حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

في هذا اليوم وهذا العصر انتشر التدريب الإلكتروني، كانت هناك ثورة مذهلة في مجال التكنولوجيا وتطبيقاتها في الحياة الواقعية، ولعل في المقدمة ظهور أجهزة الكمبيوتر وتقنياتها العديدة ذات الإمكانات الكبيرة.

التدريب الإلكتروني عبر الإنترنت للقرن ال 21
التدريب الإلكتروني عبر الإنترنت للقرن ال 21

مع ظهور الإنترنت، ازداد الاهتمام بتطوير برامج التدريب و التدريب الإلكتروني باستخدام هذه الشبكة، ونتيجة لذلك ظهر مفهوم ما يسمى بالتدريب الإلكتروني عبر الإنترنت.

لغرض هذا المؤتمر في التدريب الإلكتروني، ونظراً لطبيعة التدريب الإلكتروني عبر الإنترنت، يتم تناول هذا الموضوع في المواضيع التالية:

مفهوم التدريب الإلكتروني والتدريب الإلكتروني عبر الإنترنت.

– ميزات التدريب الإلكتروني عبر الإنترنت مقارنة بالتدريب التقليدي.

متطلبات التدريب الإلكتروني عبر الإنترنت (بيئة التدريب الإلكترونية).

أسس تربوية ل التدريب الإلكتروني عبر الإنترنت.

عرض نماذج التدريب الإلكتروني عبر الإنترنت.

الاتجاه المستقبلي ل التدريب الإلكتروني عبر الإنترنت.

مفهوم التدريب الإلكتروني والتدريب الإلكتروني عبر الإنترنت:

يُعرَّف التدريب الإلكتروني عبر الإنترنت بأنه التدريب عبر الإنترنت، والذي يتطلب بطبيعة الحال استخدام أجهزة الكمبيوتر وتقنياتها المختلفة والوسائط المتعددة والقدرات الهائلة، ويتضمن أيضًا استخدام الإنترنت كوسيط (بيئة) للتدريب، من خلال التفاعل يحدث التفاعل بين المدرب والمتدرب ؛ ولهذا يتم التدريب من خلال برنامج التدريب المحوسب، من مصادر متعددة، يتم الاتصال بين المدربين والمتدربين عبر الإنترنت، بالإضافة إلى وسائل الاتصال التقليدية، إذا رغبوا في ذلك.

مميزات التدريب الإلكتروني عبر الإنترنت مقارنة بالتدريب التقليدي:

يختلف التدريب الإلكتروني عبر الإنترنت عن التدريب التقليدي في عدد من الميزات، منها:

1- شبكة التدريب الإلكتروني تتجاوز عوامل الزمان والمكان ولا يحتاج المدرب والمتدرب للظهور في نفس المكان والزمان مثل التدريب التقليدي، ويصعب على المتدربين الاتصال بالمدرب ويمكنهم التواصل مع المدرب في أي وقت وأي مكان بخلاف وقت ومكان التدريب المنشور. يتواصل المدربون. أين ومتى يريدون القيام بذلك إلكترونيًا ؛ نظرًا لطبيعة ما يقدمه الإنترنت في المجال.

2- يتيح التدريب الإلكتروني عبر الإنترنت لجميع الأطراف في عملية التدريب التغلب على مختلف حواجز التدريب التقليدية مثل الحواجز المادية والسفر والمرض والعجز والانفصال، إلخ.

3- يسمح بالتدريب الإلكتروني بالنجاح يوفر الإنترنت إمكانية الاستفادة بشكل أكثر فاعلية من المتدربين المتميزين.

4- يوفر التدريب الإلكتروني عبر الإنترنت فرصة كبيرة للاستثمار الكبير في التطورات التكنولوجية في مجال التدريب، مما يؤدي إلى توفير كبير في الوقت والجهد والنفقات.

5- يوفر التدريب الإلكتروني عبر الإنترنت القدرة على تحديث المحتوى التدريبي بأي تطوير أو تغيير في محتوى التدريب، وهو أمر يصعب القيام به مع التدريب التقليدي.

6- فرص التدريب التي يوفرها التدريب الإلكتروني عبر الإنترنت تفوق بكثير تلك التي يوفرها التدريب التقليدي وبالتالي يمكن أن تزيد بشكل كبير من عدد المتدربين.

7- يسمح التدريب الإلكتروني للمتدربين بإعادة الأنشطة التدريبية كما يحلو لهم، حسب قدراتهم، حتى يتقنوا المهارات التدريبية المطلوبة.

8- يتيح التدريب الإلكتروني عبر الإنترنت للقائمين على التدريب فرصة المنافسة والتميز في التدريب، في عصر لا مكان فيه سوى التميز والإبداع.

التدريب الإلكتروني عبر الإنترنت للقرن ال 21
التدريب الإلكتروني عبر الإنترنت للقرن ال 21

وخلاصة القول إن التدريب الإلكتروني الشبكي له العديد من الخصائص، مثل تحسين مستوى التدريب، وتوفير الوقت والجهد، وتسهيل تدريب المتدربين، وتسهيل تدريب المدربين، وزيادة عدد المتدربين. يتنافس المتدربون في التدريب لإزالة الحواجز المألوفة أمام التدريب التقليدي، السماح للمتدربين بتكرار الأنشطة التدريبية دون خسارة أي فرص تدريب بسبب المرض، والتغلب على صعوبات السفر والإقامة، والتخلي عن العمل وانقطاع الدخل بسبب التخلي التام، مفيد للتدريب، بالإضافة إلى إمكانية الاستثمار في مختلف أنواع التدريب والإقامة. تحديث المعلومات، موقع لتطوير مهارات الحاسوب تدريب المتدربين من خلال التدريب الإلكتروني وتطوير موقف إيجابي تجاه تقنيات التدريب الحديثة.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

هذه الحقائب التدريبية مصممة لتوفير مقدمة لنظرية المؤسسات كما يتم تدريسها في الجامعات السويدية

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى