حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

مفهوم التدريب عن بعد والبيئة المناسبة له

يتميز العصر الحديث بالنمو الهائل للمعرفة والتكنولوجيا وعصر ثورة المعلومات ، لأن التكنولوجيا الحديثة فرضت نفسها على مجالات مختلفة مثل التعليم وطرق التدريس ، وعززت الترابط بين المجتمعات إلى حد معين. تسمى (القرية الالكترونية).

مفهوم التدريب عن بعد والبيئة المناسبة له 1 مفهوم التدريب عن بعد والبيئة المناسبة له

مفهوم التدريب عن بعد والبيئة المناسبة له

ربما كانت الثورة الأخيرة هي ثورة الإنترنت. وعلى الرغم من الاختلافات الزمنية والمكانية ، إلا أن الشبكة ما زالت تعزز الاتصال وتهيمن على العالم ، فظهر مصطلح التجارة الإلكترونية ، يليه التعليم الإلكتروني.

التدريب عن بعد

من ناحية ، سهلت التكنولوجيا الحديثة عملية التعلم والتعليم. ومن ناحية أخرى ، أصبحت أجهزة الكمبيوتر أسهل في الاستخدام ، ويتم تشجيع الأفراد على استخدام أجهزة الكمبيوتر ، ويشعرون بالأمية عندما لا يستطيعون استخدام أجهزة الكمبيوتر ، بينما تتوق الدول المتقدمة إلى لتزويد المواطنين بالبرامج التعليمية والتدريبية ، فهذه إحدى طرق التعليم عن بعد ، وهي أيضًا إحدى الطرق التي تم تأسيسها عبر الشبكة العنكبوتية العالمية في الدول الغربية منذ فترة ، وقد تبنت بعض الدول العربية هذه الطريقة لأنها يساعد في تكوين الأفراد أو الأميين أو ربات البيوت الذين يستخدمون هذه الطريقة للدراسة أو العمل وفقًا لحالتهم الخاصة ووقتهم وفقًا لجدول زمني محدد. في عصر العولمة المعروف باسم عصر الاتصالات ، أصبح العالم قرية عالمية. يصر المتعلمون على استخدام طرق التدريس المحوسبة بينما لا يزالون يعتمدون على طرق التدريس.

أهمية التعلم

التعليم مهم للإنسانية مثل حرية تقرير المصير وحرية التعبير. التعلم مثل تدفق الهواء الذي نرتفعه من الأرض إلى السماء. هذا يجعل انتقالنا من الطاعة إلى القيادة بعيد المنال. من الجهل إلى المعرفة ، من العدم إلى الوجود. تجعل الخصائص الجغرافية للصحارى والجبال في بعض أو معظم البلدان العربية من الصعب للغاية نقل المعرفة إلى أولئك الذين يبحثون عن المعرفة. ومع ذلك ، عند اختيار الوسائط المراد استخدامها ، فأنت بحاجة إلى التحقق من التدريب عن بُعد في نفس الوقت ، خشية أن يصر بعض الأشخاص على استخدام السبورة لتدريب عدد كبير من الوسائط. أو استخدم الأقراص في تدريس العلوم التي تتطلب تفاعلًا متزامنًا مع المحاضرين أو المعلمين. كما يتم احترام وقت ووقت وكرامة الطلاب. لن نختزل المعلومات إلى درجة العبثية ، ولن نعقدها إلى درجة الفلسفة ، فتضيع المعرفة منا ، ويفقد المتعلمون فرص النمو والتقدم والتفاؤل.

