حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

اولا :مجتمع المعرفة في اثر التعلم الالكتروني حظي مفهوم مجتمع المعرفة باهتمام دولي كبير. تم تنظيم المؤتمرات والدعوات حول مواضيع تشكل مجتمعات المعرفة، ورسمت رؤية لمستقبل المجتمعات على أساس المعرفة والوعي. انعقد مؤتمر برشلونة عام 1995 واعتبر الشراكة والتعاون خطوة ضرورية في نشر المعرفة والتعاون ملتزمون بتنمية الموارد البشرية في مختلف المجالات وصياغة الاستراتيجيات الاقتصادية والفكرية التي تتيح آفاق تعاون مشترك مثمر لتوسيع الآفاق الفكرية وبناء المجتمع.

انطلاقا من أهمية تكوين مجتمعات المعرفة و اثر التعلم الالكتروني وخلقها، وضع رؤية إستراتيجية لبناء مجتمعات المعرفة في الدول العربية، تتلخص في إطلاق العنان لحرية الرأي، وحرية التعبير والتنظيم، والتنمية الشاملة من خلال الحكم الرشيد. نشر التعليم الجيد، توطين العلم وبناء القدرات الذاتية في البحث والتطوير الثقافي لحماية تنميتها. التحول السريع لجميع الأنشطة الاجتماعية وأنماط الإنتاج المعرفي في البنية الاجتماعية والاقتصادية العربية، وإرساء نموذج عالمي أصيل ومفتوح ومستنير للمعرفة العربية، يقوم على العودة إلى الدين الحنيف والقضاء على العمالة المؤذية، حوافز واحترام الاجتهاد، والنهوض باللغة العربية، وثراء التنوع الثقافي داخل الدولة ادعمها واحتفل بها واستلهم في نفس الوقت من التراث الفكري العربي (). هذه خطوات عملية وفعالة لخلق مجتمع معرفي مبني على الرؤية العربية ل اثر التعلم الالكتروني.

بينما يعتقد البعض الآخر أن الأفكار والمراكز التربوية ومؤسساتها تسود لتحقيق ترسيخ وتعميق الطريق الصحيح، والتغلب على أخطاء وتحديات إنشاء مجتمع المعرفة. الانضباط والوعي واحترام النظام لها أهمية قصوى في اثر التعلم الالكتروني. عوامل مهمة في نجاح الخطط والاستراتيجيات لتحقيق نتائج مرضية. الكسل واللامبالاة والقيود الثقافية وقلة الوعي هم أعداء المعرفة والوعي. إن أهم عنصر في تقدم مجتمع المعرفة هو الاحترام الطوعي والواعي لانضباط النظام، حيث يؤدي الوعي إلى الاهتمام بالصالح العام ().

لذلك من الضروري القيام بأنشطة لتعميق الوعي المعرفي في اثر التعلم الالكتروني، من خلال البحث والتطوير والإنتاج والنشر والاستفادة والاستخدام، لتحقيق وسائل وعمل استيعاب وإطلاق المعرفة، وتكامل هذه الأنشطة يجعل المجتمع أكثر كفاءة. ويمكن أن تستند إلى العلم والمعرفة. مستدامة، وبسبب يشمل التطوير مجموعة واسعة من الأنشطة والبرامج والأنشطة، من أهمها التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية، وأهمها تحفيز وتشجيع الوعي المعرفي الذي يعد من أساسيات عمل الجميع. مراكز التدريب في المرحلة التعليمية. المعرفة، وإرساء الأسس الناضجة للمعرفة، وخلق التميز في التعليم، وتكوين المؤسسات التعليمية والتدريبية التي تزيد من أهمية تحقيق وبناء هذه الأسس، والتي تؤدي بالطبع إلى توليد المعرفة و يعد تطوير مراكز البحث والتطوير المعرفية شرطًا أساسيًا وشرطًا أساسيًا لإنتاج المعرفة واستخدام المعرفة ونشرها ().

تتطلب أهمية و اثر التعلم الالكتروني في إطار مجتمع المعرفة توفير ثلاثة عناصر، الأول يوصف بأنه ضمان لنجاح العملية التدريبية، أي تشجيع المتعلمين، والثاني اقتصاد متوقع، والثالث يجب أن يخصص للاعتماد على التكنولوجيا الحديثة والتعليم وموقع أسلوب التدريب الخاص بالطريقة. مبتكر. وبالتالي، فإن تكوين مجتمعات المعرفة يقوم على توفير أساس للعوامل والمكونات الثقافية والبيئية والمعرفية التي تساهم في إنتاج المعرفة واستخدامها بشكل مناسب.

