حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

دورات التوظيف أصبحت امرا هاما جدا ولا سيما مع تزايد متطلبات التوظيف وارتفاع سقف الطموحات بين الموظفين وارتفاع مستوى المنافسة وكثرة الطلبات التي تقدم للشركات ولهذا تعتبر اليوم دورات التوظيف أساساً لكل موظف يود التقديم على وظيفة ما.

اهمية دورات التوظيف 2022

التوظيف عبارة عن علاقة بين طرفين، وعادة ما يكون العقد الذي ينص على مبلغ مماثل من المال على أساس العمل، حيث يكون أحد الطرفين (الذي قد يكون منظمة تجارية، أو شركة، أو منظمة غير ربحية، أو تعاوني، أو أي كيان آخر) هو صاحب العمل (صاحب العمل ) والطرف الآخر هو الموظف (العامل). الموظف هو الحصول على أجر (اقتصادي) في المقابل، يكون هذا الاعتبار في شكل أجر بالساعة أو بالقطعة أو أجر سنوي.

يعتمد ذلك على طبيعة ونوع العمل الذي يقوم به أو وظيفة الموظف بالإضافة إلى ذلك، قد يتلقى الموظفون في بعض المجالات والإدارات نصائح أو مكافآت أو أسهم وسندات. في البورصة. في بعض أنواع التوظيف، يتلقى الموظفون أحيانًا مزايا بالإضافة إلى أجر العمل. قد تشمل هذه المزايا التأمين الصحي والتأمين ضد العجز أو التأمين على استخدام الصالة الرياضية والإسكان.

التوظيف في حد ذاته هو عملية تديرها عادة الحكومة وتخضع لقوانين التوظيف والعمل، اللوائح أو العقود القانونية وهذه الامور جميعها سيتم التطرق لها ضمن دورات التظيف

ومن أبرز المفاهيم التي سيتم التعرف عليها ضمن دورات التوظيف

المُوظَفين

الموظف هو الشخص الذي يساهم بالجهد الفعلي والخبرة لصالح الموظف، أو يلتزم بتوفير ودعم عمل الموظف وعادة ما يتم تكليفه بأداء مهام محددة، والتي يتم جمعها وتلخيصها في نهاية المطاف في جدول للعمل المحدد . إذا حددنا موظفًا في سياق نظام الشراكة، فسنقول إن الموظف في هذا السياق هو شخص تم تعيينه وتوظيفه لتقديم خدمات متنوعة لشركة أو مؤسسة مقابل نوع من التعويض، ولا يقدم هذه الخدمات كجزء من عمله المستقل.

العلاقة بين المُوظِف والعامل

يقع التحكم في التوظيف للموظفين والإدارة داخل منظمة أو شركة على عدة مستويات لها تأثيرات كبيرة على فرق العمل والإنتاجية. هذه التأثيرات المهمة هي نتاج عمل تلك الإدارة وتشكل النتائج المرجوة التي يتعين تحقيقها. آلية روابط أساسية مقترنة بأهداف فعلية الوظيفة المثالية نفسها. يجب على القائمين بالتوظيف أن يوازنوا بين الأهداف والتطلعات، على سبيل المثال، يجب عليهم تقليل القيود المفروضة على الأجور مع ضمان مضاعفة إنتاجية العمل من أجل علاقات عمل منتجة

إيجاد الموظَفين أو العمالة

إحدى الوسائل البارزة لتمكين أصحاب العمل من العثور على عمال وأشخاص يرغبون في توظيفهم للعثور على أشخاص يرغبون في توظيفهم هي من خلال الصحف وإعلانات الوظائف في الصحف (من خلال الإعلانات المبوبة)، أو عبر الإنترنت، حيث يُطلق عليهم أحيانًا العمل في المجلس. موظف عادةً ما يجد الباحثون عن عمل بعضهم البعض من خلال مستشاري التوظيف المعتمدين، الذين يبحثون عن المرشحين للوظيفة ويفحصونهم ويختارونهم بعد الحصول على إذن وأوامر من أصحاب العمل.

من ناحية أخرى، أظهرت دراسة أن الاعتماد على هؤلاء المستشارين غير مجدي في بعض الحالات في بعض الأحيان، يكون ذلك بسبب عدم تطبيقهم لمبادئ سليمة عند اختيار الموظفين. والطريقة التقليدية لجذب الموظفين هي علامة “توظيف موظف” (عادةً ما تُعلق على نافذة أو باب أو في مكان ما أمام متجر أو مؤسسة). في بعض الأحيان، لكن الجهد المبذول لتقديم وتطبيق العديد من المهارات والآليات التحليلية ووسائل قياس الموهبة هو الطريقة الأنسب لإنجاز هذه المهمة الشاقة بنجاح. يتخذ الموظفون المحتملون خطوة إضافية معًا لتمكينهم من معرفة المزيد عن بعضهم البعض، وهذه الخطوة من خلال مقابلات العمل.

