حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

التمريض هو الفن والعلم والإنسانيات التي تزود المجتمع بخدمات علاجية معينة تساعد الأفراد على البقاء بصحة جيدة والوقاية من مضاعفات المرض والإصابة. إنها تقنية وأخلاقية (نفسية واجتماعية). ).

تاريخ التمريض

في الإسلام

تعتبر رفيدة بنت كعب الأسلمية أول ممرضة في العصر الإسلامي. شفى الجرحى في حروب المسلمين. كان لرافدة خيمة لعلاج الجرحى، ولما أصيب سعد بن معاذ بسهم في حرب الخنادق، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ضعوه في المسجد واسحبوا له خيمة فيدا حتى أنا. ارجع اليها واشكر الرسول صلى الله عليه وسلم على جهودها في المعركة “. وساهم هيبر في ذلك بسهام المحاربين في علاج الجرحى وخدمة المسلمين. تم تسمية الربيع بنت معاذ وحمة بنت جحش اللذان تطوعتا في معركة أحد لسقاية العطشان. وعلاج الجرحى. وأم سنان مسلمة تطوعت لمداواة المقاتلين خلال غزوة خيبر. اعتاد الرسول محمد على مواجهة هذا العمل التطوعي الذي تقوم به النساء بالشكر والثناء.

التمريض كمهنة

التمريض وأهم 7 منهجيات له 1 التمريض وأهم 7 منهجيات له

كانت تلك بداية التمريض في المملكة المتحدة، كان هناك العديد من الأطباء في اليوم، كان الطبيب شخصًا عطوفًا، يبحث عن اهتمامات المريض، ويقدم له أفضل علاج ورعاية، مما يجعله شبيهًا بالعلاج، ويستحق ذلك لأن احتاج الطبيب إلى شخص ما للمساعدة، تطوعت الراهبات لمساعدة الأطباء، ولم يخشوا أن يقعوا في العالم السفلي حسب الرغبة. لأنهن راهبات، كما نعلم جميعًا في الفكر المسيحي، فإن الراهبات يكرسن أنفسهن للخدمة الدينية (الكنسية)، لذا فهم فوق الزواج وكل ما يؤدي إليه، لذلك لا يخافون من الانحراف الأخلاقي، لذا فهي تساعد الطبيب في عمله الطبي. الشؤون، الجميع يحبهم بسبب تفانيهم في عملهم ويطلق عليهم الأخوات كما يعرف المسيحيون عندما يكون لدي الوقت خرجت الدولة المسيحية من أغلال الدين (الكنيسة) والعلمانية ضد رجال الدين، وبالتالي طالبت بفصل الدين عن الحياة والتطوير في اتجاه العلم التجريبي. يتم توفير ممرضات. عندما انتقل الطب إلى الدول العربية والإسلامية، انتقل أيضًا إلى الثقافة الغربية لأنه كان مشروطًا بالأطباء والممرضات دواء

تاريخ التمريض في الدول الغربية

كان الرهبان الكاثوليك أول ممارسي مفهوم أوروبا الغربية للتمريض في العصور الوسطى. تبنت ديانات أخرى في الشرق الأوسط وآسيا نماذج مماثلة لرعاية المرضى.

في القرن السابع عشر، في أوروبا، عمل كل من السجناء في التمريض. اشتهرت الممرضات بكونهن في حالة سكر ؛ وسرعان ما عزز بعض الأطباء هذه الرؤية الدنيوية للممرضات لإثبات تفوقهم وأهميتهم في مجال الصحة، حتى أصبحت فلورنس نايتنجيل ممرضة، امرأة متعلمة هي من عائلة من الطبقة المتوسطة. ساهمت فلورنسا بنشاط في النهوض بمهنة التمريض، وخلق التقدير والاحترام للمهنة.

في عام 1853، أنشأ تيودور فلدنر مستشفى يعمل فيها ممرضات أخلاقيات، الأمر الذي أثار إعجاب مؤسسته الطبية، وبناءً على هذه المبادرة، تم إنشاء الكلية البريطانية للتمريض.

قبل تطوير التمريض الحديث، قدم الرهبان والعسكريون خدمات شبيهة بالتمريض. يحتفظ التمريض المعاصر ببعض الأصول الدينية والعسكرية، ولا يزال البريطانيون يشيرون إلى رئيسة التمريض على أنها أخت حتى يومنا هذا.

شهدت التمريض تطورات مهمة خلال الحرب، ووضعت فلورنسا حجر الأساس للتمريض المهني بعد أن كتبت مذكرات التمريض، وهو كتابها الذي يهدف إلى تحسين صحة الجنود أثناء الحرب.

ساهم العديد من الممرضات في تطوير مهنة التمريض، بما في ذلك:

التمريض وأهم 7 منهجيات له 2 التمريض وأهم 7 منهجيات له

تعريف التمريض

التمريض هو عمل مساعدة الفرد – سواء كان مريضا أو معافى – على القيام بشيء يساعد على تحسين صحته أو استعادة صحته بسلام وأمان في حالة المرض أو الوفاة. (منظمة الصحة العالمية)

التمريض هو علم وفن رعاية الفرد ككل – الجسم والعقل والروح – والعمل على تعزيز وحماية الفرد روحيًا وروحانيًا وجسديًا ومساعدته على التعافي من المرض. يمتد الفرد إلى أسرته ومجتمعه، وهذا يشمل الاهتمام ببيئته وتوفير التثقيف الصحي من خلال التوجيه والقدوة (نشرة الجمعية الصحية الدولية)

التمريض هو خدمة مباشرة مصممة لتلبية الاحتياجات الصحية والمرضية للأفراد والعائلات والمجتمعات (جمعية التمريض الأمريكية)

يتم تعريف التمريض بعدة طرق، لكنهم يتفقون جميعًا على أن التمريض هو مجموع الخدمات المقدمة لمساعدة الأفراد وأسرهم في الحفاظ على الحياة الطبيعية أو مساعدتهم على تقليل الآلام العضوية والنفسية.، قد تهدف خدمات التمريض إلى الوقاية من المرض أو المساعدة في التشخيص والعلاج. ومنع المضاعفات

يساعد التمريض الفرد، سواء كان مريضًا أو يتمتع بصحة جيدة، على تحقيق احتياجاته اليومية بشكل مستقل قدر الإمكان، فهو يحتاج إلى قوة الملاحظة لتحديد احتياجات الفرد

لكي يقوم ممرض بعمله بأفضل طريقة ممكنة، فهو بحاجة إلى مؤسسة في الطب والعلوم الاجتماعية لمساعدته في التعامل مع الفرد أو المعاق، حيث يتعامل مع حديثي الولادة والأطفال والشباب وكبار السن. عند إعداد مقدمي الرعاية، يجب الانتباه إلى متطلبات ومسؤوليات الخدمات الصحية الموجودة في الدولة. ينصب تركيز تطوير الممرضات في مرافق ومدارس التمريض على ما يلي:

  1. حافظ على صحتك وانتقل به إلى أعلى مستوى.
  2. حماية الأفراد والأسر من الأمراض بما في ذلك الأمهات والأطفال.
  3. رعاية المرضى والمعوقين، ودعهم يتعافون ويهتم بكبار السن.

نظريات التمريض

التمريض وأهم 7 منهجيات له 3 التمريض وأهم 7 منهجيات له
סיעוד (אחיות)

