار البناءة النقد الجنسي في مشروع في العمل، قد تقول لنفسك، أنا لست جيدًا في هذا، لا بد أنهم يعتقدون أنني أيها الأحمق، في حين أن هذا قد يكون مجرد فكرة عابرة، فمن المهم تحديد تلك الأفكار السلبية والقضاء عليها، وفي المرة القادمة لديك فكرة سلبية كهذه، استبدلها بأخرى أكثر إيجابية: هذه ردود رائعة، سأكون كذلك. أفضل الآن، عندما تقول عبارات قوية مثل هذه بدلاً من العبارات السلبية، أنت تعطي لنفسك مجالًا للنمو والتحسن.

2- الخطوة الثانية في هذه الحقيبة التدريبية عن التفكير الايجابي التركيز على الإيجابيات: بينما يمكن القضاء على الأفكار السلبية، لا يمكن تجنب الانتكاسات أو الأشياء السيئة. على سبيل المثال، إذا كان هدفك هو الحصول على درجة عالية في الاختبار، فيجب أن تسمح لنفسك بإدارة وقتك والاستعداد، مما سيمنعك من الوصول إلى هدفك بشكل أسرع، إنه أمر مخيب للآمال، لكن لا يمكنك تجنبه، لذا ركز على الإيجابيات.

3- الخطوة الثالثة في هذه الحقيبة التدريبية عن التفكير الايجابي تصور الهدف: إذا أردنا الوصول إلى هدفنا، فنحن بحاجة إلى تخيل أنفسنا نفعل ذلك، والفكرة وراء ذلك هي أنه إذا رأينا هدفنا، فمن المرجح أن نحققه، على سبيل المثال، إذا كنت تريد تحقيقه مجموعة من الأهداف، تخيل بالضبط كيف سيبدو ذلك، ويمكنك أيضًا إنشاء لوحة رؤية لمساعدتك على تصور أهدافك بشكل أفضل. لكن كن حذرًا عند إنشاء لوحة الرؤية الخاصة بك، سيضيف معظم الأشخاص الصور التي يريدونها ؛ سينشرون صورة قصر أو سيارة جميلة، إلخ. لكن مشكلة لوحات الرؤية هذه هي أن الناس ينتظرون فقط الأشياء الجيدة قادمة، والتخيل بشأن مستقبل مثالي يقلل من احتمالية أن ينفق الناس طاقتهم في محاولة حوّل خياله إلى حقيقة. لذلك ليس عليك فقط تخيل منزل أحلامك، بل عليك أن تتخيل كيف ستحققه. على سبيل المثال، يجب أن تتخيل أنك تعمل بجد لتحقيق هذه الأحلام بالفعل وهذا ما سنتوسع فيه ضمن الحقيبة التدريبية عن التفكير الايجابي

4- الخطوة الرابعة في هذه الحقيبة التدريبية عن التفكير الايجابي الامتنان: إذا كنت ترغب في تحقيق شيء ما لأنك لا تحب حياتك الآن، فأنت بحاجة إلى تغيير طريقة التفكير هذه. عدم تقدير ما لديك بالفعل يمكن أن يمنحك نظرة سلبية عن الحياة، لذلك إذا كنت تريد أن تكون أكثر إيجابية، يجب أن تبدأ في ممارسة الامتنان، وبعد 10 أسابيع، اكتب عنه الأشخاص الممتنون هم أكثر تفاؤلاً ويشعرون بتحسن في حياتهم. كلما كنت أكثر إيجابية، كلما تمكنت من تحقيق أهدافك بشكل أفضل. ابدأ بكتابة كل يوم ما أنت ممتن له. عندما تقدر ما لديك، فإنك تجذب المزيد من الأشياء الجيدة إلى حياتك.

5- الخطوة الخامسةفي هذه الحقيبة التدريبية عن التفكير الايجابي قم بتغيير الموقف للوصول إلى الهدف: العقلية السلبية ستعيق الطالب فقط عن الوصول إلى الهدف، لذلك إذا أراد العمل الجاد لتحويل حلمه إلى حقيقة، فعليه تغيير موقفه واللجوء إلى استخدام هذه التقنيات لخلق الهدف. لديه عقلية إيجابية ويمكنه التخلص من المشاعر السلبية، وإفساح المجال للتقدم.

كيف يتم تحليل الفجوة في المهارات في القرن 21

كذلك سنتطرق في هذه الحقيبة التدريبية عن التفكير الايجابي كيف نفكر تفكير ايجابي ؟

  1. اكتشف ذاتك وحدد اهدافك
  2. تقبل نفسك، وكن راضيًا عن نفسك، وثق في أفعالك
  3. تقبل النقد بأذرع مفتوحة ولا تدعه يغيب عن ذهنك
  4. غير طريقة تفكيرك تمامًا حتى تغير الطريقة التي ترى بها الأشياء “لا يغير الله حالة الشخص حتى يغير دواخله
  5. عبر عن نفسك بمشاعر السعادة التي ستدخل حياتك ولاحظ تأثيرها الفعال على نمط حياتك
  6. يجب أن تعلم أنه لا توجد إخفاقات، بل فرص للتعلم واكتساب الخبرة
  7. خطط جيدا لحياتك
  8. لا تتوقف دائمًا عند الحل الأول الذي يتبادر إلى ذهنك. امنح عقلك فرصة كبيرة للتوصل إلى فرضيات وبدائل وحلول أخرى لمشكلة معينة.
  9. لا تنظر إلى الجانب المظلم للأشياء، انظر إلى الجانب المشرق
  10. استخدم الموقف لتفيدك وترفعك وتساعدك
  11. لا تيأس أبدا. يدخل الفشل حتمًا في كل من حياتنا. الفشل لا يقضي على الفرد. على العكس من ذلك، فإن الاستسلام للفشل هو الذي يقضي على الفشل.
  12. لا تكن كسولًا، وأرجئ ما تريد القيام به، واقضِ المسافة بين النية والفعل
  13. الثقة في نفسك وقدراتك تساعدك على التفكير بإيجابية
  14. حافظ على مظهرك الذي يعكس أفكارك بشكل إيجابي وما يعتقده الآخرون عنك
  15. كن صريحًا مع الأشخاص الإيجابيين وتجنب المتشائمين والأشخاص المحبطين.
  16. وفقكم الله عز وجل راحة نفسية وطاقة إيجابية وتوكلوا على الله
  17. تعتاد على أن تكون إيجابيًا حتى تصبح أفكارك الإيجابية جزءًا من شخصيتك
  18. تخلص من الأفكار السلبية من عقلك على الفور. لا تدعهم يحتلون مكانًا في عقلك

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى