حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.


البنوك هي مؤسسات مالية وسيطة تسهل عملية العرض والطلب على النقود، فيقوم من لديه فائض من الثروة يزيد عن حاجته بالاحتفاظ به في البنك، ثم يقوم البنك بإقراض الشخص الذي يحتاج لسيولة أو مبلغ معين من المال ما يحتاجه مقابل ضمان أو أصل ثابت يكفي أو يزيد على قيمة المبلغ المقترض، كما تقوم البنوك باستثمار هذه الأموال إعطاء صاحبها فائدة إما سنوية أو نصف سنوية أو ربع سنوية أو شهرية حسب الاتفاق الذي جرى بين البنك والعميل، لكن يشترط أن تكون هذه النقود مودعة في هيئة ودائع طويلة الأجل أو حسابات توفير وليست حسابات جارية حتى يكون للبنك حرية التصرف فيها خلال فترة الإيداع، كما تقوم البنوك بعدة وظائف أخرى كسحب وتظهير الكمبيالات والأوراق التجارية.

أنواع البنوك

أنواع البنوك الـ 8 وأهمية الدورات التدريبية لموظفي البنوك 1 أنواع البنوك الـ 8 وأهمية الدورات التدريبية لموظفي البنوك

تطورت المنظومة المصرفية بشكل كبير فظهرت عدة أنواع من البنوك لكل منها وظيفة خاصة كما يلي:

  1. البنوك المركزية البنك المركزي هو أساس النظام المصرفي لأي دولة، فهو المنوط بإصدار الأموال والحفاظ على قيمة العملة الرسمية للدولة من الانخفاض أمام العملات الأجنبية، كما يتحكم بالسيولة النقدية في السوق لمعالجة حالات التضخم والانكماش عن طريق رفع أسعار الفائدة أو زيادة معدل الضرائب وما إلى ذلك.
  2. البنوك التجارية وهي المصارف التي تعتمد على تلقي الأموال من المودعين واستثمارها أو منحها للمقترضين مقابل أسعار الفائدة التي يحددها البنك المركزي وفقاً لحالة السوق، تنقسم هذه الأخرى لعدة أنواع مثل بنوك السلاسل وبنوك الفروع وبنوك المجموعات، الاختلاف الأساسي بين أنواع البنوك التجارية يعود للنظام الإداري الذي تتبعه.
  3. البنوك الاستثمارية وهي المصارف التي تقوم بتمويل المشروعات الاستثمارية الكبرى لتنشيط الاقتصاد، كما تقوم بعملية إصدار الأوراق المالية كالأسهم والسندات الخاصة بالشركات المساهمة، يمكن أن تدخل هذه البنوك أيضاً كشريك في بعض المنشئات الصناعية الكبرى.
  4. البنوك الصناعية تأخذ هذه البنوك على عاتقها تنشيط الجانب الصناعي، فتوفر للمنشئات الصناعية ما تحتاجه من قروض سواء كانت متوسطة أو طويلة الأجل، كما تقوم بعمل دراسات الجدوى التي تحتاجها أي منشأة صناعية جديدة، فتساعد على تنمية النشاط الصناعي والحفاظ عليه من التدهور.
  5. البنوك العقارية تختص هذه المصارف بالجانب العقاري، فتقدم القروض اللازمة للتنمية العقارية وإنشاء المشاريع العقارية الكبرى.
  6. البنوك الزراعية تهتم المصارف الزراعية بتوفير كافة مستلزمات الزراعة التي يحتاجها الفلاحون بما فيها القروض اللازمة لشراء المبيدات والمحاصيل وغيرها، وتوفر أيضاً كافة التكنولوجيا اللازمة للزراعة.
  7. البنوك الإسلامية هذه البنوك لا تعتمد مبدأ الفائدة الثابتة كغيرها من البنوك التجارية فهي تقوم بتمويل العمليات التي يحتاجها المقترض وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، وقد أثبت هذا النظام فاعليته وصموده في وجه الأزمات العالمية.
  8. بنوك الادخارهذه البنوك تهتم بطبقة ذوي الدخول المنخفضة، فتقبل الودائع الصغيرة وتعطي عليها فوائد لتشجيع هذه الطبقة على الادخار، من أمثلة هذه البنوك “البنوك البريدية”.
أنواع البنوك الـ 8 وأهمية الدورات التدريبية لموظفي البنوك 2 أنواع البنوك الـ 8 وأهمية الدورات التدريبية لموظفي البنوك

يعتبر الموظفون حجر الزاوية في أي مؤسسة أو منشأة ولا يمكن أن ينقصهم تحت أي ظرف من الظروف باستثناء الخدمات الإلكترونية، بينما في المؤسسات والشركات التقليدية التي تخدم العملاء، يحتاج العميل إلى شخص للتواصل والتواصل معه. احصل على جميع الإجابات على أسئلته هناك. سيجعلها، كما يحتاج العميل إلى موظف لتقديم الخدمة له والترويج لها. كما هو الحال في العديد من المجالات، يعد وجود الموظفين عاملاً أساسيًا وفعالًا لا يمكن استبعاده. على سبيل المثال، يعتبر المعلمون في المدارس والجامعات من أهم الموظفين ولا يمكن أن يكونوا في عداد المفقودين. لا يمكن للمدرسة مواصلة عملها بدون مدرس. بالنسبة لموظفي البنك، عادة ما يعتمد بشكل كامل على موظفي البنك ؛ فهو الواجهة الرئيسية للبنك ويتم الاعتماد عليه بشكل كامل في جميع العمليات المصرفية، ولا يمكن تنفيذ أي عمل دون إشراف وموافقة موظفي البنك ؛ لأنه لا يزال هناك العديد من الوظائف والمهام الخدمات التي يعتمد عليها موظفو البنوك بشكل أساسي، وخاصة العمليات الائتمانية واتخاذ القرار.

الدورات التدريبية لموظفي البنك: تعتبر الدورات التدريبية لموظفي البنك من أهم المكونات والعوامل التي تساعد على تحسين أداء البنك، وتستخدم البنوك هذه الدورات لتحقيق العديد من أهدافها. هذا بسبب الفوائد العديدة التي يحصل عليها موظفو البنك. تكمن أهمية الدورات التدريبية للموظفين في:

تطوير شخصية موظف البنك وتحسينها:

غالبًا ما يكتسب موظف البنك تلقائيًا العديد من المهارات الشخصية المكتسبة عند التعامل مع المدرب الذي يقوم بتدريبه، مما يساعد الموظف بدوره على تحسين الأداء.

أنواع البنوك الـ 8 وأهمية الدورات التدريبية لموظفي البنوك 3 أنواع البنوك الـ 8 وأهمية الدورات التدريبية لموظفي البنوك

يكتسب الموظفون أيضًا عددًا من المهارات والخبرات والمعرفة المكتسبة، على المستويين الشخصي والعملي.

من خلال جلسات تدريبية متعددة الأشخاص، يمكن لموظفي البنك تحسين العلاقات مع العديد من الزملاء ؛ وبالتالي زيادة روح المشاركة والتعاون والتكامل.

أنواع البنوك الـ 8 وأهمية الدورات التدريبية لموظفي البنوك 4 أنواع البنوك الـ 8 وأهمية الدورات التدريبية لموظفي البنوك

قد يكون لدى البنك بعض المعدات والآلات الجديدة التي تتطلب بعض التدريب من الموظفين لاستخدامها والتعامل معها

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

البنوك