حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

الأزمات منذ القدم وحتى نهاية هذا القرن، شهدت البشرية العديد منها سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية أو بيئية أو أمنية. هم جزء من المسرح المحلي والعالمي. لذلك، يُنظر إلى إدارة الأزمات على أنها مظهر من مظاهر تفاعل الإنسان مع الأزمات الملحة أو الخطيرة التي تواجه حياة الإنسان منذ محاولته مواجهة الطبيعة ومعارضتها. انها ليست يطلق عليه إدارة الأزمات، لكن له أسماء أخرى مثل: الإدارة الجيدة، أو المهارات القيادية، أو اتخاذ القرار.

إدارة الأزمات - Crisis Management 1 إدارة الأزمات - Crisis Management

مفهوم إدارة الأزمات لغة واصطلاحا:

تعريف الإدارة لغة واصطلاحا:

إنه اسم مؤنث تافه يجمع بين الجمع الصوتي في القسم، ويعني الدوران. كما لو كنت تريد أن تدير المقبض قبل أن يفتح الباب، أي عليك أن تديره، فيقول: لقد فعلت كذا في هذا الشيء: إذا حاولت إجباره على فعل ذلك، فأنت تبعده عنه. هذا الشيء: إذا طلبت منه تركه، فالإدارة: المداولة والمعالجة دون تأخير.

يختلف تعريف الإدارة وفقًا لوجهة نظر التعريف والمنطق الفكري الذي يبدأ منه. عرّف فريدريك تايلور، رائد الإدارة العلمية، الإدارة بأنها تمتلك معرفة دقيقة بما تريد أن يتعلمه الناس، ثم التأكد من قيامهم بذلك بأفضل وأرخص طريقة ممكنة. عرفها هنري فايول إنه عمل التنبؤ والتخطيط والتنظيم والتسلسل والتنسيق والتحكم. يعتقد Jhon F Mee أن الإدارة هي فن تحقيق أقصى قدر من النتائج بأقل جهد ممكن من أجل تحقيق أقصى قدر من الوضوح والسعادة لكل من أصحاب العمل والموظفين مع تقديم أفضل خدمة للمجتمع. يعرّفها على أنها عملية التخطيط، واتخاذ القرار، والتنظيم، والقيادة، والتحفيز، والسيطرة عندما تكتسب المنظمة الموارد البشرية والمادية والمالية والمعلوماتية وتدمجها بكفاءة وتوحدها وترجمتها إلى مخرجات لتحقيق أهدافها و التكيف مع بيئتها (الفعالية).

نشأ استخدام كلمة أزمة في الطب اليوناني القديم، حيث استخدمت الكلمة للدلالة على وجود نقطة تحول مهمة، ووجود لحظة حاسمة في تطور المرض، مما يؤدي إلى تعافي المريض أو وفاته داخله. فترة قصيرة من الزمن.

تعريف إدارة الازمات مصطلح إضافي مركب:

بدأ الاهتمام الأكاديمي ببحوث إدارة الأزمات في أوائل الستينيات مع ظهور أزمات كبرى تواجه المجتمع، مع تصاعد الصراعات الدولية وأزمات الحرب الباردة، خاصة عند استخدام مصطلح وزير الدفاع الأمريكي روبرت ماكنمارا في الحكومة. ذات مرة خلال أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962، كانت المواجهة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي المتحالف مع كوبا واحدة من أعنف المواجهات في الحرب الباردة، وهي أزمة أدت تقريبًا إلى حرب نووية، لذلك وصفها مكنمارا بأنها إدارة حالة طوارئ خطيرة. ثم اعتني بنفسك بدراسة المصطلح والانتقال من إطار سياسي إلى إطار اجتماعي ثم إطار اقتصادي وإداري، يبدو أن محاولات البحث والدراسات تحدد مفهوم إدارة الأزمات، والتي نجد منها:

يعرّف فهد أحمد الشعلان إدارة الأزمات بأنها عملية إدارية خاصة يستخدم من خلالها مجموعة من المديرين المختارين مسبقًا مهاراتهم بالإضافة إلى الإجراءات الخاصة لتقليل الخسائر للاستجابة بشكل استراتيجي لحالات الأزمات، في إشارة إلى فريق إدارة الأزمات. بحسب محمد مهنا، تشير إدارة الأزمات إلى كيفية استخدام مجموعة متنوعة من الأدوات العلمية والإدارية للتغلب على الأزمة، وتجنب جانبها السلبي، واستخدام جانبها الإيجابي. نواف قطيش يعرّفها بأنها تقنية أو أسلوب أسلوب خاص بمواجهة حالات الطوارئ والتعامل مع الأزمات التي يجب مواجهتها والتخطيط للمواجهة مبكراً على افتراض المعلومات التي تتنبأ بحدوث مثل هذه الأزمات.

إدارة الأزمات - Crisis Management 2 إدارة الأزمات - Crisis Management
Accidents and Disasters, Adult, Assistance, Balance

أنواع الأزمات:

الأزمات أنواع وتقسيمات مختلفة مهما كان عددها وأنواعها يمكن تقسيمها إلى الفئات التالية:

أولاً: تصنيف الأزمات حسب مرحلة التكوين:

أزمة عند الولادة / أزمة في النمو / أزمة عند النضج / أزمة عند العودة / أزمة عند الاختفاء

ثانيًا: تصنيف الأزمات حسب تواترها:

الأزمات الدورية المتكررة / الأزمات المفاجئة والعشوائية وغير المتكررة.

ثالثًا: تصنيف الأزمات حسب عمقها:

ليس عميقًا، ضعيف التأثير، أزمة سطحية / أزمة عميقة، نافذة، أساسية، أثر هيكلي.

رابعا: تصنيف الأزمات من حيث شدتها:

من الصعب التعامل مع الأزمات العنيفة الجامحة. أزمات مفاجئة وعنيفة ومتفجرة تكون خفيفة وهادئة ويسهل مواجهتها. إنها أزمات سطحية بعيدة المدى وآثارها غير مهمة.

خامساً: تغطية الأزمة وتصنيف التأثير:

أزمة عامة تشمل جميع أجزاء الكيان الإداري في أزمة / أزمة خاصة تقتصر على جزء واحد أو أكثر.

سادساً: تصنيف الأزمات حسب موضوعها أو بؤرة تركيزها:

الأزمات المادية: هي أزمات اقتصادية ومادية وكمية وقابلة للقياس، ويمكن دراستها والتعامل معها مالياً، ويمكن استخدام أدوات تتناسب مع طبيعة الأزمة.

الأزمة الأخلاقية: هي أزمة نفسية وشخصية وغير مرئية لا يسهل فهم أبعادها، ولا يمكن رؤية الأزمة أو سماعها بل يمكن الشعور بها.

-أزمات تجمع النوعين السابقين.

مراحل إدارة الأزمات ونماذجها:

إذا فشلت منظمة ما في إجهاض الأزمة، فلن يكون أمامها خيار سوى إدارة دورة حياة الأزمة بشكل أسرع مما يمكن أن تتدهور وتتطور. يقترح بعض الكتاب نماذج عملية لإدارة الأزمات لتقليل آثارها السلبية والاستفادة من جوانبها الإيجابية.

إدارة الأزمات - Crisis Management 3 إدارة الأزمات - Crisis Management

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

إدارة الأزمات - Crisis Management

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

إدارة الأزمات - Crisis Management