الاقتصاد القائم على المعرفة

يتبلور اقتصاد المعرفة في اثر التعلم الالكتروني كنموذج أولي للأشكال الحقيقية للنمو والقدرة التنافسية للدول والمؤسسات، ويؤكد الحاجة إلى التفكير والتشاور المنتظم لتحويل هذا الاقتصاد إلى رافعة قوة جديدة تزيد من سرعة التنفيذ. تحويل بنود العمل في إطار العمل التنموي المشترك. هذا الاقتصاد يسمى الاقتصاد حداثة زيادة الإنتاجية العالمية لعوامل الإنتاج، ليس فقط بسبب رأس المال المادي، ولكن أيضًا بسبب الدافع إلى إنشاء المعرفة ومعالجتها ونشرها، كاقتصاد المعرفة الذي تعطي الأولوية لفلسفته وأهدافه وأشكال التنظيم التي يشجعها. التعاون والحوكمة. ().

في إطار تشكيل نظام تعليمي وتدريبي يتناسب مع متطلبات اقتصاد المعرفة ل اثر التعلم الالكتروني، حدد البنك الدولي خمسة محاور للعمل في هذا الاتجاه. تبني المعلومات والتواصل والوساطة، كطريقة لحل النزاعات، قيم المشاركة والتعاون بين جميع أطراف المجتمع، وإتقان قاعدة معرفية متينة ومشتركة: القراءة والكتابة والحساب والمعلومات والأهداف المتعلقة العمل والتوظيف والعمل اللائق تقنيات الاتصال ذات الصلة واللغات الأجنبية. هذه القاعدة شرط ضروري لتحقيق اقتصاد المعرفة.

يتطلب بناء اقتصاد المعرفة تحديث الإطار القانوني للحكومات والبلدان وإنشاء دولة يحكمها القانون. وتقع هذه المهمة على عاتق تلك البلدان، التي يجب تقييم تقدمها بانتظام. وبالطبع فإن هذا النظام المطلوب، القائم على أهمية توفير فرص متكافئة، يحقق ويسعى للتركيز على دور أكبر للمرأة. وتنفيذ برامج تدريبية لهم. يتوافق مع احتياجات سوق العمل، وإزالة حواجز المعرفة شرط أساسي لازدهار اقتصاد المعرفة، حيث يحمل المجلس الاقتصادي والاجتماعي المشاركة والحوار والتعاون، وهي الركائز الأساسية لاقتصاد المعرفة. ().

في حركة التنمية ، تعتبر قضايا النوع الاجتماعي وتكافؤ الفرص، خاصة في البلدان التي تعاني من عجز في هذا المجال، أولوية إستراتيجية. لذا فإن التركيز على المرأة يكون ضمن هذا الإطار، يسلط الضوء على مواضيع لتعزيز دور المرأة في العمليات صنع القرار، يجب أن يعزز وصول المرأة إلى الفرص الاقتصادية والاجتماعية في جميع دول المنطقة، وضمن هذا الإطار، تطوير وصولها إلى وظائف أفضل وزيادة كفاءتها فيما يتعلق بالعمل اللائق، وفقًا للمعايير التي حددتها الولايات المتحدة. منظمة العمل الدولية للأمم المتحدة ().

إن أهمية اقتصاد المعرفة في البلدان النامية ل اثر التعلم الالكتروني، وحق شعوب إفريقيا وآسيا في خلق اقتصاد معرفي والاستفادة من ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، قد يشير إلى التركيز بشكل أو بآخر على الأزمات التي تمر بها. بعض الدول في كلا البلدين، وجميع المخاطر، إضافة إلى إقامة هذا الإصرار على حق شعوب قارتين ليكون حجر الزاوية. في مجتمع المعرفة العالمي وتطوره، من أجل إنشاء شبكة آسيوية أفريقية لتحقيق اقتصاد المعرفة وشبكة أخرى لتبادل المعلومات واستيعاب آخر التطورات في عالم المعرفة ().

إن الاستراتيجية المنظمة في اثر التعلم الالكتروني بشكل جيد لبناء اقتصاد المعرفة هي إحدى طرق تصحيح بعض أوجه القصور والعقبات والعقبات التي تواجهها بعض البلدان، الأمر الذي يتطلب فهماً واسعاً ومشتركاً للمناخ العالمي ودعم الحوار بين الدول. أصحاب المصلحة في القطاعين العام والخاص، الحوار الذي يجب أن يتم تعزيزه التعاون والشراكات الفعالة ().