ظهرت معظم نظريات التمريض في منتصف القرن العشرين وتأثرت بالتطورات النظرية في العلوم الإنسانية، وخاصة علم النفس والتعليم وعلم الاجتماع. تركز نظريات التمريض بشكل جماعي على أربعة محاور: الفردية والبيئية والاجتماعية والتمريض. تختلف نظريات التمريض في طريقة تفسيرها للعلاقة بين المحاور الأربعة وكذلك خبرة وتجربة كل منظّر يعتمد عليها في أقواله النظرية. تعتبر نظريات التمريض مهمة في ممارسة التمريض ؛ من هذه النظريات مبادئ مشتقة لممارسة المهنة وتطبيقها، كما تساعد نظريات التمريض أيضًا في استنباط فرضيات تجريبية للبحث العلمي. وتجدر الإشارة إلى أن نظرية التمريض تساهم في تطوير إطار فلسفي بالنسبة لإدارة الرعاية، يستخلص المسؤولون من خلالها رؤيتهم الإدارية. [2] من بين هذه النظريات، على سبيل المثال لا الحصر: النظام العام لإيموجين كينج، تكيف سيليستا روي، عملية التمريض في إيدا أورلاندو.

منهجية التمريض

دور ووظيفة الممرضات: أدت التطورات التكنولوجية في مجال الصحة إلى توسيع وانتشار دور الممرضات. تم التوجيه والمطلوب، ويشمل دوره ما يلي:

  1. يوفر رعاية شاملة للأفراد أثناء الصحة والمرض حيث تشمل هذه الرعاية الجوانب الجسدية والعقلية والاجتماعية والروحية.
  2. تثقيف المرضى وأسرهم وتزويدهم بالإرشادات اللازمة للوقاية من المرض وتحسين صحتهم
  3. تعليم الفئات الأخريات من هيئة التمريض.
  4. المشاركة في وضع خطة رعاية صحية شاملة للفرد والأسرة والمجتمع
  5. المشاركة في البحث العلمي في مجال الرعاية الصحية.
  6. تنسيق الخدمات الصحية.
  7. إدارة خدمات التمريض والإشراف على طاقم التمريض.

8. تطوير الكوادر التمريضية من خلال تطوير دورات تطوير الموظفين وطرق تقديم الرعاية اللازمة

ظروف العمل التمريضي

وهو يمثل رعاية المرضى ومحيطهم وأسرهم والدعم النفسي من خلال توفير الرعاية الصحية التي تشمل تقييم حالتهم الصحية، وتحديد أولويات الرعاية الصحية، وإدارة المحاليل والأدوية الوريدية، وأخذ ومراقبة العلامات الحيوية للمرضى، من عينات الدم، والاختبارات يتم إجراؤها على سوائل الجسم وعينات أخرى وتسجيلها إشارة إلى ما سيتم تقديمه لاحقًا في رعاية المرضى.

