حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

لقد غطينا عناصر التصميم، والآن دعونا نلقي نظرة على المبادئ السبعة للتصميم التي تعد جزءًا مهمًا جدًا من أساسيات التصميم الجرافيكي. تشير مبادئ التصميم إلى الطريقة التي يتم بها استخدام عناصر التصميم معًا. هذه المبادئ هي التوازن، الوحدة / الانسجام، التسلسل الهرمي، النسبة / النسبة، الهيمنة / التركيز، التشابه / التباين ومساحة فارغة.

تشبه مبادئ التصميم القواعد، وهي عبارة عن مجموعة من الإرشادات القائمة على الممارسة والأبحاث من أجل الاستخدام الفعال لعناصر التصميم في تركيبة يجب على المصممين اتباعها. بالعودة إلى تشبيه المنزل في بداية هذه المقالة، سيكون مبدأ التصميم هو كيفية بناء المنزل أو كيفية دمج المواد قم بإنشاء منزل.

المبادئ الـ7 الهامة للتصميم الجرافيكي graphic design 1 المبادئ الـ7 الهامة للتصميم الجرافيكي graphic design

على سبيل المثال، يتم استخدام الطوب (المادة) في صنع الجدران. مرتبة في طبقات متداخلة، فهي ممتعة بصريًا وقوية من الناحية الهيكلية، مما يجعلها وظيفية وناجحة من الناحية الجمالية. ومع ذلك، يبدو من الخطأ رؤية نفس الطوب على أرضية غرفة النوم الرئيسية. عادة ما تختار الخشب الصلب أو السجاد الأفضل. هذه القواعد غير المعلنة حول المواد التي يجب استخدامها وأين وكيفية استخدامها هي استعاراتنا لمبادئ التصميم.

كما هو الحال مع عناصر التصميم، يمكن أن يساعد استخدام مبادئ التصميم أو يضر بالرؤية الوظيفية والأسلوبية لعملك الفني أو تصميمك. إن كيفية تجميع عناصر التصميم معًا أو تكوين التصميم الخاص بك لا تقل أهمية عن مراعاة العناصر التي تختارها.

بالنسبة للمصممين الذين يستخدمون Photoshop أو برنامج تحرير مشابه، فإن معرفة مبادئ التصميم هذه سيساعدك على فهم كيفية دمج وتنسيق تصميماتك بشكل مثالي. دعنا نلقي نظرة فاحصة على كل من مبادئ التصميم السبعة لفهم كيفية الاستفادة منها بشكل أفضل.

1.التوازن Balance

التوازن يثبت التصميم ويؤخذ في الاعتبار عندما يتخذ المصممون قرارات التخطيط والتصميم. جميع عناصر التصميم لها وزن بصري. يتحدث مبدأ التوازن عن التوزيع المتساوي ولكن ليس بالضرورة التوزيع المتساوي لعناصر التصميم.

يمكن وصف التوازن بأنه متماثل أو غير متماثل. دعونا نرى كيف تبدو بمساعدة الصور من مجلة Smashing.

المبادئ الـ7 الهامة للتصميم الجرافيكي graphic design 2 المبادئ الـ7 الهامة للتصميم الجرافيكي graphic design

عندما يكون التصميم غير متوازن، يكون ذلك مزعجًا لأن العناصر والتكوين لا معنى لهما.

لكن وزن التوازن أكبر من حجم الجسم. يمكن أيضًا تحقيق التوازن باستخدام اللون والشكل والموضع والقيمة والملمس واتجاه العين.

2.الوحدة والانسجام

تتحدث الوحدة والانسجام عن الشعور غير الملموس بأن جميع عناصر التصميم تنتمي معًا، مما يخلق إحساسًا بالكمال. عندما يكون التصميم متناغمًا، تعمل عناصر التصميم في وحدة. الهدف من أي تصميم هو نقل شيء ما. بدون وحدات قوية، ينقطع الاتصال ويفشل التصميم.

كل التصميم أكبر من مجموع أجزائه. مع التكوين الصحيح، تبدو عناصر التصميم المختلفة وكأنها تنتمي معًا. يمكن أن يضيف التكرار والتشابه والقرب هذه التكامل البصري إلى تصميماتك.

3.التسلسل Hierarchy

التسلسل الهرمي هو الترتيب الذي يعرض به المشاهدون عناصر التصميم في العمل. لا يتوفر للمصممين سوى ثوانٍ لجذب الانتباه، لذلك من المهم السماح للجمهور بمعرفة المكان الذي يجب أن ينظر فيه أولاً، وثانيًا، وثالثًا، وما إلى ذلك.

تنجذب العين بشكل طبيعي إلى الأجزاء الأكبر من التصميم أولاً، لذلك يميل المشاهدون دائمًا إلى النظر إلى الأشياء الأكبر أولاً. من حيث التصميم، هذا يعني أن الكائنات الكبيرة سيكون لها تسلسل هرمي أكثر من الأشياء الصغيرة.

المبادئ الـ7 الهامة للتصميم الجرافيكي graphic design 3 المبادئ الـ7 الهامة للتصميم الجرافيكي graphic design

اتجاه آخر للعين البشرية هو البحث عن أي تصميمات أو أنماط غير منتظمة. إذا كان عنصر ما له وزن مرئي مختلف عن العناصر الأخرى في التصميم، فسيكون له مزيد من التسلسل الهرمي.

4.المقياس والتناسب Scale & Proportion

النسبة هي الطريقة التي ترتبط بها عناصر التصميم ببعضها البعض من حيث الحجم والوزن والموضع. النسبة هي الحجم النسبي والوزن وموضع العناصر في جميع أنحاء التصميم. تساعد النسب الصحيحة للعناصر على خلق شعور بالتوازن.

hg هو مقياس يحدد نطاقًا من الأبعاد ؛ ويخلق الاهتمام والعمق من خلال إظهار كيفية ارتباط جميع العناصر ببعضها البعض بناءً على الحجم.