يجب معالجة الافتقار إلى السياق الاجتماعي والهياكل التشريعية المشبعة بثقافة تكافؤ الفرص والمعاملة المتساوية في العديد من البلدان. يجب أن تؤكد الاستراتيجيات الاقتصادية واستراتيجيات التوظيف القائمة على مجتمعات المعرفة على العمليات التي يمكن للمجتمع المدني من خلالها تطوير الشراكات والفهم الأفضل. وأعمق الناس.

وبالتالي، فإن اثر التعلم الالكتروني مجتمع المعرفة ينبع من إنشاء وتشكيل اقتصاد المعرفة الذي يوفر العوامل والظروف التي تساعد على صياغة وتقديم عناصره بطريقة أفضل لضمان التقدم والتطور والقدرة من جهة على التعاون والمنافسة معًا على الآخر من حيث النمو والتنمية وإنتاج المعرفة، هناك مفاهيم وأهداف إنشائية واضحة. إنشاء اقتصاد قائم على المعرفة مع مؤسسات ووضع قانوني، مع شروط تدريب عالية التقنية، لتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص للتقدم إلى مجتمع المعرفة.

ثالثا :تخلف في الثقافة العربية ل اثر التعلم الالكتروني

على الرغم من أن الثقافة العربية الإسلامية في مرحلتها الناضجة والمتطورة هي نموذج للثقافات الأخرى، في بداية القرن الحادي والعشرين، فإن هذا يظهر أن العرب متخلفين ثقافياً في مجال الاكتساب والنقل. وإنتاج المعرفة، في وقت تظهر فيه ثقافة عالمية جديدة، مما يدل على ضعف بنية المعرفة العربية في الوقت الحقيقي لقد قطع العالم شوطا طويلا في امتلاك العوامل والظروف المعرفية والأحداث المعرفية العلمية المتقدمة، بينما يعيش العرب في وضع آخر يبدو معاكسًا ومختلفًا عن طريقة العالم الفكري. يتم إنتاجه من خلال تربية قمعية للعقل، تتميز بالاستبداد والتقلب والحماية المفرطة، مما يؤثر سلبًا على عملية تطوير الاستقلال والثقة بالنفس والكفاءة الاجتماعية وقدرات التفكير في اثر التعلم الالكتروني (3).

كما يلفت التقرير الانتباه إلى التوسع الكمي للدول العربية في مجال التعليم في النصف الثاني من القرن الماضي، رغم أن الوضع التعليمي لا يزال متواضعاً مقارنة بإنجازات الدول الأخرى، حتى في الدول النامية، والأمية. ولا يزال المعدل في الدول العربية مرتفعا وخاصة بالنسبة للإناث. ويحذر التقرير من أن الأمر كذلك أخطر تحد تواجهه الدول العربية، ولكن أخطر مشكلة في التعليم في الدول العربية هو تدهور نوعيته، الأمر الذي يقوض أحد أهم أهدافه اثر التعلم الالكتروني، وهو القدرة على تحسين نوعية الحياة وإثراء المجتمع ().

ويشير التقرير إلى أنه على الرغم من شعبية القنوات الفضائية، إلا أن العالم العربي لديه أقل نسبة من السكان في وسائل الإعلام مقارنة بالمستوى العالمي، وأكثر من 70٪ من القنوات التلفزيونية العربية (حوالي 1200 قناة) تخضع لرقابة الدولة، و كما أن لديها مؤسسات إخبارية، على الرغم من أن الترجمة تعتبر قناة مهمة لنشر المعرفة والتواصل مع العالم، لا تزال حركة الترجمة العربية ضعيفة، حيث ذكر التقرير أنه في أوائل الثمانينيات تمت ترجمة 4.4 كتابًا لكل مليون عربي ؛ أقل من كتاب واحد سنويًا، مقابل 519 في المجر و 920 في إسبانيا. . ووجد التقرير أن البحث العلمي في دول مختلفة إنتاج اللغة العربية غير كاف، المجالات الأساسية ضعيفة، تكاد لا توجد مجالات متقدمة مثل المعلوماتية وبعض علم الأحياء، كما أن هناك القليل من مدخلات البحث العلمي، ونقص الدعم المؤسسي، ونقص البيئة العلمية التي تساعد على تطوير وتشجيع العلم والموظفين المؤهلين العاملين في مجالاتهم أقل كمية ().

