حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

تعرف على طرق تحديد الاحتياجات التدريبية

بعد تحديد ما إذا كان التدريب لحل مشكلة معينة أو تطوير طريقة معينة أو تصميم طريقة جديدة تتعلق ببيئة العمل ، تعتبر هذه الخطوة الخطوة الأولى في تصميم خطة التدريب. لذلك ، يجب أن يعتمد تخطيط خطة التدريب على التحليل الفعلي وتحديد الاحتياجات التدريبية للمنظمة ، لذا فإن التحقيق في الاحتياجات التدريبية يكون في طليعة التخطيط لأي خطة تدريبية.

تعرف على طرق تحديد الاحتياجات التدريبية

تعرف على طرق تحديد الاحتياجات التدريبية

تعرف على طرق تحديد الاحتياجات التدريبية

لتحقيق هذا الهدف ، يجب على مسؤولي التدريب فهم المنظمة وعملياتها الداخلية ، وفهم غرضها وأهدافها وهيكلها وقوتها الوظيفية ، وتحديد اتجاه الإدارة العليا على وجه التحديد في المجالات التالية: التدريب يجب على مؤسسات التدريب دراسة أماكن العمل المختلفة في المنظمة ، وتحديد نقاط الضعف والقوة في المنظمة ، ويجب أن تفهم الخطوات والإجراءات المختلفة لكل قسم من أقسام المنظمة. ولكي يتمكن من استكمال معلوماته وتقييم الوضع ، يجب عليه استشارة الإدارة العليا والمشرفين والموظفين باستمرار ، ويتم ذلك من خلال الاجتماعات والمقابلات ، وكذلك من خلال استبيانات الاستبيان وجمع المعلومات. أساليب أخرى.
بعد ذلك ، يتم تكوين فهم شامل للمنظمة ، والذي سيؤدي إلى تحديد وتقييم الاحتياجات التدريبية لاتخاذ إجراءات عملية وتحويلها إلى سياسة مؤسسية لتطوير وتنمية الموارد البشرية من خلال برامج التدريب. يمكن تحقيق عملية تحديد الاحتياجات التدريبية للمؤسسة من خلال الخطوات التالية:
1- تحديد واستكشاف الاحتياجات التدريبية الفردية من خلال الحكم على العناصر التالية:
– من لا يعرف الموظف يعني أنه يفتقر إلى المعرفة.
– الشخص الذي لا يستطيع ذلك يعني أن مهاراته غير كافية.
– الشخص الذي لا يزعج يعني أن موقفه أو سلوكه يحتاج إلى تعديله.
ثم حدد الخلل المرتبط بكل موظف وحدد احتياجاته التدريبية المقابلة للعيب.

2- تحديد الأهداف التدريبية :

بالنظر إلى أن احتياجات التدريب يمكن أن تكون في شكل المهارات المطلوبة أو المطلوبة ، أو تغييرات المعرفة أو الاتجاه ، فإن الغرض هو نقلها إلى الموظفين من خلال وسائل التعليم الفني لتعزيز وتعزيز العمل الفعال للمنظمة. بالإضافة إلى ذلك ، حدد أهداف التدريب الفرعي الناتجة عن الأهداف الرئيسية المتعلقة بخطة التدريب ، بمعنى آخر ، ضع في اعتبارك درجة الأهمية والتسلسل المنطقي ، وقسم الأهداف الرئيسية إلى أهداف فرعية. الغرض الرئيسي من هذه المرحلة هو مساعدة الموظفين المسؤولين عن تنفيذ الخطة في التوجيه والتركيز على أهداف محددة. ومن خلال هذه الأهداف ، يمكن تصميم تلك الأنشطة أو طرق التدريب وإعدادها وتنفيذها وتقييمها.
تركيز هذه الأنشطة أو أساليب التدريب لتحقيق هذه الأهداف- الأهداف. وبالمثل ، يجب أن تكون صياغة هذه الأهداف الفرعية مشابهة للأهداف التي تحدد أهداف التدريب الرئيسية ، مما يعني أنها مرنة وقابلة للتطبيق وقابلة للقياس.

