حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

التنمية البشرية هو علم يهدف إلى اتساع إدراك الفرد، وإكسابه مهارات وقدرات على توسيع مجالات الاختيار للوصول الى الهدف المرجوع للفرد، لذلك فإن الهدف الأساسي من التنمية البشرية هو اكتشاف المهارات الخاصة بكل فرد وتطويرها للدرجة التي يمكن عندها تحقيق أهداف الفرد التي يصبو إليها، للعمل على تحسين مداركه، وبالتالي تحسين وتطوير حياته بصفة عامة، بالإضافة الى مساعدته على توفير الحياة التي يصبو إليها.

التنمية البشرية

في الأنشطة اليومية للإنسان، وفي تفاعله المستمر مع من حوله، يحتاج إلى تطوير قدراته باستمرار، مما يسمح له بالتصرف والعمل على جميع المستويات. الأدوات والغرض من أجل التنمية، تعتمد التنمية البشرية على قاعدة المعرفة والظروف والمعايير المحددة التي تؤثر عليها.

مبادئ التنمية البشرية

هناك العديد من المبادئ الأساسية للتنمية البشرية، والتي سنناقشها أدناه

المبدأ الأول:

المبدأ الثاني:

أهمية التنمية البشرية للأفراد والمجتمعات

التنمية البشرية مهمة للغاية لأن التنمية البشرية تساعد الفرد على فهم مهاراته وتطويرها بحيث يصبح ماهرًا في عمله ويسعى باستمرار للتطور، مما يجعله متميزًا بين أقرانه ويعمل على تحسين عمله وبالتالي تحسينه بشكل عام الشغل.

الأسس الفكريّة للتنمية البشريّة

ينبع مفهوم التنمية البشرية من نظرية التنمية الاجتماعية، فمن ناحية، يعتبر الناس عاملاً مهماً في هذا التطور، ومن ناحية أخرى، من الضروري تنسيق ومتابعة العلاقة بين العوامل المادية والعوامل الروحية في الحياة. العوامل، وكيفية تفاعلها مع بعضها البعض، وأمثلة على العوامل المادية أو الاحتياجات المادية يكتسب الناس الخبرة متخصصون محددون ساعدوه في تطوير الاحتياجات المادية، بالإضافة إلى أمثلة من العوامل الروحية: الحاجة الإنسانية للمثل، والقيم النبيلة، والمبادئ الراسخة، والمعتقدات الدينية الصحيحة.

دورة تدريبية في التنمية البشرية للعام 2022

شروط التنميّة البشريّة

  1. الحالة الإدارية: تتعلق بالمهارات الإدارية والفنية وتوظف أساليب التخطيط السليمة القائمة على أصولها السليمة.
  2. الشروط الفنية: مثل التطورات المتعلقة باستخدام إنجازات العصر وتقنياتها المختلفة: مثل أجهزة الكمبيوتر والإنترنت، وشبكات الاتصال المختلفة: مثل Facebook و Instagram و Twitter و WhatsApp.
  3. أوضاع السكان: مواجهة صعوبات الحياة المختلفة المتعلقة بالاستغلال الأمثل للموارد البشرية المختلفة، وتحسين مستويات المعيشة، وآلية التنمية البشرية.
  4. الظروف الاجتماعية: التركيز على تعزيز ثقافة العمل والإنجاز البشري فيه، والمرونة في البنية الاجتماعية، وتحقيق المساواة الاجتماعية، وتحقيق درجة معينة من التواصل الإيجابي بين الناس.
  5. الأوضاع السياسية: على أساس تعزيز الأسوراء وتفعيل الديمقراطية وحرية الرأي والتعبير ونقل السلطة وعدم الاحتكار.
  6. الظروف الصحية: مصحوبة بمستويات عالية من الرعاية الطبية.

دورة تدريبية في التنمية البشرية للعام 2022

العلاقة بين التنمية البشرية وتنمية الذات

التنمية الذاتية هي أحد مكونات التنمية البشرية، وهي أوسع في شمولها ومعناها من تطوير الذات، والتي تهدف إلى تطوير المهارات الحياتية العملية مثل: مهارات الاتصال، ومهارات القيادة، وفن إدارة الوقت وعادات المجتمع. وكذلك تقاليدها، وفاعلية أساليب التطوير الذاتي. فيما يتعلق بالنظرة الإسلامية لتطوير الذات، يدعو الإسلام إلى التطوير المستمر، حتى باعتباره أحد معاني مفهوم إقامة الخلافة وإعادة بنائها. الفساد والدمار.

دورة تدريبية في مهارات القرن 21 المتنوعة

تقنيّات تنمية الذات

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

تنمية بشرية

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

تنمية بشرية