عندما يكون التصميم “غير متناسب”، فإن الحجم والوزن النسبيين لعنصرين أو أكثر يظهران بشكل غير صحيح من حيث الحجم والنسبة بالنسبة لبعضهما البعض، مثل شخص ذو رأس صغير. ومع ذلك، يمكن للمصممين المبالغة في الحجم والنسب لنقل رسالة أو فكرة.

5.الهيمنة والتأكيد Dominance & Emphasis

عنصر التصميم الرئيسي هو النقطة المحورية في تصميمك والمكان الذي تقضي فيه عين المشاهد معظم الوقت. سيتم إبراز عناصر التصميم هذه للحصول على تسلسل هرمي أكثر من العناصر الأخرى في التكوين.

إن جعل هذه العناصر أكبر حجمًا أو أكثر إشراقًا في اللون هما طريقتان لتحقيق هذا التأثير. القاعدة العامة هي التأكد من تباين المناطق التي تريد إبرازها مع باقي التصميم، سواء في الحجم أو الشكل أو اللون أو الملمس، إلخ.

6.التشابه والتباين Similarity & Contrast

غالبًا ما يستخدم المصممون مبادئ الجشطالت (مجموعة من القواعد التي تصف كيف تدرك العين البشرية العناصر المرئية) لاستغلال التشابه والتباين بنجاح. يشير الجشطالت، الذي يعني “الكل الموحد”، إلى كيفية تجميع العين البشرية بشكل طبيعي للعناصر المتشابهة بصريًا تصور في كل أكبر.

يعد التشابه في التصميم أداة قوية لتحقيق الوحدة في عملك، وهو يمثل الاستخدام المتكرر لعناصر تصميم مماثلة في نفس محفظة التصميم. في هذه الصورة من Creative Bloc، كل العناصر في التصميم لها نفس خصائص الشكل الأساسية مثل المثلثات. لذلك هناك أوجه تشابه في التصميم العام لتمثال الحرية

7.مساحة بيضاء White Space

تصف المساحة البيضاء أو المساحة السلبية الأجزاء الفارغة من تركيبة التصميم، أو الأجزاء التي لم تمس من لوحة التصميم. بينما تتضمن المبادئ والعناصر التي تمت مناقشتها حتى الآن ما تضيفه إلى التكوين الخاص بك، فإن المبدأ الأخير يتعلق بما لا تضيفه.

السماح بمساحة بيضاء كافية يساعد التصميم على الشعور بأنه منظم ومرتب، ويمكن استخدامه لنقل مفهوم المصمم بشكل أكبر.

المبادئ الـ7 الهامة للتصميم الجرافيكي graphic design 4 المبادئ الـ7 الهامة للتصميم الجرافيكي graphic design

تقوم المسافات البيضاء بثلاثة أشياء رئيسية في التصميم:

  1. ينشئ تجميع العناصر
  2. يخلق التركيز والتسلسل الهرمي
  3. يحسن المقروئية

توفر المساحة البيضاء للعين مكانًا للراحة، وهو ما تحتاجه لاستيعاب الرسالة التي تحاول نقلها. إنه مؤشر مرئي على أن المحتوى معطل أو أن المحتوى قد انتهى صلاحيته.

كيف يمكنني تعليم نفسي أساسيات التصميم الجرافيكي؟

هذه هي أهم 9 خطوات أولى في تعليم نفسك التصميم الجرافيكي كمبتدئ:

1. ابحث عن الدافع الخاص بك

2. لديك شغف بالتصميم

3. تعلم مبادئ التصميم

4. ابدأ ببرنامج تصميم الجرافيك

5. ابحث عن موارد التصميم وابحث عنها

6. ابحث عن مصدر إلهام

7. ابدأ مشروعًا

8. كن مختلفًا بين الموهبة والممارسة

9. الصبر والمثابرة

هل تعلم التصميم الجرافيكي صعب؟

المبادئ الـ7 الهامة للتصميم الجرافيكي graphic design 5 المبادئ الـ7 الهامة للتصميم الجرافيكي graphic design

تعلم التصميم الجرافيكي ليس بالأمر الصعب ولكنه يتطلب التفكير الإبداعي ومهارات الفن والتصميم والوقت والتفاني. يتطلب التصميم الجرافيكي تعلم الأدوات اللازمة، بالإضافة إلى فهم مبادئ ونظريات التصميم وتطبيقها. كم سنة تستغرق لتصبح مصمم جرافيك؟ يمكنك اختيار الطريقة التي تريد أن تدرس بها، وكم من الوقت يمكنك أن تقضيه في الدراسة، وكم العمل الذي تريد أن تجده لنفسك. في النهاية، على الرغم من ذلك، يمكن أن يتراوح الوقت الذي تستغرقه لتصبح مصمم جرافيك في أي مكان من ستة أشهر إلى خمس سنوات.

ما هو راتب مصمم جرافيك؟

المصمم المتمرس يكسب المتوسط ​​المتوسط ​​ما بين 35000 دولار و 55000 دولار. لكن المهارة والخبرة ومستوى المسؤولية تلعب جميعها دورًا كبيرًا في راتب مصمم الرسوم (ناهيك عن البلد الذي يعملون فيه).

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

هذه الحقائب التدريبية مصممة لتوفير مقدمة لنظرية المؤسسات كما يتم تدريسها في الجامعات السويدية

تصميم الجرافيك

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

تصميم الجرافيك