حقيبتك الأفضل عربيا في تطوير المحتوي التدريبي
حقيبتك الشريك الأول لك فى تطوير المحتوى التدريبي فى الوطن العربي.

تعرف على طرق مبتكرة لتقديم التدريب

إنشاءًا على نمط التدريب، يمكن لك اختيار كيفية تقديم واحدة عن الأخرى. 

يناقش ذلك النص طرق مبتكرة لتقديم التدريب تستخدمها الشركات الرائدة . ومع ذاك، تذكر حقيقة أن أغلب برامج التمرين الجيدة ستستخدم مجموعة مختلفة من أساليب التقديم.

تعرف على طرق مبتكرة لتقديم التدريب 1 تعرف على طرق مبتكرة لتقديم التدريب

تعرف على طرق مبتكرة لتقديم التدريب

الطريقة الاولى : تقديم تدريب فى موقع العمل

يعد التمرين فى موقع المجهود ( التوجيه المباشر) هو واحد من الأساليب لتيسير تمرين خبرات مهارية المستوظفينيوميء التمرين فى موقع المجهود إلى الفرد المرخص الذي يقوم بتدريب المستوظف على الخبرات المهارية الأساسية لإنجاز المهمات.

اذ يضطلع بـ يظهر واحد من الرؤساء أو أي فرد عنده خبرة أسلوب وكيفية تأدية المهنة الفعلية تلك المأمورية.

يمكن اختيار المدير الرياضي من موقع الشغل بعدة أساليب، غير أن من المعتاد أن يشطب اختيار المدير الفني تشييد على الشخصية والخبرات المهارية والمعرفة. من المعتاد أن يكمل تقديم ذلك الفئة من التمرين على الخبرات المهارية ضِمن المنشأة التجارية. تدور سلبيات ذاك التمرين بشأن الفرد الذي يقوم بطرح التمرين.

 لو أنه هو أو هي ليس جيد فى الإتصال، قد لا يفلح التمرين. وبالمثل، لو كان عند ذاك الفرد “أشياء أخرى للقيام بها”، خسر لا يحكم الواحد نفس الزمان الضروري لتمرين الواحد وتقديم التوجيه الأساسي. في تلك الظرف، من الممكن أن يحس المستوظف الجديد بالإحباط إزاء التمرين وقد يؤدي هذا إلى الدوران.

الطريقة الثانية : توفير التوجيه الفني  

و يحتسب التوجيه ايضا فئة من أشكال تقديم التمرين.
والموجه مستشار معتمد به وصاحب خبرة ويحوز خبرات على الفور في تعديل المستوظف. والتوجيه هو العملية التى يمكن بواسطتها تمرين المستوظف وتطويره من قبل واحد ماهر ومتمرس.
عادة، يشطب استعمال التوجيه كطريقة مطردة لتمرين وتعديل المستوظف.
 وهنالك كلف سلبى بخصوص ذاك الفئة من التمرين وهو أسلوب التخابر الممكن وتشاجر الشخصية.
 ومن الممكن أن يؤدي أيضًا إلى اعتماد المستوظف المرتفع السعر على الموجه أو الهيئة الجزئية من قبل الموجه. ذاك أكثر اختلافاً من التمرين خلال الجهد،

والذي يميل حتّى يكون قصير الأجل ويركز على الخبرات المهارية الضرورية لتأدية مهنة محددة.

الطريقة الثالثة : تدريب أثناء تناول طعام الغداء

يرنو تمرين “شنطة الغداء” إلى خلق طقس غير رسمى. مثلما يوحى الإسم، يوميء إلى التمرين الذى يصدر طوال وقت الغداء،

 إذ يحضر الموظفون طعامهم ويعرض واحد ما بيانات التمرين لهم. يمكن أن يشكل المدير الفني واحد من أعضاء قسم الموارد الإنسانية أو المنفعة ليشارك مهارته الفنية القريبة العهد
مثلما يمكن أن يشكل تمرين وجبات الغداء أداة نافذة لتطبيق تدريبات النادي، حيت أنها تجمع الشخصيات مع بعضهم بعضا مع الإحساس بالراحة. توفر عدد محدود من المؤسسات تمرين طوال أكل الغداء للتطوير الشخصي أيضا
كمثال على هذا، قد يريد قسم الموارد الآدمية في الاستعانة بخبير مهني في موضوعات الموارد الإنسانية، أو من الممكن يتيح المستوظف إظهارًا تقديميًا على طراز سفرية نهض بها،

مع جدال الأشياء المستفادة في السفرية. ومن خلل ونقائص ذلك الفئة من التمرين هبوط حجم الحضور والاهتمام من قبل المستوظفين الذين قد لا يريدون في “الجهد” أثناء مراحل استراحة الغداء. يمكن أن يشكل ثمة أيضًا عدم تناسق في المراسلات إذا تم طرح التمرين ولم يكن الجميع حاضرين لسماع الرسالة.

الطريقة الرابعة : تقديم التدريب القائم على شبكة الانترنت

يطلق على التمرين على شبكة النت العدد الكبير من الأسماء. من الممكن أن يطلق فوق منه التعلم الإلكترونى والتعلم الجاري على الحاسب الآلي وعلى التقنيةعدد محدود من البصر عن الإسم، ينطوى أي مران على شبكة الشبكة العنكبوتية على استعمال التكنولوجية لتيسير التمرين

ثمة نوعان من التعلم على شبكة النت:

1. التمرين المتوازي الذي يستند على سياقة المدير الرياضي لجلسات التمرين.

