حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

تعريف التوجيه والإرشاد:

يُعرّف التوجيه والإرشاد على أنهما عملية مخططة ومنظمة تهدف إلى مساعدة الطالب على فهم نفسه وفهم قدراته وتنمية إمكاناته وحل مشاكله من أجل تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي والتعليمي والمهني لديه وتحقيق أهدافه. في إطار تعاليمه الدينية الإسلامية. التوجيه والإرشاد جانبان من جوانب العمل يكمل كل منهما الآخر واحد آخر، ولكن هناك بعض الاختلافات التي من الأفضل الإشارة إليها هنا

التوجيه: ¨ التوجيه هو مجموعة واسعة وشاملة من خدمات التخطيط التي تشمل عملية التوجيه. يركز التوجيه على تزويد الطالب بمعلومات متنوعة ومناسبة، وتنمية إحساس الطالب بالمسؤولية، ومساعدته على فهم نفسه، وتحديد قدراته، ومواجهة مشاكله، واتخاذ قراراته. وتقديم الخدمات قم بإرشاد الطلاب بطرق متنوعة، بما في ذلك الندوات والمحاضرات والمؤتمرات والإعلانات والصحف واللوحات والأفلام والبرامج المدرسية والمزيد.

التوجيه: ¨ أما التوجيه، فهو يشير إلى الجوانب الإجرائية والعملية الخاصة بمجال الإرشاد والاستشارة. هي العملية التفاعلية التي تنشأ من علاقة مهنية بناءة: مرشد (خبير) وموجه (طالب) يساعد المعلم من خلاله الطالب على فهم نفسه وقدراته وقدراته، واكتساب نظرة ثاقبة لمشاكله، ومواجهتها، وتنمي سلوكه. كن نشيطًا وحقق توافقه الخاص مع البيئة لتحقيق مستوى مناسب من الصحة النفسية، بناءً على خبرة ومهارات عملية الإرشاد.

دورة تدريبية عن الإرشاد الطلابي في القرن 21

الأهداف العامة للتوجيه والإرشاد

دورة تدريبية عن الإرشاد الطلابي في القرن 21

التوجيه والإرشاد ودوره في التعليم 

التوجيه والإرشاد التربوي: التوجيه والإرشاد التربوي هي عملية إنسانية منظمة ومخططة تتضمن إرشاد الطلاب من خلال برامج تنموية ووقائية وعلاجية لمساعدتهم على اختيار الدراسات المناسبة والتسجيل ومتابعة دراستهم والتغلب على الصعوبات. يواجهون مشاكل لتحقيق التوافق والإنتاجية.

و سائل تحقيق الإرشاد التربوي:

دورات تدريبية عن بعد من جامعة الملك سعود

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

إرشاد

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

إرشاد