حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

ما هو تخصص التدريب الرياضي؟

مع النمو الهائل في تنوع الأنشطة وتنوع قطاع الرياضة على المستويين المحلي والدولي، هناك حاجة إلى البحث الأكاديمي والتحليل لتخصص التدريب الرياضي.

يرتبط بكالوريوس التدريب الرياضي بتدريس علوم التمرينات، وهو مؤهل للعمل في التدريب الرياضي ومجالات أخرى مختلفة سنناقشها لاحقًا في هذه المقالة.

يتضمن بكالوريوس التدريب الرياضي تدريس مجموعة متنوعة من الدورات في علوم التمرينات وعلم النفس الرياضي واللياقة البدنية وتقنيات التدريب ونظرية وأساليب التدريب الرياضي والطب الرياضي والوقاية من الإصابات.

تاريخ تخصص التدريب الرياضي ونشأته

في عام 1922، تم إنشاء أول منظمة رياضية في تركيا مسؤولة عن إدارة الرياضة تحت اسم الاتحاد التركي لجمعيات أردمان (TICİ). في 5 ديسمبر 1925، تم تأسيس الاتحاد التركي لكرة القدم برئاسة السيد فيلدان أسير. كان أول رئيس لاتحاد كرة القدم التركي.

من عام 1924 إلى عام 1927، بالإضافة إلى بعض الأنشطة البدنية الأخرى مثل السباحة، تم إجراء التربية البدنية باسم الجمباز، وكانت دراستها مقتصرة على الأولاد.

في عام 1925، تم إرسال رئيس الاتحاد التركي لكرة القدم فردان آسر ومساعدته سعاد كيري إلى بلجيكا بهدف تعلم أساسيات التربية البدنية بطريقة أكاديمية في المدارس والجامعات التركية.

بدأ الاتحاد التركي في تقديم الأنشطة الرياضية في عام 1936 وكانت المديرية العامة للتربية البدنية أول مؤسسة رياضية رسمية في تركيا بعد الاتحاد التركي بين عامي 1938 و 1948. شجع الشباب على ممارسة الرياضة.

في 3 نوفمبر 1969، بعد مراجعة القانون الأساسي رقم 4235، تم إنشاء وزارة الشباب والرياضة، بقيادة عصمت سيزكين، أول وزير للشباب والرياضة في تاريخ جمهورية تركيا، وبالتالي إنشاء وزارة الشباب والرياضة. تفتح الصفحة في حياة الرياضة التركية.

في مجال التدريب الرياضي، تأسس معهد أتاتورك للتعليم العالي في اسطنبول عام 1967 بإشراف وزارة التربية الوطنية لتزويد الطلاب بالتربية البدنية، وفي عام 1975 تم إنشاء أكاديمية حصار الأناضولية للشباب والرياضة في اسطنبول وتحت إشراف وزارة الرياضة.

هاتان المؤسستان تابعتان لمعهد التدريب البدني والتربية البدنية، وتم تدريسهما لمدة 4 سنوات بموجب القانون رقم 3837 المؤرخ 3 يوليو 1992، والمنشور في الجريدة الرسمية، وهما مرتبطان بنظام التعليم العالي التركي.

ما هي مميزات تخصص التدريب الرياضي؟

كل ما تريد معرفته عن تخصص التدريب الرياضي في القرن 21 1 كل ما تريد معرفته عن تخصص التدريب الرياضي في القرن 21

يتضمن تخصص التدريب الرياضي مجموعة من المزايا التي توفر للطلاب الرياضيين تجربة فريدة أثناء دراستهم، بما في ذلك:

1- اكتساب العديد من المهارات العملية والشخصية والمهنية.

2- القدرة على قيادة مستقبل باهر بكفاءة عالية على مسار وظيفي.

3- استخدام المؤهلات المناسبة تقنيات التدريب الحديثة لتحسين الأداء الرياضي وتقييمه بشكل أكثر كفاءة.

4- ربط العلوم الرياضية وأساليب توظيفها في تطبيق البرامج التدريبية المختلفة.

ما هي مهام وأعمال المدرب الرياضي؟

كل ما تريد معرفته عن تخصص التدريب الرياضي في القرن 21 2 كل ما تريد معرفته عن تخصص التدريب الرياضي في القرن 21

يمكن سرد مهام ووظائف المدرب الرياضي بالنقاط التالية:

أهم مهارات ومتطلبات عمل المدرب الرياضي

كل ما تريد معرفته عن تخصص التدريب الرياضي في القرن 21 3 كل ما تريد معرفته عن تخصص التدريب الرياضي في القرن 21

من أهم المهارات التي يجب أن يمتلكها المدرب الرياضي ما يلي:

لعشاق الرياضة في تركيا، تمنحك درجة البكالوريوس في التدريب الرياضي من جامعة تركية الفرصة للانضمام إلى كادرها الطلابي في العام الدراسي الجديد.