2. التمرين غير المتواقت الذي لا يستند على المدير الرياضي.
هنالك الكمية الوفيرة من الفوائد المخصصة بالتمرين الحاضر على شبكة الشبكة العنكبوتية.

أولًا، متوفر لدى المطلب ولا يفتقر السفر وناجع من إذ السعر

إن تقديم التمرين الجاري على شبكة النت يفسح الميدان جيدا لموضوعات مران محددةمثال على ذلك، من الممكن أن تكون هذة كيفية تقديم واقعة للتمرين على السلامة والتمرين التقني والتمرين الجيد والتمرين المهني. ومع هذا، فيما يتعلق لبعض التمرين،

مثل التمرين على الخبرات المهارية الشخصية من الممكن أن تكون كيفية أخرى أكثر تأقلم للتقديم.

الطريقة الخامسة : تقديم التدريب بملازمة الموظفين المتمرسين

إن التعلم بملازمة المستوظفين المتمرسين هو أسلوب وكيفية لتقديم التمرين التى تجعل المستوظف الذى يملك فعليا الخبرات المهارية يلازم مستوظف أحدث بهدف تحديث مهاراته.

يسخدم نهج التمهن (هو نهج تدريبي للأجيال العصرية الراغبة بإمتلاك حرفة في ميدان ما) التعلم بملازمة المستوظفين المتمرسين كنوع من أشكال طرق التمرينمثال على ذلك، يمكن للكهربائى قليل الخبرة أن يتابع ويرصد ويشاهد الكهربائى المتمرس الذي يتحمل مسئولية تأدية المهمات والتعلم بواسطة البصيرة.

في خاتمة المطاف، سوف يكون المتدرب قادرًا على تعلم الخبرات المهارية الضرورية للقيام بالعمل بمفرده. الجهة السلبي لذلك الفئة من التمرين هو أرجحية أن يتعلم المستوظف من المستوظف الآخر “الأعراف السيئة” أو الاختصارات لتأدية المهمات التي قد لا تكون هادفة للمنظمة.

الطريقة السادسة : تقديم تدريب “مبادلة العمل”

هو أسلوب وكيفية للتمرين إذ يوافق جميع من المستوظفين على تبديل وظائفهم لوقت من الزمان. وبطبيعة الوضع، باستعمال تلك الكيفية، سوف يكون ثمة مطلب إلى مران أخر لضمان تعلم المستوظف الخبرات المهارية الأساسية لتطبيق خبرات مهارية الشغل العصرية.

 يمكن أن يشكل التمرين من خلال مقايضة الوظائف قضىًا تحفيزيًا للمستوظفينيمكن أن يشكل وجّهًا ممتازًا فيما يتعلق للمنظمات إضافة إلى المستوظفين المتعاملين برفقتها فى العديد من أنواع الوظائف. وبالرغم من ذاك، يمكن أن يشكل الزمن المستغرق فى التعلم وقت غير منتج مما قد يؤدى الى إلى ضياع الإيرادات.

الطريقة السابعة : تدريب الدهليز

فى ذاك النمط من التمرين، يكمل التمرين بجانب موقع المجهود في حجرات الاجتماعات وغرف المحاضرات والفصول الدراسية.

 
من الممكن أن تكون تلك أسلوب وكيفية موقف لتقديم التوجيهات وقليل من التمرينات السجل على الاحترافيةكمثال على هذا، لكى تصبح كهربائيًا مُحترفًا، تقوم بالتمرين على يد التعلم من زميل أحدث وخلال الشغل وتمرين الدهليز لتعلم الدستور والرموز المرتبطة بتركيب الكهرباء. 
طوال سيزون الأجازات، تستخدم مؤسسة MACY التمرين على الدهليز لتعليم المستوظفين الجُدد أسلوب وكيفية استعمال نسق الالتحاق النقدى وتتيح التمرين على الخبرات المهارية بخصوص طريقة إدخار منفعة ممتازة للزبائن.

تعرف على طرق مبتكرة لتقديم التدريب 2 تعرف على طرق مبتكرة لتقديم التدريب

وفر الساعات الطويلة في إعداد حقيبتك التدريبية. قم بتحميل حقائبنا التدريبية الجاهزة المتكاملة التي تم تصميمها خصيصًا من قبل فريقنا الماهر من المعلمين في جميع أنحاء العالم.

قم بإجراء ورش عمل ممتازة في كل مرة باستخدام حقائبنا التدريبية المعدة بطريقة احترافية مع جميع الملاحظات والنقاط التي تريدها لدورتك التدريبية.

لا تقلق بشأن التكلفة والوقت والجهد من خلال مواد التدريب المعدة مسبقًا بأعلى المعايير.

قم بتعديل المواد التدريبية الخاصة بك بقدر ما تريد حيث أننا نقدم لك حقائب تدريبية مفتوحة المصدر. ركز على تقديم دورتك التدريبية واترك امر المواد التدريبية لنا.

هدفنا الرئيسي هو تزويدك بحقائب تدريبية مميزة تليق بدورتك التدريبية حتى تتمكن من تقديم دوراتك وورش عملك بطريقة مثالية.

النموذج المجاني لحقيبة تدريبية
نموذج مجاني من
حقيبة تدريبية مقدم من مؤسسة حقيبتك للإطلاع

حمل النموذج الان

اترك تعليقاً

تعرف على طرق مبتكرة لتقديم التدريب تستخدمها الشركات الرائدة

حمل النموذج المجانى

خبرة أكثر من 30 عام في اعداد و تصميم الحقائب التدريبية و تطوير المناهج

حمل النموذج المجانى

تعرف على طرق مبتكرة لتقديم التدريب تستخدمها الشركات الرائدة