حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

التدريب الإلكتروني هو نوع من التدريب المقدم للجمهور ؛ من خلال الآليات والتقنيات الحديثة، وهذا بحد ذاته يساعد على توسيع مشاركة المتدربين ؛ بفضل الراحة التي توفرها الأساليب الحديثة، إذا تطرقنا إلى المفاهيم التقليدية للتدريب في مجال معين المجال، من خلال المحاضرات النظرية التي يتم إجراؤها، عن طريق الاختيار يتجه الأفراد إلى الأماكن التي تتوفر بها عناصر جودة محددة ويسألون مقدمًا الشخص الذي يقدم الدورة ؛ تحديد خبرتهم ؛ من أجل تحقيق الفوائد المطلوبة، يجب على المتدرب الذهاب إلى المحاضرة وفي قاعة محددة، ووفقًا لمعايير محددة. مرات، بالطبع هذه القيود المتعددة تبقي بعض الناس بعيدين عن الدورة التدريب، على الرغم من حاجتهم الماسة إليهم، إلا أن هناك أسبابًا أخرى أيضًا، مثل الوقت لا يساعدهم، أو سيكلف الكثير من المال، وبدلاً من ذلك، وجدنا أن التدريب الإلكتروني يتغلب على هذه الآثار السلبية.

مفهوم التدريب الإلكتروني:

تاريخ التدريب الإلكتروني:

لا يوجد تاريخ واضح للتدريب الإلكتروني ؛ فهو ذو صلة خاصة بظهور أجهزة الكمبيوتر، حيث تم تصنيع الكمبيوتر الأول خصيصًا في عام 1937 م من قبل العلماء كليفورد بيري وجون أتاناسوف، ومع ظهور التطبيقات المتقدمة التي سمحت بالتدريب الإلكتروني من خلال المواقع الإلكترونية، تبدأ الفكرة في الغلبة، وهو مشابه لمثال بسيط صنع الزجاج الذي كان يستخدم في الأصل ؛ ليرى الناس أنفسهم، ومن ثم لتحسين المظهر، وفي الفترة اللاحقة، تم استخدام الزجاج للمائدة، والرسم عليها، والعديد من الاستخدامات الأخرى.

أهمية التدريب الإلكتروني

تعلم تخصصــــات جديدةهناك العديد من التخصصات التقليدية التي يمكن الحصول عليها من خلال التدريب الإلكتروني ؛ مثل: دورات الإدارة، ودورات المحاسبة، ودورات اللغة، وبالإضافة إلى ذلك، هناك أيضًا تخصصات لا تزال في مهدها في عالمنا العربي ومطلوبة بشكل عاجل في الحقائق العلمية الحالية، بما في ذلك دورات التنمية البشرية والتطوير الذاتي، والتسويق الإلكتروني، إلخ. قد لا يتوفر الخبراء في هذه التخصصات الحديثة في بلد معين، وبالتالي يمكن تعلمهم من خلال التدريب الإلكتروني.
توفير الوقت على المتدربينيوفر التدريب عبر الإنترنت الوقت لكل من المتدربين دون الحاجة إلى السفر إلى مقر التعلم في مكان آخر، ويتم تنفيذ جميع مهام التدريب عبر الإنترنت في المنزل، أو بشكل عام في مقر العميل، دون بذل الكثير من الجهد.
احصل على موضوعات بناءً على تقنيات متعددةالمواد التعليمية التي حصل عليها المتدربون من خلال التدريب الإلكتروني متطورة، ولم تعد بحاجة لقراءة الكتب أو أغلفة الورق، ولكن يمكن مشاهدتها من خلال أجهزة الكمبيوتر في ملفات Word أو الملفات الصوتية أو مقاطع الفيديو، وعملية الإرجاع بسيطة، بالإضافة إلى يساعد هذا في حماية المواد الإعلامية من التلف من خلال الحفظ الإلكتروني.
تقليل النفقات المــــدفوعةيوفر وجود التدريب الإلكتروني على المتدربين تكاليف مادية ملموسة، إما بشكل مباشر من خلال المنافسة بين المواقع لتقديم أسعار رخيصة ثم تقديم خيارات عديدة للراغبين في التدريب الإلكتروني، أو بشكل غير مباشر عن طريق التوفير في تكلفة حضور التدريب في المقر. خاصة في أبعده عن مكان إقامة المتدرب، والذي قد يحمل معه الكثير من المال.

التدريب الإلكتروني والصفات الـ 3 التي يجب أن يتمتع بها موقع الإنترنت الذي يقدم التدريب الإلكتروني 1 التدريب الإلكتروني والصفات الـ 3 التي يجب أن يتمتع بها موقع الإنترنت الذي يقدم التدريب الإلكتروني

ما هي المتطلبات التي يجب على المتدربين استيفاؤها للمشاركة في التدريب الإلكتروني؟

يجب على المتدربين استيفاء المتطلبات التالية:

ما هو التفاعل بين المدربين والطلاب في وضع التدريب عبر الإنترنت؟

التدريب الإلكتروني والصفات الـ 3 التي يجب أن يتمتع بها موقع الإنترنت الذي يقدم التدريب الإلكتروني 2 التدريب الإلكتروني والصفات الـ 3 التي يجب أن يتمتع بها موقع الإنترنت الذي يقدم التدريب الإلكتروني

ما هي الصفات التي يجب أن يتمتع بها موقع الإنترنت الذي يقدم التدريب الإلكتروني؟

تدريب إلكتروني

بالرغم من وجود العديد من مواقع الإنترنت التي تقدم التدريب الإلكتروني، وضمن التخصصات المختلفة، إلا أنه يجب اختيار المتدربين بعناية، وفقًا لما يلي:

  1. خبرة المدرب أو المدربة: يعد هذا من أبرز العناصر عند الالتحاق بالتدريب الإلكتروني ؛ نظرًا لأن بعض المواقع توفر معلومات للمدرب ضحلة وغير مهنية، فمن الضروري تأكيد تجربة المدرب
  2. توفير مادة علمية قابلة للتنفيذ: من المهم للمدربين ربط الواقع العلمي بالمادة النظرية التي يقدمونها، حيث لن يستفيد المتدربون من أي شيء مع إمكانية الوصول إلى المواد العلمية القديمة، والأهم من ذلك الاستفادة منها عمليًا، على سبيل المثال في حالة أخذ e – دورات تسويق يجب أن تكون هناك حالات عملية يقوم المتعلم بتدريبها وفقًا للوضع الفعلي.
  3. الحصول على شهادة تقدير: من المهم للمتدربين الحصول على شهادة تقدير لمساعدتهم في الحصول على وظيفة بعد الانتهاء من تدريبهم الإلكتروني، خاصة وأن بعض المسؤولين يفتقرون إلى المعرفة والخبرة التي كتب عليها بعض المتقدمين للوظيفة.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

التدريب الإلكتروني