حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

بداية الدورة التدريبية:

1- ابدأ التدريب بالترحيب بالمشاركين والتعريف عن أنفسهم، ثم اطلب منهم تقديم أنفسهم للتعرف على خبرتهم وموقعهم.

2- استمر في النظر إلى المتدربين، وانشر عينيك على جميع المتدربين، وكن مبتهجًا ولا تستهجن.

3- حاول كسر الحواجز بينك وبين المتدرب وبين بعضكما البعض، قد تكون المقدمة والتعريف الذاتي كافيين، يمكن إجراء بعض التمارين الجماعية في البداية، ويعتمد ذلك على مدة التدريب، ومدى رسميته وعمر المتدرب ومركزه.

كيف تكون مدرب محترف في التدريب خلال الدورات التدريبية في القرن 21

4- من المهم الحديث عن نظام التدريب في البداية، بما في ذلك إمكانية طرح الأسئلة أثناء الشرح، واستخدام الهواتف المحمولة، ومغادرة الصالة ودخولها، والاستراحات وأي خدمات أخرى يمكن للمتدرب استخدامها، ويفضل. ليس في صالة الهاتف الخلوي، يُسمح عادةً بالأسئلة عند الشرح، أي حاول الاحتفاظ بها يوجد ترتيب في قاعة التدريب، ولكن هناك بعض اللطف والحكمة.

5- تحدث عن موضوع التدريب، ووضح محتوى التدريب، وحاول تحديد توقعات المشاركين. إذا كانت توقعاتهم مماثلة لما أعددته، فلا بأس بذلك. إذا كان الأمر مختلفًا، فيمكن تحقيق أي منهما أو من الواضح أن بعض التوقعات لن يغطيها برنامج التدريب. على سبيل المثال، قد يُطلب منك التحضير لجلسة تدريبية حول مبادئ تخطيط الإنتاج، بعد ذلك لقد وجدت شخصًا من المتوقع أن يتحدث معه حول خطط المبيعات، لذلك لن يكون من المنطقي تغيير الموضوع بالكامل، ولكن إذا لم تتمكن من تلبية بعض التوقعات، فمن الأفضل توجيه المتدرب إلى مصدر مثل كتاب أو موقع على شبكة الإنترنت يمكنك أن تجد فيه بعض المعلومات التي تهمه أو تدربه على بعض المواد التي قد تكون مفيدة له.

6- حاول أن تشرح أهمية الموضوع للمشاركين في بداية وأثناء التدريب. في بعض الأحيان يكون الموضوع مهمًا جدًا للمتدرب ولكن المدرب لا يوضح الأمر ولا يدرك المتدرب أن الأمر انتهى إلا بعد التدريب حتى لا يتم تحفيزهم أثناء التدريب.

التعامل مع المتدربين:

12 دورة تدريبية في الموارد البشرية

1- عند التعامل مع المتدربين يجب أن تحترم خبراتهم ومعرفتهم ولا تعاملهم كطلاب في المدرسة ولا أقول إن عليك أن تتظاهر بالاحترام ولكن أعني أنك يجب أن تؤمن بنفسك، لذا فالاحترام يأتي بشكل طبيعي، قد يكون هناك بعض المتدربين يعبرون عن آراء سخيفة ولكن عليك التعامل معهم ولا تندم ركز على مهمتك، والتدريب، وسيغادر المتدرب بمعرفة أو مهارات جديدة.

2- لا تحيد عن موضوع التدريب، حاول إرشاد الطلاب الذين انحرفوا عن الموضوع إلى إعادة الدخول إلى موضوع التدريب بحسن نية، واحذر من الانحراف عن الموضوع خاصة الموضوعات الدينية أو السياسية، واحذر من قلب الموضوع التدريبي. دورة تدريبية في تقديم شكوى ضد موظفي الإدارة والعمل.

3- التأكد من إتاحة الفرصة للجميع للمشاركة والاستفادة من التدريب.

4- راقب المتدربين وتعبيرات وجوههم لمعرفة ما إذا كانوا متحمسين للتدريب.

5- الحرص على جعل التدريب تجربة ممتعة للمتدربين من خلال خلق بيئة جيدة ومريحة في صالة التدريب.

6- توقع وجود اختلافات في التدريب والتفاهم بين المتدربين في السياقات السابقة وعليك التعامل مع الموقف من خلال تقدير تجربة أولئك الذين لديهم خبرة بالموضوع، بدلاً من جعل من يسمعونه لأول مرة. محرج وأتمنى ألا يحضروا التدريب في البداية! على سبيل المثال، يمكنك استخدام بعض العبارات للتعبير عن امتنانك للشخص الذي يمتلكها جرب الموضوع، على سبيل المثال، ربما يكون لدى بعضكم خبرة في هذا المجال، أو تقول أنه عندما يشارك شخص ما هذه المعلومات المهمة، قد تطلب أحيانًا من الشخص ذي الخبرة توضيح بعض المواقف التي يتم فيها استخدام موضوع التدريب، مما يضيف إلى مثال حقيقي على إفادة المتدربين الآخرين الذين يشعرون أنهم يشاركون في عملية التدريب، على سبيل المثال، ماذا تقول؟ يشرح لنا الصعوبات التي واجهتنا في تطبيق هذه الطريقة، أو الفوائد التي جنتها المؤسسة من تطبيق النظام، إلخ.

عليك أن تدعم شرح الشخص الذي يستمع إلى الموضوع لأول مرة حتى يتمكن من الفهم دون أن يجعله يبدو وكأنه طالب فاشل. يمكنك أن تقول، على سبيل المثال، أن بعضكم يعرف ما يعنيه التسويق، لكن دعنا نعيد الموضوع مرة أخرى ونرى ما هو جديد ويمكنه إشراك الطلاب. لا أعرف ماذا يعني التسويق يتفهم ذلك من خلال تفسيرك وتدخل الآخرين دون أن يخجل.

