حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

تشمل مهارات القرن الحادي والعشرين المهارات الحياتية والكفاءات والسلوكيات التي يحتاجها المعلمون وأرباب العمل والأكاديميون والوكالات الحكومية وغيرهم للنجاح في مجتمع القرن الحادي والعشرين ومكان العمل. هذه المهارات هي جزء من حركة دولية متنامية تركز على المهارات ما يجب أن يعرفه الطلاب للنجاح في مجتمع رقمي سريع التطور. ترتبط العديد من هذه المهارات أيضًا بالتعلم العميق وتعتمد على إتقان مهارات معينة، مثل التفكير التحليلي وحل المشكلات المعقدة والعمل الجماعي، ولكن على عكس المهارات الأكاديمية التقليدية، فهي لا تستند إلى ضروري لمحتوى المعرفة. شهدت العقود الأخيرة من القرن العشرين والقرن الحادي والعشرين تغيرات اقتصادية وتكنولوجية سريعة في المجتمع أثرت بشكل كبير على طبيعة ومتطلبات مكان العمل، وبالتالي يجب أن يكون للنظام التعليمي متطلبات . عقد اجتماعات لإعداد الطلاب لسوق العمل. منذ الثمانينيات وحتى الوقت الحاضر، أصدرت الحكومات والمعلمين وأرباب العمل سلسلة من التقارير التي تحدد المهارات والاستراتيجيات الأساسية اللازمة لتوجيه الطلاب والعاملين لتلبية متطلبات مكان العمل المتغيرة والمتطلبات الاجتماعية.

إليك دورة تدريبية في أهم مهارات القرن الحادي والعشرين 21

من المرجح أن تغير القوى العاملة الحالية وظائفها أو مجالات عملها، تمامًا كما انضم الأطفال السابقون (الأطفال من 1946 إلى 1964 بعد الحرب العالمية الثانية) إلى القوى العاملة بحثًا عن الاستقرار المادي والاجتماعي، لكن الأجيال القادمة تبحث أكثر عن السعادة و راضي في حياتهم العملية. من المرجح الآن أن يغير العمال الشباب في أمريكا الشمالية وظائفهم، ويغيرون مجال عملهم كل 4.4 سنة في المتوسط. لكن تغيير مجال العمل يتطلب مجموعة مهارات مختلفة، مما يمكّن العمال من أن يكونوا أكثر مرونة وقدرة على التكيف مع المناصب المختلفة في مجالات العمل المختلفة. مهن مختلفة.

مع انتقال الاقتصاد الغربي من الاقتصاد الصناعي إلى الاقتصاد الخدمي، تراجعت أهمية الأدوار المهنية والتجارية بشكل كبير. [7] ومع ذلك، هناك حاجة متزايدة إلى مهارات صعبة محددة وإتقان مهارات معينة، مع التركيز على [[محو الأمية الرقمية | محو الأمية الرقمية]]. [1] [2] تزداد أهمية أيضًا المهارات الشخصية والعلاقات الشخصية التي تنطوي على التفاعل والتعاون مع الآخرين. [8] كما تزداد أهمية المهارات الشخصية، والتي تتضمن التفاعل والتعاون مع الآخرين، وبالطبع هناك حاجة كبيرة للمهارات التي تجعل الناس أكثر مرونة وقدرة على التكيف مع العملية. وظائف مختلفة في مجالات تخصص مختلفة، مثل طلب مهارات في معالجة المعلومات وإدارة الموارد البشرية بدلاً من التعامل مع المعدات في المكتب أو المصنع. [9] هذه المهارات، المعروفة أيضًا باسم “المهارات التطبيقية” أو “المهارات الشخصية” تشمل العلاقات الشخصية أو التعاونية أو المهارات القائمة على التعلم مثل المهارات الحياتية (سلوكيات حل المشكلات) ومهارات التعامل مع الآخرين والمهارات الاجتماعية. يمكن تقسيم المهارات إلى ثلاثة مجالات رئيسية:

تعتبر العديد من هذه المهارات أيضًا من الصفات الأساسية للتعليم التدريجي، وهي حركة تعليمية بدأت في أواخر القرن التاسع عشر وتستمر في أشكال مختلفة اليوم.