ما هي المواد والدورات المتوفرة في تخصص التدريب الرياضي؟

كل ما تريد معرفته عن تخصص التدريب الرياضي في القرن 21 4 كل ما تريد معرفته عن تخصص التدريب الرياضي في القرن 21

تضم تخصصات التدريب الرياضي العديد من الموضوعات والبرامج، منها:

  1. تحديد عناصر اللياقة البدنية المكونة من السرعة والقوة وخفة الحركة والمرونة والعمل على تحسين هذه العناصر للحفاظ على مستوى عالٍ من اللياقة البدنية للطلاب.
  2. تعرف على آليات وتطبيقات التدريب الرياضي الجديدة.
  3. تعرف على معدات تدريب العضلات الحديثة وتزويدهم بالقدرات اللازمة لإدارة صالة الألعاب الرياضية في النادي الصحي.
  4. تدريب الجوانب الفنية للمهارات الهجومية والدفاعية وكيفية تطبيقها وكيفية تطوير الخطط اللازمة لمجموعة متنوعة من الرياضات والأنشطة البدنية المتعلقة بكرة القدم وكرة السلة والتنس والكرة الطائرة.
  5. تعرف على القوانين المرتبطة بكل رياضة.

ماهي تخصصات وأقسام التدريب الرياضي؟

يشمل تخصص التدريب الرياضي المواضيع التالية:

العلاقة بين مهنة التدريب الرياضي والمهن الأخرى

كل ما تريد معرفته عن تخصص التدريب الرياضي في القرن 21 5 كل ما تريد معرفته عن تخصص التدريب الرياضي في القرن 21

التخصص في التدريب البدني له روابط قوية مع التخصصات الأخرى، مثل الطب والعلوم الاجتماعية، والتي تعود بالنفع المتبادل والمفيدة للطرفين لأصحاب هذه التخصصات.

يرتبط التدريب الرياضي بتخصص الفلسفة الإنسانية، وخاصة العلوم المنطقية والأخلاقية. تبحث العلوم الفلسفية في حقيقة الأشياء، وتتعرف على الحقيقة، والطرق التي يمكننا من خلالها التعرف على كل المعلومات من حولنا. بالطبع لا بد لأخصائي التدريب الرياضي أن يكون على دراية بالأصول والأساليب التي مكنته من الوصول. المعلومات المطلوبة منه.

يجب أن يتمتع المدرب الرياضي أيضًا بشخصية جيدة حتى يتمكن من ممارسة وظيفته بشكل صحيح ويكون نموذجًا جيدًا لبقية الفريق.

إن معرفة الرياضي بالمنطق تسهل عليه تطوير الدراسات المنهجية والخطط الضرورية للفريق أثناء اللعبة والتغييرات المحتملة حسب الحاجة.

ترتبط مهنة التدريب الرياضي بعلاقة وثيقة جدًا بعلم النفس، لأن المدربين الرياضيين يمكنهم التعرف على الحالة العقلية للرياضيين من خلال دراسة العلوم التربوية النفسية، وبالتالي المساعدة في تحسين معنوياتهم وزيادة مواهبهم.

تلعب العلاقة الوثيقة بين هذين النظامين أيضًا دورًا مهمًا في تحفيز اللاعبين للوصول إلى أفضل معاييرهم الجسدية والمعنوية، والتي لا يمكن تحقيقها دون عدم اليقين بشأن حالتهم العقلية قبل اللعب ضد الفرق الأخرى.

هناك نقطة اتصال بين التدريب الرياضي وعلم التشريح، مما يساعد الرياضيين على التعرف على أنواع العضلات والمفاصل والعظام، وفهم الفوائد المتوقعة من ممارسة التمارين على الهيكل العام للجسم وتقوية العضلات.

يجمع التدريب الرياضي بين العلوم الطبيعية والحركية المتعلقة بدراسة القوى الداخلية والخارجية التي تؤثر على جسم الإنسان وتأثيرات هذه القوى على كيفية أداء الرياضيين حركاتهم أثناء المنافسة أو التدريب.

أبرز تحديات تخصص التدريب الرياضي

التحديات التي يواجهها المتخصصون في التدريب الرياضي هي كما يلي:

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

تدريب رياضي

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

تدريب رياضي