حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

هل لتخطيط العملية التدريبية اهمية

من الأشياء التي يجب أن ندركها أنه بغض النظر عما نخطط لشيء ما ، سواء كان شيئًا سلبيًا أو إيجابيًا ، سيكون هناك ما تريده وما أريده ، لكن الله فعل ما شاء وأنا سيتم فهم الكلام في هذه المقالة من قبل نوعين من القراء (المدربين والمتدربين الذين شاركوا في العديد من الدورات) لأنهم سيتعرفون على من هو في حديثي. يعني أنهم سيكونون على دراية بهذه الاختلافات ، ربما يكون هذا المقال حركة الفكر بدلاً من الالتزام بالامتثال. قد تكون مثلي ، القراء المهتمون بالتدريب قرأوا الكثير عن التدريب.
    كيفية بناء الأنشطة التدريبية داخل الدورة التدريبيةكيفية بناء الأنشطة التدريبية داخل الدورة التدريبية

هل لتخطيط العملية التدريبية اهمية

لا شك أن أي شخص يقرأ التدريب سوف يجتاز تعريف التدريب بالتأكيد ، وعندما أفكر في أولئك الذين يتحدثون عن تعريف التدريب من حيث لمفهوم التدريب ، وجدت أن العديد من الأشخاص ذكروا أن التدريب هو نشاط مخطط يهدف إلى نقل المعلومات واكتساب المهارات والتغييرات في المعتقدات ، “إذا كنت تريد ، يرجى الكتابة في Google” التدريب عبارة عن خطة أنشطة “لمعرفة النتائج ولكني بلا شك أتفق مع تدريبهم في المعلومات والمهارات والمعتقدات أو بعضها ولكن اختلافي (الأنشطة المخطط لها) من وجهة نظري ومن منظور الاتصال الفعلي ينقسم التدريب إلى ثلاثة أجزاء حسب ( خطة):
 1- تدريب مخطط بشكل شامل وهو نادر الحدوث ولا يعني التخطيط دائما الأفضلية
2- معظم التدريبات مخططة وبعضها غير مخطط له وهذا مرجح جدا أن يحدث وأنا أنصح بذلك.
3- التدريب غير المخطط الذي تسببه البيئة لا يناسب الجميع.

أولاً : التدريب المخطط له بالكامل :

هذه طريقة تدريب ينادي بها بعض المدربين وبعض المؤلفين ، لذلك بغض النظر عما يحاول المدرب جعل التدريب نشاطًا مخططًا بالكامل ، سيكون عاجزًا. لن تنحرف الخطة الواضحة والواضحة عن اليمين ولا اليسار. نادرًا ما يتم تحقيق هذا الموقف ، ولكن عندما يتم تدريبك أنت أو الطلاب غير الناطقين (بالطبع لا يمكنهم التحدث) ، فربما يكون أحد عيوبه هو أنه يجعلك مدربًا آليًا ، والخطة ترجع إلى تشغيل جهاز العرض عند المقاطعة ، قد يواجه مدربون الروبوتات مشكلة.
على سبيل المثال ، إذا كان يعتمد عليهم بشكل كبير ، أو كان المتدرب يفتقر إلى فهم لعبة التدريب ، أو عندما يواجه مشاكل معينة في الدورة ويعارضها ويناقشها ، أو لأنه متعب ولا يمكن (مدرب الروبوت) هنا تحرك لأنه ، على سبيل المثال ، أحد محاور النمط أ (كمدرب) لأسلوب المحاضرة (كمدير) لاستعادة قوته
– لقد قدمت الوسيط في نهاية المقال
– كل هذه تؤثر الخطط ووقت الاجتماع 

وهناك الكثير من مشتتات الدورة المخطط لها كاملةً ومن ذلك :

  • المدرب لم ينه التدخل الهائل بطريقة ذكية.
  • انسَ بعض الأدوات التي تخطط لاستخدامها في الدورة التدريبية.
  • تم إيقاف تشغيل بعض الأجهزة (مثل أجهزة العرض أو حتى الكهرباء).
  • لقد نسيت بعض المعلومات أو القصة … انتظر! – قبل بدء الدورة التدريبية ، تمت سرقة الكمبيوتر المحمول (وتم إعطاؤه لصديق)! -خطة منافع الخل-. 
  • لا يمكن فتح الملف بسبب عطل أو يصبح الخط غير واضح عند نقل الملف.
  • قضايا التدريب الأخرى غير المتوقعة والمتوقعة.
قد يقول قائل : وماذا إن وضعت جميع الاحتمالات بالحسبان وخططت لتفاديها في حال وقوعها ، أأكونُ صنعتُ دورةً مخططٌ لها بالكامل ؟!
أقول ..

ليس هناك شك في أن التوقع والتدابير الوقائية ضد المشاكل المتوقعة هي خطة ، ولكن مهما حاولت جاهدًا ، فقد يبدو أن التحديات لم يتم أخذها في الاعتبار ، ومن الصعب بناء حزمة تدريبية لإحدى دوراتك بما في ذلك جميع هذه المشاكل. أعتقد أن المدربين المبتدئين يحتاجون إلى هذا النوع من (التدريب المخطط) في دوراتهم التدريبية ، وسأوصي بلا شك بهذا النوع من التدريب للمبتدئين لأنه على الرغم من أنه واجه بعض الصعوبات في التدريب ، إلا أنه زاد من ثقته بنفسه والبدء.
سيكون من ذوي الخبرة في مساره ، وبعد بضعة أيام ، سيتعلم قائدنا الجديد كيفية التعامل مع هذه الفخاخ للتدريب المخطط وغير المخطط له. أعتقد أنه يمكنك القول: لأنني أمشي على ركبتي أولئك الذين يقولون (التدريب نشاط مخطط له) ، فمن المرجح أن أعارضه لأنني لا أصدق ذلك ، وقد ينتهي بك الأمر إلى إقناع مثلي ، ولكن انا حاليا اعمل على كتاب بعنوان “الدائرة في التدريب” ان شاء الله سيصدر هذا الكتاب قريبا وقد قمت بعمل دائرة تدريبية لهذا التعريف لقد اوقفتني هذه الكلمة (خطة في) هذا الكتاب هو ليس مكانا مناسبا لأفرغ صدري في الجوار لذلك انشر الضجيج هنا هذا شغب تعليمي وتدريبي وآمل ألا أزعجك.

هل لتخطيط العملية التدريبية اهمية

ثانياً : التدريب المخطط له في الغالب  

هذا تدريب للأشخاص المبدعين ، لذلك أعتقد أن المدربين المبدعين يخططون لدورات مع ترك مساحة للتعبير عن الأفكار الإبداعية الحالية والقصص الناشئة والألعاب المبتكرة المناسبة والتدخلات الغنية. الوسائل ، وما إلى ذلك ، لذلك ، كم عدد المدربين الذين غيروا طريقة التخطيط لجعلها مناسبة للمجموعة المستهدفة عندما يعرفون المجموعة المستهدفة جيدًا (ربما ليس جيدًا).
أخبره عن النقاط الرئيسية في خطته ، وإذا لم تكن هناك خطة ، كم عدد التدخلات والمناقشات غير المجدولة التي ستؤدي إلى الندوة والنتائج ، إذا لم يخطط المدرب ، فسيكون كذلك ، كم عدد المدربين الذين سيحضرون الورقة على السبورة تقول: (لقد ذكرتني بمثل هذه النظرية) ، أو قال (مثل هذه النظرية بالمناسبة) ، ثم شرحها ، وهكذا دواليك ، – نعم ، أعرف أن بعض المدربين ينوون تمرير هذا على النحو التالي: الاستعداد للكرتون وانتظر فرصة دخول الكرتون بهذه الطريقة لجذب الانتباه .. هذا جيد .. هذا هو السر. من بين أسرار بعض المدربين ، لا تخبر أحداً بهذا السر-. الغريب أنه إذا خططنا لشيء ما ، فإن بعض الأشياء قد لا تأتي كأشياء غير مخططة ، هذا هو الواقع.

ثالثاً : التدريب الغير مخططٍ له 

أشياء كثيرة في حياتنا قد لا يكون لها خطة ، ولكن حتى لو كان هذا هو هدفنا ، فعلينا كتابتها ، ثم إلقاء نظرة على نهاية العام ، لذلك قد نجد أن بعض الأشياء التي نكتبها لم تتحقق وأخرى نحن لم نكتب! فجأة يدخل الفصل في انتظار المعلم (المربي) (حسب المعلم وربه المعلم) ، فيدخل الفصل ، لا توجد خطة لقضاء 45 دقيقة مع هؤلاء الطلاب ، ثم تجد أنه يستطيع شغل الطلاب معه بطريقة معينة في الفصل حتى يدق الجرس! ثم هناك مبشر ، يجلس في مجلس ، ثم يطلب منه أحد المشاركين أن يسأل الجميع عن كلمة ، ولم يخطط لذلك ولم يستعد ، ثم تراه يتحدث ، ربما إذا كان قد خطط لذلك ، لن يجلب مثل هذا الجمال! أنا متأكد من أن بعض المدربين الجيدين وبعض المدربين الجيدين قد تعرضوا لهذا الموقف ، إما عن طريق طرح سؤال عليهم ، ثم أجاب عليهم خلال الدورة التدريبية ، وربما طُلب من بعض الأشخاص التقدم ، أو سأل أحدهم فجأة أنه قدم دورات تدريبية للمشاركين بدون تخطيط دورات! لكنه يدرب
إن الوصول إلى مرحلة اللاتخطيط (المُثمِر) يتطلب عدداً من المهارات والصفات ومن ذلك :
1- أن تكون جيدة أو متدربة في الكفاءة الثقافية والعلمية.
2- يستخدم للارتجال في المناسبات الخاصة وغيرها.
3-التفكير الإبداعي وإيجاد الحلول ، الألعاب التدريبية مفيدة ، هنا قمت بتجميع دورة تدريبية إلكترونية تجدها على موقع الويب الخاص بي “الشاوي للتدريب”.
4-لديه الكثير من القصص والخبرات.
5- كرر بعض الدروس لتجعلهم يتذكرون ومناقشة المحتوى والمحتوى.
6- اقرأ المزيد وشاهد الأشياء المفيدة.
7- الإلمام بمهارات الاستضافة (وليس المدرب) ، لأن المضيف هو الشخص الذي يروج لعملية التدريب من خلال طرح مجموعة من الأسئلة ، وتحفيز التفكير ، وجمع النتائج ، والتركيز على العملية التدريبية. سيتم إنفاق المزيد من الوقت على المشاركين بدلاً من الوسطاء ، فهذه إحدى الأدوات المحددة لتخطي خبرات التدريب غير المخطط لها والتعلم والقراءة.
8-مهارات رسم الخرائط الذهنية ، والتي يمكن أن تساعدك على إعادة ترتيب أوراقك ومحاوريك في اجتماعات غير مخطط لها.
هل التدريب غير المخطط له نشط؟ أقول للمبتدئين والمدربين المبدعين والخبراء وغيرهم ، إن الخطة ستزيد بلا شك من قوتك ، وهو أمر مهم لحياتك وتدريبك ، لكنها تترك مجالًا للإبداع وتعلم أنه يومًا ما ستدخل فجأة في الخطة. في ظل ظروف معينة ، يمكنك أن تصلي إلي أن الرب سوف يمنحك النجاح ، وستكون دائمًا على ما يرام. من فضلك انتظر لحظة هل قرأت مصطلح “خبير”؟ اجعلني ابتسم قليلا حسنًا ، لدي الكثير من الأشياء في الدليل التدريبي لا أحبها أو أؤمن بها 
بما في ذلك تصنيفهم لأنواع المدربين (شاب ، شاب ، ناضج ، خبير) ، وذكروا أن الخبير يعني أنهم وصلوا عشر سنوات أو الأشخاص أعلاه يتم تدريبهم! لذلك فإن كل من بلغ عشر سنوات من التدريب يسمى خبير! (بعض) تم اكتشاف العلم والتكنولوجيا الحديثة ، بعد هذه الفترة (عشر سنوات) ، ستنسى وتصبح مدربًا قديمًا وليس خبيرًا ، وقد يكون خبيرًا حقيقيًا لديه شهر أو شهرين من الخبرة ، لذلك قد تواجهك مدرب تم تدريبه لمدة ثلاثين عامًا ولكن ثلاثين عامًا من الخبرة ليست مثل الخبرة الثانية. أي خبير تتحدث معه لمدة شهرين؟
    اهمية طرح الأسئلة في الدورة التدريبية

وفر الساعات الطويلة في إعداد حقيبتك التدريبية. قم بتحميل حقائبنا التدريبية الجاهزة المتكاملة التي تم تصميمها خصيصًا من قبل فريقنا الماهر من المعلمين في جميع أنحاء العالم.

قم بإجراء ورش عمل ممتازة في كل مرة باستخدام حقائبنا التدريبية المعده بطريقة احترافية مع جميع الملاحظات والنقاط التي تريدها لدورتك التدريبية.لا تقلق بشأن التكلفة والوقت والجهد من خلال مواد التدريب المعدة مسبقًا بأعلى المعايير.

قم بتعديل المواد التدريبية الخاصة بك بقدر ما تريد حيث اننا نقدم لك حقائب تدريبية مفتوحة المصدر. ركز على تقديم دورتك التدريبية واترك امررالمواد التدريبية لنا.

هدفنا الرئيسي هو تزويدك بحقائب تدريبية مميزة تليق بدورتك التدريبية حتى تتمكن من تقديم دوراتك وورش عملك بطريقة مثالية

    حقيقة تطور عملية التدريب الالكتروني

هل لتخطيط العملية التدريبية اهمية

لماذا تختار مؤسسة حقيبتك لحقيبة دورتك التدريبية القادمة؟

تقدم مؤسسة حقيبتك حقائب تدريبية احترافية برونق خاص 

تتميز حقائبنا التدريبية بالمحتوى الفريد والمتميز الموثقة

فريق متكامل في إعداد وتصميم الحقائب التدريبية

حقق أفضل نتيجة لدورتك التدريبية القادمة

فحقائبنا التدريبية مميزة لانها

    مفتوحة المصدر وقابلة للتعديل                            وفق معايير المؤسسة العامة للتدريب المهنى   

جاهزة للتسليم الفورى عبر البريد الكتروني                 اطبع عدد نسخ غير محدود كما ترغب! 

 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

هل لتخطيط العملية التدريبية اهمية

اترك تعليقاً

هل لتخطيط العملية التدريبية اهمية

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

هل لتخطيط العملية التدريبية اهمية