خلفية عامة لـ مهارات القرن الحادي والعشرين

منذ أوائل الثمانينيات من القرن الماضي، تم إجراء قدر كبير من الأبحاث من قبل كيانات حكومية وأكاديمية وخيرية ومؤسساتية مختلفة لتحديد المهارات والكفاءات الشخصية والأكاديمية الرئيسية التي يجب أن يكتسبها الجيل الحالي والجيل القادم، كتحديد وتطبيق تبدأ مهارات القرن الأول بالتعليم والإقامة. عملت في الولايات المتحدة، ثم توسعت إلى كندا في المملكة المتحدة [14] نيوزيلندا [15] ومن خلال المنظمات الوطنية والدولية مثل APEC [16] ومنظمة التعاون الاقتصادي – العمليات والتنمية

في عام 1981، أنشأ وزير التعليم الأمريكي المجلس الوطني للتميز في التعليم لمراجعة جودة التعليم في الولايات المتحدة. [18] كان أحد أهم استنتاجات تقرير اللجنة لعام 1983 “البلدان التي تعاني من محنة: ضرورة إصلاح التعليم” هو أن “إصلاح التعليم يجب أن يركز على إنشاء مجتمع تعليمي. “[19] تتضمن توصيات التقرير المحتويات التعليمية والمهارات التالية:

خمسة عناصر جديدة: اللغة الإنجليزية، والرياضيات، والعلوم، والدراسات الاجتماعية، وعلوم الكمبيوتر. في):

أهمية الدورات التدريبية في تطوير الذات للعام 2022

حتى أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ركزت أنظمة التعليم حول العالم على بناء المعرفة في أذهان الطلاب. لذلك تركز المدارس على تعليم مهارات القراءة والكتابة والحساب للطلاب لأنها تعتبر مهارات أساسية لاكتساب المعرفة. لكن التطورات الأخيرة في التكنولوجيا والاتصالات جعلت المعلومات والمعرفة منتشرة في كل مكان ويمكن الوصول إليها في القرن الحادي والعشرين، لذا في حين أن مهارات القراءة والكتابة والحساب لا تزال مهمة وضرورية، فإنها لم تعد كافية اليوم. لذلك، من أجل مواكبة التغيرات التكنولوجية والديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية، بدأت الأنظمة يتمثل اتجاه التعليم في تعليم الطلاب مجموعة من المهارات التي لا تعتمد فقط على الإدراك المعرفي ولكن أيضًا على العلاقات المتبادلة بين الخصائص المعرفية والاجتماعية والعاطفية.

بذلت العديد من الوكالات حول العالم جهودًا ملحوظة في هذا المجال، وعلى رأسها مجلس اكتساب المهارات الأساسية التابع لأمانة وزارة العمل الأمريكية، وهي شراكة تسمى شراكة مهارات القرن الحادي والعشرين، التحالف الوطني للمنظمة الدولية للتعاون الاقتصادي. والتنمية ورابطة الجامعات الأمريكية الجامعات وباحثي معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والمؤسسات ومؤسسات التعليم العالي الأخرى، وكذلك المؤسسات الخاصة.

خلصت دراسات أخرى إلى أنه، وفقًا لـ Fortune، تحولت المهارات العليا التي طلبتها الشركات في عام 2000 من مهارات القراءة والكتابة والحساب إلى العمل الجماعي وحل المشكلات ومهارات التعامل مع الأفراد. [23] كما كشفت دراسة استقصائية أجراها المؤتمر العالمي في عام 2006، بما في ذلك قال حوالي 400 صاحب عمل إن أهم المهارات للوافدين الجدد إلى القوى العاملة هي الاتصال الشفوي والكتابي والتفكير النقدي وحل المشكلات، والتي كانت تعتبر أكثر أهمية من المعرفة والمهارات الأساسية مثل القراءة والكتابة والحساب، أثناء القراءة والكتابة والحساب. المهارات لا تزال تعتبر أساسية بالنسبة للوافدين الجدد إلى القوى العاملة، يشدد أصحاب العمل على المهارات التطبيقية مثل التعاون والعمل الجماعي والتفكير النقدي وهي “مهمة جدًا” لنجاح الوظيفة. [اربع وعشرون]

المهارات مهارات القرن الحادي والعشرين

غالبًا ما تعتبر المهارات والكفاءات “مهارات القرن الحادي والعشرين” متنوعة، ولكنها تشترك في بعض الموضوعات المشتركة. ويستند إلى فرضية أن التعلم الفعال أو التعلم العميق عبارة عن مجموعة من النتائج التعليمية التي يحققها الطلاب، بما في ذلك اكتساب محتوى أكاديمي أساسي قوي ومهارات التفكير. أعلى، تعلم السلوك. يتضمن هذا النهج في التدريس إنشاء الخبرات التعليمية والمعرفة أو الحكمة المكتسبة والتعاون معهم وتحليلها وتقديمها ومشاركتها، بما في ذلك مع الزملاء والموجهين والمعلمين. هذا على عكس طرق التعلم التقليدية، والتي تتضمن الحفظ عن ظهر قلب، وإعادة المعلومات / المعرفة إلى يحصل المعلمون على درجات علمية.