تطور التعليم

يشهد عالم اليوم تطورًا سريعًا في تكنولوجيا المعلومات (تكنولوجيا المعلومات) في مختلف المجالات ، لذلك أصبحت عنصرًا أساسيًا لنجاح أي منظمة ومتطلبًا مهمًا لاكتساب ميزة تنافسية واستمرارية سريعة. بيئة متغيرة باستمرار: من أجل التعلم الإلكتروني و تطبيقات المعلومات والحاسوب للتدريب عن بعد ، لأنه وفقًا للاقتصاد العالمي القائم على المعرفة (الاقتصاد القائم على المعرفة) ، يعتبر التدريب خطة لتحقيق التنمية البشرية المستدامة. إن ظهور وسائل جديدة ذات وظائف تفاعلية يمكنها التغلب على عناصر الزمن والمسافة عبر الشبكة الإلكترونية أو ما يسمى بالإنترنت ، والحصول على المعلومات بسهولة ، وبالتالي التغلب على المتغيرات في التعليم التقليدي من خلال توفير الطرق التالية: لمن يرغب في ذلك بأقل تكلفة بالنسبة للأشخاص الذين لا يحتاجون إلى أي معرفة لتطوير معارفهم ، فهذه فرصة كبيرة.ترك العمل أو البحث عن أماكن أخرى ، وكذلك التدريب أو التعليم الإلكتروني من خلال استخدام الشبكات الإلكترونية ، هو أحد البدائل لأولئك الذين يسعون إلى التحسين. المعرفة والتنمية

مفهوم التدريب عن بعد

يعد التعليم أو التدريب عن بعد من الأساليب الحديثة المستخدمة في التدريس. وعلى عكس التعليم التقليدي الذي يتطلب اتصالًا مباشرًا بين الطلاب والمعلمين في مكان معين ، بدأ استخدام مصطلح التعليم عن بعد في نهاية القرن التاسع عشر من أجل تزويد الأفراد بفرص للتعلم ، بغض النظر عن موقعهم الجغرافي أو وضعهم الاقتصادي أو الاجتماعي ، فقد أشارت اليونسكو إلى أن معنى التعليم عن بعد هو “في العملية التعليمية ، كل أو معظم التدريس للأشخاص الذين هم متباعدون في الوقت المناسب ، النقطة المهمة هي أن معظم الاتصالات بين المعلمين والمتعلمين تتم من خلال وسطاء ، سواء أكانوا إلكترونيين أو مطبوعين (اليونسكو ، 2002).
يمكن تعريف التعليم أو التدريب عن بعد بأنه “تبادل المعلومات من خلال أجهزة الكمبيوتر لغرض التعليم أو التدريب أو إدارة المعرفة. يعتقد بعض الناس أن التعلم الإلكتروني لا يقتصر على استخدام أجهزة الكمبيوتر في التعلم ، ولكنه يشمل أيضًا استخدام أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الكمبيوتر. محطات الشبكة ، قم بإحضار التعليم إلى منزلك أو موقع مناسب للطلاب الذين لا يستطيعون حضور المحاضرات بانتظام أو في أوقات محددة. يمكن الاستنتاج أن التعلم الإلكتروني هو استخدام تكنولوجيا الشبكات الطرفية لدعم وتعزيز التعليم من خلال سلسلة من التطبيقات ، ويعتقد العديد من الباحثين أن التعلم الإلكتروني يمكن اعتباره جزءًا من مصطلح التعليم عن بعد بناءً على دوره الرئيسي.

ما هو الدور الذي تلعبه تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فيه؟

إنها توفر طريقة سريعة لنقل المعلومات والتفاعل الذي توفره للمستخدمين. يشمل التدريب عن بعد مفاهيم أساسية ، وهي الأبعاد التي يتم التعبير عنها في المسافة والمكان والزمان ، ويمكن التحكم في هذه المفاهيم والتحكم فيها عن طريق تكنولوجيا الاتصالات الحديثة واللافتات باستخدام أجهزة الاتصال الحديثة.

