حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

الطريقة المثالية لتخطيط وتنظيم التدريب

فهم أهمية التخطيط الإداري والمكتبي في عملية التدريب وتطبيقه على التدريب. على دراية بتنظيم التدريب (قبل وأثناء وبعد). افهم الأشكال الشائعة للتدريب.

الطريقة المثالية لتخطيط وتنظيم التدريب 1 الطريقة المثالية لتخطيط وتنظيم التدريب

الطريقة المثالية لتخطيط وتنظيم التدريب

وهذا يعني أن الخطط الإدارية والمكتبية للتدريب كلها محتويات تتعلق بالدورة التدريبية وتنظيمها ، باستثناء التدريب نفسه ، لا يمكن للمشاركين رؤيته أو الدخول إلى محتوى التدريب.

أهمية التخطيط الإداري والمكتبي للتدريب

التخطيط الإداري والمكتبي مهم لجميع الجوانب المتعلقة بالتدريب ،
على النحو التالي:

للمدربين:

ساعد في إعداد وحفظ الخطط لكل جلسة تدريبية. تنسيق المدربين في المواعيد والاجتماعات. إعداد وتنظيم الأعمال الأدبية. تحضير أدوات التدريب والأدوات المساعدة. تحديد اسم ومكان المدرب للمتدرب.

للمتدربين:

الاتصال بالمتدربين وإرسال دعوات للمشاركة في الفصول التدريبية وخطط الدروس. تعرف على تاريخ وصول الطالب. حل أي مشاكل يواجهها الطلاب أثناء إقامتهم. ترتيب أي رحلات ميدانية أو أنشطة ترفيهية. قائمة بأسماء وعناوين المتدربين المسجلين. بالنسبة للمؤسسات التي تنظم التدريب: احفظ أسماء وعناوين المشاركين في ملف ليتم وضعه في القائمة البريدية للكيان. احفظ ملفات التدريب الكاملة للرجوع إليها عند الحاجة. جلسات تدريبية قياسية.

المنظمات التي تمول التدريب:

يتم الاحتفاظ بالمراسلات بين المنظمة التي تنفذ التدريب والممول. الحصول على عرض أسعار لتكلفة استضافة الدورة من أكثر من مكان حتى تتمكن الجهة الممولة من اختيار المكان المناسب. سجل المشاكل اليومية وأرسل نسخة إلى الممول مع الميزانية. إرسال مستندات الدورة والتقارير إلى الراعي.

تحديد الاحتياجات الإدارية والمكتبية للتدريب

لكل مرحلة احتياجات إدارية ومكتبية مختلفة وحتى يستطيع منسق برنامج التدريب أن يتذكر كل هذه الاحتياجات وترتيب تنفيذها يفضل أن تقسم مراحل التدريب كما في الشكل التالي:

أ) فترة التحضير مع المستثمرين: تقديم مقترحات المشاريع ومعرفة المسؤول عن استلام عقود التنفيذ واجتماعات التمويل. التنسيق مع الجهات الممولة بشأن مكان وتاريخ التنفيذ.
ب) فترة التحضير للدورات التدريبية: إرسال رسائل للمشتركين. اتصل بالمشترك وتأكد من وجوده. اتصل بالمكان الذي تم التخطيط للدورة فيه ، واحصل على عروض الأسعار ، والمزيد لاختيار المكان الأنسب للاتصال بالمدرب ، والتنسيق بين المدربين ، وتزويدهم بجدول الدورة. الحصول على خطة لكل دورة تدريبية من كل مدرب. توثيق إيصالات الاستلام وتسليم البضائع والتصوير الفوتوغرافي لكل مدرب.
تنظيم الأدب حسب الاستخدام من خلال التدريب. قم بإعداد أدوات التدريب المساعدة وتأكد من أنها مناسبة للوظيفة. شراء وإعداد المستندات التدريبية لكل متدرب والأدوات المكتبية اللازمة. توفير وسائل النقل لجميع الاحتياجات التدريبية للوصول إلى موقع التدريب. تقديم خدمات النقل لجميع الطلاب الأجانب إلى موقع الدورة. تحضير المبلغ المراد استخدامه خلال فترة الإعداد (دورة المصروفات النثرية).

تنظيم التــدريب

يحدد شكل بدء التدريب طريقة التدريب. خلال الجلسة الأولى ، سيترك الأشخاص الذين لا يعرفون بعضهم البعض ، سواء أكانوا إيجابيين أم سلبيين ، انطباعًا أوليًا ، وسيكونون حساسين لموضوعات مثل الموقع ، والمدرب ، ومواد التدريب ، وعملية التدريب المتوقعة ، وما إلى ذلك.
يمكن أن يؤدي عدم إيلاء الاهتمام الكافي لهذه المرحلة من التدريب إلى زيادة التوتر والقلق والانطباعات الخاطئة ، مما يشجع على الانسحاب المبكر من الدورات التدريبية.
وبالمثل ، فإن طريقة تذكر الدورة التدريبية أو نسيانها تعتمد أيضًا على الطريقة التي ينتهي بها التدريب: يمنح الأسبوع الماضي أو اليوم الأخير أو الجلسة الأخيرة المشاركين انطباعًا نهائيًا عن الدورة ، والذي يمكن أن يؤكد أو يغير تصورهم للدورة.
لذلك ، فإن نهاية الدورة التدريبية تتطلب الكثير من الاهتمام ، لأن افتتاح الدورة التدريبية يعزز بشكل كبير الفعالية الشاملة للدورة التدريبية. ولكن حتى لو تم التخطيط والتنفيذ بشكل صحيح للبداية والنهاية ، في أي مرحلة ، يمكن أن تسير الأمور في الاتجاه الخاطئ أو على الأقل بطريقة خاطئة.

