حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.
حقيبتك أكبر موسوعة للحقائب التدريبية في الوطن العربي

تعني تنمية الموارد البشرية عملية تحسين المعرفة والمهارات والكفاءات للقوى العاملة القادرة على العمل في جميع المجالات، والتي يتم اختيارها بناءً على الاختبارات المختلفة التي يتم إجراؤها لتعظيم مستويات إنتاجيتها.

المفهوم العام لتنمية الموارد البشرية لعام 2021


في عصرنا الموارد البشرية ، يعتبر التدريب التنفيذي موضوعًا مهمًا للإدارة لأنه يرتبط ارتباطًا مباشرًا بالكتابة الإنتاجية وتنمية الموارد البشرية. أصبح التدريب أولوية للعديد من البلدان المتقدمة والنامية حول العالم كوسيلة مهمة لتكوين مديرين أكفاء، وسد فجوات ونواقص الأدوات الإدارية لتحمل أعباء التنمية الاقتصادية والاجتماعية في هذه الدول. تحسين وتطوير مهاراتهم وقدراتهم ومحاولة تغيير سلوكهم واتجاههم بطريقة إيجابية، هذا يزيد من مستويات الأداء والإنتاجية.
مفهوم التدريب ل الموارد البشرية :ـ
“التدريب هو مجموعة من الإجراءات التي تمكن أعضاء المنظمة من الاستعداد بشكل دائم للوظائف الحالية والمستقبلية، في إطار مؤسستهم وبيئتها. القدرة على أداء العمل أمر مهم، فهو الموظف الهدف من عملية الاختبار، لكنه ليس كافيًا. يجب أن نعرف كيف نفعل هذا يتسم العمل بالكفاءة والفاعلية في إطار المناخ التنظيمي الحالي، أي أن امتلاك المعرفة النظرية والعملية شرط ضروري للنجاح، ولكن ليس كافيًا، فهناك أيضًا رغبة في العمل. روح المجموعة. أنواع التدريب: “أنواع التدريب عديدة وتختلف حسب المؤلف، ولكن يمكننا تصنيف التدريب إلى أنواع بناءً على مكان حدوثه. هناك نوعان مهمان من التدريب، التدريب أثناء الخدمة [في مكان العمل] و التدريب خارج العمل “.


أولاً: التدريب أثناء الخدمة في الموارد البشرية ب:ـ
يعتمد هذا النوع من التدريب على فكرة قديمة – فكرة المتدرب – والتي تعني في الأساس أن الموظف الجديد يحصل على التوجيهات والتعليمات من الرئيس الذي يعتني به في المرحلة الأولى، ويوضح له كيفية العمل، ويوضح له ما هو الصواب والخطأ، الحقوق والواجبات، أفضل الممارسات والأخلاق – لا يمكن إنكار أن واجب المدير المباشر الأول لا يزال هو توجيه الأشخاص الذين يعمل معهم لتبني أفضل أساليب العمل وسلوكيات العمل الإيجابية، ولكن يستمر هذا الدور ليس فقط خلال فترة التكيف مع متطلبات الوظيفة، ولكن أيضًا خلال فترة التكيف مع متطلبات الوظيفة. أيضًا في حياة الموظف حيث يحتاج باستمرار إلى تطوير قدراته ومهاراته وإعداده حتى يتقن الوظيفة التي يقوم بها ويكون جاهزًا للترقية إلى وظيفة أكبر وأخطر من مسؤولياته الحالية. هناك طرق مختلفة يتم إجراء هذا النوع من التدريب فيها أثناء الخدمة وفي نفس مكان العمل، بما في ذلك:


1- تشتعل فترة أشهر تسمى “فترة تجريبية” في الموارد البشرية قبل أن يتحمل الموظف الجديد المسؤولية الكاملة عن وظيفته.


2 التناوب بين وظائف أو أنشطة متعددة في الموارد البشرية يقدم فيها المتدرب منظورًا مختلفًا للوظائف المختلفة التي يحتاج إلى التعرف عليها.


3- مكتب مجاور يقع مكتب الموظف الجديد بجوار مكتب رئيسه مباشرة أو بجوار المكتب حيث يقوم بتدريب زملائه القدامى والاهتمام بسلوكه وتصرفاته وقراراته.


4- شغل العمل الغائب ل الموارد البشرية ، ويمكن أن يتم التدريب عن طريق تكليف زملاء للقيام بأعمال رؤسائهم أو مدربيهم أو زملائهم القدامى لفترة محدودة أثناء غيابهم. إذا واجهت صعوبات، يرجى استشارة الشخص المسؤول.