أولويات مناهج التدريب للعاملين في القطاع الصحي لعام 2022

التدريب والتطوير

التدريب والتطوير مصطلح شامل يشير إلى جهود الموظف لإعداد موظف جديد وإتقانه، من خلال دعم المهارات التي يحتاجها لأداء الوظيفة، ومساعدة الموظف على النمو داخل الشركة. بالإضافة إلى ذلك، يساعد المستوى الجيد والمناسب من التدريب والتطوير الموظفين ضمن دورات التوظيف على زيادة رضاهم الوظيفي عمله.

التعويض/المقابل

هناك العديد من الطرق والوسائل لدفع أجور الموظفين، بما في ذلك الأجور بالساعة أو بالقطعة أو الأجور السنوية، والإكراميات (غالبًا ما يتم دمجها مع أشكال أخرى من المدفوعات والتعويضات). قد يتم دفع رواتب الموظفين أثناء العمل في المبيعات أو العقارات التجارية على أساس العمولة، هذه نسبة مئوية من المبلغ الإجمالي للسلع أو الخدمات التي يبيعونها للمشترين أو المستهلكين. في بعض المجالات والمهن (مثل الوظائف التنفيذية)، يحق للموظفين الحصول على مكافآت إضافية عندما يصلون إلى مستوى معين من تحقيق أهداف صاحب العمل المتوقعة.

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض المنفذين بالإضافة إلى الموظفين الذين يتقاضون رواتبهم في صورة أسهم أو سندات، وهو شكل من أشكال تعويضات الشركة التي أضافت قيمة مادية من وجهة نظر هذه الشركات، فإن استخدام هذه الأسهم كوسيلة للدفع يساعد على توحيد ودمج الأهداف المشتركة للموظفين الطموحين والشركة، وبالتالي زيادة قيمة كليهما وهذه النقطة يتم الحديث عنها بشكل مفصل ضمن دورات التوظيف

انتفاعات الموظَفين

مزايا الموظفين هي طرق مختلفة للتعويضات غير الهادفة للربح يوفرها الموظفون للموظفين بالإضافة إلى أجورهم ورواتبهم المجدولة. يمكن أن تشمل هذه المزايا: السكن (المقدم أو المدفوع من قبل صاحب العمل)، حزم التأمين الشامل (الصحة، الأسنان، الحياة، إلخ.) تم تصميم هذا البرنامج لحماية والحفاظ على استمرارية الدخل للأشخاص ذوي الإعاقة، ومزايا التقاعد، والرعاية اليومية، والدفع مقابل تعليم الأطفال، والإجازة المرضية، ووقت الإجازة (مدفوعة الأجر أو غير مدفوعة الأجر)، وحماية المجتمع، وتقاسم الأرباح، والدعم التعليمي والعديد من المزايا الخاصة الأخرى في بعض الحالات الأخرى، مثل تلك التي تشمل عمال المنطقة لا تلوح في الأفق الفوائد هنا قد تشمل أيضًا تناول الطعام.

والجدير بالذكر أن الفوائد الوظيفية تعزز العلاقات بين الموظفين وتحسنها، مما يقلل من نسبة فرق العمل التي تتعدى على الرئيس في نفس مسألة العمل وهذه النقطة يتم الحديث عنها بشكل مفصل ضمن دورات التوظيف

العدالة التنظيمية

العدالة التنظيمية هي مصطلح يشير إلى تصورات الموظفين وتصوراتهم عن مدى إنصافهم وما إذا كان الموظفون يُعاملون مع الأسس والتعاليم في إطار عادل وواضح. بالإضافة إلى ذلك، فإن السلوك الناتج عن هذا العرض هو السلوك الذي يؤثر بدوره على العلاقة بين الموظفين، وفي النهاية هذه الإجراءات، كجزء لا يتجزأ منها، لا ترقى أيضًا إلى العدالة التنظيمية وهذه النقطة يتم الحديث عنها بشكل مفصل ضمن دورات التوظيف

11 دورة تدريبية معتمدة في السعودية في الموارد البشرية

تنظيم القوى العاملة

يمكن للموظفين التنظيم في نقابات، والتي بدورها تمثل القوة العاملة بأكملها، وتتعامل وتتناقش مع المنظمين حول الوظائف وشروط العقد والخدمات التي يقدمها الموظفون للموظفين وهذه النقطة يتم الحديث عنها بشكل مفصل ضمن دورات التوظيف

إنهاء التوظيف

سينهي الموظف بشكل عام علاقتهما ذات المنفعة المتبادلة في أي وقت، وسيكون هذا الإنهاء بشكل عام في وقت محدد مسبقًا ومتفق عليه وإشعار. يُعرف هذا بنوع من العمل يسمى التوظيف العرضي. تحدد العقود التي تربط الموظفين بالموظفين المسؤوليات والمهام يجب على كلا الطرفين التنفيذ عند إنهاء العلاقة. قد تتضمن هذه المسؤوليات فترات إشعار مناسبة لإنهاء الخدمة، ومكافأة نهاية الخدمة، وغيرها من تدابير السلامة والاحتياطات.