استعرضنا عملية تنظيم التدريب على ثلاث مراحل (بداية التدريب ، أثناء التدريب وبعده):

في بداية التدريب:

سوف يفكر المشاركون في العديد من الأسئلة عند بدء الدورة التدريبية ، وبعضها هو المتطلبات الفعلية لكيفية تنظيم وإدارة التدريب (وقت كل فصل ، ووقت الراحة ، وجدول النشاط ، وطبيعة الدورة). تشمل الاعتبارات الأخرى من هو المدرب ، والقلق بشأن عدم معرفة الآخرين ، والشعور بالوحدة ، وفقدان الثقة بالنفس ، وما إلى ذلك. يمكنك التعامل مباشرة مع القضايا العملية والإجرائية ، ولكن لفهم أسباب قلق المتدربين والتعامل معها بشكل مناسب ، يحتاج المدرب إلى الكثير من الثقة والبصيرة. ومع ذلك ، فإن بداية التدريب ليست فقط لتقديم الإجراءات وبدء التنفيذ.

تلميحات مفيدة:

قدم بعضكم البعض للمشاركين. تقديم الدورات التدريبية (لمحة موجزة عن أهداف التدريب وطرقه). شرح الإجراءات الإدارية (اذكر إجمالي الوقت والجدول الزمني للاجتماع ، ووقت الاستراحة ، والتجهيزات ، والقاعات والأماكن المختلفة ، والمراحيض وأماكن الصلاة) يجب أن يشعر المشاركون بالراحة في حفل الافتتاح.

شعور المتدرب بالرفض:

بغض النظر عن المشكلة ، قد يشعر المشاركون بالقلق أو الغضب أو الملل أو عدم الجدوى ، أو قد يقفزون من الإطار ويبدأون في السير عبر النافذة.

الشعور بالتخلف عن المدرب:

عندما يشعر المدرب أو بعض المشاركين بالملل ، سيشعر بعدم الرضا. ستتجاهل المجموعة الرفض ويصبح عقبة في التعلم. المشاعر السلبية تشتت انتباه المشارك ، تشتت انتباهه عن المهمة وعملية التعلم ، لذلك من الأفضل حل هذه المشاكل المتدهورة في أسرع وقت ممكن. يجب التذكير بأن حدوث هذه السقوط ليس بأي حال من الأحوال فشلًا للطلاب ، ولكن المهارة الحقيقية للمدرب هي إدراك وجود هذه السقوط واتخاذ إجراءات إيجابية ضدهم.

ماذا تفعل بالغمر: تجاهله:

قد يتسبب ذلك في اختفائه أو اختفائه ، وفي كل الأحوال لن تجد المشكلة أو لا تستطيع حلها.

إنهاء الاجتماع مبكرًا لقضاء استراحة أو غداء:

إذا كان المتدرب متعبًا أو أصبح الكرسي غير مرتاح لمجرد العمل المستمر ، فقد يكون هذا صحيحًا ، لكنك لست متأكدًا من مكان المشكلة ، لذلك قد يحدث مرة أخرى.

وفر الساعات الطويلة في إعداد حقيبتك التدريبية. قم بتحميل حقائبنا التدريبية الجاهزة المتكاملة التي تم تصميمها خصيصًا من قبل فريقنا الماهر من المعلمين في جميع أنحاء العالم.

قم بإجراء ورش عمل ممتازة في كل مرة باستخدام حقائبنا التدريبية المعده بطريقة احترافية مع جميع الملاحظات والنقاط التي تريدها لدورتك التدريبية.لا تقلق بشأن التكلفة والوقت والجهد من خلال مواد التدريب المعدة مسبقًا بأعلى المعايير.

قم بتعديل المواد التدريبية الخاصة بك بقدر ما تريد حيث اننا نقدم لك حقائب تدريبية مفتوحة المصدر. ركز على تقديم دورتك التدريبية واترك امررالمواد التدريبية لنا.

هدفنا الرئيسي هو تزويدك بحقائب تدريبية مميزة تليق بدورتك التدريبية حتى تتمكن من تقديم دوراتك وورش عملك بطريقة مثالية

الطريقة المثالية لتخطيط وتنظيم التدريب 2 الطريقة المثالية لتخطيط وتنظيم التدريب

الطريقة المثالية لتخطيط وتنظيم التدريب

لماذا تختار مؤسسة حقيبتك لحقيبة دورتك التدريبية القادمة؟

تقدم مؤسسة حقيبتك حقائب تدريبية احترافية برونق خاص 

تتميز حقائبنا التدريبية بالمحتوى الفريد والمتميز الموثقة

فريق متكامل في إعداد وتصميم الحقائب التدريبية

حقق أفضل نتيجة لدورتك التدريبية القادمة

فحقائبنا التدريبية مميزة لانها

أساسيات الإدارة الحديثة                                                                        أساسيات الإدارة الحديثة

    مفتوحة المصدر وقابلة للتعديل                            وفق معايير المؤسسة العامة للتدريب المهنى   

               أساسيات الإدارة الحديثة                                                                         أساسيات الإدارة الحديثة

جاهزة للتسليم الفورى عبر البريد الكتروني                 اطبع عدد نسخ غير محدود كما ترغب! 

 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

الطريقة المثالية لتخطيط وتنظيم التدريب

اترك تعليقاً

8 من انواع التدريب المختلفة

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

8 من انواع التدريب المختلفة