في عملية تعزيز إنجازات البحث والتطوير في اثر التعلم الالكتروني، بسبب ضعف الاتصال بين مؤسسات البحث والتطوير وقطاعات الإنتاج الاجتماعي، من الواضح أن ممارسة أنشطة الابتكار غير كافية وتواجه صعوبات وعقبات كبيرة. أدخل مساحة الاستثمار.

رابعا :التدريب الإلكتروني

المحور الثاني ل اثر التعلم الالكتروني هو ازدواجية مجتمع المعرفة والتدريب الإلكتروني، والتي يمكن تعريفها على أنها عملية خلق بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات تعتمد على تكنولوجيا الكمبيوتر والشبكات والوسائط المتعددة التي تمكن المتدربين من تحقيق أهدافهم. تدرب من خلال التفاعل مع مصدرها في أقصر وقت ممكن. وبأقل جهد وبأعلى جودة بغض النظر عن المكان والزمان. كما يتم توفير البرامج التدريبية والتعليمية من خلال الوسائط الإلكترونية المختلفة، بما في ذلك القرص المضغوط، والإنترنت، بطريقة متزامنة أو غير متزامنة، باستخدام مبادئ التدريب الذاتي أو التدريب بمساعدة المدرب. كما هو الحال مع أي عملية تدريبية. يتم استخدام الإنترنت لتقديم وعرض الحزم الإلكترونية أو للتفاعل مع الطلاب.

التدريب و اثر التعلم الالكتروني بعد هو نوع من التدريب الإلكتروني وهو عملية تدريبية يتم فيها فصل المتدرب عن المدرب أو بعيدًا عن المدرب، وغالبًا ما يتم إغلاق المسافة الجغرافية باستخدام وسائل الاتصال الحديثة. تمكن المدربين من تبادل المعلومات والتفاعل مع المتدربين دون حركة، كما تمكن المتدربين من اختيار برنامج تدريبي يناسبهم وفقًا لظروف عملهم، دون ترك المدرسة أو التخلي عن العلاقات الاجتماعية ().

بينما يستخدم اثر التعلم الالكتروني لتدريب مجموعة من الأشخاص الذين لا ينتمون إلى مؤسسة تعليمية (تدريب الموظفين، تحويل الكوادر البشرية)، المستفيدون من التدريب الإلكتروني هم المنظمات العاملة في الجهات الحكومية أو الهيئات الإدارية أو البنوك أو المنظمات غير الهادفة للربح المنظمات. للطلاب ( ).

تكمن أهمية و اثر التعلم الالكتروني في أنه يمكّن المتدربين من الوصول إلى الحزمة التدريبية في الوقت المناسب والوقت المناسب ويخلق تفاعلًا بين المتدرب والمدرب ويسمح باستخدام الوسائل المساعدة وطرق التدريب المختلفة وتقليل تكاليف التدريب وتحسين كفاءة المتدرب. تقليل تكاليف السفر للمتدربين والمدربين، يشجع المتدرب على تصفح الإنترنت باستخدام الروابط التشعبية للحصول على مزيد من المعلومات حول موضوع الدورة، ويطور قدرة المتدرب على استخدام الكمبيوتر واستخدام الإنترنت، مما سيساعده في مسيرته المهنية المستقبلية، ويشجع المتدرب على أن يصبح الاعتماد على الذات وتحقيق مراحل بناء الذات من التعرف على الثقة بالنفس لدى المتدرب وتعزيزها نفسه، والسماح له بتطوير المواد التدريبية باستخدام الموارد الإلكترونية والإنترنت، والاحتفاظ بسجلات المتدربين وإعادتها إليهم متى وأينما كان ().

وهي مصممة لمساعدة المتعلمين في اثر التعلم الالكتروني على دراسة ومراجعة البرامج التدريبية والدورات والدورات التدريبية باستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات وشبكة الإنترنت المتاحة للتعلم الإلكتروني. تصميم برامج ودورات ودورات تدريبية رقميًا لإعداد المتدربين للحياة في ثقافة عصر المعلومات. التغلب على مشاكل أساليب التدريب تعرف على الأسس والمعايير التي يمكن تعديلها لتطوير أنظمة التدريب ().

