حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

ما هي الدورات التدريبية التي يجب أن يأخذها الموظفون والخريجون الجدد؟

بعد الكلية مباشرة، تبدأ رحلتك للعثور على الوظيفة المناسبة، ولكن قد تفقد بعض مهارات العمل الأساسية وكيفية اكتسابها. ليس هذا فقط، ولكن حتى بعد العثور على الوظيفة التي تحلم بها والفوز بعقد عمل جذاب، بعد بضعة أشهر ستجد نفسك، مثل كثير من الناس، أنك دخلت منطقة الراحة الخاصة بك، وقد أصبحت خاملًا، مما يؤدي في النهاية إلى استقرار مهاراتك وحتى في بعض الأحيان تدهورها. بالنظر إلى أن هذه الدورات تساعد على تطوير التجربة وتعزيزها وتزويد الطلاب بمهارات جديدة تواكب تطور العصر. بالنسبة للخريجين الجدد أو الموظفين أو الدورات التدريبية، أو ما زلت تدرس في الجامعة ولكنك تستعد لسوق العمل، ستزودك مقالة اليوم بقائمة بأهم الدورات التدريبية التي نوصي بها بشدة ونشجعك على الانضمام إليها.

دورات تدريبية مهمة للموظفين والخريجين

الدورات التدريبية التي يجب أن يلتحق بها الموظفين في القرن 21

بغض النظر عن مجال دراستك أو عملك، يمكنك دائمًا العثور على برنامج يتوافق مع خلفيتك الأكاديمية ويساعدك على التقدم إلى المرحلة التالية في حياتك المهنية. فيما يلي قائمة بأهم مجالات هذه الدورات:

أولا: دورات اللغة

مشغول للغاية باكتساب المعرفة التقنية، قد تنسى تطوير مهاراتك اللغوية. لكن يجب ألا تنسى أن تعلم لغة ثانية (أو حتى ثالثة أو رابعة) هو نهج أساسي وضروري في جميع المجالات، لأن اللغات الأجنبية تفتح لك آفاقًا جديدة في مكان عملك، حتى لو كان تخصصك غير مناسب إليها.

كيف ذلك؟

حسنًا، لنفترض أنك تعمل لدى شركة كبيرة في مجال البرمجة تقوم بإعداد وتنظيم دورة تدريبية متعلقة بالبرمجة في الخارج، أو تقوم بدعوة خبراء أجانب للحضور إلى مقرها الرئيسي لحضور دورة تدريبية.

في هذه الحالة، ألن تحتاج إلى إتقان اللغة الأجنبية المستخدمة في تدريس الدورة، وعادة ما تكون اللغة الإنجليزية؟

من المحتمل أن يكون هذا ضروريًا، وقد يؤدي عدم إتقان اللغة إلى تفويت فرصة مهمة لتحسين مهاراتك.

ما هي دورات اللغة التي يجب أن أدرسها؟

دورات تدريبية في دراسات اللغة

اللغة الإنجليزية المهنية (أو العملية) هي بلا شك واحدة من أهم دورات اللغة التي يجب على الموظفين والخريجين الجدد دراستها. ولكن يمكنك أيضًا أن تأخذ دورات في مجموعة متنوعة من اللغات الأخرى، اعتمادًا على مجال وطبيعة عملك. إذا كانت شركتك تستهدف منطقة جغرافية معينة أو تعمل مع كثيرين قد تكون البلدان الأخرى، في هذه الحالة، أفضل حالًا في تعلم لغة ذلك البلد.

فيما يلي بعض اللغات الأجنبية الشائعة التي قد تكون مفيدة لحياتك المهنية:

من المهم أيضًا أن تأخذ دورات لغة احترافية. على سبيل المثال، إذا كنت تعمل في مجال المالية، يمكنك دراسة اللغة الإنجليزية للمحاسبة، وإذا كنت صحفيًا أو كاتبًا، فيمكنك دراسة اللغة الإنجليزية للصحافة.

ثانيا: دورات الكمبيوتر

بعض المهن والوظائف تعتمد على الكمبيوتر، ولا نعني البرمجة هنا فحسب، بل نعني أيضًا مجالات أخرى مثل تصميم الجرافيك أو برامج المحاسبة أو برامج الترجمة المتخصصة.

فيما يلي مجموعة من البرامج الأكثر شيوعًا المستخدمة في العديد من المجالات الوظيفية وقد تكون مفيدة للتسجيل في الدورات المهنية:

20 دورة تدريبية تنمي قدراتك وتؤهلك لسوق العمل

دورات تخطيط الموظفين والتدريب في مجال المحاسبة

دورات تدريب الخريجين والموظفين في الصحافة

إذا كنت صحفيًا، فمن المحتمل أنك تعلم أن الصناعة تشهد حاليًا تغييرات وتطورات كبيرة، وعليك مواكبة هذه التغييرات. لم تعد القدرة على الكتابة هي المهارة الوحيدة التي يجب أن يمتلكها الصحفي، بل يمكن اكتسابها من خلال الدورات التدريبية المتخصصة.

من هذه المهارات والخبرات، نذكر الآتي:

دورات تدريبية في مجال الترجمة

ترتبط الترجمة الآن ارتباطًا وثيقًا بأجهزة الكمبيوتر، في البداية كانت تقتصر على تصحيح الأخطاء الإملائية، ثم تطورت لاحقًا إلى تصحيح الأخطاء النحوية، والآن تتطور إلى ترجمة آلية، تُعرف عمومًا باسم PEMT أو الترجمة الآلية بعد التحرير اللاحق للآلة الترجمة، والأهم من ذلك أحد برامج الكمبيوتر الترجمة مطلوبة، ويمكنك الحصول على دورات تدريبية متخصصة، نذكر ما يلي:

دورات تدريبية لخريجي الهندسة والموظفين

ترتبط هذه الدورات بشكل أساسي بالإجراءات المطلوبة من قبل المهندسين في مختلف فروع الهندسة لإنشاء الرسومات الهندسية والمصفوفات الرياضية، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر:

  1. برنامج AutoCad
  2. برنامج MatLab
  3. برنامج MechDesigner

دورات تدريبية في مجال السكرتارية

يحتاج موظفو السكرتارية إلى أن يكونوا على دراية بالعديد من برامج الكمبيوتر لأداء مهامهم بالطريقة المرغوبة، إذا لم يزودك التعليم الأكاديمي بهذه المهارات، فهذا لا يعني أن الوقت قد فات لأنه يمكنك دائمًا التسجيل في دورات متخصصة في السكرتارية مجال مثل دورات العمل حول البرنامج مايكروسوفت أوفيس، أو دورة إنشاء وتحليل قواعد البيانات.

ثالثاً: دورة تنمية المهارات الشخصية

بالإضافة إلى المهارات الفنية والخبرة الأكاديمية المكتسبة من خلال القبول الجامعي أو من خلال الدورات المتخصصة في مجال علمي معين، يجب اكتساب المهارات المرنة وتطويرها لضمان النجاح في بيئة العمل.

ما هي دورات تنمية المهارات التي يجب أن أدرسها؟

الدورات التدريبية التي يجب أن يلتحق بها الموظفين في القرن 21

في الواقع، هناك العديد من فروع المهارات المرنة للتسجيل في الدورات التدريبية ذات الصلة، بما في ذلك ما يلي:

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

دورات تدريبية

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

دورات تدريبية