حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

في الواقع، هذا ليس الكهف السحري للباحثين عن الكنوز الذي يتخيله بعض الناس، ولا هو كازينو كبير يكافئ المحظوظين، ولكنه منتدى أعمال واسع النطاق للتعبير عن اتجاه القطاع الاقتصادي وتحقيق عوائد عملية. صاحب خطة مستمرة.

ما هي البورصة؟

البورصة مصطلح عام لا يشير فقط إلى أسهم الشركة، حيث تشمل بورصات السلع للسندات أو المشتقات المالية والأصول الأخرى النفط والذهب والمعادن وعقود النفط الأخرى. الوظائف الرئيسية لبورصة الأوراق المالية هي ضمان المعاملات العادلة والمنظمة والنشر الفعال لمعلومات الأسعار. على هذا النحو، توفر البورصات منصة للشركات والحكومات والمجموعات والأفراد الآخرين لشراء وبيع الأوراق المالية مع الجمهور المستثمر، على النحو المحدد في موسوعة المعلومات المالية والاقتصادية للاستثمارات. عندما يتم استخلاص مصطلح البورصة من أي مكمل آخر عندما يتعلق الأمر بالاستخدام، مثل بورصة الذهب أو بورصة النحاس، عادة ما تعني البورصة، لأنها أهم بورصة. ومن المعروف أيضا باسم سوق الأوراق المالية.

ما المقصود بالأسهم والمؤشرات؟

الأسهم التي تصدرها شركة في البورصة هي أسهم ملكية قابلة للتداول العام، والتي تسمح بتحديد قيمة الأسهم والقيمة الإجمالية للشركة من خلال العرض والطلب والتوقعات من المستثمرين والمحللين.

على سبيل المثال، تبلغ قيمة الشركة “س” 100000 دولار أمريكي مقسمة إلى 100 سهم، قيمة كل منها 1000 دولار أمريكي.

نظرًا لأن المخزون هنا يتأثر بالعرض والطلب والتوقعات المستقبلية، فإن قيمة السهم سترتفع (ليس من المنطقي أن يتخلى المساهمون الحاليون بسهولة عن حصتهم في شركة جيدة)، إذا، على سبيل المثال، هذه القيمة تصل إلى 1100 دولار للسهم الواحد، أي أن الشركة ستزيد القيمة الإجمالية إلى 110.000 دولار.

في هذه الحالة، قد يكون من المربح للمستثمر المخضرم الذي اشترى أسهمًا بمبلغ 1000 دولار أو أقل أن يبيع ممتلكاته (عدد الأسهم التي يمتلكها) في عملية تسمى جني الأرباح، وفي هذه العملية، يبيع المستثمر الأصل بعد سعره يرتفع فوق مستوى الشراء للاستفادة من السبريد.

الفهرس هو مقياس يحسب متوسط ​​قيمة أسهم الشركة المدرجة في البورصة، وله رقم (على سبيل المثال، 100) يتقلب صعودًا وهبوطًا وفقًا للتغيرات في أسعار الأسهم التي تحتوي عليها.

على سبيل المثال، إذا تضمن مؤشر ألفا 10 أسهم، وزادت قيمة 7 من هذه الأسهم بمقدار دولار واحد لكل سهم، وانخفضت 3 أسهم بنفس القيمة، فذلك يعني أن المؤشر زاد بمقدار 4 دولارات. تذكر أن هذه المقاييس لا يتم تقييمها بشكل أساسي من خلال القيمة المالية، ولكن من خلال النقاط الافتراضية.

وتتمثل فائدة هذه المؤشرات في أنها تعكس الوضع العام للسوق ككل، أو قد تكون قطاعًا معينًا من الشركات بخصائص معينة، مثل مؤشر يضم أكبر الشركات في الدولة، أو مؤشر يشمل الشركات الصناعية، أو غيرها من الشركات التي تتكون أساسًا من شركات التكنولوجيا، إلخ.

نبذة تاريخية عن البورصة

تأسست أول بورصة في العالم عام 1602 في أمستردام، عاصمة هولندا، عندما كانت مجرد شركة بحاجة إلى تمويل جديد، لذلك قررت بيع جزء منها بعدة أسهم (مثل سند ملكية الشركة) ) بشكل عام، ومن ثم المسؤولين لاحظوا أنهم بحاجة إلى مبنى كمركز مالي لتداول هذه الأسهم.

في القرن التاسع عشر، مورس ضغوط كبيرة لاستبدالها ببورصة جديدة، بدأ بناؤها عام 1896، وتألفت من أربع بورصات في نفس الوقت، بحسب تقرير لبوابة أرقام المالية، للأسهم والسلع والذرة. وتجارة الشحن.

قبل ظهور التكنولوجيا، كانت عملية التداول صعبة للغاية، حيث اعتمدت البورصات على أدوات بدائية مثل التلسكوبات لمراقبة السفن وتقدير أوقات وصولها، واستفادت بشكل كبير من معدات التلغراف لإرسال المعلومات بطريقة مورس. كما اعتمد بعض المستثمرين على الصبي لتحريك سعر السهم.

ما هي أهمية البورصة للدولة والفرد؟

نظرًا لأن مؤشرات الأسهم توفر نظرة عامة على توقعات وأداء القطاعات الاقتصادية العريضة للبلد، فإن سوق الأوراق المالية الأوسع يعبر عن التوقعات الاقتصادية وتوقعات المستثمرين.

