حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

كيف تبدأ بتصميم دورتك التدريبية

يبدأ كل مدرب الدورة التدريبية بالمقدمة المعتادة. قدم نفسه ، وشرح أهمية خطة التدريب ، وشرح خطة تنفيذ الخطة ، ثم عرض الخطة بإيجاز. ثم عرض أهداف الدورة التدريبية ومحتواها ، وبذلك بدأ المرحلة الأولى من الدورة التدريبية. حتى الآن ، الشخص الوحيد الذي يتحدث هو المدرب.
    كيف تبدأ بتصميم دورتك التدريبية

كيف تبدأ بتصميم دورتك التدريبية

كان الطلاب صامتين تمامًا. يشعر بعض الناس بالملل ، بينما يعقد آخرون أذرعهم ويجعدون حواجبهم. يفكر البعض منهم فيما إذا كانت هذه الدورة التدريبية هي الاختيار الصحيح.

التعامل مع صمت في بداية الدورة:

في الحقيقة المدرب لم يفشل ، نفذ الخطوات بفاعلية ولكن هناك فرق بين التدريب والمحاضرات. يحتاج المشاركون إلى التواصل مع بعضهم البعض وأيضًا التفاعل مع المدربين ، كما يحتاجون إلى تبادل الآراء والأفكار دون قلق. إن التحدث دائمًا يكسر الجمود ، لذلك من الضروري إعطاء المتدربين فرصة التحدث في بداية التدريب ، لأن هذا يمكن أن يزيد الثقة ويقضي على الخوف. إن إتاحة الفرصة للتحدث تجعل الاجتماع ينحرف عن التنسيق الرسمي ويبدو وكأنه محادثة بين مجموعة من الأصدقاء.

إزالة الرهبة ومنح الراحة للمتدربين في بداية الدورة:

  • دعهم يقدمون أنفسهم: دع كل متدرب يقدم نفسه للآخرين بالطبع أهم شيء هو الاسم ، فكل من يحب سماع اسمه عند التعامل مع الآخرين سيجعله يشعر بالراحة والحميمية.
  • عدم القدرة على مخاطبة شخص ما بالاسم سيجعل المحادثة باردة ويجعل الشخص يشعر وكأنك غير مهتم به ولا تريد معرفة معلومات عنه.
  • بالطبع لن يتذكر المتدربون جميع الأسماء بعد التعارف الأول ، لذا يمكنك استخدام الملصقات التي يمكن رؤيتها من مسافة أمام مقعد الجميع حتى يتمكن الآخرون من التعرف على الاسم ، وسوف يتعلمون كل اسم بشكل متكرر. أسماء الأشخاص الآخرين.
  • دعهم يشاركون الخلفية التعليمية والعمل: اطلب من كل متدرب أن يذكر بإيجاز مجال عمله أو مساره التعليمي أو اهتماماته. ومع ذلك ، إذا كان عدد المجموعات كبيرًا ، فيجب إجراؤها بطريقة قصيرة وسريعة حتى لا تضيع الكثير من الوقت.
  • دعهم يذكرون أهدافهم واحتياجاتهم في الدورة: هذا لا يمكّنك فقط من إدارة وتقديم خطط التدريب وفقًا لاحتياجات خطة التدريب ، ولكنه يتيح لك أيضًا كسر الروتين ونشر الأفكار المختلفة فيه.

استخدام أساليب بناء الفرق (المجموعة):

قد يعرف المتدربون بعضهم كما لو كانوا من منظمة ، ولا توجد حاجة لطرق كسر الجمود لأنهم يعرفون بعضهم البعض. تذكر ، كمدرب ، من المهم معرفة أسمائهم ، ولكن هنا ، إذا كانوا لا يعرفون بعضهم البعض ، فلن تحتاج إلى الكثير من التفاصيل. هناك العديد من الأنشطة والتمارين المتاحة لجعل المتدربين أكثر راحة في بيئات التدريب وفيما بينها ، بما في ذلك أنشطة بناء الفريق (المجموعات) التي تستخدم الموضوعات المتعلقة بخطة التدريب.

إبدأ الدورة التدريبية وكأن المتدربين سيشاهدون فيلم:

تذكر دائمًا آخر فيلم شاهدته وأعجبك. اسأل نفسك كيف بدأ ، هل جذبك من الدقائق الخمس الأولى؟ هل يعجبك هذا الفيلم كثيرًا لدرجة أنك نسيت أنك تشاهد الفيلم وتتفاعل مع الشخصيات؟ تذكر دائمًا أنه حتى قبل ذكر اسم الدورة ، فإن المقدمة والانطباع الأول مؤثران للغاية. تذكر أن المتدربين حضروا الدورة التدريبية وكانت أذهانهم مشغولة بالعديد من الأشياء في الحياة اليومية ، مثل اصطحاب الأطفال إلى المدرسة ، وإرسال رسائل البريد الإلكتروني للعملاء ، والقيام بعمليات الشراء … وغيرها ، كل هذا يمكنك التحكم في أفكارهم ، و يجب أن تخرجهم من هذا العالم الجديد.
في بداية الدورة التدريبية يجب أن يكون هدفك هو التأثير على المتدربين حتى يلاحظوا ويشعروا بأهمية خطة التدريب واحتياجاتها. لا يتم ذلك من خلال موضوعات التدريب فحسب ، بل يجب أيضًا أن يكون ترفيهيًا وترفيهيًا.
لنأخذ الدورة التدريبية “بناء شبكة شخصية جيدة في العمل” كمثال. يبدأ المدرب الدورة أولاً بتحديد مفهوم التشبيك ومفاهيم العلاقات الشخصية والعلاقات الشخصية ، ثم يسرد علاقات العمل الجيدة. بعد أن أنهى المدرب حديثه ، سيجد أن المتدربين كانوا مملين ، ولم يكن لدى أي منهم فهم واضح ومحدد لما قاله. بدلاً من هذه الطريقة الرهيبة لبدء الدورة ، كمدرب ، يجب أن تعرف أولاً سبب أخذ المتدرب لهذه الدورة ، وتصميم وتقديم الدورة وفقًا لذلك.
حاول جذبهم بالقول في بداية الدورة “نحن نتعلم مهارة جديدة هنا اليوم ، والتي قد لا يمتلكها الكثير منا ، لكننا في أمس الحاجة إليها لإنجاح عملنا”. على سبيل المثال ، يحضر المتدربون هذه الدورة لأنهم يشعرون بالخجل عند التعامل مع الآخرين ، ويريدون تعلم مهارات التعامل مع الغرباء ، ويريدون تعلم كيفية إثارة إعجاب الآخرين ، وهي أول تعاملهم معهم مرات. أريد أن أتعلم كيفية تقديم نفسي جيدًا وكيفية إجراء التسويق الذاتي.

لا تقدم اعتذار أن الدورة مملة:

يعتقد بعض المدربين أنهم يجب أن يوضحوا للمتدربين في بداية الدورة أنها مملة إلى حد ما أو معقدة. إذا توقفنا لبعض الوقت ونفكر فيه ، سنجد أن المدرب يفعل ذلك لإثبات أن المتدرب لا يفهم المحتوى وليس المحتوى. إذا كانت هناك أجزاء مملة ، يمكنك إزالتها من الدورة أو العمل لجعلها ممتعة وجذابة. كمدرب ، لا تحاول إظهار هذه الرسالة التحذيرية للمتدربين ، فهذا سيقضي على اتهامك بالمحتوى الممل ، لأن المتدربين لن يفهموا ذلك وستظل تجربتهم المملة في هذه الدورة في ذاكرتهم.
حتى لو كان المحتوى رائعًا وشيقًا ، لا تحاول أن تقوله ، لأنه سيجعل الطلاب يفقدون الاهتمام ويخيب أملهم. أخيرًا قلت إنه إذا كان لديك محتوى ممل ، من فضلك لا تذكره للمتدربين ، ولكن يجب أن تفكر في طرق لجعل المحتوى ممتعًا وجذابًا ، ويبقى المحتوى في ذاكرة المتدرب
    حقيقة تطور عملية التدريب الالكتروني

وفر الساعات الطويلة في إعداد حقيبتك التدريبية. قم بتحميل حقائبنا التدريبية الجاهزة المتكاملة التي تم تصميمها خصيصًا من قبل فريقنا الماهر من المعلمين في جميع أنحاء العالم.

قم بإجراء ورش عمل ممتازة في كل مرة باستخدام حقائبنا التدريبية المعده بطريقة احترافية مع جميع الملاحظات والنقاط التي تريدها لدورتك التدريبية.لا تقلق بشأن التكلفة والوقت والجهد من خلال مواد التدريب المعدة مسبقًا بأعلى المعايير.

قم بتعديل المواد التدريبية الخاصة بك بقدر ما تريد حيث اننا نقدم لك حقائب تدريبية مفتوحة المصدر. ركز على تقديم دورتك التدريبية واترك امررالمواد التدريبية لنا.

هدفنا الرئيسي هو تزويدك بحقائب تدريبية مميزة تليق بدورتك التدريبية حتى تتمكن من تقديم دوراتك وورش عملك بطريقة مثالية

    محتوى الحقيبة التدريبية وتصميمها
كيف تبدأ بتصميم دورتك التدريبية

لماذا تختار مؤسسة حقيبتك لحقيبة دورتك التدريبية القادمة؟

تقدم مؤسسة حقيبتك حقائب تدريبية احترافية برونق خاص 

تتميز حقائبنا التدريبية بالمحتوى الفريد والمتميز الموثقة

فريق متكامل في إعداد وتصميم الحقائب التدريبية

حقق أفضل نتيجة لدورتك التدريبية القادمة

فحقائبنا التدريبية مميزة لانها

    مفتوحة المصدر وقابلة للتعديل                            وفق معايير المؤسسة العامة للتدريب المهنى   

جاهزة للتسليم الفورى عبر البريد الكتروني                 اطبع عدد نسخ غير محدود كما ترغب! 

 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

كيف تبدأ بتصميم دورتك التدريبية

اترك تعليقاً

10 صفات تجعل منك كوتشاً ممتازاً

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

10 صفات تجعل منك كوتشاً ممتازاً