خامساً: التكنولوجيا وأثرها في التدريب الإلكتروني

أحدثت التطورات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، أو ما يسمى بالتحولات العالمية، تحولات نوعية تؤثر على جميع العمليات التعليمية، وخاصة فيما يتعلق بأساليب التدريس والتدريب. يسهل استخدام تقنيات الاتصال والمعلومات وتكييفها لتقليل الاختلافات الاجتماعية والثقافية، والتغلب على قيود الزمان والمكان وندرة الموارد البشرية. ولعل من أبرز التطورات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الاستخدام الفعال لهذه التقنيات في التعليم والتدريب. التدريب الإلكتروني في العديد من دول العالم المتقدمة، حيث تساهم القوة الكامنة لهذه التقنيات في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين من جميع الفئات والمستويات العلمية.

بالنسبة للمجتمع، كل هذه العوامل تجعل من الضروري اعتماد استراتيجيات جديدة لتعزيز التنمية الاجتماعية. بشكل عام، في الاقتصاد العالمي القائم على المعرفة، ما الذي يعكسه تأثيره على الدول وتطور عناصر قوتها (سواء كانت مادية أو بشرية) ().

أهمية و اثر التعلم الالكتروني الشامل لجميع الكادر التربوي، بما في ذلك المعلمين، من خلال التدريب الإلكتروني القائم على التقنيات المتقدمة في المعلومات والاتصالات، وتوفير التدريب المباشر لجميع الكادر التربوي في مكان عملهم أو في أي مكان، وتحقيق جودة فنية للتدريب قفزة لبناء مكتبة الخطة الإلكترونية الوطنية لبرامج التدريب عن بعد، وتحسين عمليات التدريب، وخفض التكاليف المالية للتدريب، وتوفير مراقبة التدريب، وأنظمة التتبع والتحكم، وتوفير محتوى تدريبي يفي بالمعايير الدولية لصناعة التدريب، بالإضافة إلى زيادة عدد المشاركين في التدريب. برنامج تدريبي في نفس الوقت، وتطوير عدد الأشخاص المخطط لهم التدريب المستمر والتعديلات اللازمة من خلال فريق عمل متخصص ().

وصلت تقنيات المعلومات والاتصالات الجديدة، بما في ذلك المعلومات والاتصالات والوسائل الإلكترونية والسمعية البصرية، إلى النقطة التي تشكل فيها 50٪ من عامل النمو وتعتبر أحد العوامل الرئيسية لزيادة الإنتاج العالمي. يعكس مجتمع المعلومات الدور المهم للمعلومات والاتصال مهم للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وازدهار المجتمع، لأن المعلومات أصبحت العنصر الأساسي في الأنشطة اليومية للأفراد والجماعات والشركات، لأن شبكة المعلومات أصبحت شرطًا ضروريًا لتحقيق التواصل داخل المجتمع، لأن المعرفة و أصبحت المهارات هي المفتاح الرئيسي للنجاح.

شددت قمة المجلس الاقتصادي والاجتماعي اثر التعلم الالكتروني على الحاجة الملحة لتعبئة أقصى قدر من الموارد وإصلاح نظام التعليم للنهوض باقتصاد المعرفة. ركز الاجتماع الثاني لوزراء مجتمع المعلومات الأورو-متوسطي، الذي عقد في القاهرة في فبراير 2008، على الأهمية الخاصة التي يمثلها مجتمع المعلومات والتعليم العالي والعلوم والبحث والتطوير من أجل زيادة القدرة التنافسية وخلق فرص عمل جديدة، لتلبية تحديات العولمة وتوفير الفرص لجميع الأطراف المشاركة في بناء مجتمع المعلومات ().

سادسا :حلول ومعالجات في اثر التعلم الالكتروني

لطالما اهتم الباحثون والمهتمون بمجتمع المعرفة والمعلومات بالتفكير في تطوير الحلول والمقترحات والآراء نحو مجتمع معرفي يتوافق مع التطورات الثقافية العالمية والتطورات العلمية والتكنولوجية الكبيرة، لا سيما في إنشاء مجتمع يناسب جميع الاحتياجات والبنية التحتية عالية الجودة في مجال التدريب الإلكتروني هناك حاجة إليها من قبل كل من المؤسسات الحكومية والخاصة. هناك حاجة لتطوير نظام تدريب يحقق تكافؤ الفرص في اكتساب المعرفة والمهارات، ويبني شراكات مع البيئات المحلية والإقليمية، ويوفر أساسًا متينًا للتعليم للجميع، ويقدم أنظمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ().