3- تصميم البرنامج :

بناءً على المحتوى أعلاه ، يمكن استخدام المواد التدريبية لحل أوجه القصور في المعرفة أو المهارات أو المواقف والسلوكيات السيئة.

4-  تحديد مدى كل برنامج :

يمكن مشاهدته بطريقتين ، الأولى هي مدة خطة التدريب ، والثانية هي مدة خطة التدريب.

5- تحديد مكان تنفيذ البرامج التدريبية :

ويمكن النظر إلى ذلك من ناحيتين الأولى فيما إذا كان تنفيذ البرنامج سيتم داخلياً بمعنى أن يتم ضمن إطار المؤسسة ذاتها ، والثانية عما إذا كان تنفيذ البرنامج سوف يتم خارج المؤسسة .

6- تحديد الجدول الزمني :

يوضح الجدول الإطار العام لخطة تدريب محددة على شكل عرض محاور ، وستوضح هذه المحاور الأنشطة التدريبية المصاحبة والفترات الزمنية وأسماء المتدربين.

7- تحديد معايير ترشيح واختيار المرشحين للتدريب .

8- التهيئة لتنفيذ البرامج التدريبية :

تنبع أهمية هذه الخطوة من حقيقة أنه من الضروري ضمان المشاركة الفعالة لجميع الأطراف المشاركة في تنظيم العملية التدريبية. وهذا يعني أنه بالإضافة إلى رؤسائهم ، فإن الموظفين الذين تم ترشيحهم للمشاركة في الخطة يتم إبلاغهم أيضًا بالأهداف الرئيسية والمؤقتة ومتى سيتم تنفيذ الخطة. وأولئك الذين ستتاح لهم الفرصة لتلقي آراء وتعليقات وأسئلة مختلفة تتعلق بأهداف التدريب وطبيعة البرامج المقدمة.
    ما هي معوقات نجاح عملية التدريبما هي معوقات نجاح عملية التدريب

وفر الساعات الطويلة في إعداد حقيبتك التدريبية. قم بتحميل حقائبنا التدريبية الجاهزة المتكاملة التي تم تصميمها خصيصًا من قبل فريقنا الماهر من المعلمين في جميع أنحاء العالم.

قم بإجراء ورش عمل ممتازة في كل مرة باستخدام حقائبنا التدريبية المعده بطريقة احترافية مع جميع الملاحظات والنقاط التي تريدها لدورتك التدريبية.لا تقلق بشأن التكلفة والوقت والجهد من خلال مواد التدريب المعدة مسبقًا بأعلى المعايير.

قم بتعديل المواد التدريبية الخاصة بك بقدر ما تريد حيث اننا نقدم لك حقائب تدريبية مفتوحة المصدر. ركز على تقديم دورتك التدريبية واترك امررالمواد التدريبية لنا.

هدفنا الرئيسي هو تزويدك بحقائب تدريبية مميزة تليق بدورتك التدريبية حتى تتمكن من تقديم دوراتك وورش عملك بطريقة مثالية

طرق تحديد الاحتياجات التدريبية

لماذا تختار مؤسسة حقيبتك لحقيبة دورتك التدريبية القادمة؟

تقدم مؤسسة حقيبتك حقائب تدريبية احترافية برونق خاص 

تتميز حقائبنا التدريبية بالمحتوى الفريد والمتميز الموثقة

فريق متكامل في إعداد وتصميم الحقائب التدريبية

حقق أفضل نتيجة لدورتك التدريبية القادمة

فحقائبنا التدريبية مميزة لانها

    مفتوحة المصدر وقابلة للتعديل                            وفق معايير المؤسسة العامة للتدريب المهنى   

جاهزة للتسليم الفورى عبر البريد الكتروني                 اطبع عدد نسخ غير محدود كما ترغب! 

 النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

تعرف على طرق تحديد الاحتياجات التدريبية

اترك تعليقاً

تعرف على طرق تحديد الاحتياجات التدريبية

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

تعرف على طرق تحديد الاحتياجات التدريبية