على سبيل المثال، ترتفع أسواق الأسهم وتنخفض اعتمادًا على قرارات الحكومة بشأن الإنفاق والضرائب، وقرارات البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة وتوفير السيولة، حيث ينظر المستثمرون في تأثير هذه الإجراءات على النشاط التجاري.

بالإضافة إلى ذلك، يقوم المستثمرون بتقييم التوقعات الاقتصادية والقرارات المتوقعة من صانعي السياسات، وتحديد اتجاهات الاستثمار بناءً على التقييمات. ولعل هذا هو سبب تسمية البورصات بالمرايا الاقتصادية، لأنها تعكس ما يحدث وتوقع أسعار الأسهم وقيم المؤشرات.

بالنسبة للأفراد، تعد البورصة فرصة عظيمة للاستثمار الحر والشفاف، حيث تخضع الشركات التي تقدم أسهمًا في البورصة لقواعد مالية إضافية تتطلب منهم الانضباط، والإفصاح عن البيانات المالية والتغييرات الأساسية، وإعطاء المساهمين الحق في التصويت على القرارات المهمة.

في حين أن هذه فرصة للشركات لزيادة رأس المال، إلا أنها تسمح لها بتنمية أعمالها وتوسيع أعمالها وخلق فرص عمل في الاقتصاد. هذا الاستثمار هو المحرك الرئيسي للتجارة الاقتصادية والنمو والازدهار.

أشهر البورصات العالمية والعربية

من أكبر وأشهر أسواق الأوراق المالية في العالم سوق الولايات المتحدة لأنها تمتلك أكبر قيمة سوقية ومن ناحية أخرى لأنها تمثل أكبر اقتصاد في العالم (الولايات المتحدة)، والتي تتحول إلى أن يكون لها قيمة كبيرة. تأثير على الاقتصاد العالمي. بحسب تحليل نشرته جريدة الاقتصادية، العام الماضي، فإن أكبر بورصة في العالم، السابقة. تفشي المرض (اعتبارًا من فبراير 2020) على النحو التالي: بورصة نيويورك (15.54 تريليون دولار) بورصة ناسداك (12.46 تريليون دولار) بورصة طوكيو (5.37 تريليون دولار) بورصة شنغهاي (49.3 مليون دولار) بورصة هونغ كونغ (4.63 تريليون دولار)، وفقًا لـ Al – جريدة العين أكبر سوق للأوراق المالية العربية (حتى فبراير 2021): سوق الأسهم السعودية (2.43 تريليون دولار) سوق أبوظبي للأوراق المالية (220 مليار دولار) سوق الكويت للأوراق المالية (109.2 مليار دولار) بورصة دبي (48.73 مليار دولار) البورصة المصرية (44.43 مليار دولار)

نصائح لمن يرغب دخول البورصة

وفقًا لـ The Balance Financial and Economic، على الرغم من الفوائد العديدة للاستثمار في سوق الأوراق المالية، فلا شيء سهل ويتطلب التشاور والتحليل والتخطيط الدقيق والصبر والمجازفة لأنها تنطوي على العديد من المخاطر موقع التقرير. الجانب السلبي الأكثر أهمية هو أنك قد تفقد القيمة، إذا انخفض السعر، استثمر بالكامل السهم إلى الصفر. إذا أفلست شركة ما، فإنها تدفع في النهاية مستحقات مساهميها وقيمة ملكيتها. لذلك عندما ينخفض ​​سوق الأسهم بنسبة أقل من 10٪ يطلق عليه تصحيح سوق الأسهم وعندما ينخفض ​​السعر أكثر في يوم واحد يطلق عليه انهيار سوق الأسهم ويمكن أن يؤدي الانهيار إلى ركود في الاقتصاد يحدث. لقد حدث هذا مرارًا وتكرارًا في التاريخ على مر السنين.

نصائح عامة لمن يريد الاستثمار

الطريقة الأسرع والأرخص هي شراء الأسهم عبر الإنترنت.

لا يتقاضى وسطاء الخصم أو سماسرة الأوراق المالية عبر الإنترنت أي رسوم تداول للأسهم، ولا يفرضون سوى رسوم رمزية على بعض المشتريات الأخرى مثل الصناديق المشتركة (منتج استثمار في الأسهم). ظهر جيل جديد من الوسطاء يعتمد على التطبيقات الإلكترونية في بعض البلدان، بما في ذلك Robin Hood، وهو وسيلة للاستثمار افعل ذلك بنفسك، لكن الخدمات المجانية على هذه المنصات لا تقدم أي إرشادات مهنية أو شخصية، الاستثمار في البورصة يتم من خلال شركة وساطة مرخصة (وسيط مالي) لفتح حساب للشخص واستخراج Unicode له في البورصة بدء عمليات التداول وتنفيذ أوامره. مسترشدا بسعر معقول، يجب أن ينضم إلى النادي استثماري، هو مجموعة من الأشخاص يبحثون ويستثمرون معًا، وسيكلف وسيط كامل الخدمات أكثر، لكنه يستحق المال. سيقدم المشورة المهنية بناءً على أهداف المستثمر وملف المخاطر والميزانية. تقدم البنوك الاستثمارية الكبيرة خدمات التخطيط المالي بالإضافة إلى تنفيذ المعاملات. بدلا من شراء الأسهم على وجه الخصوص، يمكنك الاستثمار في واحد أو أكثر من صناديق المؤشرات أو الصناديق المشتركة التي يختارها العديد من صغار المستثمرين من أجل الوصول إلى مجموعة متنوعة من الاستثمارات التي يختارها المحترفون.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

البورصة