المهارات موجهة نحو الطلاب والموظفين لتسهيل وتوضيح وتعزيز المشاركة، والسعي للحصول على روابط للمعرفة والأفكار والأقران والمعلمين والجمهور الأوسع ؛ الإنشاء / الإنتاج ؛ والحاضر / النشر. تصنيف أو مجموعة لتشجيع وتعزيز أساليب التدريس التي تعزز التعلم العميق من خلال التعليم التقليدي والتعلم النشط التعلم القائم على المشاريع، والتعلم القائم على حل المشكلات، وأكثر من ذلك. حدد استطلاع عام 2012 من قبل جمعية الإدارة الأمريكية (AMA) ثلاث مهارات أساسية لموظفيها: التفكير النقدي والتواصل والتعاون. [25] فيما يلي قائمة ببعض مهارات القرن الحادي والعشرين الأكثر شهرة.

المعايير الاساسية لـ مهارات القرن الحادي والعشرين

تم تصميم المعايير الأساسية المشتركة لعام 2010 لدعم “تطبيق المعرفة من خلال مهارات التفكير العليا”. الهدف المعلن للمبادرة هو تطوير المهارات والمفاهيم اللازمة للاستعداد للكلية، والوظائف متعددة التخصصات، والحياة في الاقتصاد العالمي. مهارات محددة لمسح منطقة بنجاح الأمية والرياضيات:

يتم المسح

مع تعرض الأمة للخطر، عين وزير العمل الأمريكي مجلس الوزير لاكتساب المهارات الأساسية (SCANS) لتحديد المهارات التي يحتاجها الشباب للنجاح في مكان العمل لتعزيز اقتصاد عالي الأداء. يركز SCANS على ما يسمونه نظام “أسلوب التعلم” يعيش. في عام 1991، أصدروا تقريرهم الأولي، ماذا تحتاج المدارس؟ وخلص التقرير إلى أن مكان العمل عالي الأداء يتطلب من الموظفين امتلاك المهارات الأساسية الأساسية: المهارات الأساسية والمعرفة، والقدرة على التفكير لتطبيق المعرفة، ومهارات التعامل مع الآخرين الإدارة والتنفيذ مهارات الاتصال ولديها خمسة كفاءات رئيسية الشغل.

المهارات الأساسية

الكفاءات في مكان العمل

شراكة مهارات القرن الحادي والعشرين

دورات تدريبية عن بعد من جامعة الملك سعود

في عام 2002، كانت الشراكة من أجل مهارات القرن الحادي والعشرين (P21) منظمة غير ربحية تتألف من أعضاء مجتمع الأعمال الوطني، وقادة التعليم، وصانعي السياسات: National Education Association (NEA)، وزارة التعليم الأمريكية، AOL Times، وارنر ميديا ​​، أبل كابل في الفصل الدراسي [إنجليزي]، Cisco Systems، Dell Computer Corporation، Microsoft، SAP SE، كين كاي (الرئيس والشريك المؤسس) و [29] Dins Golder-Dardis. تسهيل محادثة وطنية حول “أهمية مهارات القرن الحادي والعشرين لجميع الطلاب” و “وضع الاستعداد للقرن الحادي والعشرين في مركز التعليم” من روضة الأطفال إلى الصف الثاني عشر في الولايات المتحدة، “الصفحة 21 يحدد ست مهارات أساسية لتطبيقها:

  1. المواد الأساسية.
  2. محتوى القرن الحادي والعشرين.
  3. مهارات التعلم والتفكير.
  4. محو الأمية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
  5. مهارات حياتية
  6. تقييمات القرن الحادي والعشرين.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حقيبة تدريبية شاملة

تقدم مؤسسة حقيبتك حقيبة دورة اللإجراءات والسياسات الأمنية أحد الحقائب المميزة من حقيبتك

مهارات القرن 21

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

مهارات القرن 21