في مهن أخرى خاصة التدريس المدرسي وموظفو الخدمة المدنية وأساتذة الجامعات الذين يدرسون الطلاب وبعض المهن أوركسترا، هناك بعض الموظفين الذين لديهم التزام عمل إلزامي يمنعهم من مغادرة الخدمة إذا أرادوا ذلك، والحل الوحيد للمغادرة هو أن يقوم الموظفون بفصل أنفسهم وهذه النقطة يتم الحديث عنها بشكل مفصل ضمن دورات التوظيف

أجر العمل

عامل يقوم بتركيب حديد التسليح لمحطة تحلية في مازاتلان، سينالوا، المكسيك

التعويض عن العمل هو العلاقة الاجتماعية والاقتصادية بين الموظف والعامل الذي يعمل لديه، حيث يبيع العامل قدرته على العمل بموجب عقد عمل رسمي أو غير رسمي مع صاحب العمل. تتم هذه المعاملات عادة في سوق العمل، حيث يتم تحديد الأجور حسب طلب السوق. للحصول على أجر ثابت، نتاج عمل الفرد عادة ما يكون الموظف ملكًا للموظف، ولكن في بعض الحالات، مثل الملكية الفكرية لبراءات الاختراع الأمريكية، عادةً ما يتم منح حقوق براءات الاختراع مباشرة من قبل المخترع نفسه. العاملون المأجورون هم أولئك الذين يبيعون قدرتهم على العمل مقابل مصدر دخل مقابل هذا البيع.

ومع ذلك، فإن النظم الاقتصادية المختلطة مثل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التي تنتمي إليها بعض البلدان أصبحت الطريقة الرئيسية للتنسيق والإدارة في الوقت الحاضر. على الرغم من أن معظم العمل يتم في ظل هذا النظام الصارم، إلا أن مؤسسات الأعمال تدفع للمديرين التنفيذيين والموظفين المحترفين والعاملين بعقود يتم أحيانًا تجميع الوظائف وتصنيفها وفقًا للتصنيفات المهنية، بحيث لا يمكن تطبيق “أجور العمل” إلا على العمالة غير المدربة أو متوسطة التدريب أو اليدوية وهذه النقطة يتم الحديث عنها بشكل مفصل ضمن دورات التوظيف

الاستعباد من أجل الأجر

نظام العمل المأجور هو نظام تبادل منفعة تم إضفاء الطابع المؤسسي عليه في وضع اقتصاد السوق الحالي والنظام الاقتصادي، وخاصة من قبل الخبراء الاجتماعيين وأنصار اللاسلطوية النقابية – وهي جزء من نظرية تهدف إلى إزالة السيطرة على المصانع والاقتصاد. شركات من الاقتصاد – يتم ذلك باستخدام الكلمة الازدراء والعبودية مقابل مكافأة. حدد الخبراء الاجتماعيون الآن أوجه التشابه بين تجارة العمل واستخدام العمال كسلع أساسية والرق. كان رجل الدولة الروماني شيشرون معروفًا أيضًا برفع هذه الجوانب في العصور القديمة

على الرغم من أن الفيلسوف الأمريكي “جون ديوي” افترض أنه إلى أن يتم استبدال مصطلح الصناعة الإقطاعية بـ “الصناعة الديمقراطية”، فإن السياسيين سيظلون “ظلال المجتمع وسيطرتهم على الشركات الكبرى”. بينما اقترح توماس فيرجسون في نظريته الاستثمارية على أساس تنافس الأحزاب السياسية إن الطبيعة غير الديمقراطية للنظام الاقتصادي الرأسمالي تجعل الانتخابات مجرد مناسبة يجتمع فيها العديد من المستثمرين ويتنافسون للسيطرة على الدولة.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

دورات التوظيف أصبحت امرا هاما جدا ولا سيما مع تزايد متطلبات التوظيف وارتفاع سقف الطموحات بين الموظفين وارتفاع مستوى المنافسة وكثرة الطلبات التي تقدم للشركات ولهذا تعتبر اليوم دورات التوظيف أساساً لكل موظف يود التقديم على وظيفة ما.

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

دورات التوظيف أصبحت امرا هاما جدا ولا سيما مع تزايد متطلبات التوظيف وارتفاع سقف الطموحات بين الموظفين وارتفاع مستوى المنافسة وكثرة الطلبات التي تقدم للشركات ولهذا تعتبر اليوم دورات التوظيف أساساً لكل موظف يود التقديم على وظيفة ما.