البيئة التعليمية للتعليم أو التدريب عن بعد:

تشمل البيئة التعليمية للتعليم عن بعد ما يلي:
1. يجب أن يتمتع المعلمون بالخصائص التالية: القدرة على تدريس واستخدام تقنيات التدريس الحديثة معرفة استخدام أجهزة الكمبيوتر بما في ذلك الإنترنت والبريد الإلكتروني
2. يحتاج المتعلم إلى الخصائص التالية: مهارات الدراسة الذاتية معرفة استخدام أجهزة الكمبيوتر بما في ذلك الإنترنت والبريد الإلكتروني
3. موظفو الدعم الفني ، ويتمتعون بالخصائص التالية: طبعا تخصص مكونات الحاسب والانترنت بالإضافة إلى المعرفة بتكنولوجيا التعليم وعملية التعلم والتعليم ، فإنه يفهم أيضًا بعض برامج الكمبيوتر المتعلقة بالنظام
4. الكادر الفني المركزي
5. الجهاز الإداري المركزي

تقييم التدريب عن بعد:

تتمثل خصائص التدريب عن بعد في القدرة على برمجة صفحات الويب ، فضلاً عن تنوع الدورات والاختبارات المقدمة ، بما في ذلك:
  •  متعدد الخيارات
  • الجواب صحيح أم خاطئ
  • اختر صينية

سيتم تقديم التعليقات للمتعلمين بعد اكتمال الإجابة الأساليب المستخدمة في التدريب عن بعد

  • يشتمل نظام التدريب عن بعد على نوعين من المعدات: معدات وأدوات اتصال يجب أن تكون سهلة الاستخدام وصحيحة في المحتوى. يتم تمثيل أنظمة التدريب عن بعد في المؤسسات والجامعات الكبيرة بواحد أو أكثر من أجهزة الكمبيوتر الكبيرة ، والتي تؤدي مهمة توزيع البرامج ، بحيث تتركز جميع البرامج الخاصة بتشغيل الوظائف على البرنامج. تمديد فترة دراستهم وإصدار الشهادات لهم بعد اجتياز الاختبارات المقررة. نوع واحد.

وفر الساعات الطويلة في إعداد حقيبتك التدريبية. قم بتحميل حقائبنا التدريبية الجاهزة المتكاملة التي تم تصميمها خصيصًا من قبل فريقنا الماهر من المعلمين في جميع أنحاء العالم.

قم بإجراء ورش عمل ممتازة في كل مرة باستخدام حقائبنا التدريبية المعده بطريقة احترافية مع جميع الملاحظات والنقاط التي تريدها لدورتك التدريبية.لا تقلق بشأن التكلفة والوقت والجهد من خلال مواد التدريب المعدة مسبقًا بأعلى المعايير.

قم بتعديل المواد التدريبية الخاصة بك بقدر ما تريد حيث اننا نقدم لك حقائب تدريبية مفتوحة المصدر. ركز على تقديم دورتك التدريبية واترك امررالمواد التدريبية لنا.

هدفنا الرئيسي هو تزويدك بحقائب تدريبية مميزة تليق بدورتك التدريبية حتى تتمكن من تقديم دوراتك وورش عملك بطريقة مثالية

مفهوم التدريب عن بعد والبيئة المناسبة له

لماذا تختار مؤسسة حقيبتك لحقيبة دورتك التدريبية القادمة؟

تقدم مؤسسة حقيبتك حقائب تدريبية احترافية برونق خاص 

تتميز حقائبنا التدريبية بالمحتوى الفريد والمتميز الموثقة

فريق متكامل في إعداد وتصميم الحقائب التدريبية

حقق أفضل نتيجة لدورتك التدريبية القادمة

فحقائبنا التدريبية مميزة لانها

أساسيات الإدارة الحديثة                                                                        أساسيات الإدارة الحديثة

    مفتوحة المصدر وقابلة للتعديل                            وفق معايير المؤسسة العامة للتدريب المهنى   

               أساسيات الإدارة الحديثة                                                                         أساسيات الإدارة الحديثة

جاهزة للتسليم الفورى عبر البريد الكتروني                 اطبع عدد نسخ غير محدود كما ترغب! 

 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

مفهوم التدريب عن بعد والبيئة المناسبة له

اترك تعليقاً

مفهوم التدريب عن بعد والبيئة المناسبة له

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

مفهوم التدريب عن بعد والبيئة المناسبة له