7- أثناء القيام ببعض التمارين، يجب أن تدعم المتدربين بمساعدتهم بنفسك أو عن طريق تكوين مجموعات لحل تمرينين أو أكثر بحيث تكون كل مجموعة مزيجًا من الأشخاص ذوي الخبرة والأشخاص الذين لم يعرفوا الموضوع قبل الجسد حتى تتمكن من ذلك. الاستفادة من شخص لديه خبرة أكبر ولا تحرج من الأقل خبرة ولكن يجب عليك المتابعة معه حتى لا أحد المشاركين احتقر الآخر.

التعامل مع الصعاب:

قد تجد أن بعض المتدربين لا يرغبون في الحضور، وبعضهم ثرثار، والبعض الآخر يرفض التدريب ببساطة، وعليك التعامل مع هذه المواقف حتى تنجح الدورة وتستفيد منها أكبر عدد من المتدربين. الطلاب.

1- يقضي المتحدثون وقتًا أطول من غيرهم، مما يستهلك وقتًا في التدريب ويؤثر على مشاركة الآخرين. لذلك عندما يبدأ في اللحظات، يجب أن تحاول تلخيص كلماته ثم تفتح الباب أمام المشارك الآخر للسماح للمشارك الآخر بمعرفة مدى تقديرك لكلماته. أيضًا، عندما يتحدث إلى كيلا، لا تسأله كثيرًا ولا تنظر إليه كثيرًا أنت تشجعه على الاستمرار، وهذا بالطبع لا يعني أنك تتجاهله أو تتجنب النظر إليه، لأن هذا يعني أنه يشعر بأنه غير مرحب به ويصبح شخصًا يرفض المشاركة والتدريب. يمكنك أن تقول بلطف وحكمة: يتمتع السيد فلان بالعديد من المزايا، ولكن يُرجى السماح للآخرين بإتاحة الفرصة لهم لسؤال هذا الشخص امنح الآخرين فرصة للتحدث، ولكن اعلم أن المتحدثين قد لا يكونون قادرين على تقصير عقولهم، وهناك نوع آخر يتحدث فيه المتحدثون في مواضيع أخرى غير موضوع التدريب.

2- قد تجد أن الشخص يكره التدريب لأنه غير مرتاح لشيء ما. إذا كان الأمر يتعلق بالتدريب نفسه، فحاول إصلاح المشكلة مثل مكان جلوسه أو ما يعتقد أنك لا تريد مشاركته.

3- بعض المشاركين خجولون أو يشعرون أن لديهم معلومات أقل من غيرهم. يبدأ تشجيعك للشخص من خلال المحادثة بسلوكك تجاه الفريق بأكمله، وتجاهه على وجه الخصوص. كلما أظهرت احترامك ورغبتك في الاستماع إلى المتدرب وآرائه، مهما كانت بسيطة، كلما شجعت ذلك المتدرب على المشاركة.

4- تجنب أي تعليقات سلبية على رأي أي متدرب. إذا كان السبب أن المتدرب ضعيف مقارنة بالآخرين، فحاول تنمية ثقته بنفسه أو الشعور بالدعم والاهتمام بك، وكذلك الاهتمام بمشكلاته، من خلال مساعدته في التدريبات الفردية أو الجماعية.

لغة التدريب:

الفرق بين التدريب والتلمذة الصناعية (التدريب المهني) في القرن 21

تشير اللغة المستخدمة هنا إلى اللغة التي كُتبت بها مادة التدريب. استخدام اللغة المناسبة للمتعلمين وثقافتهم وطبيعة عملهم. غالبًا ما تستخدم اللغة الإنجليزية في التدريب دون سبب، مما يتسبب في إضاعة المتدربين لجهودهم في فهم الكلمات غير المألوفة لهم بالإضافة إلى فهم موضوع التدريب نفسه. على سبيل المثال، لماذا نستخدم اللغة؟ اللغة الإنجليزية عن الدافع أو التقييم أو التوظيف؟ في بعض الحالات، يعرف المتدربون مصطلحات الموضوع بشكل أفضل في اللغة الإنجليزية منها في العربية. يعتبر التدريس باللغة الإنجليزية أفضل في هذه الحالة، على سبيل المثال تدريب الأطباء في تخصصات الطب المتقدمة بالإضافة إلى العديد من التخصصات الهندسية.

بالطبع لغة المحادثة طبيعية في العالم العربي، واللغة الإنجليزية هي اللغة الخاصة، إذا كان لديك الحرية في اختيار لغة الكتابة ولغة المحادثة، لكن في بعض الأحيان تحتاج إلى إعداد مواد تدريبية للغة معينة.

الحركة أثناء التدريب:

1- تحرك في صالة الألعاب الرياضية، ولا تجلس خلف مكتب أو تقف ساكناً لفترات طويلة من الزمن.

2- اقترب من المتدريبن وتفاعل معهم.

3- إذا كنت تستخدم عرض شرائح، فلا تدع كل جملة في عرض الشرائح تظهر عند النقر بالماوس، لأن ذلك سيبقيك بجانب جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

4- قبل البدء في التدريب تأكد من وجود ممرات آمنة حيث يمكنك التنقل بحرية حيث توجد ممرات واسعة وغير مسدودة بأسلاك تعمل في الهواء أو وضع عارضين للبيانات.

5- إذا كان لا بد من استخدام مكبرات الصوت، فحاول استخدام مكبر لاسلكي حتى لا يعيق حركتك.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

التدريب

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

التدريب