تماشيًا مع تطوير التعليم والتدريب، جنبًا إلى جنب مع تطوير خدمات الصحة والمعلومات والبحث والتطوير والوسائط المتعددة والبرامج الأخرى، فقد أنشأنا العناصر التي تشكل مفتاح تغيير النمو والقدرة التنافسية، وظهرت أيضًا في هذا الإطار المهنية تدعو إلى الاهتمام لتعزيز النمو أهمية التدريب الإلكتروني الاقتصاد وتحقيق المساواة في الحصول على التدريب وفرص العمل. بادئ ذي بدء، لتشجيع وتطوير روح الاستثمار، لتحفيز الثقافة، لبناء المشاريع، هذه هي العناصر المحددة التي يجب العمل عليها من أجل توفير أفضل طريقة للعمل في المناخ التنافسي الذي خلقته العولمة و التحديات.

زيادة التركيز على عناصر المعرفة في جميع مجالات الحياة، بما يشمل مجال جميع الأنشطة والأحداث، وبالتالي زيادة إنتاجية العناصر وزيادة القيمة المضافة، لأن عملية تطوير المعرفة هي عنصر أساسي في إنشاء وبناء المجتمع وتحقيق التماسك الاجتماعي، لأن إنشاء مجتمع المعرفة يحتاج إلى تحسين فاعلية السياق الهيكل التنظيمي لإنتاج المعرفة لضمان نظام ابتكار قائم على الإدارة الفعالة لنقل التكنولوجيا من خارج المجتمع، وامتصاصها في البنية الاجتماعية، وتفعيل إنتاج المعرفة المؤدية إلى تقنيات جديدة من أجل إنتاجها بطريقة منظمة. من أجل تحقيق أهداف كفاءة الإنتاج والتنمية البشرية.

يوصف اقتصاد المعرفة بأنه محرك للتنمية في اثر التعلم الالكتروني، ومفتاح للابتكار والقدرة التنافسية، ويخلق وظائف جديدة، مما يتطلب خلق معارف ومهارات أكثر حداثة، ويساهم في تقدم وخدمات النظام الاقتصادي، ويوفر فرص عمل. في هذا السياق، من المهم دمج سياسة العمل مع السياسة الاقتصادية والضريبية والسياسات الاجتماعية والبيئية بالإضافة إلى سياسات التعليم والتدريب، يتطلب اقتصاد المعرفة أيضًا استثمارات ضخمة في التعليم العالي، حيث يجب أن يوفر نظام التعليم كوادر مؤهلة وكوادر هندسية وفنية وبناة لاقتصاد المعرفة. البلدان التي لديها عقلية استثمارية أكثر ازدهارًا. و ومجتمع مدني قوي ومستقل عن الدولة. من أكثر الأولويات إلحاحًا في المجال الاجتماعي، خلق فرص عمل جديدة، خاصة للشباب ().

من الضروري وجود مؤسسات ممولة تمويلاً كافياً لتشجيع وإجراء جميع أنواع البحوث في مجالات العلوم والتكنولوجيا لخلق المعرفة وبناء مجتمعات المعرفة، فضلاً عن استقلالية المعرفة والنشاط السياسي في العالم العربي، وفك الارتباط. بينهم، ولا ينبغي أن يخضع إنتاج المعرفة لأي إكراه سياسي ().

توفير بيئة حرة تقيد الرقابة الإدارية والأمنية وتحد من إنتاج المعرفة ونشرها. رفع مستوى التعليم العالي وإصلاح هيكله (). اعتماد تدابير الدعم للحد من الاقتصاد السري والعمل غير الرسمي، مع تحسين البيئة المؤسسية والقانونية والإدارية، وتقييم القدرات، من سيخلق مناخًا ملائمًا لقيادة البلاد على طريق النمو وتراكم الثروة ().

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

هذه الحقائب التدريبية مصممة لتوفير مقدمة لنظرية المؤسسات كما يتم تدريسها في الجامعات السويدية

مجتمع المعرفة في اثر التعلم الالكتروني حظي مفهوم مجتمع المعرفة باهتمام دولي كبير. تم تنظيم المؤتمرات والدعوات حول مواضيع تشكل مجتمعات المعرفة

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

مجتمع المعرفة في اثر التعلم الالكتروني حظي مفهوم مجتمع المعرفة باهتمام دولي كبير. تم تنظيم المؤتمرات والدعوات حول مواضيع تشكل مجتمعات المعرفة