5- اطرح أسئلة يمكن لرئيس أو زميل قديم تدريب موظف جديد عن طريق طرح سؤالين من وقت لآخر حول ما يمكن فعله في مواقف معينة، ثم يبدأ في ذكر بعض الأشياء له وملاحظتها فيها.


6- المشاركة في أعمال اللجنة وإتاحة الفرصة للمشاركين للتعرف على تجارب وآراء الآخرين.


7- يتم توزيع الوثائق والإعلانات والتعليمات على الموظفين الجدد لكل فترة زمنية، بما في ذلك التعليمات حول أفضل طريقة لأداء الوظيفة والواجبات والمسؤوليات وسلوكيات العمل ووظائف المنظمة والترقيات وكيفية المضي قدمًا لتحسين الأداء، وتقديم المعلومات المهنية في وظيفته الجديدة. تنمية الموارد البشرية، والعمل مع الرؤساء المباشرين للإدارات لتطوير أفضل طريقة لتدريب الموظفين الجدد والحاليين المرشحين للترقية، أو ذوي الأداء الضعيف، لتحسين كفاءتهم وتعزيز قدراتهم، من خلال المستمر

والثاني: التدريب الرسمي خارج العمل في الموارد البشرية : نعني التدريب الرسمي، أي التدريب تتم الاستعدادات والإجراءات والشهادات خارج الوظيفة، إما في قسم منفصل ملحق بالمؤسسة نفسها، أو خارج هيئة مهنية مثل هيئة إدارية أو مركز تدريب أو جامعة أو وكالة أو مكتب متخصص. وتوجد وسائل وطرق مختلفة لهذا النوع من التدريب منها: المحاضرات والندوات والمؤتمرات والمناقشات الجامعات والحوار المفتوح ودراسات الحالة ولعب الأدوار وسلال اتخاذ القرار والمطابقة الإدارية والرحلات الميدانية. تركز مقارنة إحدى الطرق مع الأخرى على عدد من الاعتبارات والعوامل التي يجب مراعاتها قبل اختيار طريقة التدريب المناسبة، وأهمها:
انطباق طرق التدريب على المواد التدريبية والمتدربين


طبيعة المتدربين واتجاهاتهم ومستوى علمهم وتنظيمهم في الموارد البشرية .


3- توافر المرافق المادية المستخدمة للتدريب،الموارد البشرية مثل القاعات والمعدات والتجهيزات اللازمة لإتمام العملية التدريبية.


4- الإنفاق باستخدام كل أسلوب تدريب ومدى توافقه مع ميزانية التدريب.


5- ملاءمة الزمان والمكان المتاحين لكل طريقة تدريب.

6- إلمام المدرب بطريقة التدريب.

المفهوم العام لتنمية الموارد البشرية لعام 2021
المفهوم العام لتنمية الموارد البشرية لعام 2021


7- عدد المشاركين في البرنامج التدريبي. كلما قل عدد المشركين، كلما توفرت الطرق القائمة على المناقشة.

خطوات التدريب ل الموارد البشرية : يتكون تدريب النظرية أو خطواتها من أربع مراحل منطقية ومتسلسلة تبدأ:
1- تحديد اعتبارات التدريب: وهذا يعني تحديد المهارات التي يجب تحسينها في بعض الأفراد والإدارات، والتي يتم تفصيلها في مجموعة من الأهداف التي يتعين تحقيقها في نهاية التدريب. ثم تنتقل المشكلة إلى:


2- تصميم خطة التدريب: أي ترجمة الأهداف إلى موضوعات تدريبية وتحديد الأساليب التي سيستخدمها المتدربون لإيصال مواضيع التدريب إلى المتدربين. أيضا تحديد ميزانية التدريب. ثم تنتقل المشكلة إلى:


3- مراحل تنفيذ الخطة التدريبية ل الموارد البشرية : بما في ذلك الأنشطة المهمة مثل تحديد الجدول الزمني للخطة، أو تحديد مكان التدريب، أو المتابعة اليومية للبرنامج لتنفيذ الخطة تدريجيًا، أو التقييم. وجهة نظرهم في الإجراءات الإجرائية.

تواصل معنا عبر

فايسبوك انستجرام تويتر

اترك تعليقاً

حمل حقيبة تدريبية مجانًا

تعني تنمية الموارد البشرية عملية تحسين المعرفة والمهارات والكفاءات للقوى العاملة القادرة على العمل في جميع المجالات، والتي يتم اختيارها بناءً على الاختبارات المختلفة التي يتم إجراؤها لتعظيم مستويات إنتاجيتها.