اختصاصات التمريض

التمريض وأهم 7 منهجيات له 4 التمريض وأهم 7 منهجيات له
  1. رعاية الصحة النفسية: وتشمل تقديم رعاية الصحة العقلية للأفراد والجماعات، وتقييم الحالة العقلية للمرضى الذين يعانون من اضطراب عقلي أو نفسي، ووضع خطة علاجية، بما في ذلك المشورة، والتثقيف الصحي، وتغيير الأفكار والسلوكيات، وتقييم الأعراض والأدوية.
  2. تمريض أمراض النساء: هذا هو علم العمل مع النساء المريضات اللاتي قد يكونن حوامل أو حاملات بالفعل، ومساعدة النساء أثناء المخاض والعمل على حمايتهن من الحمل من خلال تعزيز الصحة والفحص، وتثقيف النساء حول مضاعفات الحمل، وتوفير الرعاية لهن المتأثرات بأمراض النساء. الأمراض وما بعد الحمل. في العيادات النسائية والمراكز الصحية.
  3. تمريض صحة الأم: هو علم التمريض الذي يركز على صحة الأم أثناء الحمل والولادة وفترة ما بعد الولادة، كما يشمل تنظيم أحداث الحمل وما قبل الحمل، وإعطاء الخبرة وضمان الأحداث الإيجابية في معظم الحالات، والحد من الأمراض والوفيات. . بشكل عام.
  4. الرعاية الصحية للأطفال: هي الرعاية الطبية لحديثي الولادة والأطفال حتى سن المراهقة، مع التركيز على تتبع النمو الطبيعي للأطفال وتطورهم، وتتبع التطعيم لتعزيز المناعة ضد أمراض الأطفال، وتتبع الحالة الصحية. توفير التغذية للأطفال حسب مرحلة حياتهم وتقديم المشورة والخبرة المناسبة لأولياء الأمور، عادة في المستشفيات والعيادات. مركز الرعاية النهارية والعافية.
  5. رعاية الأمراض المعدية (مكافحة العدوى): تركز على رعاية الأشخاص المصابين بالأمراض المعدية وتعمل على مكافحة انتشار الأمراض المعدية مثل التهاب الكبد الوبائي سي ونقص المناعة المكتسب باستخدام طرق مدروسة جيدًا، مثل آليات إزالة الهواء. جناح، التعامل مع مرضى المعدات الخاصة، غسل اليدين تطهير الطاقم الطبي باستمرار.
  6. تمريض صحة المجتمع
  7. تمريض السرطان
  8. تمريض الرعاية التلطيفية
  9. تمريض الباطنية والجراحة
  10. الرعاية العاجلة: تخصص في علم التمريض يركز على رعاية المرضى في الحالات الطبية العاجلة التي تتطلب رعاية طبية عاجلة لتجنب الإعاقة طويلة الأمد أو الوفاة. هليكوبتر.
  11. تمريض الطب الشرعي (الطب الشرعي): العمل في مسرح الجريمة، والتحقيق، وعلاج الضحايا، وتطبيق علم التمريض على الحوادث العامة أو القانونية، ورعاية المتوفى من خلال ربط نظام الرعاية الصحية والقانون القائم على العلوم البيولوجية والنفسية والاجتماعية للتمريض المسجل والاعتداء والعنف ومرتكبي الأنشطة يمكن العثور عليها في شركات المحاماة وشركات التأمين.
  12. تمريض غسيل الكلى
  13. تمريض القسطره القلب والشرايين
  14. تمريض العناية المركزة
  15. تمريض التعليم في معاهد التمريض
  16. تمريض التخدير
  17. بالإضافة إلى التخصصات الفرعية مثل العناية بالجروح، وتمريض علاج الآلام، إلخ.

تمريض العمليات

التمريض وأهم 7 منهجيات له 5 التمريض وأهم 7 منهجيات له

إنه علم قائم متميز عن أقسام تخصص التمريض الأخرى لأن دوره يرتبط بالجراحة أكثر من رعاية المرضى، وهناك ممرضات عقمات وممرضات مناوبات وممرضات تخدير. الممرض الجراحي، الذي يشار إليه أحيانًا بمساعد الجراح، هو الممرض العقيم لأنه يلعب دورًا مهمًا وأساسيًا يرتبط ارتباطًا مباشرًا بالجراح ولا يُستثنى من الفريق الجراحي يتم إجراء العملية الجراحية من قبل الجراح خطوة بخطوة، وتلعب معرفة ومهارات ودقة وخبرة الممرضة الجراحية دورًا مهمًا في تسهيل العملية وتحقيق أفضل النتائج للمريض. تعقيم البيئة الجراحية، وإعداد الأدوات المناسبة اللازمة للإجراء، وإعداد الإجراء من البداية إلى النهاية، وتقديم المشورة المناسبة والحصول على المواد اللازمة في الوقت المناسب قبل دخول المريض إلى غرفة العمليات لضمان إجراء ناجح. ممرضة التناوب لا ترتبط مباشرة بالجراح الذي يراقب ويحافظ بناء على طلب الممرضة المعقمة، يتم إعطاء المريض مواد معقمة للممرضة بالطريقة الصحيحة، مع الحفاظ على تعقيم الوسط الجراحي والحفاظ على ترتيب بيئة غرفة العمليات. ممرضات أطباء التخدير (فنيو التخدير) يساعدون أطباء التخدير في إجراء الإجراءات أثناء التخدير ومراقبة العلامات الحيوية أثناء التخدير إجراء جراحي.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

دورات تدريبية طبية